من جميل ما قاله أبو الطيّب المتنبي :
لولا المشقةُ سادَ الناسُ كلُّهمُ الجودُ يفقِرُ ، والإقدامُ قتّالُ
- لولا : حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب ،( حرف امتناع لوجود ) .
- المشقّةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، خبره محذوف وجوباً تقديره موجودٌ .
- سادَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
- الناس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- كلهم : توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة ، والميم للجماعة .
- الجودُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- يفقرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
- والإقدام : الواو حرف لعطف الجمل ، الإقدام : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- قتال: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
إعراب الجمل :
-( لولا المشقة ساد الناسُ كلهم ) : شرطية ابتدائية لا محل لها في الإعراب .
-( ساد الناسُ كلهم ): فعلية جواب شرط غير جازم لا محل لها .
-( الجود يفقرُ ) : اسمية استئنافية لا محل لها .
-( يفقر) : فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الجود .
-( الإقدامُ قتّال ) : اسمية معطوفة على جملة لا محل لها فلا محل لها .
*** الملاحظات النحوية :
١) لولا : حرف امتناع لوجود ،،، ويقصد به أنّ وجود المشقة منع سيادة الناس كلهم .
٢) المشقةُ : مبتدأ خبره محذوف وجوباً ، وهذا هو حكم الاسم المرفوع بعد لولا .
٣) ساد الناسُ : جملة جواب الشرط ( لولا ) لم تقترن باللام ، وهذا الأمر جائز .