الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَقْفَةٌ مَعَ حَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وَقْفَةٌ مَعَ حَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ Empty
مُساهمةموضوع: وَقْفَةٌ مَعَ حَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ   وَقْفَةٌ مَعَ حَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2018 10:51 pm

وَقْفَةٌ مَعَ حَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ ..

عَن زيادِ بْن عِلاقَةَ عَنْ عَمِّهِ قُطبَةُ بنُ مالِكٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، قالَ:
كَانَ النَّبيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقُولُ:
-------------------------------------------------------------
« اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنْ مُنْكَرَاتِ الأَخْلاقِ وَالأعْمَالِ وَالأَهْواءِ» ..
-------------------------------------------------------------
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابنُ حِبَّانَ ، وَالحاكِمُ ، وَالطَّبَرانِيّ ، وَالبَيْهَقِيّ ، وَصَحَّحَهُ الألْبانِيّ .

أوَّلاً:
------
اللُّغَوِيَّاتُ والشَّرْحُ :
------------------
* (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ)، أيْ: ألْجَأُ إلَيْكَ وَأسْتَجِيْرُ بِكَ .
* (مِنْ مُنْكَراتِ الْأَخْلَاقِ) أي: ما يُنكَرُ مِنَ الْأَعْمَالِ الْبَاطِنَةِ ؛ كالحِقْدِ َوَالحَسَدِ وَالكِبْرِ وَما شابَهَ ذَلِكَ ..
وَالمُنكَرُ هُو كُلُّ فِعْلٍ تَتَّفِقُ فِي اسْتِقْباحِهِ العُقُولِ ، وَتَحْكُمُ بِقُبْحِهِ الشَّرِيْعَة ُ؛ فالْأَخْلَاقُ
المُنْكَرَةُ سَبَبٌ لِجَلْبِ كُلِّ شَرٍّ، وَدَفْع ِكُلِّ خَيْرٍ .
* (وَالأعْمالِ)،أيْ: وَما يُنكَر ُوَيَقْبُحُ مِنَ الْأَفْعَالِ الظَّاهِرَةِ ، كالقَتْلِ ، وَالزِّنا ، وَشُرْبِ
الخَمْرِ، وَالسَّرِقَةِ , وَالبَطْشِ , وَالتَّعَدِّي, وَالظُّلْمِ ، وَغيْرِ ذلِكَ .
* (وَالأهْواءِ) جَمْعُ الْهَوَى ، مَصْدَرُ"هَوَاهُ"إِذَا أَحَبَّهُ ، ثُمَّ سُمِّيَ بِالْهَوَى الْمُشْتَهَى
مَحْمُوداً كَحُبِّ العِبَاداتِ وَالطَّاعَاتِ ، أَوْ مَذْمُوماً ، كَحُبِّ المَعاصيَ ، ثُمَّ غَلَبَ عَلَى
غَيْرِ الْمَحْمُودِ وَما يُنكَرُ عَلَى فاعِلِهِ مِنْ زَيْغ ٍوَانْهِماكٍ فِي الشُّبُهاتِ وَالشَّهَواتِ ..
جاءَ فِي "مرْقاة المَفاتِيْح شَرْح مِشْكاةِ المَصابِيْح" لِلْقارِيّ :
(قَالَ الطِّيبِيُّ :
"الْإِضَافَةُ فِي الْقَرِينَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ قَبِيلِ إِضَافَةِ الصِّفَةِ إِلَى الْمَوْصُوفِ وَفِي الثَّالِثَةِ
بَيَانِيَّةٌ لِأَنَّ الْأَهْوَاءَ كُلَّهَا مُنْكَرَةٌ ") اهـ .

ثانِياً :
------
الإعْرابُ:
---------
اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ ..
------------------
- (اللَّهُمَّ) منادى مبني على الضم فى محل نصب ..و"الميم" عوض عَن حرف
النداء المحذوف .
- (إنّي)"إنّ"حرف ناسخ ناقص مشبه بالفعل..و"الياء"ضمير متصل مبني في محل
نصب اسم "إنّ".
- (أعُوذُ) فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ، وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة لأنه صحيح الأخر.. والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره:"أنا"
مبني في محل رفع .. والجملة الفعلية في محل رفع خبر"إنّ" .. وجملة :
("إنّ"+ اسمها + خبرها ) لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب النداء .
- (بِكَ)"الباء"حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ..و"الكاف"ضمير متصل
مبني في محل جر بحرف الجر..وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بالفعل
(أعُوذُ) .
مِنْ مُنْكَرَاتِ الأَخْلاقِ وَالأعْمَالِ وَالأَهْواءِ ..
----------------------------------------
- (مِنْ) حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
- (مُنْكَرَاتِ) اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو
مضاف .
- (الأَخْلاقِ) مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ..وشبه الجملة
من الجار والمجرور متعلق بالفعل (أعُوذُ) .
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
- (الأعْمَالِ) اسم معطوف على (الأَخْلاقِ) مجرور مثله .
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
- (الأَهْواءِ) اسم معطوف على ما قبله مجرور مثله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَقْفَةٌ مَعَ حَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مَعَ رِوايَتَيْن لِحَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ
» مَعَ حَدِيْثٍ نَبَويٍّ
» وَقفَة ٌمعَ حَدِيْثٍ نبوي
» اللَّهُمَّ احشُرْنِي مَعَ صَاحِبِ النَّقَـب!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: