الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة الضاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 5:53 pm

من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي :
الرسل (بضم وتضعيف فضم)الجارية الصغيرة
قال الشاعر: ولقد ألهو ببكر رسل...مسها ألين من مس
الردن (بفتح وتضعيف ففتح وهو الحرير)
اليفن (بفتحتين) الشيخ الكبير
القلعم(بكسر فسكون ففتح)العجوز الكبيرة
الطبع(بكسر وتضعيف)النهر الكبير
الرس البئر الكبيرة
القلة الجرة الكبيرة
الفرعة (بثلاث فتحات)القملة الكبيرة
التبن القدح الكبير ، الشاهين الميزان الكبير



أصل كلمة ( أغا )
آقا – بالمد – فارسية معناها : السيد ، يكتبونها بالقاف وينطقونها بالغين (آغا) ، وربما قالوا : (أقا) بغير مد.
(كتاب الأعلام للزِّرِكْلِي)



قبضت ألفا تامة : خطأ ،
صوابه : ألف تام ، لأن الألف مذكر ،
كما قالت العرب : ألف صتم وألف أقرع
ودليل تذكير الألف قوله تعالى"يمددكم ربكم بخمسة آلاف"
وأما قولهم هذه ألف درهم
فالإشارة وقعت على الدراهم وهي مؤنثة ،
فكان تقدير الكلام : هذه الدراهم ألف
* درة الغواص في أوهام الخواص للحريري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 5:55 pm

محاورة بين زنديق وإبراهيم بن أدهم ..
قال الزنديق :
ليس هناك شيء اسمه بركة !
فرد عليه إبراهيم بن أدهم : أرأيت الكلاب و الأغنام ؟!
قال الزنديق : نعم .
قال ابن أدهم : أيهم تنجب أكثر ؟.
قال الزنديق : الكلاب تنجب إلى السبعة وأما الأغنام فتنجب إلى الثلاثة .
قال ابن أدهم : لو نظرت حولك أيهما أكثر ؟
قال الزنديق : أرى الأغنام أكثر .
قال ابن أدهم : أليس هي التي تذبح وتنتقص ويقل عددها ..؟
قال الزنديق : نعم .
قال ابن أدهم : هذه هي البركة
قال الزنديق : و لماذا يكون ذلك ؟!
( لماذا استحقت الأغنام البركة دون الكلاب ) ؟!
قال ابن أدهم :
لأن الأغنام ترقد أول الليل و تقوم قبل الفجر ، فتدرك وقت الرحمة فتنزل عليها البركة .
و أما الكلاب تنبح طول الليل ، فإذا دَنا وقت الفجر هجست و نامت و يفوت عليها وقت الرحمة فتنزع منها البركة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 5:55 pm

قالَت ْ: كحَلتَ الجفونَ بالوَسنِ
قلتُ: ارتقاباً لطيفكِ الحسنِ
قالت ْ: تسليتَ بعدَ فرقتنا
فقلت ُ: عن مَسكَني وعن سكَني
قالت : تشاغلتَ عن محبتنا
قلت : بفرطِ البكاءِ والحزن
قالت : تناسيتَ! قلتُ: عافيتي
قالت : تناءيت َ! قلتُ: عن وطني
قالت : تخليتَ! قلتُ: عن جلدي
قالت : تغيرتَ! قلتُ: في بدني
قالت : تخصصتَ دونَ صحبتنا،
فقلت : بالغبنِ فيكِ والغبنِ
قالَتْ: أذَعتَ الأسرارَ، قلتُ لها:
صَيّرَ سرّي هواكِ كالعَلَنِ
قالتْ: سررتَ الأعداءَ، قلتُ لها:
ذلكَ شيءٌ لو شِئتِ لم يكُن
قالَتْ: فَماذا تَرومُ ؟ قلتُ لها :
ساعَة َ سَعدٍ بالوَصلِ تُسعِدني
قالَت : فعَينُ الرّقيبِ تَنظُرُنا
قلت : فإنّي للعَينِ لم أبِن
أنحَلتِني بالصّدودِ منك ، فلَو
ترصدتني المنونُ لم ترني ..
.
صفي الدين الحلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 5:57 pm

الطـلـبـقـة والدمـعـزة..
الطَّلْبَقَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ : أطَالَ اللهّ بَقَاءَكَ.
الدَّمْعَزَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ : أدَامَ الله عِــزَكَ.
فقه اللغة وسر العربية (ص : 149)




فُرُوقٌ لُغَوِيَّة: ( جديد – محدث )
***************************
1. الجديد في اللّغة : مأخوذ من جدّ الشّيء إذا قطعه ، و قولهم : ثوب جديد ، مأخوذ من هذا
****************
كأنّ ناسجه أخذه الآن ، ثمّ سمّي كلّ شيء لم تأت به الأيام جديدا، و لذلك يسمّى اللّيل و النّهار:
الجديدين ، لأنّ كلّ واحد منها إذا جاء فهو جديد.
2. و المحدث في اللّغة : ما صار موجودا بعد أن لم يكن ، يقال : حدث أمر ، أي ابتدع
*******************
يوصف الشّيء بالمحدث تعبيرا عن أوّليته ، لم يسبق مثله.
• فالجديد امتداد للقديم و استمرار له ، و المحدث شيء مبتدع لا سابق له.
• و قد راعى القرآن الكريم هذا الفارق بين اللّفظين ، فجاءت كلمة ( جديد ) في الشّيء
الموصول بشيء سابق عليه ، كما في الآيات التّاليّة :
((وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ )) الرّعد : 5
((وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا )) الإسراء : 49
• الخلق الجديد في الآيات الكريمة يراد به البعث بعد الموت ، فقد أنكر المشركون البعث
و تعجبوا منه ، فردّ عليهم القرآن بأنّ الله هو المخترع الموجد للأشياء ، و من كان قادرا
على إبرازها من العدم الصّرف إلى الوجود كان قادرا على الإعادة.
• إذن فكلمة الجديد تشير إلى مقابل ضمني هو القديم ،فثمّة خلق ، و لهذا الخلق صورتان:
- خلق أوّل ( قديم ) . – خلق ثان ( جديد ).
و لكن البعث ليس إنشاء أو إيجادا ، بل هو ( إعادة ) ، و على ذلك تشير كلمة ( جديد ) إلى
الاستمرار و الامتداد.
• أمّا كلمة ( محدث ) في الاستعمال القرآني فترد في سياقات تدلّ على الأوّلية و البداية ،
و إيجاد الشّيء بعد أن لم يكن ، كما في قوله تعالى :
(( مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ)) الأنبياء : 2
(( وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ )) الشّعراء : 5
• ليس المراد بالمحدث في الآيتين نقيض القديم لعدم مناسبته لسياق النّظم ، لأنّ كلام الله
قديم ، و المراد بالذّكر المحدث : إيجاده و إنزاله.
• و نخلص ممّا سبق إلى أنّ بين اللّفظين ( جديد – محدث ) تقاربا دلالياً ، إذ يشتركان
في وجود الشّيء.
• و يتميّز لفظ ( جديد ) بملمح دلاليّ فارق هو وجود جنس الشّيء من قبل ، و كونه امتدادا
للقديم و استمرارا له.
• بينما لفظ ( المحدث ) يدلّ على إيجاد الشّيء بعد أن لم يكن ، فهو دالّ على الأوّليّة لا
على الاستمرار و الاتّصال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 5:58 pm

"فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك"
ما فائدة الخبر مع كون ألف المثنى في كانتا تفيد التثنية؟
كما أنه لا يجوز أن تقول كانتا ثلاثا ! ،
قال أبو الحسن الأخفش أنه لإفادة العدد المجرد من الصفة (أي فرض الثلثين للأختين لكونهما ثنتين ، بغض النظر عن الصفة التي كانتا عليها من كبر أو صغر أو صلاح أو طلاح أو غنى أو فقر ، فهذه فائدة لا تتحصل من ذكر ضمير المثنى وحده ) .
* درة الغواص في أوهام الخواص للحريري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 5:58 pm

الدلال
ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه. (لسان العرب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 6:00 pm

ﺍﻟﻔﺮق ﺑﻴﻦ..
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ… ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺔ… ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ…
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ :
إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ...
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ :
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية وﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ مع اﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ وتوافق ومحبة…
ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ ‏)
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ ‏)
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺯﻭﺟﺔ نوح ولا زوجة لوط بسبب الخلاف الإيماني بينهما!!!
فهما نبيان مؤمنان وانثى كل منهما غير مؤمنة !!! فسمى الله كلا منهما امرأة وليست زوجة
وكذلك قال الله ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ‏) .
ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ فلم يتفقا في الإيمان فكانت امرأة وليست زوجة
بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ ( زوجة ).
ﻗﺎﻝ تعالى في شأن آدم وزوجه :
( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ءاﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏)
وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ‏)
وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.
ﻭﻟﻜﻦ .. ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ
ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما؟؟
ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :
‏( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً ‏)…
والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ.
ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى.
واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته !!!.
ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني.
فقال الله تعالى
‏( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ‏).
فسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد إصلاح خلل عدم الإنجاب !!!
ﻭ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ‏)
ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق!!!
الصاحبة:
يستخدم القرآن الكريم لفظ ( صاحبة ) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين...
لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ ( صاحبة )
قال تعالى :
‏( ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ‏).
لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة.!!!
ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ:
( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ‏) ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) ﺃﻭ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ؟؟
قال الله تعالى ذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ الآخر نفياً قاطعاً ...
ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴلاً...
ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ الذي أنزل هذا الكتاب المعجز
والذي قال فيه في سورة
الإسراء - الآية 88
(قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا.)
جعلنا الله جميعاً ممن يقولون:
(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 6:03 pm

بَعْلَبَك
قال ابن فارس : ما في القرآن من ذكر {البعل} فهو الزوج كقوله تعالى {وبعولتهن أحق بردهن} ، إلا قوله : {أتدعون بَعْلا} فإنه أراد {صنمًا}
(بعل) اسم صنم كان لأهل (بك) من بلاد الشام ، وهي المعروفة الآن ببعلبك سميت بذلك على طريق التركيب المزجي ، ونقل الطبري أن بَعْلًا صَنَم كَانُوا يَعْبُدُونَه بِبَعْلَبَكّ ، وقال القرطبي : هم أهل بعلبك من بلاد الشام ؛ وبه سميت مدينتهم بعلبك..



{فلعلك باخعٌ نفسك}
بخَعَ نفسَه يَبْخَعُها بَخْعًا وبُخوعًا : قتلَها غَمًّا.



( طرائف نحوية ) ..
قال منجم لرجل من أهل طرطوس : ما نجمك ؟ قال : ( التيس ) ..!
فضحك الحاضــرون وقالوا : ليس في الكواكب والنجوم ( تيسا ) ، قال : بلى ،
قد قيل لي وأنا صبي منذ عشرين سنة نجمك ( الجدي ) فلا شك أنه أصبح تيسا منذ ذلك الوقت ..
التيس أو الوعل : ذكر الماعز



من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي
في إجراء الاثنين مجرى الجمع :
قال الشعبي في كلام له في مجلس عبد الملك بن مروان : رجلان جاءوني
فقال عبد الملك : لحنت يا شعبي
قال : يا أمير المؤمنين لم ألحن مع قول الله عز وجل : "هذان خصمان اختصموا في ربهم"
فقال عبد الملك : لله درك يا فقيه العراقين (أي الكوفة والبصرة) قد شفيت وكفيت .




دع ما يَرِيبُك إلى ما لا يَرِيبُك
تصح (يَريبك) أو (يُريبك) بفتح الياء الأولى أو ضمها..
قال النووي في الأذكار : قوله يَريبك بفتح الياء وضمّها لغتان ، والفتح أشهر..
قال في الفتح : قوله: (يريبك) بفتح أوله ويجوز الضم يقال رابه يريبه بالفتح وأرابه يريبه بالضم ريبة وهي الشك والتردد ، والمعنى إذا شككت في شيء فدعه ، وترك ما يشك فيه أصل عظيم في الورع.
وفي لسان العرب : وفي الحديث : ((دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ)) يُروى بفتح الياءِ وضمّها ، أي : دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 6:07 pm

الفرق بين / مطرت السماء وأمطرت
مطرت في الرحمة ، وأمطرت في العذاب..
فتح الباري لابن حجر (1/ 189)



الحاقن : هو حابس البول.
الحاقب : هو حابس الغائط.
الحازق : من ضاق عليه نعله.


من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي :
الفعل يأتي بلفظ الماضي وهو مستقبل
قال الله تعالى : "أتى أمر الله" أي يأتي
وقال : "فلا صدق ولا صلى"أي لم يصدق ولم يصل
وقد تأتي كان بلفظ الماضي ومعنى المستقبل قال الشاعر:
فأدركت من كان قبلي ولم أدع...لمن بعدي في القصائد مصنعا
أي لمن يكون بعدي .
وفي القرآن :"وكان الله غفورا رحيما"
أي كان ويكون وهو كائن الله جل ثناؤه .




{ويل للمطففين}
قال الزجَّاج : إنما قيل للفاعل من هذا مطفف ؛ لأنه لا يكاد يسرق من المكيال والميزان إلا الشيء الطفيف الخفيف..





تصحيح خطأ في فهم كلمة في القرآن
(وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه) أي فضيق عليه رزقه وقتره ، فلم يكثر ماله ، ولم يوسع عليه (انظر تفسير الطبري) ، وليست (قدر) هنا من القدرة والاستطاعة.
وكذلك (فظن أن لن نقدر عليه) أي : ظن أن لن نُضيق عليه في بطن الحوت (انظر تفسير ابن كثير)
وكذلك (ومن قُدر عليه رزقه) جعل رزقه مقدورًا ، أي محدودًا بقدر معين وذلك كناية عن التضييق (انظر التحرير والتنوير لابن عاشور)
وكذلك (الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر)





قصة مثل - رجع بخفي حنين
..............
كان حُنين إسكافياً يصنع الأحذية والخفاف ويبيعها للناس
وذات يوم جاءه أعرابي ليشتري منه خفين . لم يقبل الأعرابي المبلغ الذي عرضه حنين ثمناً للخفين وأراد أن يساومه لينقص الثمن
أطال الأعرابي المساومة حتى تضايق حنينا وبعد مناقشة طويلة انصرف الأعرابي من غير أن يشتري الخفين فغضب حنين وأراد أن يغيظه وفكر له في خدعة يخدعه بها ويسخر منه .
ركب الأعرابي جمله واستعد للعودة إلى قبيلته أسرع حنين إلى المكان الذي سيمر منه الأعرابي ووضع أحد الخفين في وسط الطريق وسار مسافةً ثم ألقى الخف الآخر في مكان أبعد قليلاً .
مر الأعرابي وهو عائد بمكان الخف الأول أوقف الأعرابي جمله ونزل وأمسك الخف ونظر إليه متعجباً وقال ما أشبه الخف بخف حنين الإسكافي .. يا خسارة .. ماذا يفيد هذا الخف وحده ؟
لو كان معه الخف الآخر لأخذتهم ) ترك الأعرابي الخف وركب جمله واستمر في طريقه حتى وصل إلى الخلف الثاني نزل الأعرابي من فوق الجمل وأمسك الخف الثاني وقلبه في يده وقال يا للعجب .
هذا الخف أيضاً يشبه خف حنين تماماً يا لسوء الحظ . لماذا تركت الخف الأول ؟
لو أخذته معي لنفع الخفان واستفدت منهما ينبغي أن أرجع فوراً وأحضر الخف الأول )
وكان حنين يراقب الأعرابي من خلف تل قريب لينظر ماذا سيفعل فلما رآه قد مشى ليحضر الخف الأول أسرع حنين وساق جمله بما عليه من بضاعة واختفى .
رجع الأعرابي يحمل الخف الأول فوجد الخف الثاني على الأرض ولم يجد جمله حمل الخفين وعاد إلى قبيلته .
تعجب القوم عندما رأوا الأعرابي يرجع إليهم ماشياً على رجليه وليس راكباً جمله سأله قومه بماذا جئت من سفرك ؟
أرى الأعرابي قومه الخفين وأجابهم ( جئت بخفي حنين ) ....!
ضحك القوم وسخروا من الأعرابي الذي خاب مسعاه وخسر جمله وعاد إليهم لا يحمل إلا خفي حنين وظلوا يرددون ( رجع بخفي حنين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 6:29 pm

{وأنتم سـٰمدون}
السُّمود هو الغناء بلغة حِمْيَر ؛ يقال للمرأة : اسْمُدي لنا أَي غَنِّي لنا.





العرب تسمي الشتاء ذكرًا والصيف أنثى
لقسوة الشتاء وشِدَّة غلظته ، ولين الصيف وسهولة شكيمته.
=-=-=-=
(قال أبو حنيفة: وزعم بعضهم أنهم إنما قدموا الشتاء على الصيف لأنه ذكر. وأن الصيف أنثى، ولم يذكروا علة تذكير الشتاء، وتأنيث الصيف، ولا أظنه إلا لقسوة الشتاء وشدته ولين الصيف وهونه، ألا ترى أن من عادتهم أن يذكروا كل صعب من الأمور قاس شديد، حتى قالوا: داهية مذكار، وإن كانت أنثى فصعبوها بأن تكون تنتج ذكورًا وحتى قالوا أرض مذكار إذا كانت ذات مخاوف وأفزاع...)
الأزمة والأمكنة للمرزوقي - الباب الخامس ص73




التقريظ : مدح الحي.
التأبين : مدح الميت.




من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي:
السجل هو دلو فيها ماء قل أو كثر
الذنوب هو دلو ملأى
العرق(بفتح فسكون)هو عظم عليه لحم
السمط (بكسر فسكون) هو خيط فيه خرز
الحلة (بضم ففتح) هي ثوبين من جنس واحد
القرن (بفتحتين) هو حبل يقرن فيه بعيران
الرفقة هي قوم منضمين في مجلس أو مسير واحد
فإذا تفرقوا ذهب اسم الرفقة ، ولم يذهب اسم الرفيق
الحدج (بفتحتين) هو البطيخ الصغير الأخضر .





قال عبد الوارث سعيد في حديثه عن النحويين وتعقيداتهم، بأنهم:" دأبوا على خلق مشاكل لا أصل لها، وافتراض أساليب وتراكيب لم ترد لها نظائر عن العرب، بل لا أمل في أن ترد يومًا على لسان متكلم بالعربية، ثم أخذوا يتجادلون حولها ويعللون، وما أكثر هذا الضرب في الكتب المطولة، فالكتاب لسيبويه حافل بتلك الأمثلة الافتراضية.




أوزان صيغ منتهى الجموع الممنوعة من الصرف
1- أفاعل : (أفاضل - أكارم - أعاظم - أكابر...)
2- أفاعيل : (زغاريْد - أناشيْد - أساطير...)
3- فعائل : (صحائف - عجائب - حدائق...)
4- فواعل : (شوارع - عواصف - نواقص...)
5- فعاليل : (عصافيْر - فوانيْس - مزاميْر -
أمّا : تلامذَة فلا تُمنع من الصرف
لأن بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها متحرك غير ساكن)
6- مفاعل : (مساجد - مصانع - مدارس...)
7- مفاعيل : (مصابيْح - مفاتيْح - مناديْل...)


من جميل شعر الامام الشافعي رحمه الله :
وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا
سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا
واذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً
يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا

قل للذي مَلأ التشاؤمُ قلبَه
ومضى يُضيِّقُ حولنا الآفاقا
سرُّ السعادةِ حسنُ ظنك بالذي
خلق الحياةَ و قسَّم الأرزاقا




من طرائف النحو
قال ابن الجوزي : لقيَ نحويٌّ رجلا ، وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه ، وخاف أن يلحن ، فسأله : أخاك أخيك أخوك ها هنا؟!
فقال النحويُّ: (لا لِي لُو) ما حضر..
=-=-=-=
وله أيضا / قال رجل لرجل : قد عرفتُ النحو إلا أني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان؟!
فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو.. ، إنما يقولون : أبا فلان.. لمن عظم قدره ، وأبو فلان.. للمتوسطين ، وأبي فلان.. للرذلة.





لا تقل : جلس الحاضرون وكلّموا بعضهم
قل : وكلَّم بعضُهم بعضًا.



كل بناء عالٍ فهو : صرْح.
فقه اللغة وسر العربية للثعالبي




غِـرْقِـئ
هو القشرة الرقيقة الداخليّة الملتزقة ببياض البَيْض..



من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي :
الكأس: زجاجة فيها ماء .
الكوز : كوب له عروة .
الخاتم : فتخة لها فص .
الفرو : جلد عليه صوف
الريطة (بفتح فسكون) ملاءة
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالأربعاء يناير 03, 2018 6:35 pm

السُّرْسُور
هو الْعَالِمُ الْفَطِنُ ، وَأَصْلُهُ مِنَ السِّرِّ ، كَأَنَّهُ اطَّلَعَ عَلَى أَسْرَارِ الْأُمُورِ..
قال أَبو حاتم يقال فلان سُرْسُورِي وسُرْسُورَتِي أَي حبيبي وخاصَّتِي..


من طرائف العرب ..
ينسبون إلى عنترة قصة طريفة :
يقولون : إن عنترة في ديار بني عبس خرج ثور طوره مايسمى بالثور الهائج .
وكان العبسيون إذا داهمهم عدوا يدعون عنترة كما قال في شعره فيفزع إليهم ويفك ماأصابهم .
لكن عندما خرج الثور تنحى عنترة إلى جبلا وابتعد فقيل له ... ياعنترة مثلك يفر من الثور ..!!
قال : ومن يفهم الثور إني أنا عنترة ..



من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي:
البذر للحنطة والشعير وسائر الحبوب كالبزر للرياحين والبقول .
لفح الحر كنفح البرد .
الدرج إلى فوق كالدرك إلى أسفل .ومنه قيل : إن الجنة درجات والنار دركات .
الهالة للقمر كالدارة للشمس .
غلت الحساب كغلط الكلام
.بشم (بفتحتين) الطعام كبغر الشراب والماء
(يشرب كثيرا ولا يروى فيصيبه داء من كثرة شربه).
ضعف الجسم كضعف العقل .
الوهن في العظم والأمر كوهي الثوب والحبل



الموت قد يطلق على الشيء الذي لم تسبق موته حياة ؛ لقوله {وكنتم أمواتا فأحيٰكم} فإن المراد بالميت هنا من لم تنفخ فيه الروح. - العلامة ابن عثيمين.






من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي
.طبقات البشر و الحيوانات.:
.الأسباط في ولد إسحاق بمنزلة القبائل في ولد إسماعيل عليهما السلام.
أرداف الملوك في الجاهلية بمنزلة الوزراء في الإسلام والردافة كالوزارة.
الأقيال لحمير( قبيلة يمانية ) كبطاريق الروم.
المراهق من الغلمان بمنزلة المعصر من الجواري ( بلغت الحيض ).
الكاعب منهن بمنزلة الحزور منهم( الغلام القوي).
والكهل من الرجال بمنزلة النصف منهن( بفتح النون وتشديدها )


من طرائف العرب ''
قال عمر الورّاق :‏ ‏رأيتُ كلثوم بن عمرو العتّابي الشاعر يأكل خبزاً على الطريق بباب الشام .
فقلت له :‏ ويحك ! أما تستحي من الناس ؟‏
‏ فقال :‏ ‏ أرأيت لو كنا في مكان فيه بقر ، أكنت تحتشم أن تأكل والبقر يراك ..؟‏ ‏
فقلت : لا فقال :‏ ‏ فاصبر حتى أريكَ أن هؤلاء الناس بقر .
‏ ثم قام فوعظ وقصّ ودعا حتى كثر الزحام عليه ، فقال لهم :‏ ‏
رُوي لنا من غير وجه أنه من بَلَغَ لسانُه أرنبةَ أنفه لم يدخل النار ..!‏ ‏
فما بقى أحد منهم إلا أخرج لسانه نحو أرنبة أنفه ليرى هل يبلغها أولا .
فلما تفرقوا قال لي العتابي :‏ ‏ ألم أخبرك أنهم بقر ...؟‏






وَابْنُ اللَّبُونِ إِذَا مَا لُزَّ فِي قَرَنٍ ** لَمْ يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ الْبُزْلِ الْقَنَاعِيسِ
البيت لجرير
ابن اللبون : ولد الناقة أتمّ عامين وبدأ في الثالث ، وسبب التسمية أن الناقة الأم تكون قد ولدت غيره فصارت ذات لبن ، إذا ما لُزَّ : إذا ما شُدّ في حبل فاقترن بغيره ، واللزُّ أن يُقرنَ شيئٌ بشيءٍ ، والقَرَنُ : الحبل تقرب به بَعِيرَيْن أو شيئين معا ، الصَّوْلة : الحملة ، والبُزْل جمع بازل : وهو البعير أتمّ ثمانية أعوام ودخل في عامه التاسع ، والقناعيس جمع قِنْعَاس : وهو البعير الضخم القوي ، ومعنى البيت : أن الصغير الضعيف لا يستطيع مواجهة ومدافعة الكبير القوي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:45 am


قال للخاطبة :
ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺃﺗﺘﻨﻲ ﺗﺪﻟﻨﻲ
ﻋﻠﻰ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻮﺻﻮﻓﺔ ﺑﺠﻤﺎﻝ
ﺃﺻﺒﺖ ﻟﻬﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺯﻭﺟﺎ ﻛﻤﺎ اﺷﺘﻬﺖ
ﺇﻥ اﺣﺘﻤﻠﺖ ﻣﻨﻪ ﺛﻼﺙ ﺧﺼﺎﻝ
ﻓﻤﻨﻬﻦ ﻋﺠﺰ ﻻ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻭﻟﻴﺪﻩ
ﻭﺭﻗﺔ ﺇﺳﻼﻡ ﻭﻗﻠﺔ ﻣﺎﻝ
العقد الفريد






ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ :
________________

- ﺍﻟﻠﻴﻞ : ﻓﺮﺥ ﺍﻟﻜَﺮﻭﺍﻥ؛ ﺳﻤي ﻛﺬﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ .
- ﺍﻟﻨّﻬﺎﺭ : ﻓﺮﺥ ﺍﻟﺤﺒﺎﺭﻯ، ﻭﻓﺮﺥ ﺍﻟﻘﻄﺎ، ﻭﻓﺮﺥ ﺍﻟﺒﻮﻡ .
- ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ : ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ .
- ﺍﻟﺮّﺃﻝ : ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻨّﻌﺎﻡ .
- ﺍﻟﺠَﻮﺯَﻝ : ﻓﺮﺥ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ .
- ﺍﻟﺪَّﺑِﻲّ : ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺠﺮﺍﺩ .
- ﺍﻟﺬَّﺭّ : ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻨّﻤﻞ .
- ﺍﻟﻔﺮﺥ : ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻄّﻴﺮ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ .






قال معاوية بن أبي سفيان لصعصعة بن صوحان: صف لي عمر بن الخطاب، فقال:
كان عالماً برعيته ، عادلًا في قضيته،
عارياً من الكبر ، قبولاً للعذر ،
....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:46 am

فصلٌ في تنظيفِ الطّبيخ:
_______________
كان أبو عبد الله بن حمدون النّديم، مبالِغًا في تنظيفِ ما يُطبخُ لهُ، مُستقصيًا في تجويدِهِ، بالِغًا كلَّ مبْلَغٍ من تطييبِهِ.
وكان لا يرضى صنعةَ طبّاخِهِ على حِذقِهِ من صِناعتِهِ، ويوسِعُهُ شتمًا، وقذفًا، ثمّ لا يَجِدُ بُدًّا لِعَدَمِ من يقومُ مقامَهُ.
فقالَ له يومًا : أما تُحِبُّ أن أعلّمك الطّبخَ، وأزيدُكَ علمًا بمَا تدَّعيهِ؟
فقالَ نعم يا مَولاي، وأدعُو لك.
فقال: أَنْعِم غَسْلَ القُدُورِ حتّى تَرُدَّ بياضَهَا، ثمَّ اضرِبها بالسّباع ودَعْهَا، فإذا احتَجْتَ إليها فأَعِد غسلَهَا بالماءِ الحارّ، وَأَلْقِمْهًا قُشُورَ الأُترُجِّ وعُودَ الهِنْدِ.
وتأنّق في اختيارِ اللحُومِ، واعمَد إلى السّمينِ مِنَ الحملانِ، ونقِّهِ مِنَ الغُدَدِ تنقِيَةً بالِغَةً.
ولا تستعمِل الحَطَبَ الرَّطبَ خشيةَ تدخينِ الطّعامِ.
واستَقْصِ جِدًّا في طَفاحةِ القُدُورِ.
واحفَظْ مقاديرَ التّوابِلِ لئلاَّ تزيدُ على الحاجَةِ.
وعليكَ بِتَقْوِيَةِ الملح في الإسفيدباجات، وتقليلِهِ في المحمّضات.
فإنّك إذا طيّبتَ طعامًا شَهَّيْتَنِي، واعنتني على مروءتِي، واستمطرتَنِي سماء إحسانِي.
فقال: سَمْعًا وطاعَةً وامتثَلَ أمرهُ.
................................................
_ يُقالُ سَبَّعَ الاناءَ إذا غسلَهُ سبع مرّات.
الأترُجّ: شَجَرٌ ناعِمُ الأغصانِ والورق والثّمَر، حامِضُ الماءِ.
اطّفحَ القدر ونحوها: إذا نزعَ طفاحتها، والطُّفاحةُ ما طفح فوق الشَّيء كزبد القدر، ورغوتها.
الاسفيدباجات: لعلّهُ لفظٌ فارِسِيٌّ قديمٌ، لم أره في قاموسٍ فارِسِيّ، وإذا كانَ مُفرَدُهُ " الاسفيداج" فهو ملطِّفٌ جلاء..... كما في القاموس المحيط. ص29.
مرآة المروءات ص 29.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:46 am

الموازين عند العرب:
____________
الجُوّ( فارسية): حبّة الشّعير.
الدّانِق (فارسيّة): ثمان حبّات شعير.
المثقال: ستّة دوانق (8×6= 48 حبّة شعير)
السَّيْرُ: خمسة عشر مثقالاً( 48×15= 720 حبة شعير)
المنّ: أربعون سيرا (720×40=28800 حبّة شعير).
الخرور: حِمل بعير؛ مائة منّ.
رطل الأخلاط: ثلاث مائة درهم.
الرّطل الظّاهريّ: ثمانية وأربعون درهما.
الوسق: ستّون صاعًا.
الصّاعُ: خمسة أرطال ونصف.
الإرْدَبّ: أربعة وعشرون صاعًا.
الرّطل البغدادي : أربعة وستون درهما.
الأوقيّة: أربعون درهمًا حجازِيًا.
الطّسّوج: حبتان من الدّانِق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:47 am

ﻣﺎ ﺍﺋﺘﻠﻒ ﻣﺒﻨﺎﻩ ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻨﺎﻩ :
*************************
ﺍﻟﺮِّﺣﻠﺔ = ﺍﻻﺭﺗﺤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﺮَّﺣﻠﺔ = ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ .
ﺍﻟﺤَﺮﻕ = ﻣﺎ ﺗﺴﺒِّﺒُﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ، ﺍﻟﺤَﺮَﻕ = ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻧﻔﺴﻬﺎ .
ﺍﻟﺬَّﺑﺢُ = ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺬﺑﺢ، ﻭﺍﻟﺬِّﺑﺢُ = ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﺑﻮﺡُ ﻧﻔﺴُﻪُ .
ﺍﻟﺬُّﻋﺮُ = ﺍﻟﺨَﻮﻑُ، ﺍﻟﺬَّﻋﺮُ = ﺍﻟﺪّﻫﺸﺔ .
ﺍﻟﺴُّﻮﺀُ = ﺍﻵﻓﺔ ﻭﺍﻟﺸّﺮّ، ﻭﺍﻟﺴَّﻮﺀ = ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﻼﻣﺔ .
ﺍﻟﺴَّﻮﺀَﺓُ = ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻭﺍﻟﻌﻮﺭﺓ، ﺍﻟﺴَّﻮﺃﻯ = ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ .
ﺍﻟﻄِّﻔﻠﺔ = ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ، ﺍﻟﻄَّﻔﻠﺔ = ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻨﺎﻋﻤﺔ .
ﺍﻟﻄِّﻔﻞ = ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﺍﻟﻄَّﻔَﻞ = ﺍﻟﻈُّﻠﻤﺔ .
ﺍﻟﻀَّﻌﻒ = ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ . ﻭﺍﻟﻀَّﻌﻒ = ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ .
ﺍﻟﻴَﺒﺲُ = ﻣﺎ ﻛﺎﻥَ ﻳﺎﺑﺲٌ ﺃﺻﻼ . ﺍﻟﻴَﺒَﺲ = ﻣﺎ ﻛﺎﻥَ ﺭﻃﺒًﺎ ﺛﻢّ ﻳﺒﺲ .
__________________________________
ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﻛﻴﻒ ﺗﺼﻨﻊُ ﺑﺤﺜﺎ، ﻟﻠﻜﺘّﺎﺏ ﻭﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻭﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺘﻮﻧﺠﻲ ﺹ _53 .54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:48 am

ﻣﺎ ﺟﺎﺀَ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ :
ﻧُﻤﺮُﻗﺔ ﻭﻧِﻤﺮِﻗﺔ . ﺃُﺧﻮﺓ ﻭﺇِﺧﻮﺓ . ﻛُﺴﺎﻟﻯﻮﻛَﺴَﺎﻟﻰ . ﺷِﺮﻳﺎﻥ، ﻭﺷَﺮﻳﺎﻥ . ﺃﺭﺑﻌﺎﺀ ‏( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀ، ﻭﻓﺘﺤﻬﺎ، ﻭﻛﺴﺮﻫﺎ ‏) ، ﻋُﻤﺮ، ﻭﻋُﻤُﺮ، ﻭﻋَﻤﺮ . ﻭَﻟَﺪٌ، ﻭﻭُﻟﺪٌ، ﻭﻭِﻟﺪٌ . ﻣُﺸﻂٌ، ﻭﻣِﺸﻂٌ، ﻭﻣَﺸﻂٌ . ﺧﺪﻋﺔ ‏( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺨﺎﺀ، ﻭﻓﺘﺤﻬﺎ، ﻭﻛﺴﺮﻫﺎ ‏) ، ﻧُﺨﺎﻉ ‏( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻨﻮﻥ، ﻭﻓﺘﺤﻬﺎ، ﻭﻛﺴﺮﻫﺎ ‏) ، ﺑﺮﺍﺀ ‏( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀ، ﻭﻓﺘﺤﻬﺎ، ﻭﻛﺴﺮﻫﺎ ‏) ، ﺷُﻐﻞ ﻭﺷُﻐُﻞ ﻭﺷَﻐﻞ، ﻭﺷَﻐَﻞ . ﻋُﻨﻮﺍﻥ ﻭﻋِﻨﻮﺍﻥ ﻭﻋُﻨﻴﺎﻥ ﻭﻋُﻠﻮﺍﻥ . ﺇﺻﺒَﻊ ﻭﺃُﺻﺒُﻊ ﻭﺃُﺻﺒَﻊ ﻭﺃﺻﺒُﻊ . ﺷَﻤَﺎﻝ، ﻭﺷَﻤﺄَﻝ ﻭﺷَﻤﻞ ﻭَ ﺷَﻤَﻞ، ﻓُﺴﻄﺎﻁ ﻭﻓِﺴﻄﺎﻁ، ﻭﻓُﺴّﺎﻁ، ﻭﻓِﺴّﺎﻁ ﻭﻓُﺴﺘﺎﻁ ﻭﻓِﺴﺘﺎﻁ، ﺭَﻏﻮﺓ ﻭﺭِﻏﻮﺓ، ﻭﺭِﻏﺎﻭﺓ، ﻭﺭُﻏﺎﻳﺔ، ﺃَﺭُﺯّ، ﻭﺃُﺭُﺯّ، ﻭﺃُﺭﺯ، ﻭﺭُﺯّ، ﻭﺭُﻧﺰ.





في " الكامل للمبرّد " :
ثلاثة تحكمُ لهم بالشّرف والمروءة قبل أن تعرفهم:
رجُلٌ شمَمتَ منه طِيبًا
ورجُلٌ رأيتَهُ يُعرِبُ كلامَهُ في بِلادِ العجم
ورجُلٌ راكِبٌ فرسًا جوادًا.





خرج الفضل بن يحيى يوماً للصيد والقنص، وبينما هو في موكبه إذ رأى أعرابياً على ناقةٍ قد أقبل من صدر البرية يركض في سيره، فقال: هذا يقصدني فلا يكلمه أحدٌ غيري.
فلما دنا الأعرابي ورأى المضارِبَ تُضرَب والخيام تُنصب والعسكر الكثير، والجمَّ الغفير، وسمع الغوغاء والضجة، ظن أنه أمير المؤمنين، فنزل وعقل راحلته وتقدم إليه وقال: السلام عليكم يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته؛ فقال: الآن قاربت، اجلس؛ فجلس الأعرابيّ
فقال له الفضل: من أين أقبلت يا أخا العرب؟ قال: من قضاعة؛ قال: من أدناها أم من أقصاها ؟ قال: من أقصاها .
قال فالتفت الفضل وقال: كم من العراق إلى أرض قضاعة ؟؛ قالوا: ثمانمائة فرسخ !
فقال: يا أخا العرب، مثلك لم يَقصِدُ من ثمانمائة فرسخ إلى العراق إلا لشيء؛ قال: قصدتُ هؤلاء الأماجد الأنجاد الذين قد اشتهر معروفهم في البلاد؛ قال: من هم ؟؛ قال: البرامكة .
قال الفضل: يا أخا العرب إن البرامكة خلق كثير؛ وفيهم جليلٌ وخطيرٌ؛ ولكن منهم خاصة وعامة؛ فهل أفردت لنفسك منهم من اخترت لنفسك وأتيته لحاجتك ؟؛ قال: أجل؛ أطولهم باعاً؛ وأسمحهم كفاً؛
قال: من هو ؟؛ قال: الفضل بن يحيى بن خالد .
فقال له الفضل: يا أخا العرب؛ إن الفضل جليل القدر؛ عظيم الخطر؛ إذا جلس للناس مجلساً عاماً لم يحضُر مَجِلسَه إلا العلماء؛ والفقهاء؛ والأدباء؛ والشعراء؛ والكتاب؛ والمناظرون للعلم؛ أعالم أنت ؟؛ قال: لا؛ قال: أفأديب أنت ؟؛ قال: لا؛ قال: أفعارفٌ أنت بأيام العرب وأشعارها ؟؛ قال: لا؛ قال: هل وردت على الفضل بكتاب وسيلة ؟؛ قال: لا ! .
فقال: يا أخا العرب غرَّتك نفسك؛ مثلك يقصد الفضل بن يحيى؛ وهو كما عرفتك عنه من الجلالة؛ بأي ذريعة أو وسيلة تقدم عليه ؟؛ قال: والله يا أمير المؤمنين ما قصدته إلا لإحسانه المعروف وكرمه الموصوف وبيتين من الشعر قلتهما فيه .
فقال الفضل: يا أخا العرب أنشدني البيتين؛ فإن كانا يصلحان أن تلقاه بهما أشرت عليك بلقائه؛ وإن كانا لا يصلحان أن تلقاه بهما بَررْتُكَ بشيء من مالي؛ ورجعت إلى بَادِيتك؛ وإن كنت لم تستحق بشعرك شيئاً؛ قال: أفتفعل أيها الأمير ؟؛ قال: نعم
قال: فإني أقول :
ألم تر أن الجود من عهد آدم .... تحدر حتى صار يملكه الفضل
ولو أن أماً قضها جوع طفلها ... ونادت على الفضل بن يحيى اغتذى الطفل
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك: هذان البيتان قد مدحنا بهما شاعر؛ وأخذ الجائزة عليهما !؛ فأنشدني غيرهما فما تقول ؟؛ قال: أقول :
قد كان آدم حين حان وفاته ... أوصاك، وهو يجود بالحوباء
ببنيه أن ترعاهمو، فرعيتهم ... وكفيت آدم عيلة الأبناء
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك الفضل ممتحناً: هذان البيتان أخذتهما من أفواه الناس؛ فأنشدني غيرهما ما تقول: وقد رمقتك الأدباء بالأبصار؛ وامتدت الأعناق إليك؛ وتحتاج أن تناضل عن نفسك ؟؛ قال: إذن أقول :
ملت جهابذ فضل وزن نائله ... ومل كاتبه إحصاء ما يهب
والله لولاك لم يمدح بمكرمة ... خلق، ولم يرتفع مجد ولا حسب
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك هذان البيتان أيضاً أخذتهما من أفواه الناس ما كنت قائلاً ؟؛ قال: أقول :
وللفضل صولات على مال نفسه ... يرى المال منه بالمذلة والعنا
ولو أن رب المال أبصر ماله ... لصلى على مال الأمير وأذنا
قال: أحسنت يا أخا العرب!
فإن قال لك الفضل: هذان البيتان مسروقان؛ أنشدني غيرهما ما تقول ؟؛ قال: إذن أقول :
ولو قيل للمعروف ناد أخا العلا ... لنادى بأعلي الصوت يا فضل يا فضل
ولو أنفقت جدواك من رمل عالج ... لأصبح من جدواك قد نفد الرمل
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك الفضل: هذان البيتان مسروقان أيضاً أنشدني غيرهما ما تقول ؟؛ قال: أقول :
وما الناس إلا اثنان: صب وباذلٌ ... وإني لذاك الصب والباذل الفضل
على أن لي مثلاً كما ذكر الورى ... وليس لفضلٍ في سماحته مثل
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك الفضل: أنشدني غيرهما ما تقول ؟؛ قال: أقول أيها الأمير :
حكى الفضل عن يحيى سماحة خالد ... فقامت به التقوى وقام به العدل
وقام به المعروف شرقاً ومغرباً ......... ولم يك للمعروف بعدٌ ولا قبل
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك: قد ضجرنا من الفاضل والمفضول؛ أنشدني بيتين على الكنية لا على الاسم ما تقول ؟؛ قال: إذن أقول :
ألا يا أبا العباس يا واحد الورى ... ويا ملكاً خد الملوك له نعل
إليك تسير الناس شرقاً ومغرباً ... فرادى وأزواجاً كأنهم نحل
قال: أحسنت يا أخا العرب؛ فإن قال لك الفضل: أنشدنا غير الاسم والكنية والقافية؛ قال: والله لئن زادني الفضل وامتحنني بعد هذا لأقولن أربعة أبيات ما سبقني إليها عربي ولا أعجمي !؛ ولئن زادني بعدها لأجمعنّ قوائم ناقتي هذه وأجعلها في فمه !!؛ وأرجعن إلى قضاعة خاسراً؛ ولا أبالي !
فنكس الفضل رأسه؛ وقال للأعرابي: يا أخا العرب أسمعني الأبيات الأربعة: قال: أقول :
ولائمةٍ لامتك، يا فضل، في الندى ... فقلت لها: هل يقدح اللوم في البحر
أتنهين فضلاً عن عطاياه للغنى ... فمن ذا الذي ينهى السحاب عن القطر
كأن نوال الفضل في كل بلدةٍ ... تحدر هذا المزن في مهمة قفر
كأن وفود الناس في كل وجهة ... إلى الفضل لاقوا عنده ليلة القدر
قال: فأمسك الفضل عن فيه؛ وسقط على وجهه ضاحكاً !؛ ثم رفع رأسه وقال: يا أخا العرب؛ أنا والله الفضل بن يحيى !؛ أسال ما شئت ؟؟؛ فقال: سألتك بالله أيها الأمير إنك لهو ؟؛ قال: نعم؛ قال له: فأقلني؛ قال: أقالك الله، اذكر حاجتك؛ قال: عشرة آلاف درهم !
قال الفضل: ازدريت بنا وبنفسك؛ يا أخا العرب؛ تعطى عشرة آلاف درهم في عشرة آلاف؛ وأمر بدفع المال؛ فلما صار المال إليه حسده وزير الفضل؛ وقال: يا مولاي هذا إسراف؛ يأتيك جلف من أجلاف العرب بأبيات استرقها من أشعار العرب فتجزيه بهذا المال ؟
فقال: استحقه بحضوره إلينا من أرض قضاعة؛ قال الوزير: أقسمت عليك يا مولاي إلا أخذت سهماً من كنانتك وركبته في كبد قوسك وأومأت به إلى الأعرابي؛ فإن رد عن نفسه ببيت من الشعر؛ وإلا استعدت مالك؛ ويكون له في بعضه كفاية؛ فأخذ الفضل سهماً وركبه في كبد قوسه وأومأ به إلى الأعرابي وقال له: رد سهمي ببيت من الشعر ؟!؛ فأنشأ يقول :
لقوسك قوس الجود والوتر والندى ... وسهمك سهم العز فارم به فقري
قال: فضحك الفضل وأنشأ يقول:
إذا ملكت كفي منالاً ولم أنل ... فلا انبسطت كفي ولا نهضت رجلي
على الله إخلاف الذي قد بذلته ... فلا مسعدي بخلي ولا متلفي بذلي
أروني بخيلاً نال مجداً ببخله ... وهاتوا كريماً مات من كثرة البذل
ثم قال الفضل لوزيره: أعط الأعرابي مائة ألف درهم لقصده وشعره؛ ومائة ألف درهم ليكفينا شر قوائم ناقته !؛ فأخذ الأعرابي المال وانصرف؛ وهو يبكي !؛ فقال له الفضل: مم بكاؤك يا أعرابي استقلالاً بالمال الذي أعطيناك ؟؟؛ قل: لا؛ ولكني أبكي على مثلك يأكله التراب وتواريه الأرض؛ وتذكرت قول الشاعر :
لعمرك ما الرزية فقد مال ... ولا فرس يموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حر ... يموت لموته خلقٌ كثير
وتوجه الأعرابي بالمال مسروراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:49 am


يقول السيوطي في المزهر في علوم اللغة والأدب ج1/ص169 : " معرفة الضعيف والمنكر والمتروك من اللغات
1- الضعيف ما انحط عن درجة الفصيح والمنكر أضعف منه وأقل استعمالا بحيث أنكره بعض أئمة اللغة ولم يعرفه
2- والمتروك ما كان قديما من اللغات ثم ترك واستعمل غيره وأمثلة ذلك كثيرة في كتب اللغة منها في ديوان الأدب للفارابي اللهجة لغة في اللهجة وهي ضعيفة وأنبذ نبيذا لغة ضعيفة في نبذ وانتقع لونه لغة ضعيفة في امتقع وتمندل بالمنديل لغة ضعيفة في تندل وواخاه لغة في آخاه وهي ضعيفة والامتحاء لغة ضعيفة في الإمحاء وفيه الجلد أن يسلخ الحوار فيلبس جلده حوارا آخر وقال ابن الأعرابي الجلد والجلد واحد وهذا لا يعرف وفيه الخريع من النساء التي تتثنى من اللين والخريع الفاجرة وأنكرها الأصمعي وفي نوادر أبي زيد كان الأصمعي ينكر هي زوجتي وقرئ عليه هذا الشعر لعبدة بن الطبيب فلم ينكره من الكامل فبكى بناتي شجوهن وزوجتي وقال القالي قال الأصمعي لا تكاد العرب تقول زوجته وقال يعقوب يقال زوجته وهي قليلة قال الفرزدق من الطويل (وإن الذي يسعى ليفسد زوجتي ) وفي نوادر أبي زيد شغب عليه لغة في شغب وهي لغة ضعيفة وفيها يقال رعف الرجل لغة في رعف وهي ضعيفة" .

وقال ابن النديم في الفهرست (ص86) في أخبار الرياشي : " وهو أبو الفضل العباس بن الفرج مولى محمد بن سليمان بن علي الهاشمي ورياش رجل من جذام وكان الرياشي عبدا له فبقي عليه نسبه إلى رياش وكان عالما باللغة والشعر كثير الرواية عن الأصمعي روى أيضا عن غيره قال أبو الفتح محمد بن جعفر النحوي قرأ الرياشي النصف الأول من كتاب سيبويه على المازني حدثنا أبو سعيد قال حدثنا أبو بكر بن دريد قال رأيت رجلا في الوراقين بالبصرة يقرأ كتاب المنطق لابن السكيت ويقدم الكوفيين فقلت للرياشي وكان قاعدا في الوراقين ما قال فقال انما أخذنا اللغة من حرشة الضباب وأكلة اليرابيع وهؤلاء أخذوا اللغة من أهل السواد أكلة الكواميخ والشواريز".


يقول السيوطي في المزهر في علوم اللغة والأدب ج1/ص168 : " رتب الفصيح متفاوتة ففيها فصيح وأفصح ونظير ذلك في علوم الحديث تفاوت رتب الصحيح ففيها صحيح وأصح ومن أمثلة ذلك قال في الجمهرة البر أفصح من قولهم القمح والحنطة وأنصبه المرض أعلى من نصبه وغلب غلبا أفصح من غلبا والمغوت أفصح من اللغب وفي الغريب المصنف قررت بالمكان أجود من قررت وفي ديوان الأدب الحبر العالم وهو بالكسر أصح لأنه يجمع على أفعال والفعل يجمع على فعول ويقال هذا ملك يميني وهو أفصح من الكسر وفي أمالي القالي الأنملة والأنملة لغتان طرف الأصبع وأنملة أفصح " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:50 am

من دهاء العرب قديماً
...............................
خطب المغيرة بن شعبة و فتى من العرب امرأة ، وكان الفتى جميلا ذا منظر
حسن ، فأرسلت إليهما المرأة وقالت :إنكما خطبتماني ولست أجيب أحدا
منكما دون أن أراه وأسمع كلامه ، فاحضرا إن شئتما . فحضر الاثنان
وأجلستهما المرأة بحيث تراهما وتسمع كلامهما . … ونظر المغيرة إلى
الشاب فرأى شبابا وهيئة وجمالا فأدرك أنه دونه في هذا جميعه ، وأيقن أن
المرأة سوف تفضل الشاب عليه إذ ليس من المعقول بعد أن شاهدت ما
يتمتع به الشاب أن تفضل المغيرة عليه ، ولكن المغيرة لم ييأس فمعه
سلاحه الذي يسعفه في كل المواقف ، إنه سلاح الدهاء ، فنظر إلى الشاب
وقال له : “لقد أوتيتَ جمالا وحسنا وبيانا ، فهل عندك سوى ذلك ؟”
قال : نعم وعدد محاسنه ثم سكت.
فقال المغيرة : كيف حسابك ؟
قال : ما يسقط علي منه شئ وإني لأستدرك منه أدق من الخردلة .
فقال المغيرة : ولكني أضع البدرة – صرة ممتلئة بالنقود – في زاوية
البيت فينفقها أهلي على ما يريدون ، فما أعلم بنفادها حتى
يسألوني غيرها .
فقالت المرأة : والله لهذا الشيخ الذي لا يحاسب أحب إلي من هذا
الذي يحصي علي مثل صغير الخردل . وتزوجت المغيرة.
الحكمة : لمن لم يفهم اللغة الصعبة في القصة : المغيرة بن شعبة
من دهاة العرب، وعندما شعر بخسارة الفرصة أمام منافسه وهو
الذكي الذي يعرف ما تحب المراة قام بالذهاب إلى نقطة قوته وتحدى
بها الشاب فكان هو المنتصر لأنه ركز على نقاط قوته لا على نقاط قوة
خصمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10438
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الضاد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الضاد    واحة الضاد  Icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2018 11:50 am

قال أبو نصر الفارابي في أول كتابه المسمى بالألفاظ والحروف كانت قريش أجود العرب انتقادا للأفصح من الألفاظ وأسهلها على اللسان عند النطق وأحسنها مسموعا وأبينها إبانة عما في النفس والذين عنهم نقلت اللغة العربية وبهم اقتدي وعنهم أخذ اللسان العربي من بين قبائل العرب هم قيس وتميم وأسد فإن هؤلاء هم الذين عنهم أكثر ما أخذ ومعظمه وعليهم اتكل في الغريب وفي الإعراب والتصريف ثم هذيل وبعض كنانة وبعض الطائيين ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم
وبالجملة فإنه لم يؤخذ عن حضري قط ولا عن سكان البراري ممن كان يسكن أطراف بلادهم المجاورة لسائر الأمم الذين حولهم فإنه لم يؤخذ لا من لخم ولا من جذام لمجاورتهم أهل مصر والقبط ولا من قضاعة وغسان وإياد لمجاورتهم أهل الشام وأكثرهم نصارى يقرؤون بالعبرانية ولا من تغلب واليمن فإنهم كانوا بالجزيرة مجاورين لليونان ولا من بكر لمجاورتهم للقبط والفرس ولا من عبد القيس وأزد عمان لأنهم كانوا بالبحرين مخالطين للهند والفرس ولا من أهل اليمن لمخالطتهم للهند والحبشة ولا من بني حنيفة وسكان اليمامة ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن المقيمين عندهم ولا من حاضرة الحجاز لأن الذين نقلوا اللغة صادفوهم حين ابتدءوا ينقلون لغة العرب قد خالطوا غيرهم من الأمم وفسدت ألسنتهم والذي نقل اللغة واللسان العربي عن هؤلاء وأثبتها في كتاب فصيرها علما وصناعة هم أهل البصرة والكوفة فقط من بين أمصار العرب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة الضاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واحة الضاد
» واحة الضاد 2
» سحــر الضاد
» واحة الضاد
» واحة إيمانية . واحة في هجير الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: