الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي " الذبحة الصدرية " ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى2011



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: ما هي " الذبحة الصدرية " ؟    الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:17 pm

ما هي " الذبحة الصدرية " ؟
تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ما تحتاجه من كمية الأوكسجين لأداء تلك المهمة عن طريق الدم الذي يصلها عن طريق الشرايين التي تغذيها وعددها ثلاثة تسمى بالشرايين الاكليلية أو التاجية ، والذبحة الصدرية هي الأعراض التي تحدث للمريض عند نقصان الدم الساري في الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب والناتج عن عدم التوازن بين استهلاك القلب للغذاء ونسبة وصول الغذاء إليه وهى في الغالب تكون نتيجة تصلب وضيق الشرايين التاجية مما يمنع وصول الدم بصورة كافية وأحيانا يكون السبب زيادة كبيرة في حاجة القلب للغذاء " الأوكسجين " بالرغم من كفاءة الشرايين التاجية مثل حالات تضخم القلب نتيجة لارتفاع الضغط .
وهى ايضا ....
آلام خلف عظم القص في وسط الصدر تحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأوكسجين ، نتيجة لضيق في شرايين القلب التاجية وقصور فى سريان تيار الدم الى القلب و يشعر بها المريض كألم في الصدر, أو ضيق , أو كجسم ثقيل فوق الصدر.


آلام الذبحة الصدرية و مناطق الإحساس بهذا الألم ......... كما بالشكل.
ويحدث هذا الألم عادة خلال الجهد ,الانفعال العاطفي, المناخ البارد, أو الوجبات الثقيلة ، هذا و قد يمتد هذا الألم الى أحد أو كلتا الأذرع خاصة الطرف العلوى الأيسر, أو العنق, أو الفك والأسنان, أو فم المعدة أو منتصف الظهروهذة الاعراض تمثل اهمية كبيرة فى اكتشاف المرض.
هذه الألأم قد تكون مصحوبة بضيق في التنفس, غثيان, تصبب عرق بارد , أو الدوخة.
هذه الآلام تتحسن أو تزول بتوقف المريض عن الجهد أو باستعمال حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان.

الأعراض

آلام مميزة الطابع في الجانب الأيسر من الصدر وخلف عظمة القص يكون الألم من النوع الضاغط ، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر وأسفل الرقبة والفك الأسفل وإلى اليد اليسرى وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن وهناك صفة شبه دائمة في أغلب الحالات وهي حدوث الألم مع الجهد وزواله بانتهاء الجهد أو الراحة.. وهناك بالطبع أسباب عديدة أخرى لآلام الصدر ولذلك فمن الضروري استشارة الطبيب فورا لإجراء بعض الفحوصات الأخرى.
أهم الأمراض التي تسبب انسداد شرايين القلب وبالتالي إلى الذبحة الصدرية هي أمراض تصلب الشرايين وزيادة الكولسترول ومرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم. قد يتوقف مرور الدم بصورة تامة في أحد فروع الشرايين القلبية نتيجة التجلط الذي يحدث في الأجزاء الضيقة منه فيتوقف الدم تماما عن تغذية هذا الجزء من العضلة فتموت العضلة وذلك ما يعرف باحتشاء العضلة القلبية - حيث تختلف الأعراض مع ما يحدث عند الذبحة الصدرية إذ أنها تستمر لفترة طويلة وقد تحدث في أوقات الراحة وأحيانا عند النوم مع مصاحبتها بالشعور بغثيان وعرق غزير أو قد تظهر بشكل عسر هضم.
أسباب الذبحة الصدرية


يشكل تراكم المواد الدهنية على جدار الشرايين التاجية والذي يبدأ في عمر مبكر قبل مرحلة البلوغ أحد الأسباب الرئيسية للذبحة الصدرية فمع امتداد الترسب الدهني مع حدوث مضاعفات داخل هذا الترسب منها النزف والتقرح والتكلس مما ينتج سكنه في النهاية
ضيق شديد في الشرايين أو انسداد كامل مما يؤدي لظهور الأعراض ، وهناك عوامل خطورة تؤدي إلى سرعة حدوث تصلب الشرايين مثل تقدم العمر والجنس " تحدث أكثر في الذكور عن الإناث خاصة قبل انقطاع الحيض لديهن "
وهناك أيضا ارتفاع نسبة الكولسترول ، ارتفاع ضغط الدم والتدخين والتي تشكل دورا رئيسيا في حدوث الذبحة ، كما أن هنا عوامل ثانوية أخرى منها انخفاض نسبة الدهون الثقيلة الكثافة في الدم ، حدوث تصلب الشرايين التاجية في العائلة و خاصة في السن الصغير و داء السكري ، البدانة أو السمنة المفرطة ، قلة الحركة وبعض الأنواع من الإجهاد الذهني أو النفسي.
وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تعنى نسبة الدهون الكلية في الدم وهى تختلف باختلاف العادات الغذائية بين الشعوب وتزيد نسبتها لدى الشعوب التى تتناول الكثير من الأغذية الحيوانية وتقل بكثير لدى الشعوب التي تتناول الأغذية النباتية.
وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن ارتفاع نسبة الكولسترول يزيد من احتمال الإصابة بتصلب الشرايين وترتفع نسبة الإصابة كلما ارتفعت نسبة الكولسترول في الدم . وارتفاع ضغط الدم يعد عامل خطورة هاما لحدوث الذبحة الصدرية لما يسببه من عدم انتظام في تدفق الدم داخل الشريان مما يسبب تغيرات داخل بطانة جدار الشريان ويزيد من تصلب الشرايين التاجية ، كما أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من عمـل البطين الأيسر ويؤدى إلى تضخمه وزيادة حاجته للأكسجين.
أثبتت الأبحاث العلمية بما لا يدعو للشك أن احتمال الوفاة الناتجة عن انسداد شرايين القلب تزيد بنسبة تصل إلى ( 70% ) سنويا لدى المدخنين عنها لدى غير المدخنين ، كما أن نسبة الموت المفاجئ لدى المدخنين سنويا هي أكثر من الضعف عنها في غير المدخنين . والتدخين يؤدي إلى زيادة نسبة التصاق الصفائح الدموية في الدم أو تقلص الشرايين بسبب النيكوتين الذي له تأثير قابض قوي ، كما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين نتيجة استنشاق أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر ، كما أثبتت الدراسات العلمية أن خطر التدخين على الشرايين التاجية يقل بالامتناع كلية عن التدخين أو مجالسة التدخين.
إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضون لأي من الظواهر السابقة فيجب عليك زيارة الطبيب كإجراء وقائي وإذا شعرت بأي أعراض مرتبطة بالمجهود مثل كحة بالصدر أو ألم بالرقبة أو بالكتف الأيسر ، أو إذا كنت تشعر بهذه الأعراض عندما تتعرض للجو البارد ، فلا بد أن تزور الطبيب
أنواع الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية المستقرة: هذا النوع دائماً ينشأ مع الإجهاد العضلي و يتحسن مع الراحة الجسدية.
الذبحة الصدرية الغير المستقرة: هذا النوع يحدث مع عدم الإجهاد و تتقارب فترات حدوثه و تزداد سوء . و في هذه الحالة هناك خطر تكون جلطة في الشرايين التاجية والمريض هنا يحتاج إلى عناية طبية داخل المستشفي.
الذبحة الصدرية المتقلبة: و تحدث نتيجة لتقلص عضلي في الشرايين التاجية.



كيف يمكن تشخص الذبحة الصدرية ؟
إما اكلينيكيا بظهور الأعراض السابق ذكرها و قد يطلب الطبيب عددا آخر من الفحوص للتأكد مثل رسم القلب ، واختبار الجهد على السير أو بالأشعة النووية و فى بعض الأحيان قد يضطر الطبيب لإجراء القسطرة القلبية للتأكد من التشخيص .
كيف تعالج الذبحة الصدرية ؟
تعالج نوبة الذبحة الصدرية بحبوب النيتروجليسرين تحت اللسان فور الاحساس بالألم مع ضرورة التوقف فورا عن عمل اى مجهود. هذا و ينصح المريض بضرورة تواجد هذة الحبوب بصفة مستمرة معه للإتستعمال عند الحاجة ولكن يفضل عدم تناول أكثر من حبتين في الوقت نفسه.
وهناك عدد من الأدوية التي تستخدم في علاج الذبحة الصدرية كمستحضرات النيتروجليسرين ، ومثبطات المستقبلات بيتا ، أو غالقات قنوات الكالسيوم ، وإذا تكررت الآلام ولم تستجب للعلاج فقد يحتاج المريض إلى توسيع للشريان التاجي بالبالون ، و هي عملية بسيطة، و يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم, أو ربما عملية إستبدال شرايين القلب التاجية غالبا بإستخدام أوردة من الفخذ.
وينبغي التأكيد على ضرورة التوقف عن التدخين ، وتخفيف الوزن ، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع كوليستيرول الدم إذا وجد عند المريض و كذلك الاهتمام بعلاج مرض السكر إذا وجد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما هي " الذبحة الصدرية " ؟    الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 9:10 pm

الأخ الكريم الهواري

شكرا لك على هذا الموضوع المفيد

وهذه المعلومات القيمة


وأهلا وسهلا بك في المنتدى أخا عزيزا كريما

نتمنى منك المزيد

تقبل تحياتي

أخوك الطيب

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرقاوى نت
المشرف الفنى للمنتدى


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما هي " الذبحة الصدرية " ؟    الأحد أكتوبر 23, 2011 6:20 pm

شكرا جزيلا الاخ الهوارى


[img][/img]

تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي " الذبحة الصدرية " ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: