الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أَقْسَامُ الفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَّةِ والاعْتِلالِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 8784
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: أَقْسَامُ الفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَّةِ والاعْتِلالِ   الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:15 am

أَقْسَامُ الفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَّةِ والاعْتِلالِ
ينقسمُ الفِعْلُ إلي نَوْعَيْنِ هما : الفِعْلُ الصَّحِيْحُ والفِعْلُ المُعْتَلُّ:
أَوَّلاً: الفِعْـلُ الصَّحِيْحُ :[ وهو مَا خَلَتْ حُرُوْفُهُ الأَصْلِيَّةُ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ؛ وهِيَ (وَاي)]؛أي: الواو, الألف, الياء. وينقسم الفعل الصحيح إلي [ثلاثة] أنواع هيSadالساَّلِمُ, المَهْمُوْزُ, المُضَّعَفُ).
أـ الصَّحيحُ السَّالِـمُ : [ وَهُوَ مَا خَلَتْ حُرُوْفُهُ الأصليَّةُ مِنْ الهَمْزِ وَالتَّضْعِيْفِ ]؛ نحـو: ذَهَبَ, نَجَـحَ, عَلِمَ , ضَرَبَ , بَعْثَرَ , دَحْرَجَ ، .... الخ .
ب ـ الصَّحِيْحُ المَهْمُـوْزُ : [ وهو ما كَانَ أَحَدُ أُصُوْلِهِ هَمْزَةٌ , في مَوْضِعِ (الفَاءِ) ]؛ نحـو : أَخَذَ , أَمَرَ, أَبَقَ ؛ بمعني : هَرَبَ . أو في مَوْضِعِ (العَيْنِ) ؛ نحو : سَأَلَ , دَأَبَ , سَئِمَ , أو في موضِعِ (اللاَّمِ) ؛ نحو : قَرَأَ , مَلأَ ، نَشَأَ ،... الخ .
جـ الصَّحِيْحُ المُضَعَّـفُ :[ وَهُوَ مَا كَانَ فِيْهِ حَرْفَانِ أَوْ أكْثَرُ مِنْ جِنْسٍ وَاحِدِ ] ، ويُسَمَّي (الأَصَمُّ) ؛ لِشِدَّةِ نُطْـقِ حُرُوْفِهِ , وهُـَو قِسْمَـان :
أـ مُضَعَّـفٌ ثُلاثِيٌّ:[وهو ما كانتْ عَيْنُهُ وَلامُهُ مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ , ثُمَّ أُدْغِمَ فَصَارَ حَرْفًا وَاحِدًا مُشَدَّدًا]؛ نحو: مدَّ (مدد), ردَّ (ردد)، شدَّ, هدَّ, ظلَّ, أَمَدَّ (أَفْعَلَ), امْتَدَّ (افْتَعَلَ) اِسْتَرَدَّ ، اسْتَظَلَّ (اسْتَفْعَلَ). ويَكْثُرُ المُضَعَّفُ الثُّلاثِي فِي ثَلاثَةِ أَبْوَابٍ هي: باب (نَصَرَ, يَنْصُرُ) ؛ نحو: (سَرَّ, يَسُرّ), (صَبَّ , يَصُبّ), وباب (ضَرَبَ , يَضْرِبُ) ؛ نحو: (فَرَّ, يَفِرُّ) (جَدَّ , يَجِدُّ) , وباب (عَلِمَ , يَعْلَمُ)؛ نحو : (وَدَّ , يَوَدُّ) ، ...الخ .
ب ـ مُضَعَّفٌ رُبُاعِـيٌّ :[ وهو ما كانتْ فَاؤُهُ وَلامُهُ الأُوْلَي مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ، وَعَيْنُهُ وَلامُهُ الثَّانِيَةُ مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ]؛ نحو: زَلْزَلَ, قَلْقَلَ, وَسْوَسَ,..الخ، على وزن (فَعْلَلَ)، ومَزِيْدُهُ: تَزَلْزَلَ, تَقَلْقَلَ,..الخ، على وزن (تَفَعْلَلَ) .
ثَانِيًا: الفِعْـلُ المُعْتَـلُّ:[وهُوَ الذِي يَشْتَمِلُ فِي أَصْلِهِ عَلَى حَرْفٍ مِنْ حُرُوْفِ العِلَّةِ أَوْ أَكْثَرَ]. وينقسمُ إلي عِدَّةِ أَنْوَاعٍ هِيَSadالمِثَالُ، الأَجْوَفُ، النَّاقِصُ)؛ وَيُضَافُ إِلَيْهِمْ نوعان هماSadاللَّفِيْفُ المَقْرُوْنِ، واللَّفِيْفُ المَفْرُوْقُ) , وذلك علي النحو التالي:
أـ المُعْتـلُّ المِثَـالُ:[وهو ما كانتْ فَاؤُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ (الوَاوُ) أو(اليَاءُ)] ؛ لأنَّ (الألف) ساكنةٌ ؛ ولا تكـونُ (فاءَ) الكلمةِ ؛ لأنَّ اللُّغَةَ العربيَّةَ لا تَبْدَأُ بِسَاكِنٍ, وسُمِّيَ (مِثَالٌ)؛ لأنَّهُ يُمَاثِلُ صَحِيْحَ الأفْعَالِ، فحَرْفِ العِلَّةِ الذي بُدِئَ بِهِ لا يَتَغَيَّرُ كَثِيْرًا عِنْدَ تَصْرِيْفِهِ ؛ كَمَا لا يَتَغَيَّرُ عِنْدَ الإِسْنَادِ إِلَيْهِ .
والمِثَالُ من الأفعال نوعان :
*الأول: المِثَالُ الوَاوِي:[ وهو ما كان فاؤُهُ (الواو)]، و(هو كثيرٌ)، ويَرِدُ فِي(خَمْسَةِ) ضَوَابِـطٍ هي:
1ـ فَتْحُ عَيِْنِ المَاضِي مَعْ كَسْرِهَا فِي المُضَارِعِ ؛ كمـا في باب (ضَرَب ـ يضْرِب) ؛ نحو Sadوَعَدَ ـ يَعِدُ),(وَثَبَ ـ يَثِبُ),(وَقَفَ ـ يَقِفُ),(وَزَنَ ـ يَزِنُ).
2ـ كَسْرُ عَيْنِ المَاضِي مَعَ فَتْحِهَا فِي المُضَارِعِ , كما في باب (عَلِمَ ـ يَعْلَمُ) ؛ نحو : (وَجِلَ ـ يَوْجَلُ) ، (وَسِعَ ـ يَسَعُ) ، (وَطِئَ ـ يَطَأُ) ، ...الخ .
3ـ فَتْحُ عَيْنِ المَاضِي وَالمُضَارِعِ مَعًا, كما في باب (فتحَ ـ يَفْتَحُ)؛ نحوSadوَهَبَ ـ يَهَبُ)،(وَضَعَ ـ يَضَعُ)، (وَقَعَ ـ يَقَعُ) ، ...الخ .
4ـ كَسْرُ عَيْنِ المَاضِي وَالمُضَارِعِ مَعًا؛ كما في باب (حَسِبَ ـ يَحْسِبُ)؛ نحوSadوَرِثَ ـ يَرِثُ)، (وَلِيَ ـ يَلِي) ، (وَثِقَ ـ يَثِقُ) ، ...الخ .
5ـ ضَمُّ عَيْنِ المَاضِي وَالمُضَارِعِ مَعًا, كما في باب (كَرُمَ ـ يَكْرُمُ)؛ نحوSadوَسُمَ ـ يَوْسُمُ), (وَجُزَ ـ يَوْجُزُ) ،...الخ .
* الثَّانِي: المِثَالُ اليَائِي:[وهو ما كانت فاؤُهُ (يَاءًا)], (وهو قليلٌ جدًا)، وأغلبُ أفعاله في باب (فَرِحَ ـ يَفْرَحُ) ؛ نحو: (يَئِسَ ـ يَيْأَسُ)، (يَبِسَ ـ يَيْبَسُ)..الخ ، وكذلك في باب (فَتَحَ ـ يَفْتَحُ)؛ نحو: (يَفَعَ ـ يَيْفَعُ)،...الخ, أو من باب (نَصَرَـ يَنْصُرُ) ؛ نحو : (يَمَنَ ـ يَيْمُنُ) ، ...الخ .
ب ـ المُعْتَـلُّ الأَجْـوَفُ:[وهو الفعل الذي يكونُ وُسُطُهُ حُرْفَ عِلَّةٍ]،وسُمِّيَ (أجوفٌ) لِخُلُوِّ جَوْفِهِ؛ نحو: قَالَ ، صَامَ ، بَاعَ ، خَافَ ، حَوِرَ ، عَوِجَ ، غَيَدَ .... الخ .
ج ـ المُعْتَـلُّ النَّاقِـصُ :[ وهو ما كان (لامُهُ) حَرْفَ عِلَّةٍ ] , وسُمِّيَ (ناقِصٌ) لِنُقْصَانِ إِعْرَابِهِ , وفي الصَّرْفِ لِنُقْصَانِ حَرْفِهِ الأَخِيْرِ فِي الجَزْمِ؛ نحـو: سَعَي، قَضَي، رَمَي، دَعَا، سَمَا،.... الخ .
ـ وهناك نَوْعَانِ آَخَرَانِ لِلْفِعْلِ المُعْتلِّ، وَهُمَا:
د ـ المعتلُّ اللفِيْفُ:[وهو مَا اشْتَمَلَ عَلَي حَرْفَيْ عِلَّةٍ]؛ وسُمِّيَ (لفيفٌ)؛ لأنَّهُ الْتَفَّ فيه حَرْفَانِ مُعْتَلاَّنِ بِحَرْفٍ صَحِيْحٍ, وهو نوعان:
1ـ اللَّفِيْفُ المَِفْروقُ:[وهو ما كانَ أَوَّلُهُ وَآَخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ],أي: ما كان (فاؤه) و(لامه) حَرْفَيّ عِلَّةٍ, وسُمِّيَ (مَفْرُوْقٌ)؛ لأنَّ الحَرْفَ الصَّحِيْحَ فَرَقَ بَيْنَ حَرْفَيّ العِلَّةِ؛ نحـو: وَقَـى، وَعَـى، وَفَـى،.... الخ.
2ـ اللفيفُ المَقْرُوْنُ:[وهو ما كانت عَيْنُهُ وُلاَمُهُ حَرْفَيّ عِلَّةٍ], وَسُمِّيَ (مَقْرُوْنٌ)؛ لاقْتِرَانِ حَرْفَيّ العِلَّةِ؛ نحو:هَـوَى، نَـوَى، عَـوَى, شَـوَى، طَـوَى ، رَوَى،... الخ.
*****

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أَقْسَامُ الفِعْلِ مِنْ حَيْثُ الصَّحَّةِ والاعْتِلالِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: