الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عام البقوليات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: عام البقوليات   الخميس مايو 12, 2016 9:19 pm



عام البقوليات
**************
أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اختارت عام 2016 عاماً دولياً للبقول. السبب هو التوكيد على أهميتها الغذائية، ودعم عملية إنتاجها واستهلاكها حول العالم كغذاء مفيد للقلب، ولمكافحة السمنة والسكري على وجه الخصوص، وتحسين الصحة العامة.
تحتوي الفاصوليا السوداء على جرعة سخية من الأنثوسيانين، وهي أصباغ تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتعزّز الوظائف المعرفية البقوليات أطعمة نباتية صديقة للبيئة، تحسن خصوبة التربة، وتنمو في مناخات متنوعة، ولا تستهلك زراعتها الكثير من المياه، لكن الأهم أنها غنية بالمغذيات.
تعتبر البقول بمثابة بذور مجففة، يعود تاريخ استهلاكها إلى 8 آلاف سنة، أشهرها الفول والعدس والحمّص والبازلاء المجففة والفول السوداني واللوبيا والفاصوليا البيضاء وفول الصويا.
تمتاز البقول بأنها غنية بالحديد وحمض الفوليك والزنك والمغنيسيوم والبروتين والألياف. يستغرق هضم البقول وقتاً، ما يساعد على الشبع، وضبط الوزن، والسيطرة علىى نسبة السكر بالدم.
العدس الأخضر. يوصف أحياناً بأنه بديل اللحوم، يحتوي الكوب المطبوخ من العدس الأخضر على 18 غراماً من البروتين، و15 غراماً من الألياف، و140 سعرة حرارية، إلى جانب المعادن والفيتامينات.
الحمّص. غذاء مفيد للغاية في السيطرة على السكري، وضبط الوزن. يحتوي كوب الحمّص المطبوخ على 15 غراماً من البروتين، و13 غراماً من الألياف، و100 سعرة حرارية.
الفاصوليا البيضاء. يحتوي كوب الفاصوليا المطبوخ على 17 غراماً من البروتين، و11 غراما من الألياف، و110 سعرة حرارية.
العدس الأصفر. يمتاز العدس الأصفر بأنه أقل نشوية، وأكثر حلاوة من حيث المذاق. يحتوي كوب العدس الأصفر المطبوخ على 16 غراماً من البروتين، و16 غراماً من الألياف، و140 سعرة حرارية.
الفاصوليا السوداء. تحتوي الفاصوليا السوداء على جرعة سخية من الأنثوسيانين، وهي أصباغ تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتعزّز الوظائف المعرفية. يحتوي الكوب المطبوخ من الفاصوليا السوداء على 15 غراماً من البروتين، و15 غراماً من الألياف، و110 سعرة حرارية.
الفول. يحتوي الكوب المطبوخ من الفول على 15 غراماً من البروتين، و11 غراماً من الألياف، و120 سعرة حرارية.
العدس البني. يعتبر هذا النوع العمود الفقري لأسرة العدس التي تتضمن أصنافاً عديدة. يحتوي كوب العدس البني المطبوخ على 18 غراماً من البروتين، و15 غراماً من الألياف، و140 سعرة حرارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عام البقوليات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: