الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صلاة التراويح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: صلاة التراويح    الجمعة يوليو 01, 2016 2:45 am

صلاة التراويح عند المسلمين؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟وما حكم صلاة التراويح؟وكم عدد ركعاتها؟والمفاجأة الكبرى كم مرة صلى النبى صلاة التراويح؟وما هو الالتباس الذى عند كثير من المسلمين وكيف رد عليهم علماء الأمة؟
******************
اسمحو لى أن اطوف بحضراتكم فى سطور بسيطة مع صلاة التراويح قال العلماء سميت بصلاة التراويح لانها تهون وتروح نفس المسلم وفى السنة اسمها صلاة القيام.
**للاسف الشديد نجد كثير من الناس يفرض على نفسه صلاة التراويح ويسخر من الذى لا يصلى التراويح وكأنه كفر بما انزل على محمد فإن الذي يسخر منك لأنك لا تصليها جاهل بالأحكام الشرعية والفقة وواجب علينا أن نعلمه أن صلاة العشاء فريضة فإذا رأيت أحدا يصلى العشاء ويخرج من المسجد فلاتسخر منه ربما مريض وأراد أن يسقط الفرائض من عليه ربما دكتور ويريد أن يفتح عيادته للمرضي او صاحب محل او يعمل عمل حر ويريد أن يسهر لكسب عيشة وانا اقولها لله من صلى صلاة التراويح وترك عمله فهو أثم لأن العمل فرض وصلاة التراويح سنة والقاعدة العامة تقول أن الفرض مقدم على السنه..فلا تسخر سخر الله منك وتعلم دينك جيدا..
**حكم صلاة التراويح فهى سنة مؤكدة بإجماع علماء الأمة والفقهاء الأربعة مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض الله عليكم صيام نهاره وسننت لكم قيام ليلة صدق رسول الله..
وعدد ركعاتها إحدى عشرة ركعة وأن أردت الزيادة فليس هناك حرج والدليل على انها إحدى عشرة ركعة ما ورد عن عائشة رضي الله عنها حينما سأل أبو سلمة عائشة -رضي الله عنها- كيف كانت صلاة رسول الله في رمضان؟ قالت: (ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا). قالت عائشة: فقلت: يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر؟ فقال: "يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي" (متفق عليه)..
**والمفاجأة الكبرى التى لا يعرفها كثير من الناس ان النبى صلى الله عليه وسلم صلى صلاة التراويح مرتين فقط طيلة حياتة والدليل على ذالك حينما خرج النبى على المسلمين فى الليلة الأولى صلى بهم التراويح ثم جاءت الليلة الثانية فصلى بهم التراويح ثم جاءت الليلة الثالثة والرابعة ولم يخرج عليهم فلما سألوه قال والله ما منعني من الخروج إلا انى خشيت أن تفرض عليكم..صدق رسول الله الرحمه المهداة..
** فكان المسلمين ايام النبى يصلون فرادا او جماعات حتى مات الرسول وتولى سيدنا أبو بكر أمر المسلمين فانشغل بحرب المرتدين وكانت خلافته قصيرة جدا وهى سنتين فقط حتى مات وتولى عمر بن الخطاب أمر المسلمين فأراد عمر ان يجمع شمل المسلمين من جديد كما فعل النبى مرتين وأن يحي سنة الحبيب المصطفى والدليل على ذالك ما رواه البخارى في "صحيحه"
عن عبد الرحمن بن عبد القاري، قال: خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع -أي جماعات متفرقة- يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط -الجماعة من الرجال- فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحدٍ لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب. ثم خرجتُ معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نِعْم البدعة هذه، والتي ينامون عنها، أفضل من التي يقومون -يريد آخر الليل-، وكان الناس يقومون أوله.
وروى سعيد بن منصور في "سننه": أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أُبيِّ بن كعب، فكان يُصلي بالرجال، وكان تميم الداري يُصلي بالنساء.
**وهذا هو الالتباس الذى حدث لكثير من الناس فبعض المسلمين قالو ان صلاة التراويح فى المسجد ليست بسنة إنما هى بدعة واستدلو بما فعله عمر رضي الله عنه وأرضاه
فرد عليهم العلماء ان عمر أراد أن يحي سنة النبى من جديد ويجمع شمل المسلمين واوضحو لهم انها سنة من الأحاديث التى وضحتها فى حكمها...
**الخلاصة
صلاة التراويح سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب عليها تاركها صلها النبى مرتين فقط وتركها خشية أن تفرض على الناس لانها لو فرضت ستكون عليهم مشقة كبيرة صلتها المسلمين اشتاتا ومتفرقين فأراد عمر بن الخطاب جمعهم على كلمة واحدة وعلى صلاة واحدة فى مسجد واحد فلا تسخر من انسان لا يصليها او يصلى العشاء ويخرج من المسجد او يصلى أربع ركعات منها وينصرف فإنك لا تعلم ظروفه واحواله.....
**وفى نهاية مقالى اسأل الله عز وجل ان أكون قد وفقت فى كتابة ذالك المقال وأن يعود على المسلمين بالنفع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صلاة التراويح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: