الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نطاط الطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: نطاط الطين   الإثنين أبريل 18, 2016 10:25 am







نطاط الطين
***********
سمكة نطاط الطين هي أحد أنواع الأسماك الغريبة البرمائية التي يمكن أن تعيش على الأرض أو في المنطاق الضحلة كما تعيش في المياه. هناك 34 نوع من هذه السمكة تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية الصغيرة منها لا تغادر المياه إلى مسافات بعيدة ولكنها تقف عند الحافة فقط. الأنواع المتوسطة منها يمكنها العيش في المناطق الطينية الضحلة وتبني بعض التلال الطينية المرتفعة على حدود أراضيها. أما الأنواع الكبيرة منها تعيش فوق التلال الطينية التي يغطيها المد من حين إلى آخر وتفضل تناول سمك نطاط الطين الأصغر منها.
تنتمي سمكة نطاط الطين إلى عائلة كبيرة Gobiidae. الأسماك الصغيرة منها يمكنها أن تتحرك بسرعة و يكون لون جلدها من درجات اللون البني مما يساعدها على التمويه الجيد والتنكر خارج المياه. يتراوح طول سمكة نطاط الطين ما بين 7 إلى 25 سم.
تستطيع سمكة نطاط الطين أن تتكيف مع المد والجزر العنيف بشكل طبيعي جدًا فهي تستطيع التنفس في لحالتين تحت المياه وفوقها بشكل يختلف عن الأسماك الأخرى التي تذهب لتختبئ في قاع المياه بجوار الأعشاب البحرية.
تتنفس سمكة نطاط الطين داخل المياه باستخدام الخياشيم كباقي الأسماك أما فوق المياه فهي تستخدم مسامات جلدها الرطب للتنفس وهي لن تستطيع أن تتنفس خارج المياه إلا إن كان جسدها رطبًا فقط وهو نفس انمط من التنفس اذي تستخدمه البرمائيات العادية. وأحيانًا قبل أن تخرج من المياه تحتفظ بفقاعة من الهواء داخل جسدها من أجل الحفاظ على حياتها خارج المياه فهي تعمل كاستطوانات الأكسجين التي يحملها البشر ولكن داخل المياه.
تنشط أسماك نطاط الطين بشكل ملفت للنظر عندما تخرج من المياه عكس باقي الأسماك للتغذية والتفاعل مع بعضها البعض كما أنها تتقاتل أيضًا من أجل الحفاظ على حدود أراضيها. وهي تستخدم زعانفها التي تساعدها على السباحة داخل المياه للحركة خارجها أيضًا. يمكنك أن تجد سمكة نطاط الطين في المناطق الإستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة بما في ذلك المحيط الهادي والهندي وساحل المحيط الأطلسي في أفريقيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نطاط الطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: