الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ساعات بين الكتب 7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 7   السبت يونيو 18, 2016 12:13 am

لإبراهيم بديوي
لله فـي الآفـاق آيـات لـعـل أقلهـا هـو مـا إليـه هــداك
ولعل ما في النفـس مـن آياتـه عجب عجاب لو تـرى عينـاك
والكـون مشحـون بأسـرار إذا حاولْـتَ تفسيـرًا لهـا أعيـاك
قل للطبيب تخطَّفته يـد الـردى مـن يـا طبيـب بطبِّـه أرْدَاك؟
قل للمريض نجا وعُوفـيَ بعدمـا عجزت فنون الطب من عافـاك؟
قل للصحيح يموت لا مـن علـة من بالمنايا يا صحيـح دهـاك؟
قل للبصير وكان يحـذر حفـرة فهَوَى بها من ذا الـذي أهـواك؟
بل سائل الأعمى خَطَا بين الزحام بلا اصطدام من يقـود خطـاك؟
قل للجنين يعيـش معـزولا بـلا راعٍ ومرعى ما الـذي يرعـاك؟
قل للوليد بكى وأجهـش بالبكـاء لدى الولادة مـا الـذي أبكـاك؟
وإذا ترى الثعبـان ينفـث سمَّـهُ فاسأله من ذا بالسمـوم حَشَـاكَ؟
واسأله كيف تعيـش يـا ثعبـان أو تحيا وهذا السمُّ يمـلأ فَـاكَ؟
واسأل بطون النَّحل كيف تقاطرت شهدًا وقل للشهـد مـن حـلاَّك؟
بل سائل اللبـن المُصَفَّـى كـان بين دم وفرث ما الـذي صفَّـاك؟
وإذا رأيت الحـي يخـرج مـن حَنَايا ميتٍ فاسأله مـن أحيـاك؟
قل للهواء تحثُّه الأيـدي ويخفـى عن عيون الناس مـن أخفـاك؟
قل للنبـات يجـفُّ بعـد تعهُّـدٍ ورعاية مـن بالجفـاف رَمَـاك؟
وإذا رأيت النَّبت فـي الصحـراء يربو وحده فاسأله مـن أَرْبَـاكَ؟
وإذا رأيت البدر يسـري ناشـرًا أنـواره فاسألـه مـن أسْـرَاك؟
واسأل شعاع الشمس يدنو وهـي أبعد كل شيء ما الـذي أدنـاك؟
قل للمرير من الثمار مـن الـذي بالمرِّ من دون الثمـار غـذاك؟
وإذا رأيت النخل مشقوق النوى من يا نخل شـقَّ نـواك؟
وإذا رأيت النـار شـبَّ لهيبهـا فاسأل لهيب النـار مـن أوراك؟
وإذا ترى الجبل الأشَـمَّ مناطحًـا قِمَمَ السَّحاب فسَلْه مـن أرسـاك؟
وإذا ترى صخرًا تفجـر بالميـاه فسله من بالمـاء شـقَّ صَفَـاك؟
وإذا رأيت النهر بالعذب الـزُّلال جرى فسَلْه من الـذي أجـراك؟
وإذا رأيت البحر بالملح الأُجـاج طغى فسَلْه مـن الـذي أطغـاك؟
وإذا رأيت الليـل يغشـى داجيًـا فاسأله من يا ليل حـاك دُجـاك؟
وإذا رأيت الصُّبح يسفر ضاحيًـا فاسأله من يا صبح صاغ ضُحَاك؟
ستجيب ما في الكون مـن آياتـه عجب عجاب لو تـرى عينـاك
ربي لك الحمـد العظيـم لذاتـك حمـدًا ولـيـس لـواحـد إلاَّك
يا مـدرك الأبصـار والأبصـار لا تـدري لـه ولِكُنْهِـهِ إدراكًـا
إن لم تكن عينـي تـراك فإننـي في كل شـيء أستبيـن عُـلاك
يا منبت الأزهار عاطرة الشذى ما خاب يوما من دعا ورجاك
يا مجري الأنهار عاذبة الندى ما خاب يوما من دعا ورجاك
يا أيها الانسان مهلا ما الذى بالله جل جلاله أغراك ؟






ثم:
حرف عطف يقتضى تأخر ما بعده عما قبله إما تأخيرا بالذات أو بالمرتبة أو بالوضع حسبما ذكر في قبل وفى أول،
قال الله تعالى: (أثم إذا ما وقع آمنتم به الآن وقد كنتم به تستعجلون) (ثم قيل للذين ظلموا) وقال عز وجل: (ثم عفونا عنكم من بعد ذلك) وأشباهه.
وثمامة شجر وثمت الشاة إذا رعتها نحو شجرت إذا رعت الشجرة ثم يقال في غيرها من النبات.
وثممت الشيء جمعته ومنه قيل كنا أهل ثمة ورمة، والثمة جمعة من حشيش،
وثم إشارة إلى المتبعد عن المكان وهنالك للتقرب وهما ظرفان في الأصل، وقوله تعالى: (وإذا رأيت ثم رأيت نعيما) فهو في موضع المفعول



تفسير (ثم) على وجهين:
فوجه منهما, (ثم) بمعنى: الواو، قوله تعالى في سورة يونس {ثم الله شهيد على ما يفعلون} بمعنى: والله شهيد, وكقوله تعالى {ثم استوى على العرش} يعني: واستوى على العرش.
والوجه الثاني, (ثم) بعينه: للاستقبال، قوله تعالى {ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا}،
وقوله تعالى {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا}، ونحوه كثير.







تفسير (الثمرات) على أربعة أوجه:
فوجه منها, الثمر – مضموما: هو المال، قوله تعالى {وكان له ثمر} يعني: المال على قراءة من يقرأها بالضم.
والوجه الثاني, الثمرات: الفواكه بعينها, قوله تعالى في سورة النحل {ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا} يعني: من فواكه النخيل والأعناب، قوله تعالى {كلوا من ثمره إذا أثمر...}، ونحوه كثير.
والوجه الثالث, الثمرات: الأولاد الصغار، قوله تعالى في سورة البقرة {ونقص من الأموال والأنفس والثمرات} يقول: الأولاد الصغار.
والوجه الرابع, الثمرات يعني: رزق النحل من الزهور والورد ، قوله تعالى: {ثم كلي من كل الثمرات} يعني: الزهور والورد خاصة.






يا رب تلك مواجعي ... هذي تباريح الحَزَن
بك استجير وأحتمي ... يا ربّ من سوء الفتن
إني ببابك مشفق ... إن لم تكن عوني فمن




*إمّا الشرطية*
----------------
هي عبارة عن (إنْ الشرطية)و(ما الزائدة)نحو قوله تعالىSadفإمّا ترَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أحداً فَقُولي).
ففعل الشرط (ترَيِنَّ)وجوابه(فَقُولي)والفاء رابطة للجواب.










_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 7   السبت يونيو 18, 2016 12:59 am

فائدة نحوية :
اختلف العلماء في ضمير الفصل ، أحرف هو أم اسم ؟ وضح هذا الخلاف وما يترتب عليه .
الجواب
- أكثر العلماء من البصريين على أنه حرف وُضِع على صورة الضمير ؛ وبناء على هذا الرأي فلا محلَّ له من الإعراب .
ومن العلماء من قال : هو اسم ، ويترتّب على هذا الرأي السؤالان الآتيان :
1- أ له محل من الإعراب , أم لا ؟
2- إذا كان له محل من الإعراب فهل محله هو محل الاسم الذي قبله , أم محل الاسم الذي بعده ؟ والجواب ، كما يلي :
أ- قال الخليل : هو اسم لا محل له من الإعراب ( مُهْمَل ) فيُعْرب ما بعد الضمير على حسب ما قبله فقد يكون خبرًا لمبتدأ ، نحو : زيدٌ هو القائمُ ،
وقد يكون خبرًا لكان منصوباً ، نحو : كان زيدٌ هو القائمَ .
ب- قال الفرَّاء : هو اسم محله محل الاسم المتقدم عليه فهو في محل رفع مبتدأ ثان إذا قلت : زيدٌ هو القائمُ ، أو قلت : كان زيدٌ هو القائمَ . وهو في محل نصب بدل إذا قلت : إن زيدًا هو القائمُ .
ج -قال الكِسائي : هو اسم محله محل الاسم المتأخر عنه فهو في محل رفع مبتدأ ثان إذا قلت : زيدٌ هو القائمُ ، أو قلت : إنَّ زيدًا هو القائمُ . وهو في محل نصب إذا قلت :كان زيدٌ هو القائمَ .







الترخيم هو حذف آخر المنادى تخفيفا وفيه لغتان :
1 ـلغة من ينتظر ، وهي بقاء الحرف الذي قبل الآخر على حركته ، فيقال في نداء طلحة ـ مثلا ـ ياطلح َ .
2 ـ لغة من لا ينتظر ، وهي بناء الحرف على الضم فبقال : ياطلحُ .
هـذا معلوم ، لكن الجديد هو أن في المختوم بالتاء لغة ثالثة ، وهي حذف التاء للترخيم ثم إعادتها مفتوحة ، فيقال : يا طلحة َ ، ويوجهون بهذا قول النابغــــــــــــــــة الذبياني :
كليني لهمٍّ يا أميمة َ ناصب **** وليل أقاسيه بطيء الكواكب











الأصل في لو الشرطية وإذا الشرطية وكلما الشرطية ولمَّا الشرطية
أن يأتي بعدها فعل ، غير أنه قد يليها اسم فيكون فاعلا لفعل محذوف أو نائب فاعل
الأصل في أما الشرطية ولولا الشرطية
أن يأتي بعدها اسم














_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ساعات بين الكتب 7
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 10 من اصل 10انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: