الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أَقْسَـامُ الفِعْـلِ مِنْ حَيْثُ الـزَّمَـنِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 8728
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: أَقْسَـامُ الفِعْـلِ مِنْ حَيْثُ الـزَّمَـنِ   الإثنين نوفمبر 28, 2016 9:09 am

أَقْسَـامُ الفِعْـلِ مِنْ حَيْثُ الـزَّمَـنِ

لقد سبق الحديث عن أقسام الفعل وأعود لأكرر ذلك في سياقه ،
ينقسم حسب اقترانه بالزمن إلي ثلاثة أنواع : الفعل الماضي , الفعل المضارع , الفعل الأمر ، وذلك علي النحو التالي :

1ـ الفِعْلُ المَاضِي :
[هو الذي يدُلُّ عَلَى وَقُوْعِ الحَدَثِ فِي الزَّمَنُ المَاضِي] .
* عَلامَتَا الفَعْلِ المَاضِي :
(أ) قبوله [تاء] الفاعل: وهي تاءٌ (مضمومة) للمُتُكَلِّمِ ؛ نحو : قُمتُ , نجحتُ, و(مفتوحة) للمُخَاطَبِ , نحو : أنت نجحتَ , وذهبتَ , و(مكسورة) للمُخَاطَبَةِ؛ نحو : أنتِ كسرتِ القلم , وأنتِ علمتِ الخبر .
(ب) قبوله [تاء] التأنيث: وهي (تاء) ساكنة علامة علي التأنيث , لا محلَّ لها من الإعراب , ومن ذلك قوله تعالي : قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ [يوسف: من الآية51] , ومن ذلك قول الشاعر :
ألمَّتْ , فحيَّتْ , ثُمَّ قامتْ , فودَّعتْ فلمَّا تولَّتْ كادتِ النفسُ تزهقُ

2ـ الفِعْلُ المُضَارِعُ :
[و الذي يَدُلُّ عَلَي وُقُوْعِ الحَدَثِ فِي الزَّمَنِ الحَاضِرِ(زَمَنِ الكَلامِ) ] , ويفيدُ التَّجَدُّدَ والاسْتِمْرَارِ فِي المُسْتَقَبَلِ ؛ مثل : يَشْرَحُ , يُذَاكِرُ , تنجحُ ، اكتب ، يصلي , يكتب ، ..الخ .
* علاماتُ الفِعْلِ المُضَارِعِ :
أـ سَبْقُهُ بـ (لم) وأدوات الجَزْمِ وأدوات النَّصْبِ : ومنه قوله تعالي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ [الإخلاص:3] , وقوله تعالي لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّون [آل عمران: من الآية92] .
ب ـ قبولُهُ دخولِ حروفِ التَّنْفِيْسِ (التَّسْوِيْفِ) وهما (السِّيْنُ وسَوْفَ) :
ومنه قوله : قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [يوسف:98] , وقوله تعالي: وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى [الضحى:5] , ومنه قوله تعالي سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى [الأعلى:6] , ومنه قولك : سَأُذَاكِرُ حَتَّى الصَّبَاحِ .

ج ـ افْتِتَاحُهُ بحروفِ المُضَارَعَةِ (أَنَيْـتُ) :
1 ـ الهَمْزَةُ : للمُتَكَلَّمِ ؛ نحو : أنا أُذاكـرُ دروسي ليلاً .
2ـ النُّـوْنُ : للمُتَكَلِّمِيْنَ أَوْ المُتَكَلِّمِ المُعَظِّمِ نَفْسِهِ ؛ نحو: نحن نُذاكر دروسنا في الكلية، ومنه قوله إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9]
3ـ اليَاءُ : للمُذَكَّرِ الغَائِبِ ؛ نحو : محمد يُذاكر , المسلمون يَصومون .
4ـ التَّاءُ : للمُخَاطَبِ المُذَكَّرِ , وللغَائِبَةِ المُؤَنَّثَةِ ؛ نحو : أنتَ تَستيقظُ مُبكرًا , أنتم تلعبون كثيرًا فانتبهوا , هي تُذاكر دروسها بِجِـدٍّ .
3ـ الفعل الأمر :
[هو الذي يدل علي حدث في المستقبل (بعد زمن الكلام)] , وبعد صدور الأمر ؛ مثل : ذَاكِرْ , اجْتَهِد , نَمْ , قُمْ , ..... الخ .
* عَلامَتَا فِعْلِ الأمْرِ:
أـ دِلالَتُهُ عَلَي الطَّلَبِ: نحو قوله وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً [الكهف:24] .
وقوله تعالي : وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً [الأحزاب:48] , وقولك : ذَاكِرْ دُرُوْسَكَ , نَـمْ مُبكرًا , اذهبْ إلى المدرسة ، ...الخ .
ب ـ قبولـه [ياء] المخاطبة : ومنـه قوله : فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً [مريم : من الآية26] , وقولك : ذَاكِـرِي دُرُوْسَكِ , وأَحْسِنِي التَّصَرُّفَ فِي كُلِّ أُمُوْرِكِ

* تَتِمَّـةُ:
هناك كلمات في اللغة تدلُّ علي معني الفعل لكن لا تَقْبَلُ عَلامَاتَهُ , سَمَّاهَا العلماءُ (أَسْمَاءُ الأفْعَالِ) , وهي (ثلاثة) أنواع :

1ـ اسم فعل ماضٍ : مثل : (شَتَّان) بمعني : افترق , (هَيْهَاتَ) بمعني : بَعُدَ .
2ـ اسم فعل مضارع : مثل : (أُفٍ) بمعني : أتضجرُ ,(آوه) بمعني :أتوجعُ.
3 ـ اسم فعل أمر : مثل : (صَهْ) بمعني : اسْكُتْ , (حَذَارِ) بمعني : احْذَرْ .

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أَقْسَـامُ الفِعْـلِ مِنْ حَيْثُ الـزَّمَـنِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: