كُلَّما ..
ظَرْفٌ مُؤلَّفٌ مِنْ (كُلّ + ما المَصْدَريَّةِ الظَّرْفيَّةِ الزَمانِيَّةِ) التِي تُؤوَّلُ معَ ما بَعْدَها بمَصْدَرٍ..
وَهِي ظَرْفٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ يُفِيْدُ التكْرارَ فِي ذاتِهِ ، وَلا يَجُوزُ تِكْرارُهُ فِي الجُمْلِةِ ..
فلا يَصِحُّ أنْ نَقُولَ :
(كُلَّمَا زادَ عِلْمُ المَرْءِ كُلَّمَا قلَّ انْتِقادُهُ للآخَريْن) ..
وَلا أنْ نَقُولَ :
(كُلَّمَا قلَّ المَعْروضُ مِنَ السِّلَع ِكُلَّمَا ارْتَفَعَ ثَمَنُها) ..
وَإنَّما الصَّوابُ أنْ نَقُولَ :
(كُلَّمَا زادَ عِلمُ المَرْءِ قلَّ انْتِقادُهُ للآخَريْن) ..
وَ ..
(كُلَّمَا قلَّ المَعْروضُ مِنَ السِّلَع ِارْتَفَعَ ثَمَنُها) ..
دُونَ تِكْرارِ(كُلَّمَا)..
قالَ - تَعالى :- فِي سُورَةِ"البَقرَة"20:
{ يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيْهِ } ..
* وَفِي سُورَةِ"النِّساء"56:
{كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ} ..
* وَفِي سُورَةِ"آلَ عِمْران" 37:
{كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا} ..
* وَفِي سُورَةِ"المائِدَة "64:
{كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ } ..
* وَقالَ أمِيْرُ الشُعَراءِ"أحْمَد شَوْقِي"يَصِفُ العُروبَةَ وَلِسانَها:
أُمَّةٌ يَنْتَهِي البَيـــــــانُ إليْها
----------- وَتَؤولُ العُلُـــــومُ والعُلَمـاءُ
كُلَّمَا حَثَّتِ الرِّكابَ لأرْضٍ
------------ جاوَرَ الرُّشْدُ أهْلَها والذَّكاءُ
وَيُلاحَظُ فِي الأمْثِلةِ السَّابقَةِ جَميْعِها أنَّ فِعْلَيْ الشَّرْطِ وَالجَوابِ لـ (كُلَّمَا) لا يأتِيان ِإلَّا فِي صُورَةِ الماضِي .