الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مَعَ رِوايَتَيْن لِحَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 8767
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: مَعَ رِوايَتَيْن لِحَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ    الأحد أبريل 22, 2018 10:08 am

وَقْفَة ٌمَعَ رِوايَتَيْن لِحَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ ..

.
• عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رَضِي اللهُ عَنْهُ - ، قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - :
« أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ تَبَعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ » ..

رَواهُ مُسْلِمٌ ..
وَفِي رِوايَةٍ أخْرَى لأنَسٍ ..
• عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ - رَضِي اللهُ عَنْهُ - ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - :
« أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ يَشْفَعُ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَنَا أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعاً » ..
رَواهُ مُسْلِمٌ ..

أوَّلاً :
------
اللُّغَوِيَّاتُ وَالشَّرْحُ :
------------------
• « أَنَا أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعاً » :
جَمْعُ تابعٍ ، أي: أكْثَرُهُم أتْباعاً يَوْمَ القِيامَةِ ، لأنَّ أمَّةَ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُلُثا أهْلِ
الجَنَّةِ ، وَكَثرَةُ الأتْباع يَوْمَ القِيامَةِ تُوجِبُ أفْضَلِيَّة َالمَتْبُوع ِ.
• « أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ» <<<
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رَضِي اللهُ عَنْهُ - قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
« آتِي بَابَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَسْتَفْتِحُ ، فَيَقُولُ الْخَازِنُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَأَقُولُ : مُحَمَّدٌ ، فَيَقُولُ :
بِكَ أُمِرْتُ لاَ أَفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ» ... رَواهُ مُسْلِمٌ ..
وَعَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ - قَالَ :
« إِنَّ الْجَنَّةَ حُرِّمَتْ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ كُلِّهِمْ حَتَّى أَدْخُلَهَا ، وَحُرِّمَتْ عَلَى الْأُمَمِ حَتَّى تَدْخُلَ أُمَّتِي » ..
وَمن هنا كانَ فضيلة النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بهذه الأولية ، يُضافُ إلَيْها قولُهُ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
• « أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ يَشْفَعُ فِي الْجَنَّةِ» :
فشَفَاعَةُ ُالنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ثابِتَةٌ وَمَقْبُولَة ٌ..ففِي حَدِيْثِ الشَّفاعَةِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ،
قالَ : قالَ رسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
« ... وَأَخِرُّ لَهُ سَاجِداُ ، فَيَقُولُ : يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ لَكَ وَسَلْ تُعْطَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ :
يَا رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي ... » ... رَواهُ البُخارِيُّ ..
وَعَن أبي هُريرَة - رَضِي الله عَنه-، قَال: قالَ رسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
« لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ ، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِيٍّ دَعْوَتَهُ ، وَإِنِّي اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لِأُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ » ..
رَواهُ مُسْلِمٌ ..
هَذا ..
فَأوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّة َهُو مُحَمَّدٌ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَأوَّلُ مَنْ يَدْخُلُها مِنَ الأمَم ِأمَّتُهُ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ، وَيَشَهَدُ بِذَلِك ماجاءَ فِي"الصَّحِيحَيْنِ وَ"سُنَنِ النَّسَائِيِّ"، وَاللَّفْظُ لَهُ ، مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ طَاوُسٍ ،عَنْ أَبِيهِ ،عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أنَّهُ قَالَ:
« نَحْنُ الْآخِرُونَ الْأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ أَوَّلُ النَّاسِ دُخُولًاً الْجَنَّةَ » ..
وَفي سُنَنُ أَبِي دَاوُدَ " مِنْ حَدِيثِ أَبِي خَالِدٍ الدَّالَانِيِّ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ مَوْلَى آلِ جَعْدَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
، قَالَ :
« أَتَانِي جِبْرِيلُ ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَأَرَانِي بَابَ الْجَنَّةِ الَّذِي تَدْخُلُ مِنْهُ أُمَّتِي » ..

ثانِياً :
------
الإعْرابُ :
----------
• إعْرابُ الرِّوايَة الأولَى :
« أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ تَبَعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ » ..

أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ تَبَعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ..
--------------------------------
- (أَنَا) ضمير بارز منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .
- (أَكْثَرُ) خبرالمبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه مفرد ، وهو مضاف .
- (الْأَنْبِيَاءِ) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنه جمع تكسير .
- (تَبَعاً) تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- (يَوْمَ) ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .
- (الْقِيَامَةِ) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
* جملة (أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ ... ) في محل نصب مقول القول .
وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ ..
-----------------------------
- (الواو) عاظفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
- (أَنَا أَوَّلُ) مثل (أَنَا أَكْثَرُ) ..
- (مَنْ) اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه .
- (يَقْرَعُ) فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
لأنه صحيح الأخر.. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره:"هو" مبني في محل رفع ..
والجملة الفعلية صلة الموصول (مَنْ) لا محل لها من الإعراب .
- (بَابَ) مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .
- (الْجَنَّةِ) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
*جملة (أَنَا أَوَّلُ مَنْ..) معطوفة على جملة (أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ..).

• إعْرابُ الرِّوايَةِ الثانِيةِ :
« أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ يَشْفَعُ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَنَا أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعاً » ..

أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ يَشْفَعُ فِي الْجَنَّةِ ..
------------------------------
- (أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ) مثل (أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ) ..
- (يَشْفَعُ) مثل (يَقْرَعُ)..والجملة الفعلية في محل نصب حال .
- (فِي) حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
- (الْجَنَّةِ) اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
* جملة (أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ ..) في محل نصب مقول القول .
وَأَنَا أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعاً ..
----------------------
- (الواو) عاظفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
- (أَنَا أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعاً) مثل سابقتها في الحديث الأول .. وفي محل نصب معطوفة على جملة
(أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ ..) .

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مَعَ رِوايَتَيْن لِحَدِيْثٍ نَبَوِيٍّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: