الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العدد وتمييزه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: العدد وتمييزه   الخميس أبريل 14, 2016 5:32 pm

ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ
- ﺍﻟﻌﺪﺩان ( 1 ، 2 )
- ﻟﻴﺲ ﻟﻬما ﺗﻤﻴﻴﺰ
نقول : لدي كتاب - عندي كتابان
( ﻟﻔﻆ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ﻳﻌﺮﺏ ﻧﻌﺘﺎً )
ﻣﺜﺎﻝ : ﻗﺮﺃﺕ ﻗﺼﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﺍﺣﺪﺍً ،
ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ
2- ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ( 3-10 )
- ﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ﺟﻤﻊ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻭﻳﻌﺮﺏ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻀﺎفا ﺇﻟﻴﻪ
- ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ( ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ) ﺗﺬﻛﻴﺮﺍَ ﺃﻭ ﺗﺄﻧﻴﺜﺎَ ﻭ ﻳﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻪ
ﻓي ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ
ﻣﺜﺎﻝ ( 1 ) : ﻓي ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ " ﺳﺒﻌﺔ : ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ
ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ، ﺃﻳﺎﻡ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺟﻤﻊ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺃﻭ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ "
ﻣﺜﺎﻝ ( 2 ) : ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺗﺴﻊ ﻗﺼﺺ " ﺗﺴﻊ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ
ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭﻗﺼﺺ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺟﻤﻊ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺃﻭ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ "
ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ :
ﺍﻟﻌﺪﺩ ( 10 ) ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺮﺩﺍً ﻭﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻛﺒﺎً ،
- ﺗﺴﻜﻦ ﺍﻟﺸﻴﻦ ﻓي ﺍﻟﻌﺪﺩ ( ﻋﺸﺮﺓ ) :
1- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺮﺩﺓ ( معي ﻋﺸْﺮﺓ ﻛﺘﺐ )
2- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰﻫﺎ ﻣﺆﻧﺚ ( ﻧﺠﺢ ﺛﻼﺙ ﻋﺸْﺮﺓ تلميذة )
- ﺗﻔﺘﺢ ﺍﻟﺸﻴﻦ في ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺍﻟﺬي ﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ﻣﺬﻛﺮ
مثل : ( ﻧﺠﺢ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸَﺮ ﻃﺎﻟﺒﺎ )
- ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺭﻗﻤﻴﻦ ﻧﺒﺪﺃ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺛﻢ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ، ﻭﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺁﺧﺮ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﻛﺘﺎﺑﺔً ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻌﻜﺲ ( ﺃﻥ ﻧﺒﺪﺃ
ﺑﺎﻷﻛﺒﺮ ﺛﻢ ﺍﻷﺻﻐﺮ )
ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ :
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻀﺎﻓﺎَ ﻭﻻ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ﻣﺆﻧﺚ ﺣﺬﻓﺖ
ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ في ﺣﺎﻟتي ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻭﺍﻟﺠﺮ ﻭﻭﺿﻊ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻛﺴﺮﺗﺎﻥ
ﻣﺜﻞ : ﺣﻀﺮ ﺛﻤﺎﻥٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ - ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﻥٍ
3- ﺍﻟﻌﺪﺩ ( 100 ) ﻭﻣﻀﺎﻋﻔﺎﺗﻬﺎ
- ﻳﺘﺴﺎﻭﻯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﻭﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰﻫﺎ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﺠﺮﻭﺭ
ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻭﻳﻌﺮﺏ ﺃﻳﻀﺎَ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
- ﻓي ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺜﻨﻴﺔ ( ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺃﻟﻒ ) ﻳﻌﺮﺑﺎﻥ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ( ﺑﺎﻷﻟﻒ ﺭﻓﻌﺎَ
ﻭﺑﺎﻟﻴﺎﺀ ﻧﺼﺒﺎَ ﻭﺟﺮﺍَ ) ﻣﻊ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ
( ﻣﺜﺎﻝ ) ﻧﺠﺢ ﻣﺎﺋﺘﺎ ﻃﺎﻟﺐ ، ﺗﺼﺪﻗﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺋتي ﻣﺤﺘﺎﺝ ،
ﺍﺷﺘﺮﻙ ﺃﻟﻒ ﺳﺎﺋﺢ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ، ﻏﺮﺳﻨﺎ ﺃﻟفي ﺷﺠﺮﺓ
ﻣﺜﺎﻝ ( 1 ) : في ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺃﻟﻒ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﺃﻟﻒ ﻗﺼﺔ
" ﺃﻟﻒ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ، ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻗﺼﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ
ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺃﻭ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ "
ﻣﺜﺎﻝ ( 2 ) : ﺟﺎﺀ ﻣﺎﺋﺔ ﺭﺟﻞ ، ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺎﺋﺔ ﻓﺘﺎﺓ
ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺃﻭ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ :
-1 ﺍﻟﻌﺪﺩ ( 11 - 19 ) ﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ ،
ﺍﻟﻌﺪﺩان ( 11-12 ) ﻳﻮﺍﻓﻘﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ( ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ) ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً ﺃﻭ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ( 13 -19 ) ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً
ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎني ﻳﻮﺍﻓﻘﻪ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ( 11 - 19) ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺠﺰﺃﻳﻦ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﺃﻭ
ﺭﻓﻊ ﺃﻭ ﺟﺮ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ( 12 ) ﻷﻥ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻪ ﻳﻌﺮﺏ ﺇﻋﺮﺍﺏ
ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎني ﻣﺒني ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ :
1- : ﺟﺎﺀ ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻃﺎﻟﺒﺔ
" ﺟﺎﺀ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺿﻰ ،
ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮﺓ : ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺠﺰﺃﻳﻦ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ ،
ﻃﺎﻟﺒﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ "
2- في ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺳﺖ ﻋﺸﺮﺓ ﻃﺎﺋﺮﺓ
" في : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ، ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ : ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ
ﻭﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺪﻡ
، ﺳﺖ ﻋﺸﺮﺓ : ﻣﺒني ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺠﺰﺃﻳﻦ في ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ
، ﻃﺎﺋﺮﺓ : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ "
- 3 - في ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺷﻬﺮﺍً
" ﺍﺛﻨﺎ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻷﻟﻒ ﻷﻧﻪ ﻣﺜﻨﻰ ،
ﻋﺸﺮ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ،
ﺷﻬﺮﺍً ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ "
ﺃﻣﺜﻠﺔ : " ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﻛﻮﻛﺒﺎ " :
ً ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺭﺃﻳﺖ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﻃﺎﺋﺮﺓ : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺟﺎﺀ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺗﻠﻤﻴﺬﺍً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﻨتي ﻋﺸﺮﺓ ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
اﻟﻌﻘﻮﺩ :
ﻭﻫﻰ ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ،
80 ، 90 )
- ﺗﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ في ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺮﺩﺓ
- ﺗﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻄﻮﻓﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ
- ﺗﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ﻭﺗﻨﺼﺐ ﻭﺗﺠﺮ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻠﺤقة ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ
- ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺩﺍﺋﻤﺎً
ﻣﺜﺎﻝ : ﺣﻀﺮ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﻃﺎﻟﺒﺎً
" ﻋﺸﺮﻭﻥ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻮﺍﻭ
ﻃﺎﻟﺒﺎً: ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ "
ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻃﺎﻟﺒﺔ
" ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﻃﺎﻟﺒﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ "
ﺣﻀﺮ ﺍﻟﺤﻔﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻭﺯﻳﺮﺍً
" ﺛﻼﺛﺔ ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ،
ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺣﺮﻑ ﻋﻄﻒ ﻣﺒني ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ،
ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ : ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻮﺍﻭ ،
ﻭﺯﻳﺮﺍً ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ :
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺬي ﻳﺄتي ﻗﺒﻞ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﻭ
ﻣﺜﺎﻝ : في ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻗﺼﺔ
" ﺇﺣﺪﻯ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ،
ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺣﺮﻑ ﻋﻄﻒ ﻣﺒني ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ،
ﻋﺸﺮﻭﻥ : ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻮﺍﻭ ،
ﻗﺼﺔ : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ "
ﺍﻟﻌﺪﺩﺍﻥ ( 1 ، 2 ) ﻳﻮﺍﻓقان ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ في ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ

ﻣﺜﺎﻝ : ﻗﺮﺃﺕ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻗﺼﺔ
ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻃﺎﻟﺒﺎً :
ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ( 3 - 9 ) ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ( ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ) ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً
ﻣﺜﺎﻝ : في ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻛﻠﺒﺎً
ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ( 21 - 99 ) ﺗﻤﻴﻴﺰها ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
" ﻣﺜﺎﻝ : " ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ
ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻳﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﻓي ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ :-
ﺍﻟﻌﺪﺩﺍﻥ 1 " ﻭ " 2 ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻤﺎ ﺗﻤﻴﻴﺰ
ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩ
ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﻣﻦ " 3 : 10 " ﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﺟﻤﻊ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ
ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﻣﻦ " 11 : 99 " ﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ
ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ 100 " ﻭﻣﻀﺎﻋﻔﺎﺗﻬﺎ " تمييزها ﻣﻔﺮﺩ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ
ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ 1 " ﻭ " 2 ﻳﻮﺍﻓﻘﺎﻥ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً
ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﻣﻦ " 3 : 9 " تخالف ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً
ﺍﻟﻌﺪﺩ " 10 " ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺮﺩﺍً
ﻭﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻛﺒﺎً

- 1 - ﺣﻮﻝ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺪﺍﺩ واكتب التمييز صحيحا :
1- ﺯﺍﺭ ﺍﻟﻐﺮﺩﻗﺔ ( 15 ) ﺳﺎﺋﺤﺎً ﻭ ( 12 ) ﻣﺮﺷﺪﺍً ،
و( 7 ) سائحات
2 - في ﻣﺪﺭﺳﺘﻨﺎ ( 11 ) ﻓصلا ﻭ( 17 ) ﻣﺪﺭﺳﺔ
2- في ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ( 500 ) ﻃﺎﻟﺒﺔ ﻭ ( 300 ) ﻃﺎﻟﺐ
ﻭ ( 20 ) ﻣﻌﻠما ﻭ ( 32 ) ﻣﻌﻠﻤﺔ ﻭﻳﻮﺟﺪ في ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ
( 12 ) ﻭﻛيلا ﻭ ( 10 ) ﻭﻛﻴﻼﺕ ﻭ ( 11 ) ﻣﺪﺭس ﺃﻭﻝ
ﻭ ( 12 ) ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺃﻭﻟﻰ ﻭ ( 21 ) ﻋﺎﻣﻼً ﻭ ( 7 )ﻋﺎﻣﻼﺕ ﻭ ( 3 ) ﻣﺪﻳرين

- 2 - ﺃﻛﻤﻞ ﺑﺘﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺎﺳﺐ
1- ﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺗﺴﻊ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ .....
2 - ﺗﻜﻮﻧﺖ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻴﻢ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ......
3- في ﺍﻟﺤﻈﻴﺮﺓ ﺳﺒﻊ ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ .......
4 - ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮﺓ ........
- 3 - ﺃﻛﻤﻞ ﺑﻌﺪﺩ ﻣﻨﺎﺳﺐ :
1- في ﻣﺼﺮ .... ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ
2- ﺭﺃﻳﺖ ............. ﻛﻮﻛﺒﺎً
3- ﺣﻀﺮ ﺍﻟﺤﻔل ....... ﺁﻻﻑ ﻣﺸﺎﻫﺪ
4 - ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﺮﺓ ....... ﻻﻋﺒﺎً
- 4 - ﺻﻮﺏ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄتي :
1- ﺭﺃﻳﺖ ﺧﻤﺲ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ ﺭﺟﻼً
2- ﺍﺷﺘﺮﻙ في ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮﺓ ﻃﻼﺏ
3- ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺃﻟفي ﻣﺸﺎﻫﺪﻳﻦ
4- في ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﻣﺎﺋﺔ ﻗﺼﺺ ﻭﺛﻼﺙ ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ
- 5 - ﺻﻮﺏ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻪ ﺧﻂ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻰ
ﺍﺷﺘﺮﻙ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻃﺎﻟﺒﺎ في ﺭﺣﻠﺔ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﻳﻮﻣﺎ
ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻜﺎنا ، ﻭﺣﻀﺮﻭﺍ ﻧﺪﻭﺓ ﺗﻀﻢ ﺳﺒﻌﺔ
ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﺃﻋﻀﺎﺀ 0

- 6 ﺍﺳﺘﺒﺪﻝ ﺑﺎﻷﺭﻗﺎﻡ ﺃﻟﻔﺎﻇﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ وغير التمييز
ﺃﺟﺒﺖ ﻋﻦ ( 5 ) ﺃﺳﺌﻠﺔ ، ﺑﺎﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ( 87 ) ﻣﺠﻠﺪﺍ ،
ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ ( 11 ) ﺃﺧﺎ ،
ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ في ( 30 ) ﻓﺼﻼ ،
ﺩﻣﺮ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ ﻓﻰ ﺣﺮﺏ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ( 22 ) ﺩﺑﺎﺑﺔ ﻭ ( 2 ) ﻃﺎﺋﺮﺓ
، ﺗﺒﺮﻉ ﺑﺎﻟﺪﻡ ( 9 ) ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﻭ ( 17 ) ﻃﺎﻟﺒﺎ
، ﻗﺮﺃﺕ ( 12 ) ﻣﺠﻠﺔ ﻭ( 4 ) ﻗﺼﺔ ﻭ ( 21 ) ﻛﺘﺎﺑﺎ
، في ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ( 18 ) ﻓﺼﻼ ،
ﺍﺷﺘﺮﻙ ﻓﻰ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ( 14 ) ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ ،
في ﺍﻟﺤﻘﻴﺒﺔ ( 12 ) ﻛﺘﺎﺑﺎ ،
ﻓﺎﺯ ﺑﺎﻟﺠﺎﺋﺰﺓ ( 20 ) ﻃﺎﻟﺒﺎ ﻭ ( 35 ) ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ ،
ﺃﻗﻤﺖ ﺑﺎﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ( 42 ) ﻳﻮﻣﺎ 0
- 7 - ﺍﺧﺘﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻗﻮﺍﺱ ﻓﻴﻤﺎ
ﻳﺄتي ، ﻣﻊ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ :
1- ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺛﻼﺛﺔ ( ﻣﺴﺎﻃﺮ – ﻛﺘﺐ – ﻛﺮﺍﺳﺎﺕ )
2- ﺷﺎﺭﻙ في ﺍﻟﺤﻔﻞ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ( ﻣﺸﺮﻓﻴﻦ –ﻋﺎﻣﻼ – ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ )
3- ﺍﻧﻀﻢ ﺇﻟﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺒﺮ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ ( ﻫﻴﺌﺔ – ﻣﺤﺴﻨﺎ – ﻣﺤﺴﻨﺔ )
4- ﻳﺘﺄﻟﻒ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮ ( ﻃﺎﻟﺒﺎ – ﻃﺎﻟﺒﺔ – ﻃﻼﺏ )
5- ﺍﺳﺘﻐﺮﻗﺖ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ( ﻟﻴﻠﺔ – ﻳﻮﻣﺎ – ﺳﺎﻋﺎﺕ )
6- في ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ ( ﻃﺎﻟﺒﺎ – ﻃﺎﻟﺒﺔ –ﻃﻼﺏ )
7- ﺣﻔﻈﺖ ﺛﻤﺎني ﻋﺸﺮﺓ ( ﻧﺼﺎ – ﺁﻳﺔ – ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ )
8- ﺑﺎﻉ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ( ﻛﺘﺐ – ﻛﺘﺎﺑﺎ –ﻣﺴﻄﺮة )


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العدد وتمييزه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: