الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واحة العربية متجددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 8667
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: واحة العربية متجددة   الأحد أبريل 02, 2017 8:23 am

بُهلول من الأضداد
البُهْلُول : الرجل العظيم القدر والمكانة..
البُهْلُول : المعتوه ، الأحمق ، المجنون..
{الأضداد : استعمال كلمة للدلالة على معنى معين ؛
واستعمالها في الوقت نفسه للدلالة على عكس هذا المعنى}


الخطأ {أرجوا — نرجوا - ترجوا (أنت) - يرجوا (هو)}
والصواب {أرجو – نرجو – ترجو (أنت) – يرجو (هو)}
لأن الواو هنا من أصل الكلمة وليست واو الجماعة..
كما نقول : "أريد - نريد - تريد - يريد"
وكذلك الصواب (أدعو - ندعو - تدعو - يدعو)




من طرائف الأدب :
وكان بعض سلاطين المغرب يسير يوماً وبين يديه
.
الوزراء إذ نظر إلى جماعة من التجار فقال لوزيره :
.
أتريد أنْ أُرِيَك ثلاث طوائف : طائفة لهم الدنيا والآخرة ،
.
وطائفة لا دنيا ولا آخرة ، وطائفة دنيا بلا آخرة ؟
.
قال : وكيف ذلك أيها الملك ؟
.
فقال : أمّا الذين لهم الدنيا والآخرة فهؤلاء التجار ،
.
يكسبون أقواتَهم ويُصلُّون صَلاتَهم ولا يؤذون أحداً ،
.
وأمّا الذين لا دنيا ولا آخرة فهؤلاء الشُّرَطُ والخَدَمَة الذين بين أيدينا ،
.
وأمّا الذين لهم الدنيا بلا آخرة فأنا وأنت وسائر السلاطين .
.
سراج الملوك للطرطوشي








لماذا لا نكتب (الذي) هكذا (اللذي)؟
تُحذف لام (الذي والتي والذين) تخفيفًا ، أصلهنَّ (اللذي ، اللتي ، اللذين) كما تَكتب (الليل واللحم) ، أما (اللذان) للمثنى ، فتثبت لامُه على الأصلِ ، وذلك للتفريق بين التثنية والجمع ، وخُصَّ الجمع بالحذف لكثرة استعماله ، وللتوسع انظر "شرح المفصل" لابن يعيش 3/140


يصح أن يُقال على المرأة شَيْخَة..
قال في مختار الصحاح : والمرأة شيخة
قال مجد الدين في القاموس وهي : شيخة
قال الفيومي في المصباح المنير : امرأة شيخة



معنى الفذلكة
منحوتة من (فذلك كذا وكذا) ، والفذلكة : مصدر فذلك ، وهو خلاصة الشيء ، قال الفيروزآبادي : فَذْلَكَ حِسابَهُ : أنهاهُ وفَرَغَ منه ، مُخْتَرَعَةٌ من قولِهِ إذا أجْمَلَ حِسابَهُ : فَذلِكَ كذا وكذا.



- دخل شاعرٌ على ملك وهو على مائدته فأدناه الملك إليه وقال له : أيها الشاعر
قال نعم أيها الملك . قال الملك :
" و ا " فقال الشاعر على الفور : " إنّ " ,
فغضب الملك غضباً شديداً وأمر بطرده !
فتعجّب الناس وسألوه : لم نفهم مالذي دار بينكما أيها الملك , أنت قلت " وا " وهو قال " إنّ" فما " وا " و"إنّ" ؟
قال : أنا قلت له : "وا" أعني قول الله تعالى " والشعراء يتبعهم الغاوون " فردّعليّ وقال :
"إنّ" يعني قوله تعالى " إنّ الملوك إذا دخلو
ا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة" ...



بلد - البلد
(وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدًا آمنًا) البقرة 126
(وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنًا) إبراهيم 35
(بلدًا) التي في سورة البقرة دعا بها قبل أن تكون عامرة بأهلها
، ثم دعا مرة أخرى بعد أن صارت عامرة فقال رب اجعل هذا البلد.



جاؤوا على بَكرة أبيهم
قال الأصمعي : جاؤوا على طريقة واحدة.
وقال أبو عمرو : جاؤوا بأجمعهم .
وقال أبو عبيدة : معناه جاؤوا بعضهم في إثر بعض وليس هناك بكرة في الحقيقة وهي التي يستقى عليها الماء العذب ، فاستعيرت في هذا الموضع وإنما هي مَثَل.
قال ابن بري : قال ابن جني : عندي أن قولهم جاؤوا على بكرة أبيهم بمعنى جاؤوا بأجمعهم هو من قولهم بكرت في كذا أي تقدمت فيه ، ومعناه جاؤوا على أوليتهم أي لم يبق منهم أحد بل جاؤوا من أولهم إلى آخرهم..
قال الخطابي وابن الأثير : كلمة للعرب يريدون بها الكثرة والوفور في العدد ، وأنهم جاؤوا لم يتخلف منهم أحد.


هل تعرف كيف مات سيبويه..؟
مات بسبب تدخل السياسة الفاسدة في اللغة.. ، مات بحسرته ، مات في شبابه ، فقد قامت مناظرة لُغوية عند الخليفة الرشيد ؛ فيما يُعرف بالمسألة الزُنبورية ؛ واستشهدوا ببعض الأعراب ، ولكن الأعرابي شهد لخصم سيبويه زورًا لمكسب سياسي ، فخرج سيبويه من بغداد حزينًا ومات كمدًا.


رحماكَ يا ربُّ قـد زادتْ معاصينا
ما غيرُ عفوك يا رحمان ينجينا
أنت المــلاذ إذا زلَّـتْ بنـا قـــدمٌ
واشتـدَّ حزنٌ على ماضي ليالينا
أنت الرَّجاءُ وهذا الخوفُ شافعنا
والشَّاهـدُ الدَّمعُ يجري في مآقينـا
أمــامَ بـابك يـا ربَّـاه قـد وقـفـتْ
جنـائـزٌ مــنْ خطــايانا تعــزِّينـا
لـولا الـرَّجـا بعظيم العفو معذرةً
ما انهالَ دمعٌ ، ولا امتدَّتْ أيادينا
وائل العفيف



شعر المجانيين
========
يقال أن شاعراً سودانياً ﻓﻘﺪ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺩﺧﻞ ﻣﺴﺘﺸفى ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻩ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ..
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺭﺃى اﻣﺮأﺓ ﺟﻤﻴﻠﺔ برفقة زوجها ﻓﺄﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ والزوج يحاول أن ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻓﺄﻧﺸﺪ
أعَلى ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺗﻐﺎﺭُ ﻣِﻨّﺎ ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺫْ ﻧﻈﺮﻧﺎ
ﻫﻲَ ﻧﻈﺮﺓٌ ﺗُﻨﺴِﻲ ﺍﻟﻮَﻗﺎﺭَ ﻭﺗُﺴﻌِﺪ ﺍﻟﺮّﻭﺡَ ﺍﻟﻤُﻌنَّى
ﺩﻧﻴﺎﻱ ﺃﻧتِ ﻭﻓﺮﺣﺘﻲ ﻭﻣُنَى ﺍﻟﻔﺆﺍﺩِ ﺇﺫﺍ ﺗَﻤنَّى
ﺃﻧتِ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀُ ﺑَﺪَﺕ ﻟﻨﺎ ﻭاﺳﺘﻌﺼﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒُﻌﺪِ ﻋنَّا
وعندما سمعها اﻷديب عباس محمود العقاد رحمه الله ﺳﺄﻝ ﻋﻦ قائلها فقالوا له إنه الشاعر السوداني ( ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺟﻤَّﺎﻉ ) وهو الآن ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸفى ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ قاﻝ ﻫذا ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ الكلام ﻻ يستطيعه ذوو الفكرﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻫﺒﻮﺍ بإدريس جمّاع ﺇلى ﻟﻨﺪﻥ ﻟﻠﻌﻼﺝ أُﻋﺠﺐ ﺑﻌﻴﻮﻥ ﻣﻤﺮﺿﺘﻪ ﻭ ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﻓﺄﺧﺒﺮﺕ ﻣﺪﻳﺮ المستشفى ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺄﻣﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﻧﻈﺎﺭﺓ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻓﻔﻌﻠﺖ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺟﻤﺎَّﻉ ﻭ ﺃﻧﺸﺪ :-
وﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ الغمدِ ﻻ ﺗُﺨشَى مضاربُه ﻭﺳﻴﻒُ ﻋﻴﻨﻴﻚِ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻦ ﺑﺘّﺎﺭُ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗـُﺮﺟﻢ البيت ﻟلمممرضة ﺑﻜﺖ ﻭﺻُﻨﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﺑﻠﻎ ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ وهذا الشاعر إدريس جمَّاع هو صاحب الأبيات الشهيرة التي يقول فيها :
إن حظي كدٓقيقٍ فوقٓ شوكٍ نثروه ثم قالوا لِحُفاةٍ يومَ ريحٍ اجمعوه
عَظِم الأمرُ عليهم ثم قالوا اتركوه أن من أشقاهُ ربي كيف أنتم تُسعدوه



معنى القط
{وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}
القطُّ : الصحيفةُ المكتوبةُ (غريب القرآن لابن قتيبة)
وفي تفسير الطبري : القطّ في كلام العرب : الصحيفة المكتوبة.


ما معنى الصامت والناطق..؟
عن المفضل الضبي : المال عند العرب : الصامت والناطق ، فالصامت : الذهب والفضة والجوهر ، والناطق : البعير والبقرة والشاة ، فإذا قلت عن حضري : كثر ماله ؛ فهو الصامت ، وإذا قلت عن بدوي : كثر ماله ؛ فالمراد الناطق. (الحافظ ابن حجر في فتح الباري)



فائدة لغوية في الفرق بين (الواحد و الأحد)

فرَّق العلماء بينهما من وجوه ، وهي :
الأول : أن ( الواحد ) اسم لمفتتح العدد ؛ فيقال : واحد اثنان ثلاثة ... فيجوز أن تُكمل العدد بخلاف ( الأحد ) ؛ فلا يجوز أن يُقال : أحد اثنان ثلاثة ... .

الثاني : أن ( أحدا ) في النفي أعم من ( الواحد ) ؛ فإذا قلت : ما في الدار واحد . فيجوز أن يكون في الدار اثنان أو ثلاثة أو أكثر ، أما لو قلت : ما في الدار أحد . فقد دلَّتْ على نفي وجود الجنس بالكلية ، فليس في الدار واحد ولا اثنان ولا أكثر ولا أقل .

الثالث : لفظ ( الواحد ) يجوز جعله وصفا لأي شيء أريد ؛ فيصح القول : رجل واحد وقميص واحد وكتاب واحد وهكذا . أما ( الأحد ) ؛ فلا يصح وصف الشيء به على الإطلاق في سياق الإثبات إلا لله الأحد دح- جل في علاه - ؛ فلا يقال : رجل أحد ولا قميص أحد ولا كتاب أحد ؛ وذلك أن لفظ ( الأحد ) اختُصَّ بمن لا نظير له ولا شبيه ، ومن الذي تنطبق عليه تلكم الأوصاف إلا الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم ميكن له كفوا احد





هل نقول (المتوفى) بالألف اللينة ، أم (المتوفي) بالياء..؟
الاثنان صواب..
المتوفى (بالألف اللينة) اسم مفعول (أي توفاه الله)
المتوفي (بالياء) اسم فاعل (أي هو استوفى حياته)
كما نقول فلان استوفى حقه (أي أخذه كاملًا)
وقد سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : عن قول الإنسان إذا شاهد جنازة : "من المتوفي" بالياء؟ ؛ فأجاب بقوله : الأفضل أن يُقال من المتوفى؟ ، وإذا قال من المتوفي؟ فلها معنى في العربية ، لأن هذا الرجل توفى حياته وأنهاها. (كتاب فتاوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في العقيدة 2-2 1536)








جن
كلمة (جَنّ) أصلها (جَنَنَ) أي : غطى، ومنه قوله تعالى :
( فلما جَنَّ عليه الليل رأى كوكبا) أي : غطى الظلامُ كلّ شيء
وقد اشْـتُـقَّـتْ من كلمة (جن) عدةُ كلمات في اللغة، منها :
1 - "الجنين" في بطن أمه، لأنه مغطى لا يُرى، ولا يُعرفُ جنسُه.
2 - "الجـِنُّ" لأنهم مُغطون، لا يستطيع الإنسانُ رؤيتَهم.
3 - "المجنون" لأن عقلَه مغطى، فلا يستطيع التمييز.
4 - "الجَـنَّة" لأننا لا نراها في الدنيا.
5 - "المِجَنّ" وهو : الدرعُ الذي يُغطي صدرَ المقاتلِ في الحرب.
6 - "الجَنَانُ" وهو : القلبُ ، لأنه مغطى ، فلا يُعرفُ ما به من النوايا.


ضحية الجهل
إمام العربية أبو جعفر النحاس وهو من أذكياء العالم ؛ ومن أهم كتبه إعراب القرآن : رُوي أنه جلس على درج المقياس يُقَطِّع عروض شعر ، فسمعه جاهل فقال : هذا يسحر النيل حتى ينقص ، فرفسه فألقاه في النيل فغرق أبو جعفر. (انظر السير ٤٠٢/١٥)


الموضوع بحَذَافيره حذفور حذفور..
حذافير مفردها حُذْفور ، والحُذْفور : جوانب الشَّيء ونواحيه
أخذ الشَّيء بحذافيره : بأسره أو بجوانبه ونواحيه المختلفة..


دخل رجل على زياد ابن أبيه فقال : إن أبونا مات وإن أخينا وثب على مال أبانا فأكله ، فقال زياد : للذي أضعته من كلامك أضر عليك مما أضعته من مالك..!!

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واحة العربية متجددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: