الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهاب الأذن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرقاوى نت
المشرف الفنى للمنتدى


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: التهاب الأذن؟   السبت أكتوبر 08, 2011 7:17 pm

ما حقيقة التهاب الأذن؟


التهاب الأذن هو الشكل المعتاد لإصابة الأذن الوسطى، أو بعبارة أخرى التجاويف الهوائية على الطرف الآخر من طبلة الأذن، يمكن أن يحدث هذا الالتهاب في جانب واحد فقط لكن كثيراً ما تصاب الأذنان لدى الرضع، إن التهاب الأذن الذي يمكن أن يكون حاداً يظهر في الغالب بشكل موحش.
من المكن أن تقل حدة الالتهاب وحينذاك تحتوي الأذن على سائل بشكل مستمر، وفي أحيان أخرى يكون الالتهاب مزمناً ويصاحبه ثقب بطبلة الأذن. إن التهاب الأذن البسيط أو الحاد هو السبب الأولي لعيوب السمع لدى الأطفال، ويمكن أن يكون سبباً في ضعف التحصيل المدرسي الذي لا مبرر له.

سبب الالتهاب
يرجع سبب التهاب الأذن إلى البكتيريا والفيروسات، إن كل الفيروسات المتسببة في الزكام أو الذبحة اللوزية يمكن أن تنتقل من الحلق والأنف حتى الأذن، إن الفيروس المتسبب في الالتهاب أكثر خطورة من الفيروسات المتسببة في الزكام أيضاً عن التهاب الشعب الهوائية وفيروسات الجهاز التنفسي من نوعية فيروسات البرد.
لكن سبب التهاب الأذن في الأساس هو البكتيريا، إن البكتيريا المتسببة إذًا هي البكتيريا المكورة العنقدية التي تسبب الذبحة اللوزية أيضاً والبكتيريا المكورة الرئوية التي تسبب التهاب الأذن المؤلم جداً مع وجود نزيف على سطح طبلة الأذن.

كيف نتعرف على التهاب الأذن؟
تجد أم الرضيع صعوبة في معرفة ما تعانيه أذن رضيعها لأن لا يستطيع التعبير عن نفسه، إن البداية مفاجئة في أغلب الأحيان مع وجود حمى والبكاء المستمر بالليل، إن درجة الحمى المرتفعة 39 – 40م لصالح الإصابة بالبكتيريا في حين أن الرضيع يهز رأسه على وسادته ويلمس أذنه، إن الأعراض خادعه أحيانا: رفض تناول الرضعة والقيء واحمرار الردفين والإسهال، من الممكن أن يصبح بعض الرضع متأففين. إن طبيب الأنف والأذن والحنجرة هو الذي يمكن اللجوء إليه في حالة المرض لأنه ينفذ إلى طبلة الأذن بفضل الأداة البسيطة المزودة بعدسة مكبرة تدخل في الأذن.
منظار الأذن: إن فحص طبلة الأذن يمثل جزءا من زيارة الطبيب.
ينعكس التهاب الأذن الفيروسي من خلال تورد أو احمرار الطبلة لدى فحص الأذن، أما في أثناء التهاب الأذن المتسبب فيه البكتيريا فإن الطبلة تصبح متورمة ومحمرة وشفافة أو مثقوبة يمكن أن يظهر القيح أو صمم في أثناء ثقب الطبلة.

ما العلاج الحالي لالتهاب الأذن المزمن؟
إن العلاج في المقام الأول وقائي، فهناك الأمصال وغسيل أنف بالمصل الفسيولوجي حتى يتم تجنب العدوى وصول الجراثيم إلى مستوى الأذن. في حالة التهاب الأذن بشكل قاطع المضادات الحيوية تفرض نفسها حيث إنها تؤثر فقط على البكتيريا وتمنع عدوى التهاب الأذن الفيروسي، في حالة انتفاخ طبلة الأذن يقوم الطبيب بعمل فتحه صغيرة في الطبلة حتى يسمح للقيح بالتسرب خارجها، تتم هذه العملية تحت تأثير البنج الكلي أو وضعي وتلتئم الطبلة من تلقاء نفسها.

ما مضاعفات التهاب الأذن؟
منذ ظهور المضادات الحيوية أصبحت المضاعفات المباشرة قادرة لحسن الحظ. من أكثر هذه المضاعفات انتشارا نذكر التهاب الكتلة العظمية الموجودة وراء الأذن، يظهر هذا الأخير سواء في شكل التهاب لا ينحسر يرتد في الأوقات العادية أو سواء في شكل التهاب منتكس لدى الطفل الذي تضطرب شهيته ومنحنى وزنه الثابت، إن العلاج واضح في هذه الحالة وهو عبارة عن عملية جراحية يتم إجراؤها تحت تأثير البنج الكلي وتنظيف التجاويف المصابة. من أكثر المضاعفات انتشارا هو التطور البطيء الذي ينتهي بالتهاب الأذن البسيط، يتعرض لهذا المصابون بالزكام ويعانون التهاب الأنف والبلعوم والحرقوة (أعلى اللهاة من الحلق) بالإضافة إلى الشخير بالليل، تتورم الطبلة وتنتفخ قليلا هناك سائل في الأذن.
يؤثر هذا الالتهاب على حركة العظيمات المسؤولة عن نقل الكلام مما ينتج عنه فقدان السمع، يقوم العلاج على أساس تركيب أنبوب صغير يوضع في الطبلة ويحل-إلى حد ما- محل قناة أوستاكيوس التي لا تؤدي وظيفتها بشكل طيب فترة مؤقتة، يمكن أن يكون العلاج الحراري مفيداً وكذلك وصف الحديد الذي يشجع نقصه على انتكاسه بعض الأمراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التهاب الأذن؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: