الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 روضة المحبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:16 pm

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ -رضى الله عنهما- أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إِذَا قَالَ الْعَبْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ، وَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَحْدِي، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا شَرِيكَ لِي، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لِي الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، قَال:َ صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِي)) . أخرجه الترمذي وصححه الشيخ الألباني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:17 pm

اللهم اجعلنا من المقبولين:
قال علي رضي الله عنه : كونوا لقبول العمل أشد اهتمـــــاماً منكم بالعمــــــــل ..ألم تسمع بقول الحق :
( إنمــــــــــا يتقبّل الله من المتقيــــــــــن ) .
وقال مالك بن دينار : الخوف على العمــل ألاً يُتقبــّل .. أشد من العمـــــــل !!.
إخوتــــــــــي : من منا أشغله هذا الهاجـــــــــس ؟
من منـــــــّا .. بعد أن يعمل عملاً ..يلهج بالدعاء أن يقبل الله منه عمله !!
كان السلف يدعون الله بعد رمضان ستة أشهر أن يقبل منهم صيامهم .. وقبله بستة أشهر أن يبلّغهم إياه !!
إذن البـــــــــدايـــــــــــة : الإخــــــــــلاص .. والدعاء بأن تقبل اعمالنا
ربنا تقبل منا صلاتنا و قيامنا و ركوعنا و سجودنا و دعاءنا و صالح اعمالنا و اجزنا عنه خير الجزاء , اللهم اجزنا جزاء الصابرين المحسنين. .... وستر القبيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:18 pm

من أقوال سيدنا علي رضي الله عنه:
(رحم الله إمرءً أحي حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل).
(أكرم ضيفك وان كان حقيراً وقم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميراً)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:18 pm

من هم السعداء ؟؟؟؟
السعداء : هم الذين انشغلوا بأنفسهم عن الآخرين فحرصوا على إصلاح قلوبهم وتقويم اعوجاجهم ، فحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبوا يوم القيامة .
السعداء : هم الذين عرفوا حقيقة الحياة وأنها دار معبر وليست بدار مقر .. فاغتنموا أوقاتهم فجعلوها في طاعة الله .
السعداء : هم الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ، ويستغفرون الله على ذنوبهم وتقصيرهم في جنبه سبحانه وتعالى .
السعداء : هم الذين لا يعرف الحقد والحسد طريقاً إلى قلوبهم ، فإن وقع شيء من ذلك اجتهدوا في مدافعته ورفضه .
السعداء : هم الذين لا يتكلمون ولا يسمعون إلا أطيب الكلام وأحسنه فينتقون ألفاظهم كما يُنتقى أطيب الثمر .
السعداء : هم الذين يسيرون على منهج النبي عليه الصلاة والسلام ويتبعون سنته قولاً وعملاً
السعداء : هم الذين يتفاءلون دائماً ويؤمنون بأن ما أصابهم لم يكن ليخطأهم ، وما أخطأهم لم يكن ليصيبهم ،
السعداء : هم الذين اطمأنت قلوبهم بذكر الله ، وأنست أرواحهم بالقرب منه فتجدهم في سعادة وسرور وإن كانوا في عيش ضيق !
اسأل الله يجلعنا منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:19 pm

اجعل لك نصيبا من الليل ولحبيبك نصيب :
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ربع الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه
قال أبي بن كعب فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتي
قال ما شئت قال قلت الربع
قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك قال فقلت فثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك
قلت النصف قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك
قال أجعل لك صلاتي كلها قال إذا يكفى همك ويغفر لك ذنبك
رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه قال الترمذي حديث حسن صحيح
وفي رواية لاحمد عنه قال قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك قال إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من دنياك وآخرتك وإسناد هذه جيد
قوله أكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتي معناه أكثر الدعاء فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 137)
1670 - ( حسن صحيح )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:20 pm

حسن الخاتمه:
إن حسن الخاتمة وسوء الخاتمة لأمرٌ خطيرٌ وعجيب وجليلٌ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهز جيشاً من الجيوش لمعركةٍ حاسمةٍ مع الكفار، فجاء صحابيٌ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يومئذٍ كافر، فقال: (يا محمد! أرأيت إن اتبعتك فما الذي لي وما الذي عليَّ؟ قال: إن شهدت أن لا إله إلا الله وإني رسول الله كان لك ما للمسلمين عامة، وعليك ما عليهم عامة، فإن غنموا غنمت معهم، فقال: ما على هذا أتبعك، فشهد أن لا إله إلا الله وشهد أن محمداً عبده ورسوله، ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم: إن غنموا فأنت معهم في الغنيمة، وإن مت فلك الجنة من الله جل وعلا، فقال ذلك الصحابي: والله ما على هذا اتبعتك؟ -أي: ما اتبعتك لأجل الغنيمة- وإنما اتبعتك على أن أغزو معك فأرمى بسهمٍ من هاهنا -وأشار إلى نحره- ويخرج السهم من هاهنا -وأشار إلى قفاه- ثم دخل المعركة وقاتل وأبلى بلاءً حسناً، فجيء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رمي بسهمٍ دخل في نحره وخرج من رقبته، فقال صلى الله عليه وسلم: صدق الله فصدقه، بخٍ بخ.. عمل قليلاً ونال كثيراً، دخل الجنة وما سجد لله سجدة) انظروا الخاتمة، انظروا النهاية، وتأملوها واعتبروا بها.
أسأل الله جل وعلا أن يحسن لي ولكم الخاتمة، وأن يجعلنا وإياكم من السعداء، وأن يتوفانا على التوحيد شهداء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:20 pm

مما ينبغي أن نتعلمه :
فقه النفس وذلك لنتمكن من ترويضها ومن فقه النفس أن نعلم أن الممنوع مرغوب
تأملت حرص النفس على ما منعت منه . فرأيت حرصها يزيد على قدر قوة المنع . إن آدم عليه السلام لما نهي عن الشجرة ، حرص عليها مع كثرة الأشجار المغنية عنها . و في الأمثال : [ المرء حريص على ما منع ، و تواق إلى ما لم ينل ] . و يقال : [ لو أمر الناس بالجوع لصبروا ، و لو نهوا عن تفتيت البعر لرغبوا فيه ] . و قالوا : ما نهينا عنه إلا لشيء . و قد قيل : [ أحب شيء إلى الإنسان ما منعنا ].
-إن النفس لا تصبر على الحصر ، فإنه يكفي حصرها في صورة البدن . إذا حصرت في المعنى بمنع زاد طيشها . و لهذا لو قعد الإنسان في بيته شهراً ، لم يصعب عليه . و لو قيل له : لا تخرج من بيتك يوماً ، طال عليه .
-إنها يشق عليها الدخول تحت حكم ، و لهذا تستلذ الحرام ، و لا تكاد تستطيب المباح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:20 pm

وقف الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ذات مرة أمام المقابر وقال للأموات:
السلام عليكم يا أهل المقابر
إن بيوتكم قد سكنها غيركم
وإن أموالكم قد أقتسمها أبنائكم
وإن نساءكم قد تزوجن غيركم
هذا خبر ما عندنا فما خبر ماعندكم؟؟
ثم نظر لأصحابه وقال :
والله لو أراد الله لهم أن ينطقون لقالوا أن: ( لا الــــــه إلا الله ) خيـــــــر من الدنيا وما فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

روضة المحبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: روضة المحبين   روضة المحبين Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2016 2:22 pm

إن المطلع على التاريخ يجد أن المؤمنون عندما يبتعدون عن المنهج الرباني يتعرضون للابتلاء الشديد والتمحيص حتى يمكن الله دينه الذي ارتضى
وهو سبحانه وتعالى قادر على التغيير: أمره إذا أراد شيء قال له كن فيكون.
لكن الله جعل للحياة سنن.
فأين عاد
أين ثمود
أين فرعون
أين هامان
أين قارون
أين النمرود
أين اﻻكاسرة
أين القياصرة
أين اﻷباطرة
أين أبا جهل
أين أبا لهب
أين اﻷحزاب
أين اليهود
أين الذين طغو في البلاد
أين الذين أكثروا فيها الفساد
إبتعـــد الحجــر الأســود عن الكعبة قرابة "الثلاثين عامــاً" بسبب سرقة القرامطة له .
- قتــل القرامطة من حجاج بيت الله أكثر من "سبعة آلاف حاج" حتى وصلت الدماء إلى "ركب الخيول" في بيت الله الحرام .
- أغلق المسجد الأقصى ومنعت فيه الصلاة أكثر من "تسعين عامــاً" .
- قتـــل التتـــار في غزوهم لبلاد المسلمين أكثر من "مليوني ونصف" مسلم وأقل بلد قتل فيه التتــــار "عــدداً" كان أربعين الفاً .
- دخل التتــــار إلى قرية "بخــارى" وقتلوا كل رجالها الذين قاوموهم وإغتصـــبوا نسائهم حتى أن المــرأة كانت تغتصب أمام أبيهــا وزوجهـــا و ولدهــا .
حنى أن رائحة الجثث امتدت من بغداد لدمشق.
-بـــإختصـــار الأمة مرت (بأزمات .. ونكبات .. ومحن) لو مرت بأي دين آخر وأي أمة أخرى "لانتهت هذه الأمة" ولقضي على هذا الدين .. ولكنه دين الله الخالد والخاتم ولو كره (الكافرون والمنافقون والظالمون) .
أين ذهب "التتــــــــار" ؟؟
أين ذهب "القرامطــة" ؟؟
أين ذهب "الصليبـيون" ؟؟
إلى مزابل التـــاريخ .. وبقي الإسلام .. وسيبقى .. وسيسود .. وسينتصر
هذا وعد الله ووعد رسوله .
ياعباد الله اصبروا وتمسكوا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله و سلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روضة المحبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كهيعص عند المحبين
» معنى كهيعص عند المحبين
» روضة القرآن .
» في روضة الإعراب
» في روضة الإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: