الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرار كواكب المجموعة الشمسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: أسرار كواكب المجموعة الشمسية    الإثنين أبريل 18, 2016 7:56 pm












أسرار كواكب المجموعة الشمسية
********************************
1- الهواء على الأرض:
إن نظرت إلى كوكب الأرض وسط كل كواكب النظام الشمسي الأخرى ستجد أنه الوحيد ذو الموقع المتميز الذي جعل الله كل شئ مناسبًا له حرارة الشمس والبعد عن الكواكب الأخرى حولها وطبيعة المياه الموجودة عليها بالرغم من أن المريخ يعتقد أنه كان يحوي المحيطات منذ القدم ولكنها لم تصمد على الكوكب كما نحن الآن كما أن كوكب الأرض الوحيد الذي يحتوي على الأكسجين الحر في الغلاف الجوي.
2- البقعة الحمراء الكبيرة على المشترى:
أكثر الأشياء المحيرة بالنسبة لكوكب المشترى هو وجود بقعة حمراء كبيرة لا شك في وجودها ترى من أكثر من 300 عام والتي يبلغ قطرها 3 أضعاف قطر الأرض وهي أكبر عاصفة مناخية يمكن أن تجدها على كوكب ما ولكنها الآن ولسبب ما تتلاشى بشكل سريع.
3- الشكل السداسي على زحل:
قد تكون الحلقات الملونة حول زحل هي أشهر المعلومات عنه ولكن مالا تعرفه أن المشترى وأورانوس ونبتون يملكون حلقات أيضًا ومالا تعرفه عن زحل أننا نرى من صوره وجود شكل سداسي عملاق عند القطب الشمالي للكوكب والذي لا يرى على الكواكب الأخرى وهي أكبر من الأرض بمقدار 4 أضعاف. وتظهر الصور الحرارية أن هذا الشكل السداسي يدخل في عمق غلافه الجوي بمقدار 60 ميل (100 كيلومتر). وهناك بعض العلماء الذين يطرحون نظرية مقلقة عن سبب ظهور الشكل السداسي والتي توضح أن سببه هو تفاعلات عنيفة بين موجات الغاز في الغلاف الجوي للكوكب.
4- العواصف على المريخ:
العواصف الرملية على المريخ هي الأكبر في النظام الشمسي والتي تجتاح الكوكب الأحمر منذ بضعة أشهر. واحدة من النظريات التي تفسر هجوم العواصف الرملية تشرح أن هذه العواصف تتكون نتيجة إرتفاع درجة حرارة الجزيئات الصغيرة حيث تمتص الكثير من آشعة الشمس والتي تولد موجة من الهواء الساخن التي تصعد إلى أعلى لتصطدم بموجات من الهواء البارد مكونة الكثير من الرياح التي تسبب إثارة للرمال والأتربة الساخنة مما يكرر ما سبق مرة أخرى وتتالى العواصف.
5- حلقات كوكب زحل:
أشهر ما يثير الحيرة في كوكب زحل هو وجود الحلقات الملونة حوله والتي بالكاد ترى من كوكب الأرض ويبلغ قطر أقل واحدة فيها 200 مرة حجم الكوكب نفسه ومليار مرة حجم كوكب الأرض ،وهي تتكون من ملايين الأجسام الصغيرة المصنوعة في معظمها من قطع الثلج الصغيرة وبعض المواد الحجرية الأخرى.
6- الرياح على كوكب نبتون:
على كوكب نبتون نلاحظ وجود خيوط من الرياح التي قد تسير بسرعة 1500 ميل في الساعة والتي تعد ظاهرة غامضة بالنسبة لنا عن كيفية إحتواء هذه الرياح على هذه الطاقة الهائلة لتكون سرعتها أكبر سرعة للرياح مسجلة في كواكب النظام الشمسي بالرغم من بعد الكوكب عن الشمس والحرارة عليه ليست بالقوة التي تولد رياح بهذه القوة.
7- الميل الغريب في دوران أورانوس:
طبقًا لحساباتنا فإن أورانوس يميل بشكل كبير عما توقعنا أنه الميل الضروري للدروان حول الشمس ويتوقع بعض علماء الفضاء أن هذا الإتجاه غير المتوقع من الكوكب يعود إصطدام الكوكب بصخرة تشبه في حجمها حجم الأرض مما أدى به إلى هذه الوضعية.
8- المرتفعات والمنخفضات على المريخ:
الكوكب الأحمر موطن أعلى جبل وأعمق منخفض وأطول وادي في النظام الشمسي حيث يبلغ جبل الأوليمبوس إرتفاع 27 كيلومتر أعلى ب 3 مرات من جبل إفريست اعلى جبل على كوكب الأرض في حيث يبلغ عمق منخفض مارينيريس من 8 إلى 10 كيلومتر في حين يمتد من هذا المنخفض وادي يبلغ طوله 4000 كيلومتر.
9- التغير المفاجئ في درجة الحرارة على عطارد:
بالنسبة لكوكب قريب من الأرض يمكن أن تصل درجة حرارة سطح كوكب عطارد إلى 450 درجة مئوية ومع ذلك فهذا الكوكب الصغير لا يملك غلاف جوي يتيح له الإحتفاظ بكمية من الحرارة مما تنخفض درجة حرارة الليل على الكوكب إلى -170 درجة مئوية بحيث تتغير الحرارة من النهار إلى الليل بين 1100 درجة فهرنهايتية وهي الأكبر في كواكب النظام الشمسي.
10- ظهور بقع غريبة على كوكب الزهرة:
بالرغم من أن كوكب الزهرة هو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس إلا أنه يملك غلاف جوي سام بشكل كبير يحبس الحرارة داخله بحيث تصبح حرارة كوكب الزهرة أكبر من حرارة كوكب الأرض بكثير 465 درجة مئوية وهي درجة حرارة كافية لتذيب الرصاص مما يجعله أسخن كوكب في النظام الشمسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار كواكب المجموعة الشمسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: