الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ   الأحد مايو 01, 2016 2:44 pm

ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
للصف الثالث الإعدادي

ﺱ : ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻑ ؟
( ﺟـ ) : ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻑ : ﻣﺎ ﺗﻈﻬﺮ على آﺧﺮﻩ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍلإﻋﺮﺍﺏ ( ﺍﻟﻀﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ) ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ، ﻣﺜﻞ ( ﺯﺍﺭﻧﺎ ﺭﺟﻞٌ، ﻓﺎﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻧﻮﻥ ﺳﺎﻛﻨﺔ ، ﺗﻠﻔﻆ ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﻣﺜﻞ : رجل ( ﺭﺟﻠﻦْ ) ، ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻌﻠﻤﺎً ( ﻣﻌﻠﻤﻦْ ) ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻟﺐٍ ( ﻃﺎﻟﺒﻦْ ) . ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺗﻨﻄﻖ ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ .
ﺱ : ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ؟
( ﺟـ ) : ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻧﻮﻥ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﺗﻨﻄﻖ ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ ،، ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻀﻤﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ،ﻭﺑﻔﺘﺤﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺼﺐ ، ﻭﺑﻜﺴﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠﺮ . . ﻣﺜﻞ ( ﻃﺎﻟﺐٌ ، ﻃﺎﻟﺐٍ ، ﻃﺎﻟﺒﺎً ) .
ﺱ : ﻭﻣﺎ ﺍﻻﺳﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ؟
( ﺟـ ) ﺍﻻﺳﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻮﻥ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻑ ﻭﻻ ﻳﺠﺮ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻓﻊ ﺑﻀﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ( ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻨﻮﻳﻦ ) ﻣﺜﻞ ( ﺟﺎﺀ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢُ ، ﻭﻳﻨﺼﺐ ﺑﻔﺘﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ ( ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻨﻮﻳﻦ ) ﻣﺜﻞ ( ﺭﺃﻳﺖ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢَ ) ﻭﻳﺠﺮ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﻧﻴﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻣﺜﻞ ( ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻨﻮﻳﻦ ) ﻣﺜﻞ
( ﻧﻈﺮﺕ إﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢَ )
ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
ﺃﻭﻻً ﺍﻟﻌﻠﻢ
( 1 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﻣﺆﻧﺜـــــﺎً ﻟﻔﻈــــﺎً ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻣﺜﻞ ( ﻋﺎﺋﺸﺔ ، ﻓﺎﻃﻤﺔ ، ﺭﻗﻴﺔ ، ﻓﻮﺯﻳﺔ ، ﻣﻜﺔ )
( 2 ) ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﻣﺬﻛﺮﺍً ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺆﻧﺚ ﻟﻔﻈﺎً ﻣﺜﻞ ( ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ، ﺣﻤﺰﺓ ، ﻃﻠﺤﺔ ، ﻋﺒﻴﺪﺓ )
( 3 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﻣﺆﻧﺜﺎً ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺬﻛﺮ ﻟﻔﻈﺎً . ﻣﺜﻞ ( ﺯﻳﻨﺐ ، ﺳﻌﺎﺩ ، ﻣﺮﻳﻢ ، ﺟﻬﻨﻢ ، ﻭﺳﻘﺮ )
( 4 ) إذا ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﺛﻼﺛﻴﺎً ﻣﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﻮﺳﻂ . ﻣﺜﻞ ( ﺃﻣﻞ ، ﻗﻤﺮ ، ﻣﻀﺮ، ﺳﺤـَﺮ ، ﻣﻠـَﻚ ، ﻗﻄَﺮ )
ﻣﻠﺤﻮظة : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺛﻼﺛﻴﺎً ﺳﺎﻛﻦ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺟﺎﺯ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻭﺟﺎﺯ ﺻﺮﻓﻪ ﻭﺍﻷﺣﺴﻦ ﺻﺮﻓﻪ ﻣﺜﻞ : ( ﻫﻨْﺪ - ﻣﺼـْﺮ - ﺷﻤـْﺲ - ﺣُﺴْﻦ ، ﻭﺩﻋﺪ ، ﻭﻋﺪﻥ ، ﻭﻣﻲ ) ﻓﺘﻘﻮﻝ - ﻧﺠﺤﺖ ﻫﻨﺪٌ ﺃﻭ ﻫﻨﺪُ –
ﺭﺃﻳﺖ ﻫﻨﺪﺍً ﺃﻭ ﻫﻨﺪَ – ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻬﻨﺪٍ ﺃﻭ ﻫﻨﺪَ .
( 5 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻋﺠﻤﻴﺎً ﻣﺰﻳﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺣﺮﻭﻑ ﻣﺜﻞ ( ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﻳﻌﻘﻮﺏ ، ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ، ﺷﺎﺭﻭﻥ ، ﺑﻮﺵ ، ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ )
ﻣﻠﺤﻮظة : ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻋﺠﻤﻴﺎً ﺛﻼﺛﻴﺎً ﺳﺎﻛﻦ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻳﺼﺮﻑ ﻣﺜﻞ ( ﻧﻮﺡ ، ﻫﻮﺩ ، ﻟﻮﻁ ، ﻭﺧﺎﻥ ) .
ملاحظة :ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺗﺠﻤﻌﻬﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ( ﺻﻦ شمله ) وهم :
( ﺻﺎﻟﺢ / ﻧﻮﺡ / ﺷﻌﻴﺐ / ﻣﺤﻤﺪ / ﻟﻮﻁ / ﻫﻮﺩ )
( 6 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ : " ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻠﻤﺎً ﻭﻓﻌﻼً " ﻣﺜﻞ ( ﺃﺷﺮﻑ ، ﻳﺰﻳﺪ ، ﻳﻨﺒﻊ ، ﺗﺪﻣﺮ ، ﻳﺸﻜﺮ ، ﺃﻣﺠﺪ ، ﺃﻛﺮﻡ ، ﻳﺰﻳﺪ ، ﺃﺣﻤﺪ ، ﺃﺳﻌﺪ ، ﺗﻐﻠﺐ ، ﻳﻌﺮﺏ ، ﻳﺸﻜﺮ ، ﻳﺴﻠﻢ ، ﻳﻨﺒﻊ ، ﺷﻤﺮ ، ﺗﻌﺰَّ )
ﺃﻱ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻛﻔﻌﻞ ﻣﺜﻞ : ﺃﺣﻤﺪُ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ، ﺃﻭ ﻛﺎﺳﻢ ﻣﺜﻞ : ﺃﺣﻤﺪُ ﺃﺧﻲ )
( 7 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﻣﺮﻛﺒﺎً ﺗﺮﻛﻴﺒﺎً ﻣﺰﺟﻴﺎً ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻤﺰﺟﻲ ﺃﻥ ﺗﺘﺼﻞ ﻛﻠﻤﺘﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﺑﺒﻌﺾ ، ﻭﺗُﻤﺰﺟﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻴﺮﺍ ﻛﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ . ﻣﺜﻞ ( ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ، ﻭﺑﻌﻠﺒﻚ ، ﻭﺑﻮﺭﺳﻮﺩﺍﻥ ، ﻭﺑﻮﺭﺗﻮﻓﻴﻖ ، ﻭﻣﻌﺪﻳﻜﺮﺏ ، ﻭﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ، ﻛﻔﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ )
( 8 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﺨﺘﻮﻣﺎً ﺑﺄﻟﻒ ﻭﻧﻮﻥ ﺯﺍﺋﺪﺗﻴﻦ ﻣﺜﻞ( ﻋﺜﻤﺎﻥ ، ﻋﻔﺎﻥ - ﻣﺮﻭﺍﻥ - ﺭﻣﻀﺎﻥ - ﻋﻤﺮﺍﻥ – ﺷﻌﺒﺎﻥ )
ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻮﻡ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺗﻴﻦ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﺮﻑ ﻭﺟﺐ ﺻﺮﻓﻪ . ﻣﺜﻞ ( ﺳﻨﺎﻥ ، ﻋﻨﺎﻥ ، ﻟﺴﺎﻥ ، ﺿﻤﺎﻥ ، ﺟﻤﺎﻥ ) . ﻷﻥ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺻﻠﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺯﺍﺋﺪﺓ
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ :
( 1 ) ﺯﻳﻨﺐ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
( 2 ) ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻞَ
( 3 ) ﺗﻜﻠﻢ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
( 4 ) ﺇﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢَ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ
( 5 ) " ﻭﻟﺴﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻋﺎﺻﻔﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﺄﻣﺮﻩ "
( 6 ) ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕَ
ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ - ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ - ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ - ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
1 ﺯﻳﻨﺐ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﻋﻠﻢ ﻟﻤﺆﻧﺚً ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺬﻛﺮ ﻟﻔﻈﺎً
2 ﺃﻣﻞَ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ ﻣﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﻮﺳﻂ
3 ﻳﺰﻳﺪ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻋﻠﻢ ﻣﺬﻛﺮ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺆﻧﺚ ﻟﻔﻈﺎً
4 ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢَ ﺍﺳﻢ ﺇﻥ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻋﻠﻢ ﺃﻋﺠﻤﻰ ﻣﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺣﺮﻭﻑ
5 ﺳﻠﻴﻤﺎﻥَ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻋﻠﻢ ﻣﺨﺘﻮﻡ ﺑﺄﻟﻒ ﻭﻧﻮﻥ ﺯﺍﺋﺪﺗﻴﻦ
6 ﺣﻀﺮﻣﻮﺕَ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻋﻠﻢ ﻣﺮﻛﺐً ﺗﺮﻛﻴﺒﺎً ﻣﺰﺟﻴﺎً
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
( 1 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻓَﻌﻼﻥ " ﻟﻠﻤﺬﻛﺮ ، ﻭﺍﻟتي ﻣﺆﻧﺜﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻓﻌﻠﻰ "
ﻣﺜﻞ ( ﻋﻄﺸﺎﻥ ﻣﺆﻧﺜﻬﺎ ﻋﻄﺸﻰ ، ﺟﻮﻋﺎﻥ ﻣﺆﻧﺜﻬﺎ ﺟﻮﻋﻰ ، ﻏﻀﺒﺎﻥ ﻣﺆﻧﺜﻬﺎ ﻏﻀﺒﻰ ، ﻇﻤﺂﻥ ﻣﺆﻧﺜﻬﺎ ﻇﻤﺄﻯ )
( 2 ) ﻛﻞ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﺃﻓﻌﻞ " ﻣﺜﻞ ( ﺃﺣﻤﺮ ، ﺃﺻﻔﺮ ، ﺃﺑﻴﺾ ، ﺃﺳﻮﺩ ، ﺃﺧﻀﺮ ، ﺃﻓﻀﻞ ، ﺃﻋﺮﺝ ، ﺃﻋﻮﺭ ، ﺃﺣﺴﻦ )
ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺃﻓﻌﻞ ، ﻭﻟﺤﻘﺘﻪ ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻓﻼ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ . ﻣﺜﻞ ( ﺃﺭﻣﻞ ﻣﺆﻧﺜﻪ ﺃﺭﻣﻠﺔ ، ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻣﺆﻧﺜﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ) فلا تـﺠﺮ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﻨﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ . ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺼﺮﻓﻬﻤﺎ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ .
ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺮﺟﻞ ﺃﺭﻣﻞٍ ، ﻭﺫﻫﺒﺖ ﻣﻊ ﻧﺴﻮﺓ ﺃﺭﺑﻊٍ . ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺠﺮ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ .
( 3 ) ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻓُﻌﺎﻝ " ﺃﻭ " ﻣﻔﻌﻞ " ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ
( ﻣﻦ 1 ﺇﻟﻰ 10 )
ﻣﺜﻞ ( ﺁﺣﺎﺩ : ﻣَﻮﺣﺪ ، ﺛُﻨﺎﺀ : ﻣﺜﻨﻰ ، ﺛﻼﺙ : ﻣﺜﻠﺚ ، ﺭﺑﺎﻉ : ﻣﺮﺑﻊ ، ﺧﻤﺎﺱ : ﻣﺨﻤﺲ ، ﺳﺪﺍﺱ : ﻣﺴﺪﺱ ، ﺳﺒﺎﻉ : ﻣﺴﺒﻊ ، ﺛﻤﺎﻥ : ﻣﺜﻤﻦ ، ﺗﺴﺎﻉ : ﻣﺘﺴﻊ ، ﻋﺸﺎﺭ : ﻣﻌﺸﺮ )
( 4 ) ﺃﻯ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ( ﻓُﻌﻞ ) ﻣﺜﻞ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺃﺧﺮ ) ﻭهي ﺟﻤﻊ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺃﺧﺮﻯ ) ﻭﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ( ﺁﺧﺮ )
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ .
( 1 ) ﺃﻫﺪﺍﻧﻲ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﻭﺭﺩﺍً ﺃﺑﻴﺾَ ( 2 ) " ﻭﺇﺫﺍ ﺣﻴﻴﺘﻢ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﻓﺤﻴﻮﺍ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﻣﻨﻬﺎ "
( 3 ) ﻋﻄﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻋﻄﺸﺎﻥَ . (4 ) ﺟﺎﻋﻞِ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔِ ﺭﺳﻼ ﺃﻭﻟﻲ ﺃﺟﻨﺤﺔ ﻣﺜﻨﻰ ﻭﺛﻼﺙ ﻭﺭﺑﺎﻉ " ( 5 ) ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺃُﺣﺎﺩ . ( 6 ) " ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﺮ ﻓﻌﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺃُﺧﺮ "
ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ - ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ - ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ - ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
1 ﺃﺑﻴﺾَ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﻪ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﺃﻓﻌﻞ "
2 ﺃﺣﺴﻦ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﺃﻓﻌﻞ "
3 ﻋﻄﺸﺎﻥَ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻓَﻌﻼﻥ "
4 ﻣﺜﻨﻰ ﻧﻌﺖ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻣﻔﻌﻞ "
5 ﺃُﺣﺎﺩ ﺣﺎﻝ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻓُﻌﺎﻝ
6 ﺃُﺧﺮَ ﻧﻌﺖ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ " ﻓُﻌﻞ "
ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
( 1 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻤﺎً ﻣﺨﺘﻮﻣﺎً ﺑﺄﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭﺓ ﻣﺜﻞ ( ﺳﻠﻤﻰ ، ﻭﺫﻛﺮﻯ ، ﻭﻟﻴﻠﻰ ، ﻭﺩﻧﻴﺎ ، ﻭﺭﺿﻮﻯ ) ( 2 ) أﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻣﺜﻞ ( ﺟﺒﺮﻳﻞ - ﻭﻣﻴﻜﺎﺋﻴﻞ - ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞ ، ﺇﺑﻠﻴﺲ ) تمنع من الصرف للعلمية والأعجمية
( 3 ) ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﺎﻋﻮﻝ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ( ﻗﺎﻣﻮﺱ - ﻋﺎﺷﻮﺭ - ﻫﺎﺭﻭﺕ - ﻣﺎﺭﻭﺕ - ﻭﺩﺍﻭﻭﺩ )
- ﻫﺎﺭﻭﻥ )
( 4 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻤﺎً ﻣﺨﺘﻮﻣﺎً ﺑﺄﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺩﺓ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻟﻒ ﺭﺍﺑﻌﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﻣﺜﻞ : ( ﺷﻌﺮﺍﺀ ، ﻭﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ، ﺣﻤﺮﺍﺀ ، ﺑﻴﻀﺎﺀ ، ﺧﻀﺮﺍﺀ ،ﺑﻴﺪﺍﺀ، ﻫﻮﺟﺎﺀ ،ﺯﻛﺮﻳﺎﺀ ،ﺭﺣﻤﺎﺀ ، ﺃﺗﻘﻴﺎﺀ ، ﺷﻬﺪﺍﺀ )
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻟﻒ ﺛﺎﻟﺜﺔ ( ﺃﺻﻠﻴﺔ ) ﻓﻼ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ . ﻣﺜﻞ ( ﻫﻮﺍﺀ ، ﻭﺳﻤﺎﺀ ، ﻭﺩﻋﺎﺀ ، ﻭﺭﺟﺎﺀ ، ﻭﻣﻮﺍﺀ ، ﻭﻋﻮﺍﺀ ) ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻧﻘﻮﻝ : ﻫﺬﺍ ﻫﻮﺍﺀٌ ﺑﺎﺭﺩ . ﺑﺘﻨﻮﻳﻦ ﻫﻮﺍﺀ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﺭﻓﻊ
- ﺭﺃﻳﺖ ﺳﻤﺎﺀً ﺻﺎﻓﻴﺔ . ﺑﺘﻨﻮﻳﻦ ﺳﻤﺎﺀ ﺗﻨﻮﻳﻦ ﻧﺼﺐ -. ﻏﻀﺒﺖ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﺀٍﻣﺰﻋﺞ . ﺑﺠﺮ ﻋﻮﺍﺀ ﻭﺗﻨﻮﻳﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ . ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺃﻭ ﻣﻨﻘﻠﺒﺔ ﻋﻦ ﺃﺻﻞ ﻓﻼ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻣﺜﻞ : ( ﺃﻋﺪﺍﺀٌ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻋﺪﻭ )
( 4 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ﻭهي ﻛﻞ ﺟﻤﻊ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻟﻒ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺣﺮﻓﺎﻥ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ
ﻭﺗﺄتي ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ : ( 1 ) ﻓﻮﺍﻋﻞ ( ﺣﺪﺍﺋﻖ - ﻇﻮﺍﻫﺮ - ﺧﻮﺍﻃﺮ _ ﺭﻭﺍﺋﻊ – ﻓﻮﺍﺋﺪ ) ( 2 ) ﻣﻔﺎﻋﻞ ( ﻣﺴﺎﺟﺪ _ ﻣﻮﺍﻫﺐ _ ﻣﺸﺎﻋﺮ _ ﻣﻨﺎﻇﺮ _ ﻣﺨﺎﻃﺮ )
3 ) ﻓﻮﺍﻋﻴﻞ ( ﻃﻮﺍﺑﻴﺮ- ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ - ﺗﺮﺍﻛﻴﺐ _ ﻗﺮﺍﻃﻴﺲ _ قوﺍﻧﻴﻦ _ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ) .
( 4 ) ﻣﻔﺎﻋﻴﻞ ( ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ _ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮ _ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ _ ﻣﺰﺍﻣﻴﺮ )
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﺳﻂ ( ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ) ﻣﺘﺤﺮﻛﺎ ﻓﻼ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻣﺜﻞ ( ﺗﻼﻣﺬﺓ - ﺟﻬﺎبـﺫﺓ - ﻋﻤﺎﻟﻘﺔ ) . ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ :
( 1 ) " ﻭﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺭﺳﻠﻨﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮﻯ " .
( 2 ) ﺁﻣﻨﺖ ﺑﺠﺒﺮﻳﻞ ﻭﻣﻴﻜﺎﺋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞ
ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ - ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ - ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ - ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
1 ﺑﺎﻟﺒﺸﺮﻯ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﺍﺳﻢ ﻣﺨﺘﻮﻡ ﺑﺄﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭﺓ
4 ﺑﺠﺒﺮﻳﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ممنوع للعجمة
5 ﻫﺎﺭﻭﺕ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﺎﻋﻮﻝ
6 ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﺳﻢ ﻣﺨﺘﻮﻣﺎ ﺑﺄﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺩﺓ
7 ﺑﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ( ﻣﻔﺎﻋﻴﻞ )
9 ﻣﺴﺎﺟﺪ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ( ﻣﻔﺎﻋﻞ )
)ِ 3 ) " ﻳﻌﻠﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺍﻟﺴِّﺤْﺮَ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻧﺰِﻝَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﻠَﻜَﻴْﻦِ ﺑِﺒَﺎﺑِﻞَ ﻫَﺎﺭُﻭﺕَ ﻭَﻣَﺎﺭُﻭﺕَ "
( 4 ) ﺍﺳﺘﻤﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻓﺤﻮﻝ .
( 5 ) " ﻭﺯﻳﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻤﺼﺎﺑﻴﺢ "
( 6 ) " ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻤﺮ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ "
ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ :
( 1 ) ﻳﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﻭﻳﻨﺼﺐ ﻭﻳﺠﺮ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ .
( ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻨﻮﻳﻦ ) ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺮﻓﺎً ﺑﺄﻝ ﺍﻭ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﻣﺜﻞ : ﺟﺎﺀ ﻋﻤﺮُ ( ﻋﻤﺮُ ) ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ
ﺭﺃﻳﺖ ﻋﻤﺮَ ( ﻋﻤﺮَ ) ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ .
ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮ ( ﻋﻤﺮَ ) ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ
ﻛﻠﻤﺔ " ﻋﻤﺮ " ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓُﻌﻞ
ﻣﺜﻞ : ﺯﺭﺕ ﺩﻣﺸﻖ . ﻛﻠﻤﺔ " ﺩﻣﺸﻖ " ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻋﺠﻤﻰ ﺃﻭ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻠﻢ ﻣﺆﻧﺚ ( ﺩﻣﺸﻖ ) ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ .
ﺻﻠﻴﺖ في ﻣﺴﺎﺟﺪَ ﻛﺜﻴﺮﺓٍ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻣﺴﺎﺟﺪَ ) ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ
( ﻣﻔﺎﻋﻞ ) ، ( ﻣﺴﺎﺟﺪَ ) ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑـفي ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ
( 2 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻓﺎً ﺑﺄﻝ ﺃﻭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ :
ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ، ﻭﻳﻨﺼﺐ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ، ﻭﻳﺠﺮ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ
ﻣﻌﺮﻑ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪُ في ﻣﺼﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ ( ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪُ ) ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ .
ﺯﺭﺕُ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪَ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔَ - ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺄﻝ
( ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪَ ) ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ . ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺄﻝ
ﻣﻌﺮﻑ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻣﺜﻞ : ﻣﺴﺎﺟﺪُ ﻣﺼﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓٌ ( ﻣﺴﺎﺟﺪُ ) ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ . ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺯﺭﺕُ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ( ﻣﺴﺎﺟﺪَ ) ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ . ﻣﺴﺎﺟﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ .
( 3 ) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻓﺎً ﺑـ ( ﺃﻟـ ) ﺃﻭ ﻣﻀﺎﻓﺎً ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺮ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ :
( ﺃ ) ( 1 ) ﺻﻠﻴﺖ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺟﺪِ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ( 2 ) ﺻﻠﻴﺖ ﺑﻤﺴﺎﺟﺪِ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ .
ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ) في ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﺗُﻌﺮﺏ ( ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑـ ( ﺍﻝ )
ﻛﻠﻤﺔ ( ﻣﺴﺎﺟــﺪ ) في ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎني ﺗُﻌﺮﺏ ( ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻀﺎﻓﺔ )
( ﺏ ) ( 1 ) ﺳﺮﺕ في ﺍﻟﺤﺪﺍﺋﻖِ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ( 2 ) ﺳﺮﺕ في ﺣﺪﺍﺋﻖِ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ( 3 ) ﺃﻋﺠﺒﺖ ﺑﺤﺪﺍﺋﻘﻜﻢ .
ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟﺤﺎﺋﻖِ ) في ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﺗُﻌﺮﺏ ( ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑـ ( ﺍﻝ )
ﻛﻠﻤﺔ ( ﺣﺪﺍﺋﻖِ ) في ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎني ﺗُﻌﺮﺏ ( ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻀﺎﻓﺔ )
ﻛﻠﻤﺔ ( ﺣﺪﺍﺋﻖِ ) في ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺗُﻌﺮﺏ ( ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻀﺎﻓﺔ ،
ﻭ ( ﻛﻢ ) ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒني في ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ )
( ﺟـ ) ﺳﺮﺕ في ﺻﺤﺮﺍﺀَ ﻭﺍﺳﻌﺔ . ( ﺻﺤﺮﺍﺀَ ) ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻷﻧﻪ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ .
ﺳﺮﺕ في ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀِ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔِ ( ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀِ ) ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑـ ( ﺍﻝ ) .
ﺳﺮﺕ في ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻣﺼﺮ ( ﺻﺤﺮﺍﺀِ ) ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻀﺎﻓﺔ .
ﺳﺮﺕ في ﺻﺤﺮﺍﺋﻬﻢ ( ﺻﺤﺮﺍﺀِ ) ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻀﺎﻓﺔ .
ﻭ ( ﻫﻢ ) ﺿﻤﻴﺮ مبني في ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺇﺫﺍ ﺃتي ﺑﻜﻠﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺃﻓﻌﻞ ( ﺃﺣﺴﻦ ، ﺃﻛﺒﺮ ، ﺃﻗﻞ ، ﺃﻋﻈﻢ ) ﻭﻃﻠﺐ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ -: ﺍﺑﺪﺃ ﺑﻘﻮﻝ : ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﻌﻤﻞ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ....... ﺛﻢ ﺃﻛﻤﻞ ﺑﻤﺎ ﺗﺮﺍﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ .
( 1 ) ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﻌﻤﻞ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺃﻓﻀﻞَ ﻟﻨﺤﻘﻖ ﺍﻵﻣﺎﻝ . ( ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﻷﻧﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﻝ ﻭﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ) .
( 2 ) ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻷﻓﻀﻞِ ﻟﻨﺤﻘﻖ ﺍﻟﻔﻮﺯ . ( ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﻌﺮﻑ ﺑﺄﻝ ) .
- ﺇﺫﺍ ﺃتي ﺑﺄﻱ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ( ﻣﺴﺎﺟﺪ / ﻣﺘﺎﺣﻒ / ﻣﺒﺎﺩﺉ / ﻋﺼﺎﻓﻴﺮ / ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ) ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ -: ﺍﺑﺪﺃ ﺑﻘﻮﻝ : ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ....... ﺛﻢ ﺃﻛﻤﻞ ﺑﻤﺎ ﺗﺮﺍﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ .
ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺟﺪَ ﻧﺼﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ . ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ( ﻷﻧﻬﺎ ﻧﻜﺮﺓ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻝ ﻭﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ) .
ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪِ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ( ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺄﻝ )
ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺟﺪِ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ . ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ( ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ) .
ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﺣﻒَ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻵﺛﺎﺭ . ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﺣﻒِ ﺍﻵﺛﺎﺭ . ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﻒِ ﻟﺠﻤﻊ ﺍﻵﺛﺎﺭ .
ــــــــــــــــــــــــــ
جملة ثابتة :
نكشف في المعجم عن ...........
( نكشف في المعجم عن مساجد - نكشف في المعجم عن المساجد
نكشف في المعجم عن مبادئ - نكشف في المعجم عن المبادئ ) وهكذا
ــــــــــــــــــــــــــ
ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ
( 1 ) ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻭﺑﻴّﻦ ﺳﺒﺐ ﻣﻨﻌﻪ ﺛﻢ ﺃﻋﺮﺑﻪ :
-1 ﻗُﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥُ ﺑﻦُ ﻋﻔﺎﻥَ ﻓﻲ ﻓﺘﻨﺔٍ ﻃﺎﺋﺸﺔ
- 2 ( ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ * ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺛﻤﻮﺩ )
- 3 ( ﻭﺑﺸﺮﻧﺎﻩ ﺑﺈﺳﺤﺎﻕ ﻧﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ )
- 4 ( ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻭﺃﻣﻪ ﺁﻳﺔ ﻭﺁﻭﻳﻨﺎﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻮﺓ ﺫﺍﺕ ﻗﺮﺍﺭ ﻭﻣﻌﻴﻦ )
- 5 ( ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ )
- 6 ( ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﺪﻯ ﻟﻠﻨﺎﺱ )
- 7 ( ﻭﻟﺴﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻋﺎﺻﻔﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺎﺭﻛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ )
- 8 ( ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺟﺎﻋﻞ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺭﺳﻼ ﺃﻭﻟﻲ ﺃﺟﻨﺤﺔ ﻣﺜﻨﻰ ﻭﺛﻼﺙ ﻭﺭﺑﺎﻉ )
-9 ﺃﻭﺗِﻲَ ﻋﻤﺮُ ﺧﺎﺻِّﻴﺔَ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ
10 - ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺩﻫﺎﺀ ﻭﺣﺰﻣﺎ .
11 - ﺳﺎﻓﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﺪﺓ ﺛﻢ ﻣﻜﺔ
12 - ( ﻭﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ )
-13 ( ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺯﻳﻨﺐ )
14 - ﺟﻤﻌﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ
15 - ﻳﻨﺒﻊ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ .
16 - ﻓﺘﺤﺖ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ .
17 - ( ﻓﺮﺟﻊ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﻏﻀﺒﺎﻥ ﺃﺳﻔﺎ )
18 - ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﺃﺑﻴﺾ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ .
19 – ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﻤﺪ
20 - ﺳﺎﺭ ﺍﻟﺠﻨﺪ ﺛﻨﺎﺀ ، ﺃﻭ ﻣﺜﻨﻰ .
21 - ( ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﺮ ﻓﻌﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﺧﺮ )
22 - ( ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻃﻴﺮﺍً ﺃﺑﺎﺑﻴﻞ )
23 - ( ﻭﻣﺒﺸﺮﺍ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﺍﺳﻤﻪ ﺃﺣﻤﺪ )
24 - ﺣﻀﺮﻣﻮﺕُ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻳﻤﻨﻴﺔ .
25 - ( ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﺮﺍﻩ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ .. )
26 - ( ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺇﺧﻮﺗﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻠﺴﺎﺋﻠﻴﻦ )
27 - ( ﻧﺘﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ ﻧﺒﺄ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻓﺮﻋﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﻖ )
28 - ( ﻭَﻗَﺎﺭُﻭﻥَ ﻭَﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ ﻭَﻫَﺎﻣَﺎﻥَ ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺑِﺎﻟْﺒَﻴِّﻨَﺎﺕِ ﻓَﺎﺳْﺘَﻜْﺒَﺮُﻭﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺳَﺎﺑِﻘِﻴﻦَ )
29 - ( ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﻟُﻘْﻤَﺎﻥُ ﻟِﺎﺑْﻨِﻪِ ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﻌِﻈُﻪُ ﻳَﺎ ﺑُﻨَﻲَّ ﻟَﺎ ﺗُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺸِّﺮْﻙَ ﻟَﻈُﻠْﻢٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ )
-30 ( ﻭﺇﺫﺍ ﺣﻴﻴﺘﻢ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﻓﺤﻴﻮﺍ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﻣﻨﻬﺎ )
32 - ( ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺍﺻْﻄَﻔَﻰ ﺁَﺩَﻡَ ﻭَﻧُﻮﺣًﺎ ﻭَﺁَﻝَ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻭَﺁَﻝَ ﻋِﻤْﺮَﺍﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ )
33 - ( ﻭَﻧَﺰَﻉَ ﻳَﺪَﻩُ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫِﻲَ ﺑَﻴْﻀَﺎﺀُ ﻟِﻠﻨَّﺎﻇِﺮِﻳﻦَ )
( 34 ) ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ
( 35 ) ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ .
( 2 ) ﺿﻊ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺓ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ،
ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ :
[ ﻣﻌﺎﻟﻢ - ﺃﺣﺴﻦ - ﺩﺭﺍﻫﻢ – ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ - ﺃﺳﺒﻖ - ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ]
ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ .

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: