الأبْلَجُ واللَجْلَجٌ ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثيرا ما نسمع ( الحق أبلج والباطل لجلج ) فما معناها ؟
أوَّلاُ : الأَبْلَجُ ..
-------------
صِفة ٌمُشَبَّهَة ٌتَدُلُّ على الثِّبُوتِ ، مِن الفِعْلِ الثُّلاثِي ( بلَجَ وبلِجَ وبلِج بـ ) ، والمَصْدَرُ
( بَلَجًا ، بُلوجًا ) فهو ( أَبْلَجُ ) ، والمَفْعُولُ ( مَبْلُوجٌ بهِ )..
ومِنَ الفِعْلِ الرُّباعِي اللازم ِ( أَبْلَجَ – يُبْلِجُ )، والمَصْدَرُ ( إِبْلاَجٌ ) ، فهو ( مُبْلِج ) ،
والمَفْعُولُ ( مُبلَج ) ، والمُؤنَّثُ ( بَلْجاءُ ) والجَمَعُ ( بُلْجٌ ) .
• ( "أَبْلَجَ - بَلَجَ " الصُّبْحُ ) أي : أضاءَ وأشْرَقَ .
• و( أَبْلَجَ فُلانٌ الأمرَ ) أي : أَوْضَحَهُ وأظْهَرَهُ وبَيَّنَهُ .
• ( بَلِجَ وجْهُهُ ) أي : أشْرَقَ سُرورًا وابْتَهَجَ .
• ( بَلِجَ بالخَبَر ِ) أي : سُرّ وابْتَهَجَ بهِ .
• (بَلِجَ الصَّدرُ ) أي : انْشَرَح َوارتاحَ .
ثانِياً .. اللَّجْلَجُ :
-------------
( لَجْلَجَ ويُلَجْلِج – تَلَجْلَجَ ) فِعْلٌ رُباعِيُّ – خُماسِىّ مُتَعَدٍّ بحَرْفٍ ) ، والمَصْدَرُ
( لَجْلَجَةٌ ) ، فهو ( مُلَجْلِجٌ ومُتَلجْلِج ) ، والمَفْعُولُ (مُلجْلَج ) .
• ( لَجْلَجَ فِي كَلاَمِهِ ) أي : " تَرَدَّدَ فِيْهِ ، ولمْ يُوضِّحْه "،" تَلَعْثَمَ ولمْ يُبِن" .
• ( لَجْلَجَ الْهَمُّ فِي صَدْرِهِ ) أي : تَرَدَّدَ ..
جائَ في كِتابِ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ إِلى أَبي مُوسَ الأشْعَرِي:
( الفَهْمَ الفَهْمَ فِيْما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مِمَّا لَيْسَ فِي كِتابٍ ولا سُنَّةٍ ) ..أي :
تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ..أَرادَ( يَتَلَجْلَجُ ) وحُذِفَتْ ياءُ المُضارَعَةِ تَخْفِيْفاً .
• ( يُلَجْلِجُ اللُّقْمَةً َفِي فِيْهِ ) أي : يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ .
• و( لَجْلَجَ فُلانًا عَنِ الشَّيءِ ) أي : أَدارَهُ، وصَرَفهُ عنْهُ لِيأْخُذَهُ مِنْه ُ.
• و( رَجُلٌ لَجْلاَجٌ ) أي : ثَقِيلُ اللِّسَانِ ، يَتَلَعْثَمُ فِي كَلاَمِهِ ولم يُبيِّنْه ..
• تَقُولُ العَرَبُ : ( الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ ) ..
وأوَّلُ مَنْ قالَها هوحَكِيْمُ العَرَبِ " أكْثَمُ بنُ صَيْفِي التَّمِيْمِي " صاحبُ عَشَراتِ
الجُمَلِ الحِكَمِيَّة التي تَدورُ على ألْسِنَة ِالعَرَبِ ..
وقَدْ يَظُنُّها البَعْضُ – لِبَلاغَتِها وَفَصاحَتِها والصِّدْقِ فٍيْها - حَدِيْثاً نَبَويَّاً ..
وما هي بحَدِيْثٍ ..!!
كَما قَدْ يَظُنُّها البَعْضُ أثَرَاً مَرْوِياً عَنْ أحَدِ الصَّحابَةِ أوالتَّابِعِيْن ..
وما هي بأثَرٍ ..!!
و( الأبْلَجُ ) هو :
---------------
الواضِحُ البَيِّنُ المُشْرِقُ الناصِعُ الظَّاهرُ المُسْتَقِيْمُ ، ويَكُونُ دائِماً وَصْفاً لـ ( الْحَقّ ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمَّا ( اللَّجْلَجُ ) فَهو :
-----------------
الغامِضُ اللئيم ُ،غَيْرُ البَيِّنِ والذِي ليْسَ بمُسْتَقِيْمُ ٍ ،ويَكُونُ دائِماً وَصْفاً لـ ( الباطلِ ) .
وقَدْ حَظِيَتِ المُقارَنة ُبَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ باهْتِمام ِالحُكَماءِ والأُدَباءِ فقالوا أيْضاً :
• ( لِلْباطِلِ جَوْلَة ٌثُمَّ يَضْمَحِلُّ ، ولِلْحَقِّ دَوْلَة ٌلا تَنْخَفِضُ ولا تُذَلّ ) ..
• ( دَوْلَة ُالباطِل ِساعة ٌ، ودَوْلَة ُالحَقِّ إلى قِيام ِالسَّاعَةِ ) ..
• ( الرِّجُوعُ إلَى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي فِي الباطِل ِ) ..
• ( العاقِلُ لا يُبْطلُ حَقَّاً ولا يُحِقُّ باطِلاً ) ..
• ( حَقٌّ يَضَرُّ خَيْرٌ مِنْ باطِل ٍيَسُرُّ ) .
اللَّهُمَّ ..
حَبِّبْ إلَيْنا الحَقَّ وارْزُقْنا اتِّباعَه ُ ..
و كَرِّهْ إلَيْنا الباطِلَ وارْزُقْنا اجْتِنابَهُ .