الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ساعات بين الكتب 6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 10:14 am

عطف البيان
هو تابع يشبه الصفة في توضيح متبوعه كاللقب بعد الاسم في نحو (علي زين العابدين)والاسم بعد الكنية في نحو(أبوحفص عمر)والظاهر بعد الاشارة في نحو((هذا الكتاب)والموصوف بعد الصفة في نحو(الكليم موسى)والتفسير بعد المفسر في نحو(العسجد أي الذهب)ومن لم يثبت هذا الباب من النحاة جعله من البدل المطابق

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 10:14 am

الترخيم
هو حذف أواخر الكلم في النداء للتدليل وللتمليح ويقابله في العامية (الدلع)
وهو قسمان إما أن ينتهي بتاء التأنيث وإما ألا ينتهي بتاء التأنيث
*فإن انتهى الاسم بتاء التأنيث رخم مطلقا وذلك مثل فاطمة نقول يا فاطمُ أو ماجدة فنقول يا ماجدُ
* وإن كان المنادى المراد ترخيمه غير مختوم بتاء التأنيث فلا يرخم إلا بشروط 1-أن يكون على أربعة أحرف فصاعدا
2-أن يكون علما
3- ألا يكون مركبا تركيبا إسناديا ولا تركيبا إضافيا مثل
عثمان نقول يا عثمَ أو يا عثمُ -وجعفر نقول يا جعفَ أو يا جعفُ
أما ما إختلت فيه الشروط ولا يرخم مثل (زيد-عمرو-قائم-قاعد-عبد شمس- دار العلوم- تأبط شرا)
*وللترخيم لغتان :
1-لغة من ينتظر(وهو من ينوي مجيء الحرف المحذوف) وهو يبنى على الضم المقدر على الحرف للترخيم مثل يا فاطمَ (بفتح الميم) منادى مرخم مبني على الضم المقدر على التاء المحذوفة تخفيفا للترخيم في محل نصب
2-لغة من لا ينتظر وهو اللغة التي تعامل المنادى المرخم بعد حذف آخره كأنه كلمة لم يحذف فيها شيء فيبنى على الضم الظاهر مثل يا فاطمُ منادى مرخم مبني على الضم الظاهر في محل نصب وعلى ذلك يجوز نداء المنادى المرخم كما يلي يا عثمَ يا عثمُ يا مختَ يا مختُ يا قندِ يا قندُ

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 10:21 am

سمع أعرابي أبا المكنون النحوي وهو يقول في دعاء الاستسقاء:
( اللهم اسقنا غيثاً، مريعاً، مجلجلا، مسحنفراً، هزجاً، سحاً، سفوحاً، طبقاً، غدقاً، مثعنجراً، نافعاً لعامتنا، وغير ضار بخاصتنا).
فصاح الأعرابي: هذا هو الطوفان ورب الكعبة، دعني آوي إلى جبلٍ يعصمني من الماء.
المريع: الذي يخصب
مجلجلا: الذي فيه صوت الرعد
مسحنفراً: كثير الصب
هزجا: الذي به صوت
سحا: متتابع الانصباب
طبقا: عاماً،واسعاً
غدقا: كثيراً
مثعنجرا: وافرا كالبحر.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 4:11 pm

من حروف المعاني

مذ ومنذ
مذ ومنذ كثر الخلاف في كونهما اسما أم حرفا
يقول صاحب كتاب حروف المعاني
( أما منذ فحرف خافض لما بعده دال على زمان ، ومذ اسم يدل على زمان يرفع ما مضى ويخفض ما أنت فيه ) .
ويقول صاحب كتاب معاني الحروف ( منذ وهي تكون اسماً وحرفاً ، فإذا كانت اسماً ارتفع ما بعدها على نحو ما ارتفع بعد مذ ، وإذا انجر ما بعدها كانت حرفاً وحكمها حكم مذ إلا أن الاختيار أن تجر بها على كل حال ما مضى وما أنت فيه ، فنقول : ما رأيته منذ يومين ، ومنذ يومنا ، ومنذ اليوم ) .
إن مذ ومنذ حرفان لابتداء الغاية الزمانية ، كما هو الحال في ( من ) إلا أنها لابتداء الغاية المكانية ، ولا يقبل إحداهما الدخول على الآخر ، وهذه علامة من علامات الحرف ، حيث لا يقبل دخول حرف آخر عليه .
وإذا كانت بعض الحروف قد قبلت بدخول حرف الجر عليها فإن ذلك مؤول بالاسم .
ثانياً : يتضح من أقوال النحويين أنهم أقرب إلى الاتفاق على القول بحرفية ( مذ ومنذ ) بدليل قولهم أن منذ يجر بها باتفاق مع جواز مجيئها اسماً .
كما أنهم قالوا بحرفية مذ وإن جعلوا غلبة الاسمية عليها مستندين في ذلك للدلالة على اسميتها بأنها قد لحقها حذف ، والحذف لا يلحق الحروف لأن الحروف وضعت في الأساس للإيجاز والاختصار .
ثالثاً : جزم بعض النحويين أن منذ حرف خافض لما بعده دال على الزمان ، وأن مذ يجر الحاضر من الزمان ويرفع ما مضى منه ، وفي هذا ترجيح لحرفية كل منهما بدليل غلبة المواطن التي يكون كل منهما فيها حرفاً للجر .
رابعاً : لم نلمس من أقوال النحويين السابقة ما يدل دلالة ولو يسيرة على اسمية
( مذ ومنذ ) فهم لم يذكروا علاماتها كأسماء ، بل أقول : إن عدم قبولهما علامات الاسم دليل قاطع على حرفيتهما ، فهما لا يقبلان دخول حرف الجر عليهما ، ولا يقبلان التنوين ، ولا التعريف بأل ، ولا يقبلان علامات الإعراب كالرفع والنصب والجر ، وناهيك عن بنائهما وعدم تصرفهما .

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 4:19 pm

سبحان الذي أسرى بعبده :
( فاضل السامرائي )
المجيء بالمصدر ( سبحان ) يفيد الإطلاق بدون تقيّد بزمن أو بفعل أو بفاعل تسبيح مطلق قبل تسبيح أحد لا بفاعل معين ولا بزمن معين قبل خَلق المسبّحين أصلاّ. والإفتتاح بسبحان طبع السورة بجو التسبيح وشاع فيه ذكر التسبيح (سبحانه وتعالى عمّا يقولون علواً كبيرا) (تسبح له السموات السبع والأرض) (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) وهي أوسع وأشمل توسيع على الإطلاق.
الفعل عادة مقيّد بزمن ومقيّد بفاعل فعندما قال تعالى (سبحان الذي أسرى) كان مطلقاً قبل وبعد تسبيح المسبّحين لا بفاعل معين وزمن معيّن إنما له التسبيح المطلق قبل أن يخلق المسبحين أصلاً. فالإطلاق في التسبيح في السورة متناسب جداً مع ما جاء في أول السورة (سبحان الذي) وهو التسبيح المطلق. وليس هناك في القرآن كله سورة شاع فيها التسبيح كما شاع في سورة الإسراء ولا توجد سورة تضاهيها في التسبيح ولعلها إشارة إلى أن الرسول سينتقل إلى عالم وجو مليء بالتسبيح (الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون) فالسورة إذن مشحونة بالتسبيح. وأسرى تفيد المشي ليلاً وقد يكون من معانيها التسرية عن الرسول بعدما لاقاه في عام الحزن وما حصل له في الطائف فأراد الله تعالى أن يُسرّي عن رسوله ويريه كيف تكون حفاوته في السماء بعد أن هان على الكفّار في قريش والطائف فآذوه ولم ينصروه هذا والله أعلم.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 4:23 pm

قال ومررت بقوم قد اجتمعوا على رجل يضربونه
.
فقلت لرجل يجيد ضربه : ما حال هذا ؟
.
قال : والله ما أدري ما حاله ، ولكنني رأيتهم يضربونه
.
فضربته معهم لله عز و جل وطلباً للثواب .
.
أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي



دعا رجل آخر إلى منزله ، وقال : لنأكل معك خبزاً وملحاً ،
.
فظنّ الرجل أن ذلك كناية عن طعام لذيذ أعده صاحب المنزل ،
.
فمضى معه فلم يزد على الخبز والملح ،
.
فبينما يأكلان إذ وقف سائل ، فزجره صاحب المنزل مراراً فلم ينزجر ،
.
فقال له : اذهب وإلا خرجت وكسرت رأسك ،
.
فقال المدعو : يا هذا انصرف فإنك لو عرفتَ من صدق وعيده
.
ما عرفتُ من صدق وعده ما تعرضتَ له .
.
الكشكول للبهاء العاملي





إنَّ سلطانَ الغيظِ غَشوم ، وإنَّ حُكمَ الغضبِ جائر ، وأضعف ما
.
يكونُ العزمُ عن التصرُّفِ أضعف ما يكون الحزم ، والغضبُ في طباعِ
.
الشيطان ، والهوى يتصوَّرُ في صورة امرأة ، فلا يُبْصرُ مساقطَ
.
العيب ومواقعَ الشرفِ إلا كلُّ مُعْتدلِ الطِّباع ، ومعتدلِ الأخلاط
.
مستوي الأسباب .
.
رسائل الجاحظ (ت255هـ) ج1 ص234






ووقع نحوي في كَنِيْفٍ فجاء كنَّاس ليخرجه
.
فصاح به الكناس ليعلم أهو حي أم لا فقال له النحوي :
.
أُطلبْ لي حبلاً دقيقاً وشُدَّني شدَّاً وثيقاً واجذبني جذباً رفيقاً
.
فقال الكناس : امرأتي طالق إن أخرجْتُكَ منه ثم تركه وانصرف .
.
المستطرف للأبشيهي
......................
الكنيف : بيت الخلاء





قال أحد المُحْدثين، وهو إسماعيل بن القاسم أبو العتاهية :
.
وقد يَهْلِكُ الإنسانُ من باب أمْنِه ... وينجو بإذن الله من حيثُ يَحْذَرُ
.
الكامل للمبرد





ومن المنقول عن عمارة بن حمزة
.
بلغنا عن عمارة بن حمزة أنه دخل على المنصور
.
فجلس على مرتبته المرسومة له
.
فقام رجل فقال : مظلوم يا أمير المؤمنين
.
فقال : منْ ظلمك ؟
.
قال : عمارة غصَبَنِي ضيعتي
.
فقال المنصور : قم يا عمارة فاجلس مع خصمك
.
قال : ما هو لي بخصم
.
قال : وكيف وهو يتظلم منك
.
قال : إن كانت الضيعة له لم أنازعْهُ فيها
.
وإن كانت لي فقد تركتها له ولا أقوم من مجلس شرفني
.
أمير المؤمنين بالرفعة فيه فأجلس في أدناه بسبب ضيعة .
.
الأذكياء لابن الجوزي




وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله :
.
قيدوا النعم بالشكر ، وقيدوا العلم بالكتاب .
.
الكامل للمبرد








حبَّذا الوادِقُ إذا رَعَد ، والصَّادِقُ إذا وَعَد .
.
نوابغ الكَلِم للزمخشري (ت538هـ)
.
يُقال : وَدَقَ المطرُ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر ، ويقال : سحابٌ وادِق





ومكةُ أمُّ القُرى ، ودارُ العرب ، هي جزيرةُ العرب ، ومكةُ قريةٌ
.
مِن قُراها ، ولكنْ لمّا كانتْ أقْدَمَها قِدَماً ، وأعظمَها خَطَراً ، جُعلِتْ
.
لها أمّاً ، ولذلِكَ قيلَ لفتحِ مكة : فتحُ الفُتوح ، وعلى مثل ِذلكَ
.
سُمِّيَتْ فاتحةُ الكتاب : أمَّ الكتاب .
.
رسائل الجاحظ (ت255هـ) ج1 ص186

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الأربعاء فبراير 24, 2016 4:45 pm

من عيون الشعر العربي
.
.
قصيدة : أقول لها
قطريُّ بن الفجاءة
أَقــولُ لَـهـا وَقَــد طــارَت شَـعاعاً
مِــنَ الأَبـطالِ وَيـحَكِ لَـن تُـراعي
فَــإِنَّـكِ لَـــو سَــأَلـتِ بَـقـاءَ يَــومٍ
عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي
فَــصَـبـراً فـــي مَــجـالِ الــمَـوتِ
صَـبراً فَـما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ
وَلا طـــولُ الـحـيـاة بِـثَـوبِ مـجـدٍ
فَـيُطوى عَـن أَخـي الخَنعِ اليُراعُ
سَـبـيلُ الـمَـوتِ غـايَةُ كُـلِّ حَـيٍّ
وداعِـــيَـــهُ لِأَهــــــلِ الأَرضِ داعِ
وَمَـــن لا يُـعـتَبَط يَـسـأَمْ وَيَـهـرَمْ
وَتُـسـلِمهُ الـمَـنونُ إِلـى اِنـقِطاعِ
ومـــا لـلـمـرء خــيـرٌ فــي حـيـاةٍ
إذا مــا عُــدَّ مــن سـقَط الـمتاعِ
قطريُّ بن الفجاءة ، الأمير أبو نعامة التميمي المازني البطل المشهور رأس الخوارج ..
بويع أميراً على الأزارقة سنة 68 هـ
خرج زمن ابن الزبير وهزم الجيوش واستفحل بلاؤه ..
جهز إليه الحجاج جيشا بعد جيش فكسرهم وغلب على بلاد فارس وله وقائع مشهودة وشجاعة لم يُسمع بمثلها

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 8:32 am

برأ:
أصل البرء والبراء والتبري التغصي مما يكره مجاورته،
ولذلك قيل برأت من المرض وبرأت من فلان وتبرأت وأبرأته من كذا وبرأته ورجل بريء وقوم براء وبريئون
قال عز وجل (براءة من الله ورسوله) وقال: (إن الله بريء من المشركين ورسوله) وقال: ( أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون ) -
( إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله) - ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون )- ( فبرأه الله مما قالوا)
وقال: (إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا)،
والبارئ خص بوصف الله تعالى نحو قوله: (البارئ المصور)
وقوله تعالى: (فتوبوا إلى بارئكم)
والبرية الخلق، قيل أصله الهمز فترك وقيل ذلك من قولهم بريت العود،
وسميت برية لكونها مبرية عن البري أي التراب بدلالة قوله تعالى (خلقكم من تراب) وقوله تعالى: (أولئك هم خير البرية)

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 8:45 am

خش في الموضوع
(خَـشَّ) كلمة صحيحة فصيحة ، خَشَّ في الموضوع : تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات ، وفي لسان العرب (خَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ : دخل)



من المذهب الحنفي :
لو قال حين الذبح: باسم الله، ومحمد رسول الله.
قيل: لو بجرّ "محمد" حرم، وبالرفع يكره...
وقال بعض الفقهاء:
هذا إذا كان يعرف النحو، والأوجه أن لا يعتبر الإعراب، بل يحرم مطلقا بالعطف؛ لأن كلام الناس اليوم لا يجري عليه.








صاحبهمُ بترفّقٍ ما أصبحوا
وتَجافَ عن تَعِنيفهم إن أذَنبوا

ودع العتابَ إذا بدت لك زلَّة ٌ
إنّ الهوى متجرِّمٌ لا يعتبُ

واحمل لهم جورَ الملالٍ، وحمله
صعبٌ، ولكن القطيعة َ أصعبُ

الأمير
أسامة بن منقذ

أسامة بن منقذ الكتاني الكلبي الشيزري أبو المظفر مؤيد الدولة.
ولد في شيزر، وسكن دمشق، وانتقل إلى مصر سنة (540 هـ)، وقاد عدة حملات على الصليبيين في فلسطين، وعاد إلى دمشق.
له تصانيف في الأدب والتاريخ وكتب سيرته في جزء سماه (الاعتبار) ترجم إلى الفرنسية والألمانية










_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 8:50 am

"يا هذا إن الله قد خلق الأيدي لتعمل، فإذا لم تجد في طاعة عملاً التمست في المعصية أعمالا، فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك المعصية".
عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -



يقول عالم النفس وليم جيمس:
"إذا قسنا أنفسنا إلى ما يجب أن نكون عليه لا تضح لنا أننا أنصاف أحياء. فإننا لا نستخدم إلا جانبا يسيراً في حدود ضيقة يصنعها داخل حدوده الحقيقية.. إنه يمتلك قوى كثيرة مختلفة.. ولكنه عادة لا يفطن لها، أو يخفق في استخدامها".





"ما أعجب الحياة، يقول الطفل: عندما أشب فأصبح غلامًا.. ويقول الغلام: عندما أترعرع فأصبح شابًا.. ويقول الشاب: عندما أتزوج.. فإذا تزوج قال: عندما أصبح شيخًا متفرغًا.. فإذا واتته الشيخوخة، تطلع إلى المرحلة التي قطعها من عمره، فإذا هي تلوح كأن ريحًا اكتسحتها اكتساحًا.. إننا لا نتعلم إلا بعد فوات الأوان أن قيمة الحياة في أن نحياها، وفي أن نحيا كل يوم منها وكل ساعة "
ستيفن ليكوك





قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (التقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل).
وقال تعالى في سورة الطلاق الآية 2: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً}.
ويقول عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: (ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير).








_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 8:53 am

عَوضُ
قال ابن هشام رحمه الله: عوض بفتح أوله وإهماله، وسكون ثانيه، تثليث آخره وإعجامه.
وهو ظرف لاستغراق ما يستقبل من الزمان غالبا، وهو ملازم للنفي، تقول: (هذا الشي ء لا أفعله عوض)؛ أي: لا يصدر مني فعله في جميع أزمنة المستقبل.
وهو مبنيّ، فإن أضفته أعربته ونصبته على الظرفية فقلت: (لا أفعله عو ضَ العائضين) كما تقول دهر الداهرين.
ومن غير الغالب ماذكره ابن مالك في " التسهيل " من أن عوض قد يرد للماضي فيكون بمعنى (قطّ)، وأنشد عليه قوله:
فلم أرَ عامًا عوضُ أكثر هالكا...
وكذلك مثل عوض في استغراق المستقبل: (أبدا)، إلا أنها لا تختص بالنفي ولا تُبنى، كقوله تعالى: خالدين فيها أبدا.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 8:56 am

الكريمُ يُنْشِئُ بارِقَةً هَطْلِة ، ولا يُرْسِلُ صاعِقَةً مَطْلِة .
.
نوابغ الكَلِم للزمخشري (ت538هـ)
.
بارقة : سحابة وسميت لبريقها ، الهطل : الصب ، المطل : التأخير .






قال الدِّهقان لأسدِ بن عبد الله وهو على خراسان ، حينَ مَرَّ به وهو
.
يُدْهَقُ في حبسِه : إنْ كنتَ تُعْطي مَن تَرحمُ فارْحمْ مَن تَظْلِم .
.
إنَّ السمواتِ تنفرِجُ لدعوةِ المظلوم ، فاحذَرْ مَن ليسَ له ناصرٌ إلا الله ،
.
ولا جُنَّةٌ إلا الثِّقةُ بِنُزولِ الغِيَر ، ولا سلاحٌ إلا الابْتهالُ إلى مولىً لا
.
يُعجِزُه شيء .
.
يا أسدُ ، إنَّ البَغْيَ يصْرَعُ أهلَه ، وإنَّ الظلمَ مَرْتعُه وخِيْم ، فلا تغترَّ
.
بإبطاءِ العِقابِ مِن ناصرٍ متى شاءَ أنْ يُغِيثَ أغاثَ . وقد أمْلَى لقومٍ
.
كي يَزْدادوا إثْمَاً .
.
رسائل الجاحظ (ت255هـ) ج1 ص244
.
وفي العقد لابن عبد ربه بعد هذا : فأمرَ أسدُ بالكفِّ عنه .
.
الدِّهقان : زعيم فلاحي العجم ، يُدْهَقُ : يعذب بالدهق وهو غمز خشبتين بالساق ، الغِيَر : بمعنى تغير الحال .








وقيل لأنوشروان : أيُّ الجُنَنِ أوْقى ؟
.
قال : الدين .
.
قيل : فأيُّ العُدَدِ أقوى ؟
.
قال : العدل .
.
الفرائد والقلائد لأبي حسين الأهوازي ص6
.
الجُنَن : جمع جُنَّة ، وهي السترة الواقية من السلاح .






قال ومررت بقوم قد اجتمعوا على رجل يضربونه
.
فقلت لرجل يجيد ضربه : ما حال هذا ؟
.
قال : والله ما أدري ما حاله ، ولكنني رأيتهم يضربونه
.
فضربته معهم لله عز و جل وطلباً للثواب .
.
أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي







_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 4:16 pm

كنايات لغوية :
ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺸﻔﺔ : ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ .
ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻌﻴﻦ : ﺍﻟﺪﻣﻌﺔ .
ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻌﻘﻞ : ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ .
ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻴﻤﻦ : ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ .
ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺪﻫﺮ : ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ .
ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻜﺮﻡ : ﺍﻟﺨﻤﺮﺓ .
ﺑﻨﺖ ﺍﻷﺭﺽ : ﺍﻟﺤﺼﺎﺓ .
~~~
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮ : ﺍﻟﺮﺃﻱ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸِّﻌﺮ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻠّﻴﻞ : ﺍﻷﺣﻼﻡ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨّﻔﺲ : ﺍﻟﻮﺳﺎﻭﺱ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪّﻫﺮ : ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻄﻮﻥ : ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺨﺪﻭﺭ : ﺍﻟﻌﺬﺍﺭﻯ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻔﻼ : ﺍﻟﻤﺎﺀ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘّﻨﺎﻧﻴﺮ : ﺃﺭﻏﻔﺔ ﺍﻟﺨﺒﺮ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼّﺪﻭﺭ : ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ .
ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻠّﻬﻮ : ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ .
ﺑﻨﺎﺕ ﻋﺒﺮ : ﺍﻟﻜﺬﺏ .
~~~
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ : ﺍﻟﻠﺺ .
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ : ﺍﻟﻌﺎﺑﺮ .
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻐﺒﺮﺍﺀ : ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ .

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 4:18 pm

نعمة = نِعَم
"وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا"
قال "إن" ولم يقل "إذا" لصعوبة وقوع الحدث ( انظر المنشور السابق للفائدة)
قال "نعمة" الله ولم يقل "نِعَم" الله .. فكيف نحصي نعمة واحدة ؟.. وبتأمل نِعم الله عز وجل نجد أن كل نعمة ظاهرة للإنسان مكونة من نِعم عديدة وخيرات وبركات كثيرة .. فنحن نرى حبة التمر نعمة على سبيل المثال ولكن انظر كم تحتوي هذه الثمرة على نعم خفية من سكريات وبروتينات وحديد والكثير من النعم. فنحن نعجز عن إحصاء النعم الموجودة في نعمة واحدة.. إنها بلاغة القرآن

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 4:19 pm

أكرم ضعيفَكَ، والآفاقُ مجدبةٌ،
ولا تُهِنْهُ، ولوْ أعطيتَه القُوتا

وجانِبِ الناسَ تأمَنْ سوءَ فعلِهمُ،
وأن تكونَ لدى الجلاّس ممقوتا

وقضِّ وقْتَكَ بالتّقْوى، تجوّزُهُ،
حتى تصادِفَ يوماً، فيه، موقوتا

أبو العلاء المعري

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 4:25 pm

ورد عن العرب خمسُ لغاتٍ في التُّرَاب،
فقالوا: تُرَاب وتَوْرَاب وتَيْرَاب وتَوْرَب وتَيْرَب.





شَرْطُ قَبُولِ العَمَلِ
قَالَ الفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ فِي تَفْسِير
ِ قَوْلِهِ تَعَالىَ:
﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ﴾
[الملك: 2]
«هُوَ أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ»،
قَالُوا:
يَا أَبَا عَليٍّ، مَا أَخْلَصُهُ وُأَصْوَبُهُ؟»
فَقَالَ:
«إِنَّ العَمَلَ إِذاَ كَانَ خَالَِصًا وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا لَمْ يُقْبَلْ،
وَإِذَا كَانَ صَوَابًا وَلَمْ َيَكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ حَتَّى يَكُونَ خَالِصًا صَوَابًا.
الخَالِصُ أََنْ يَكُونَ للهِ،
وَالصَّوابُ أَنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ»،
ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَهُ تَعَالَى:
﴿فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)
[الكهف: 110]
[مدارج السّالكين لابن القيّم]

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 4:28 pm

في سورة الكهف قال الله تعالى (ماكثين فيه أبدا) آية 3
فلماذا لم تستخدم كلمة (خالدين)؟
(د.فاضل السامرائي)
المكث في اللغة هو الأناة واللبث والانتظار وليس بمعنى الخلود . الله تعالى يقصد الجنّة ( أن لهم أجراً حسنا ماكثين فيه أبدا) والأجر الذي يُدفع مقابل العمل وننظر ماذا يحصل بعد الأجر. والجنّة تكون بعد أن يوفّى الناس أجورهم. فالمقام هنا إذن مقام انتظار وليس مقام خلود بعد وعلى قدر ما تأخذ من الأجر يكون الخلود فيما بعد الأجر وهو الخلود في الجنّة. ومن حيث الدلالة اللغوية الأجر ليس هو الجنّة لذا ناسب أن يأتي بالمكث وليس الخلود للدلالة على الترقّب لما بعد الأجر

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 4:30 pm

عبد الله بن الحسن بن الحسن :
.
المراء يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة ،
.
وهو أمتن أسباب القطيعة .
.
ربيع الأبرار للزمخشري





وقع رجلان على قافلة فيها ستون رجلاً فأخذوا مالهم وثيابهم
.
فقيل لبعضهم : كيف غلبكم رجلان وأنتم ستون ؟
.
فقال : أحاط بنا واحد وسلبنا الآخر ، كيف نعمل ؟
.
أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي






_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 5:19 pm

ما بينَ مُعْتَرَكِ الأحداقِ والمُهَجِ، أنا القَتيلُ بلا إثْمٍ ولا حَرَجِ
ودَّعْتُ، قبلَ الهَوى ، رُوحي، لما نَظَرَتْ عيناي منْ حسنِ ذاكَ المنظرِ البهجِ
لِلّهِ أجفانُ عينٍ، فيكَ، ساهِرَة ٍ، شَوْقاً إليكَ، وقَلْبٌ، بالغَرامِ، شَجِ
وأضْلُعٌ نَحِلَتْ كادتْ تُقَوِّمُها، مِنَ الجَوى ، كبِدي الحرّى ، مِنَ العَوَجِ
وأدمعٌ هملتْ لولا التَّنفسُ منْ نارِ الهَوى ، لمْ أكَدِ أنجو منَ اللُّجَجِ
وحبَّذا فيكَ أسقامُ خَفيتُ بها عنّي تَقومُ بها، عِنْدَ الهَوى حُجَجي
أصبحتُ فيكَ كما أمسيتُ مكتئباً ولَمْ أقُلْ جَزَعاً:يا أزْمَة ُ انْفَرِجي
أهفو إلى كلِّ قلبٍ بالغرامِ لهُ شغلٌ وكلِّ لسانٍ بالهوى لهجِ
وكُلِّ سَمْعٍ عنِ اللاحي، بهِ صَمَمٌ؛ وكلِّ جفنٍ إلى الإغفاءِ لمْ يعجِ
لا كانَ وجدٌ بهِ الآماقُ جامدة ٌ ولا غَرامٌ بهِ الأشْواقُ لمْ تَهِجِ
عذِّبْ بما شئتَ غيرَ البعدِ عنكَ تجدْ أوفى مُحِبٍ، بما يُرْضيكَ مُبْتَهِجِ
وخذْ بقيَّة َ ما أبقيتَ منْ رمقٍ لا خيرَ في الحبِّ إنْ أبقى على المهجِ
............
ابن الفارض

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الخميس فبراير 25, 2016 6:53 pm

في الرجاء وحسن الظن :
قيل لأعرابيّ: هل تحدّث نفسك بدخول الجنّة؟ قال: والله ما شككت قطّ أنّي سوف أخطو في رياضها، وأشرب من حياضها، وأستظلّ بأشجارها، وآكل من ثمارها، وأتفيّأ بظلالها، وأترشّف من قلالها، وأستمتع بحورها في غرفها وقصورها، قيل له: أفبحسنةٍ قدّمتها أم بصالحةٍ أسلفتها؟ قال: وأيّ حسنةٍ أعلى شرفاً، وأعظم خطراً من إيماني بالله تعالى، وجحودي لكلّ معبودٍ سوى الله تبارك وتعالى، قيل له: أفلا تخشى الذّنوب؟ قال: خلق الله المغفرة للذنوب، والرحمة للخطأ، والعفو للجرم، وهو أكرم من أن يعذّب محبّيه في نار جهنّم، فكان الناس في مسجد البصرة يقولون: لقد حسن ظنّ الأعرابيّ بربّه، وكانوا لا يذكرون حديثه إلا ّانجلت غمامة اليأس عنهم، وغلب سلطان الرّجاء عليهم.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الجمعة فبراير 26, 2016 6:54 am

قال العباس بن عبيد بن يعيش:
كمْ من أخٍ لك لم يلدهُ أبوكا ***** وأخٍ أبوهُ أبوك قد يجفوكا
صاف الكرام إذا أردتَ إخاءَهمْ ***** واعلمْ بأن أخا الحِفاظِ أخوكا
كم إخوةٍ لك لم يلدكَ أبوهمُ ***** وكأنما آباؤهمْ ولدوكا
لو كنتَ تحملهمْ على مكروهةٍ ***** تُخشى الحتوفُ بها، لما خَذَلوكا
وأقاربٍ لو أبصروك مُعّلّقاً ***** بنياط قلبك، ثم ما نَصَروكا
الناسُ ما استغنيتَ كنتَ أخاً لهمْ ***** وإذا افتقرتَ إليهمُ فَضَحوكا








بس:
قال الله تعالى: (وبست الجبال بسا) أي فتتت من قولهم بسست الحنطة والسويق بالماء فتته به وهى البسيسة
وقيل معناه سيقت سوقا سريعا من قولهم انبست الحيات انسابت انسيابا سريعا فيكون كقوله عزوجل: (ويوم نسير الجبال) وكقوله: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب)
وبسست الإبل زجرتها عند السوق، وأبسست بها عند الحلب أي رققت لها كلاما تسكن إليه، وناقة بسوس لا تدر إلا على الإبساس.
وفي الحديث: " جاء أهل اليمن يبسون عيالهم " أي كانوا يسوقونهم.








يا من يرى ما في الضمير ويسمع
أنت المعــد لـــكل مـــا يتوقــع

يا من يرجى للشــدائد كلهــــــــا
يا من إليه المشتكي والمفزع

يا من خزائن ملكه في قول كـــن
امنن فإن الـخير عندك أجمـــع

مالي سوى فقري إليك وسيلـــة
فبالافتقــار إليك فقـري أدفــــع

مالي ســوى قـرع لبـابك حيلــــة
ولئن طــردت فــأي بـاب أقـــرع

ومن الذي أدعـو وأهتف باسمـــه
إن كان فضــلك عن فقيـر يمـنع

حاشا لــجودك أن تقنّط عاصيــا
الفضل أجزل والمواهب أوســع

فاجعل لنا من كل ضـيق مـخرجـا
والطف بنا يا من إليه المرجـــع




وقد يجري في ضمن القضاء مرارات، يجد بعض طعمها الراضي، أما العارف، فتقل عنده المرارة، لقوة حلاوة المعرفة، فإذا ترقى بالمعرفة إلى المحبة، صارت مرارة الأقدار حلاوة.
***
صيد الخاطر لابن الجوزي





وعَظَ الزّمانُ، فما فهمتَ عظاتِه
وكأنّهُ، في صَمتِهِ، يَتَكَلّمُ

لو حاوَرَتكَ الضّأنُ قال حَصيفُها
الذّئبُ يظلِمُ، وابنُ آدمَ أظلَمُ

المعري






_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الجمعة فبراير 26, 2016 7:14 am

اللهُ أكْبَرُ.. فَاضَتْ مِنْ حَنَاجِـرنَا
-------------------- لِتَملأ الأرْضَ مِنْ عُرْفِ الرَيَــاحِيْن ِ
اللهُ أكْبَرُ .. كَمْ ذلـتْ لَهـا عُنــُقٌ
-------------------- كَانتْ تـُـذللُ أعنــــــاقَ المَـــــلايينِ
اللهُ أكْبَرُ .. نَفـــْدِيهَـــا بَأنفـُسَـنَا
-------------------- حَتي تـُهَـيْمِِـنُ فِي كـُلِّ المَيَـــــــادِيْنِ
اللهُ أكْبَرُ .. رَدِّدْهَا فَـإِنَّ لَهـــــا
-------------------- وَقـْعَ الصّوَاعِقْ فِي سَمعِ الشَيَاطِينِ






_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الجمعة فبراير 26, 2016 1:03 pm

*ما اللمسة البيانية في استعمال كلمة (سلام) و(السلام)
في سورة مريم في قصتي يحيى وعيسى؟
(د.فاضل السامرائي)
قال تعالى في سورة مريم في قصة يحيى (وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً {15})، أما في قصة عيسى فقال تعالى (وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً {33}) السلام معرفة وسلام نكرة والنكرة عادة تدل على الشمول والعموم والمعرفة تدل على الاختصاص. فكلمة سلام أعمّ من السلام ولذلك تحية أهل الجنة هي (سلام) وهي كلها جاءت بالتنكير وتدل على السلام العام الشامل (سلام عليكم) (تحيتهم يوم يلقونه سلام) وتحية أهل الجنة سلام وتحية الله تعالى لعباده سلام (سلام على موسى وهارون) ولم يحيي الله تعالى عباده المرسلين بالتعريف أبداً وجاء كله بالتنكير سواء في الجنة أو لعباده وتحية سيدنا يحيى هي من الله تعالى لذا جاءت بالتنكير أما تحية عيسى فهي من نفسه فجاءت بالمعرفة. وهناك أمر آخر هو أن تحية الله تعالى أعمّ وأشمل وعيسى لم يحيي نفسه بالتنكير تأدباً أمام الله تعالى فحيّى نفسه بالسلام المعرّف.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الجمعة فبراير 26, 2016 1:04 pm

كما استخدمها البلاغيون ...
فلان كثير الرماد : كريم
فلان أخضر الأسنان : قروي
فلان من قوم موسى : كثير الملل
فلان قنفذ الليل : نمام
فلان آخر العنقود : الولد الأخير
فلان من المستريحين : جاهل
فلان نوى الزيتون : لاخير فيه
فلان من تربية القاضي : اللقيط
مجمع الأحقاد : القلب
شيطان الفلا : العطش
هادم اللذات : الموت
ثمرة القلب : المحبة
داء الضرائر : الحسد
الجنس اللطيف : النساء
نفاث الأقلام : المؤلفات
أهل الوبر : سكان الخيام
أهل المدر أو الحضر : سكان البيوت والمدن
بيت الرجل : عياله
بيضة الديك : أمر مستحيل
مطية الطعام : الماء
جبل النار : البركان
حطام المال : الدنيا
الناطق الأبكم : القلم
الآلة الحدباء : النعش
الذهب الأسود : البترول
الذهب الأبيض : القطن
نهر السلام : دجلة
ذوو الأرحام : الأقرباء

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   الجمعة فبراير 26, 2016 1:14 pm

من صفات المرأة لدى العرب :
طويلة الرقبة = عطبول
نحيلة طويلة = ممشوقة
ضامرة البطن = هيفاء
متمايلة في لين = غيداء
طويلة الشعر = فرعاء
ناعمة الصوت = رخيمة
••••••
من صفات الرجل لدى العرب :
فائق الذكاء = داهية
فائق الدهاء = باقعة
فائق الحدس = لوذعيّ
فائق الرأي = ألمعيّ
فائق المهارة = عبقريّ
فائق الإنجاز = أحوذيّ

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ساعات بين الكتب 6
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 13انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: