الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ Empty
مُساهمةموضوع: ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ   ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 6:58 am

ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ﻫﻲ : ﺃﺏ ، ﺃﺥ ، ﺣﻢ ، ﻓﻢ ، ﻫﻦ ، ﺫﻭ .
ﻭﻟﻜﻲ ﺗﻌﺮﺏ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ ﻳﻨﺒﻐﻲ إﺿﺎﻓﺘﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ .
ﻧﻘﻮﻝ : ﺃﺑﻮﻙ ، ﺃﺧﻮﻙ ، ﺣﻤﻮﻙ ، ﻓﻮﻙ ، ﻫﻨﻮﻙ ، ﺫﻭ ﻋﻠﻢ .
ﻧﺤﻮ : ﻭﺻﻞ ﺃﺑﻮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﺮ . ﻭﺻﺎﻓﺤﺖ ﺣﻤﺎﻙ . ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﺖ ﺑﺬﻱ ﻓﻀﻞ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺃﺑﻮﻧﺎ ﺷﻴﺦ ﻛﺒﻴﺮ ) .
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻭﺍﺫﻛﺮ ﺃﺧﺎ ﻋﺎﺩ ﺇﺫ ﺃﻧﺬﺭ ﻗﻮﻣﻪ ) .
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓﻄﻮﻋﺖ ﻟﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺘﻞ ﺃﺧﻴﻪ ) .
ﺷﺮﻭﻁ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ :
ﻟﻜﻲ ﺗﻌﺮﺏ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻵﺗﻲ :
1 ـ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻀﺎﻓﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ، ﻓﺈﻥ ﻗﻄﻌﺖ ﻋﻦ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺃﻋﺮﺑﺖ
ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
ﻧﺤﻮ : ﻫﺬﺍ ﺃﺏٌ ﺣﻠﻴﻢ . ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﺧًﺎ ﻛﺮﻳﻤﺎ ، ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻣﻊ ﺣﻢٍ ﺭﺣﻴﻢ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﻟﻪ ﺃﺥ ﺃﻭ ﺃﺧﺖ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺇﻥ ﻟﻪ ﺃﺑﺎ ﺷﻴﺨﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷﺥ ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷﺧﺖ ) .
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗﺎﻝ ﺍﺋﺘﻮﻧﻲ ﺑﺄﺥ ﻟﻜﻢ ) .
ﻭﺇﻥ ﺃﺿﻴﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﺃﻋﺮﺑﺖ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻴﺎﺀ .
ﻧﺤﻮ : ﺃﺑﻲ ﺭﺟﻞ ﻓﺎﺿﻞ . ﻭﺃﻗﺪﺭ ﺃﺧﻲ ﺍﻷﻛﺒﺮ . ﻭﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻲ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﺃﺑﻲ ) .
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻥ ﺃﺑﻲ ﻳﺪﻋﻮﻙ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻲ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻷﺧﻲ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻷﺑﻲ ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ) .
2 ـ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺮﺩﺓ ، ﻏﻴﺮ ﻣﺜﻨﺎﺓ ، ﻭﻻ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ .
ﻓﺈﻥ ﺛﻨﻴﺖ ﺃﻋﺮﺑﺖ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ .
ﻧﺤﻮ : ﺃﺑﻮﺍﻙ ﻳﻌﻄﻔﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ . ﻭﺃﺧﻮﺍﻙ ﻣﺤﺒﻮﺑﺎﻥ
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺑﻮﺍﻩ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ ) .
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓﺄﺻﻠﺤﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﺧﻮﻳﻜﻢ ) .
ﻭﺇﻥ ﺟﻤﻌﺖ ﺟﻤﻊ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺃﻋﺮﺑﺖ ﺇﻋﺮﺍﺑﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺮﻓﻊ : ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﻓﻴﺎﺀ ﻗﻠﻴﻠﻮﻥ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺃﺗﻨﻬﺎﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﻳﻌﺒﺪ ﺁﺑﺎﺅﻧﺎ ) .
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺇﺧﻮﺓ ﻓﻸﻣﻪ ﺍﻟﺴﺪﺱ ) .
ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻨﺼﺐ : ﻧﻮﻗﺮ ﺁﺑﺎﺀﻧﺎ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺨﺬﻭﺍ ﺁﺑﺎﺀﻛﻢ ﻭﻻ
ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ)
ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺒﺬﺭﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ) .
ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺠﺮ : ﺍﻋﻄﻔﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺁﺑﺎﺋﻜﻢ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓﺄﺗﻮﺍ ﺑﺂﺑﺎﺋﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ ) .
ﻭﺇﻥ ﺟﻤﻌﺖ ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ ﺳﺎﻟﻤﺎ ﺃﻋﺮﺑﺖ ﺇﻋﺮﺍﺑﻪ .
ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﻔﻀﻞ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺁﺗﻰ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺒﻪ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ ) .
3 ـ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺒﺮﺓ . ﻓﺈﻥ ﺻﻐﺮﺕ ﺃﻋﺮﺑﺖ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
ﻧﺤﻮ : ﻫﺬﺍ ﺃﺧﻲٌّ . ﻭﺻﺎﻓﺤﺖ ﺣﻤﻴّﺎ . ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲّ .
4 ـ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ " ﻓﻮﻙ " ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻴﻢ ، ﻓﺈﻥ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺃﻋﺮﺑﺖ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
ﻧﺤﻮ : ﻓﻤﻚ ﻧﻈﻴﻒ . ﻭﺍﻏﺴﻞ ﻓﻤﻚ . ﻭﻻ ﺗﻨﻢ ﻭﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻓﻲ ﻓﻤﻚ .
ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ :
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ .
ﻧﺤﻮ : ﺃﺑﻮﻙ ﻓﺎﺿﻞ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺍﺫﻫﺐ ﺃﻧﺖ ﻭﺃﺧﻮﻙ ﺑﺂﻳﺎﺗﻲ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺃﺑﻮﻧﺎ ﺷﻴﺦ ﻛﺒﻴﺮ ) .
ﻭﺗﻨﺼﺐ ﺑﺎﻷﻟﻒ .
ﻧﺤﻮ : ﺇﻥ ﺃﺧﺎﻙ ﻣﺘﻔﻮﻕ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺟﺎﺀﻭﺍ ﺃﺑﺎﻫﻢ ﻋﺸﺎﺀ ﻳﺒﻜﻮﻥ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺇﻥ ﺃﺑﺎﻧﺎ ﻟﻔﻲ ﺿﻼﻝ ﻣﺒﻴﻦ ) .
ﻭﺗﺠﺮ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ . ﻧﺤﻮ : ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻲ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻷﺑﻴﻪ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺃﺧﻮﻩ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻨﺎ ﻣﻨﺎ ) .
ـــــــــــــــ
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻟﻐﺎﺕ
ﻫﻲ : ـ
1 ـ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺁﻧﻔﺎ .
2 ـ ﺃﻥ ﺗﻠﺰﻡ ﺍﻷﻟﻒ ﻣﻄﻠﻘﺎ ، ﻭﺗﻌﺮﺏ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﻣﻘﺪﺭﺓ ، ﻛﺈﻋﺮﺍﺏ ﺍﻻﺳﻢ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭ .
ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺃﺑﺎﻙ .
ﻓﺄﺑﺎﻙ ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ ﻟﻠﺘﻌﺬﺭ .
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﺑﺎﻙ .
ﻓﺄﺑﺎﻙ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ
ﻟﻠﺘﻌﺬﺭ .
ﻭﻣﺮﺭﺕ ﺑﺄﺑﺎﻙ .
ﻓﺄﺑﺎﻙ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ
ﻟﻠﺘﻌﺬﺭ .
3 ـ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ، ﻭﻫﻮ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ "
ﺃﺑﻮﻙ " ﻓﺘﺼﺒﺢ " ﺃﺑﻚ " ، ﻭﺗﻌﺮﺏ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﻇﺎﻫﺮﺓ . ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ
ﻛﻠﻤﺔ : ﺃﺏ ، ﻭﺃﺥ ، ﻭﺣﻢ ،
ﻭﻫﻦ . ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺃﺑُﻚَ . ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﺑَﻚ . ﻭﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺑِﻚ .
1 ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﺑﺄﺑﻪ ﺍﻗﺘﺪﻯ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﻡ : ﻭﻣﻦ ﺷﺎﺑﻪ ﺃﺑﻪ ﻓﻤﺎ ﻇﻠﻢ
ﻭﻫﺬﺍ ﻧﺎﺩﺭ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺃﻟﺠﺄﺗﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ .
4 ـ ﺃﻣﺎ ﺫﻭ ﻭﻓﻮ ﻓﻔﻴﻬﻤﺎ ﻟﻐﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ .
ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺫﻭ ﺍﻟﻔﻀﻞ . ﻭﻓﻮﻙ ﻧﻈﻴﻒ .
ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻭ ﻋﺴﺮﺓ ﻓﻨﻈﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺴﺮﺓ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺁﺕ ﺫﺍ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ ﺣﻘﻪ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﻳﺆﺕِ ﻛﻞ ﺫﻱ ﻓﻀﻞ ﻓﻀﻠﻪ ) .
5 ـ ﻭﻓﻲ " ﻫﻦ " ﻟﻐﺘﺎﻥ :
ــــــــــــــ
4 ـ ﺍﻟﻬﻦُ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻻ ﺗﺬﻛﺮﻩ ﺑﺎﺳﻤﻪ .
ﺃ ـ ﺣﺬﻑ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻭﺇﻋﺮﺍﺑﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻷﻓﺼﺢ .
ﻧﺤﻮ : ﻫﺬﺍ ﻫﻦٌ . ﻭﺭﺃﺕ ﻫﻨًﺎ . ﻭﻋﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﻫﻦٍ .
ﺏ ـ ﺍﻹﺗﻤﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﺔ ، ﻭﺇﻋﺮﺍﺑﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ ، ﻭﻫﻮ
ﻗﻠﻴﻞ .
ﻧﺤﻮ : ﻫﺬﺍ ﻫﻨﻮﻙ . ﻭﺍﺳﺘﺮ ﻫﻨﺎﻙ . ﻭﻋﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﻫﻨﻴﻚ .
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﺎﺕ :
1 ـ ﺍﻷﻓﺼﺢ ﻓﻲ ﻟﻔﻆ " ﻫﻦ " ﺑﺘﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻨﻮﻥ ، ﺃﻭ ﺗﺸﺪﻳﺪﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻀﺎﻓﺎ
ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻳﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﺭﻓﻌﺎ ﻭﻧﺼﺒﺎ ﻭﺟﺮﺍ .
ﻧﺤﻮ : ﻫﺬﺍ ﻫﻦُ ﻣﺤﻤﺪ . ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻫﻦَ ﻣﺤﻤﺪ . ﻭﺩﻫﺸﺖ ﻣﻦ ﻫﻦِ ﻣﺤﻤﺪ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﻣﻦ ﺗﻌﺰﻯ ﺑﻌﺰﺍﺀ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﻓﺎﻋﻀﻮﻩ ﺑﻬﻦِ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﻻ ﺗﻜْﻨﻮﺍ " .
ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﻮﻟﻪ : ﺑﻬﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺃﺿﻴﻔﺖ ﻛﻠﻤﺔ " ﻫﻦ " ﺇﻟﻰ
ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﺣﺬﻓﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﻭ ، ﻭﺃﻋﺮﺑﺖ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ " ﻫﻦ " ﺍﻹﺗﻤﺎﻡ ﻟﻜﻨﻪ ﻗﻠﻴﻞ ﺟﺪﺍ .
ﻧﺤﻮ : ﻫﺬﺍ ﻫﻨﻮﻙ . ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻫﻨﺎﻙ . ﻭﻋﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﻫﻨﻴﻚ .
2 ـ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ ، ﺃﻥ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺗﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ
ﻧﻴﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻣﺬﻫﺐ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ، ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ ﻫﻮ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ، ﻓﻔﻲ ﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺗﻘﺪﺭ
ﺍﻟﻀﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻭ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ ، ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺮ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺀ .
ﻧﺤﻮ : ﺳﺎﻓﺮ ﺃﺑﻮﻙ . ﻓﺄﺑﻮﻙ ﻓﺎﻋﻞ
ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻭ .
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﺧﺎﻙ .
ﺃﺧﺎﻙ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ .
ﻭﻣﺮﺭﺕ ﺑﺤﻤﻴﻚ .
ﺣﻤﻴﻚ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﻜﺴﺮﺓ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺀ .
3 ـ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻟﺰﻡ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺃﻋﺮﺑﻬﺎ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﻣﻘﺪﺭﺓ
ﻋﻠﻴﻪ .
ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ .
ﻓﺄﺑﺎ ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ .
ﻭﺻﺎﻓﺤﺖ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ .
ﻓﺄﺑﺎ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ .
ﻭﺳﺎﻓﺮﺕ ﻣﻊ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ .
ﻓﺄﺑﺎ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﻟﻒ .
2 ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﺇﻥ ﺃﺑﺎﻫﺎ ﻭﺃﺑﺎ ﺃﺑﺎﻫﺎ : ﺑﻠﻐﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻏﺎﻳﺘﺎﻫﺎ
ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺃﺑﺎ ﺃﺑﺎﻫﺎ ، ﺣﻴﺚ ﻭﻗﻌﺖ ﺃﺑﺎﻫﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻀﺎﻓﺎ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺣﻘﻪ
ﺃﻥ ﻳﺠﺮ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻟﺰﻡ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻷﻟﻒ ،
ﻭﺃﻋﺮﺑﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ
4 ـ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ( ﺫﻭ ) ﺧﺎﺻﺔ ، ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﺎﺣﺐ .
ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺫﻭ ﻓﻀﻞ . ﺃﻱ : ﺻﺎﺣﺐ ﻓﻀﻞ . ﻭﻫﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ " ﺫﻭ "
ﺍﻟﻄﺎﺋﻴﺔ ( ذو طيء ) ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﺎﺣﺐ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ، ﻭﺗﻠﺰﻡ ﺁﺧﺮﻫﺎ
ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺭﻓﻌﺎ ﻭﻧﺼﺒﺎ ﻭﺟﺮﺍ .
ﻧﺤﻮ : ﺯﺍﺭﻧﻲ ﺫﻭ ﺃﻛﺮﻣﺘﻪ . ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺫﻭ ﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻲّ , ﻭﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺫﻭ ﺟﺎﺀﻧﻲ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺳﺤﻴﻢ ﺍﻟﻔﻘﻌﺴﻲ :
ﻓﺈﻣﺎ ﻛﺮﺍﻡ ﻣﻮﺳﺮﻭﻥ ﻟﻘﻴﺘﻬﻢ : ﻓﺤﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺫﻭ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﺎ ﻛﻔﺎﻧﻴﺎ
ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﻗﻮﻟﻪ : ﻣﻦ ﺫﻭ ، ﺣﻴﺚ ﺟﺎﺀ ﺫﻭ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ، ﻭﺟﺮﺕ ﺑﻜﺴﺮﺓ ﻣﻘﺪﺭﺓ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻭ ، ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ : ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: