الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمييز‬ العــدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: تمييز‬ العــدد   الجمعة يوليو 29, 2016 8:44 pm

تمييز‬ العدد
العدد يتكون من عدد وتمييز للعدد
أولاً: [1-2] العددان واحد واثنان لا تمييز لهما، فلا نقول حضر واحد رجلاً ، ولا نقول اشتريت اثنين كراسةً.
لكننا نقول (نجح طالب أو طالبان/ اشتريتُ كتابًا أو كتابين) فالعدد (واحد/اثنان) لا تمييز لهما.
ثانيًا: [3-10] تسمى الأعداد المفردة: تمييزها جمع مجرور يخالف العدد، نقول (رأيتُ ثلاثَ طالباتٍ/ اشتريتُ خمسةَ أقلامٍ) والعدد يعرب حسب موقعه في الجملة: فاعل، مفعول ، اسم مجرور ... الخ.فيكون مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا بعلامات أصلية أو فرعية/ أما التمييز فثابت جمع مجرور مخالف للعدد في التذكير والتأنيث.
ثالثًا: [11-19] الأعداد المركبة: تمييزها مفرد منصوب يخالف العدد من [13-19] أما [11-12] فيوافق العدد(رأيت أحد عشر كوكبًا)(وشربتُ اثني عشر كوبًا من الماء) والعدد يعرب حسب موقعه في الجملة: فاعل، مفعول ، اسم مجرور ... الخ.فيكون مبني على فتح الجزأين،في محل (رفع أو نصب أو جر)، ما عدا الرقم اثنين في العدد (12) فمعرب فنقول (اثنا واثني/اثنتا واثنتي/ثنتا وثنتي) والعشرة المركبة دائمًا مبنية على الفتح / أما التمييز فثابت وهو مفرد منصوب موافق للعدد في التذكير والتأنيث.
رأيت ثلاثةَ عشر طالبًا/واستلمتُ ثمانية عشر كتابًا....فنلاحظ أن التمييز مفرد منصوب مخالف للعدد الأول في التذكير والتأنيث في الأعداد (13-19).
رابعًا:[20-30- ...إلى 90] ألفاظ العقود: تعرب حسب موقعها في الجملة فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقة بإعراب جمع المذكر السالم، وتمييزها مفرد منصوب ولا يهم يتوافق أو يخالف العدد في التذكير والتأنيث... نقول (حضر الاختبار عشرون طالبًا /طالبة)(اشتريت ثلاثين كتابًا/كراسةً).
خامسًا: الأعداد المعطوفة:[21-22... إلى 99]، تمييزها مفرد منصوب يخالف العدد من الأعداد [23-24-25-... إلى 99] أما العددان (21-22) فيوافق التمييز الجزء الأول من العدد من حيث التذكير والتأنيث، تقول(نجح واحد وعشرون طالبًا/نجحت إحدى وعشرون طالبةً)(رأيت اثنين وعشرين مدرسًا/رأيت اثنتين وعشرين مدرسةً/كراسةً).
وباقي الأعداد (23...99) التمييز يخالف العدد المعطوف في التذكير والتأنيث، تقول (اشتريت خمسة وعشرين كتابًا/ أكلت ستًّا وثلاثين تفاحةً).
سادسًا: المائة والألف ومضاعفاتهما(المليون والمليار): [100/1000/...الخ] يعرب العدد حسب الموقع في الجملة، والتمييز مفرد مجرور لا يهم يوافق أو يخالف العدد في التذكير والتأنيث، تقول (عندي ألف ريالٍ/جنيهٍ/دولارٍ)(ربحتُ مليون حسنةٍ/دولارٍ..).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تمييز‬ العــدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: