الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائــــد قيمة من الشيخ بن بــــاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو علي



عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: فوائــــد قيمة من الشيخ بن بــــاز    الخميس ديسمبر 31, 2015 4:43 pm

فوائــــد قيمة من الشيخ بن بــــاز في آخر سنين من حياته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
هذه بعض الفوائد المنتقاة والتي قمت باختيارها من كتاب للشيخ علي الزهراني الذي لازم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بـــاز في آخر حياتة وكتب كل شاردة ووراردة من الشيخ مباشرة سواء في المسجد او البيت او غيره من الاماكن وقد قدم لهذا الكتاب سماحة الشيخ عبدالله بن جبرين وسماحة الشيخ عبدالعزيز الراجحي ، وهو مطبوع من قبل دار طيبة للنشر والتوزيع ، ويقع في 227 صفحة .
1 ليس من المشروع تقبيل المصحف وان قبل فلا بأس . ص 208
2 الذين تحرم عليهم الصدقة بنو هاشم فقط اما ازواجه صلى الله عليه وسلم فهم من اهل بيته فلا تحرم عليهم . ص 209
3 لا بأس بالشبع إذا أكل المرء أحيانا لأن أبا هريرة قال بحضرة النبي عليه الصلاة والسلام والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكا . ص 209
4 جمهور العلماء على ان السلام سنة والرد واجب . ص225
5 الغني الشاكر أفضل من الفقير الصابر لأن الأول ينفع الله به الأمة . ص 204
6 من أظهر المعاصي فلا غيبة له فيما أظهر . ص 202
7 دعاء الركوب يستحب عند ركوب العبد للدابة او السيارة او الطائرة او الباخرة او غيرها لقصد السفر اما الركوب العادي في البلد او المصعد فلا اعلم من الادلة الشرعية مايدل على شرعيته . ص 223
8 لايشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة . ص 65
9 من ترك الزكاة والصوم والحج مع اقراره بها فهو عاصي ولا يكفر إلا تارك الصلاة فهو كافر . ص 71
10 كان النبي عليه الصلاة والسلام يصلي بمكة والناس يمرون بين يديه وليس بينهم سترة . ص 83
11 اذا جمع المصلي المغرب والعشاء جمع تقديم جاز له ان يصلي الوتر على الصحيح وان لم يدخل وقت العشاء . ص 69
12 لا يمنع الصبيان من الصف الأول لأنهم سبقوا الى حق لم سيبق اليه غيرهم ولأنه تنفير لهم . ص 73
13 يجوز ان يؤم الصبي من عمر السابعه فأكثر اذا كان يعقل ويفهم . ص71
14 ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند النسائي انه لم يضع سترة . ص 88
15 الشك بعد العبادة لا يعتبر لأنه من الشكوك والوساوس . ص 89
16 من اسلم واظهر دينه لا يلزمه الهجرة الى بلاد الاسلام فمن خشي على دينه وجبت هجرته . ص 14
17 قوله صلى الله عليه وسلم ( ابي واباك في النار ) محمول على انه بلغته الدعوة كعمرو بن لحي. ص14
18 لا حرج بالرقية على الكافر اذا كان ليس حربيا . ص 15
19 قوله صلى الله عليه وسلم ( أفلح وابيه ان صدق ) ، كان الحلف بالآباء جائز في بداية الاسلام ثم نسخ وصار محرما . ص 18
20 ( كلتا يديه يمين ) أي كاملة ليس فيها نقص . ص 20
21 الصواب ان الخضر نبي كما دل عليه ظاهر القرآن . ص 22
22 حكم المطلي بالذهب حكم الذهب فهو حرام . ص 49
23 من نام على جنابة ولم يتوضأ كره ذلك ولا شيء عليه . 58
24 لا يجوز الاجتماع عند اهل الميت بعد الدفن وهذا لااصل له وهي بدعة من عمل الجاهلية . ص 95
25 الأفضل والسنة رفع اليدين في التكبير في صلاة الجنازة . ص 96
26 جواز دخول اهل الكتاب مساجد المسلمين لسماع الدروس كما ادخل النبي صلى الله عليه وسلم ثقيف وذلك من اسباب هدايتهم . ص 104
27 المعتكف يدخل اعتكافه يوم 21 الفجر . ص 113
28 السنة الإسراع قليلا في وادي محسر لأن به نزل العذاب على اصحاب الفيل . ص 126
29 لا يجوز الحلف بقول ( علي الحرام ) . ص 162
30 الإسبال محرم مطلقا ولكن مع الخيلاء أشد . ص 171
31 لبس الخاتم جائز وبس ولا نقول سنة . ص 173
32 أعوذ بالله من الحور بعد الكور ، اي من الهدى بعد الضلال . ص 175
33 ارذل العمر اي التخريف ، زوال العقل . ص 175
34 افراد ابن مـــاجة ضعيفة وهو اضعف الكتب الستة . ص 181
35 الأصل في افعال النبي انها للإستحباب . 181
36 الكلالة هي من لا ولد له ولا والد . ص 216
37 اسم عبدالناصر تركه اولى . ص 195
38 سجود الشكر مثل سجود التلاوة ولا يشترط له طهارة . ص 217
39 تشميت العاطس ولو مئة مرة وليس اربع . ص 225
40 محفظ القرآن له الحق أن يأخذ أجر على كتاب الله وله أن يفاصل . ص 152
41 لا يجوز شراء الكلب او الجرو حتى للمزرعة او الصيد او الماشية وله ان يأخذه من اي مكان ويربيه . ص 150 - 151
42 اذا وضعت المرأة حملها سواء مطلقة او متوفى زوجها خرجت من العدة ولو بعد موته بساعة ولو خرج الحمل ميتا . ص 157
43 لعمرك ليس بقسم أو انه قسم جائز لأنه فعله النبي صلى الله عليه وسلم . 162
44 الصحيح من اقوال السلف ان النبي لم يرى الله ببصره الذي في رأسه وانما بقلبه وهي رؤيا منام . ص 41
45 اشرطة طارق السويدان التي فيها ذكر الفتنة الحاصلة بين الصحابة لا ينبغي سماعها لأن فيها تشويشا في الصحابة ، اما أشرطة قصص الأنبياء فلا اعلم لم اسمعها . ص 41
46 (والشمس تجري لمستقر لها ) مستقر لها سجودها تحت العرش . ص 42
47 لا بأس للحائض ان تمس المصحف من وراء قفازين . ص 46
48 لابد من الاستنشاق والمضمضة اذا اغتسل للجنابة ويعيد صلاته اذا صلى وهو لم يتمضمض ولم يستنشق . ص 47
49 الجمهور ان التسمية قبل الوضوء مستحبة . ص 52
50 المتنفل في العبادة امير نفسه له ان يمضي وله ان يترك الا الحج والعمرة فلابد ان يتمهما والأفضل اتمام النوافل . ص 113
51 الفاسق لايقدم اماما اذا كان حالق اللحية مسبل الثياب وان كان حافظا مجودا لكتاب الله . ص 79
52 النافلة القبلية لصلاة العصر لا تقضى بعد العصر . ص 92
53 اسباب الثبات على طاعة الله :
ا - الصدق في محبة الله .
ب - سؤال الله الثبات على طاعته .
ج - الإبتعاد عن اسباب الشر واهله .
د - مرافقة الصالحين . ص 17
54 سأل عن معنى آية ( لا اكراه في الدين ) ، فقال انما نسخت بآية القتال وقيل هذا في اليهود والنصارى والمجوس مع اخذ الجزية ، وبقية الكفار اما الاسلام او القتال وهذا الصحيح . ص 26
55 وسأل هل يجوز الترحم على من كان معتزليا كالزمخشري مثلا ؟ ، فقال لا يجوز الترحم عليهم ولا الجهمية فالجهمية والمعتزلة كفار ، فالجهمية سلبوا الاسماء والصفات ، والمعتزلة سلبوا الصفات وخلدوا اهل الكبائر في النار . ص 35
55 اذا مر المصلي بآية عذاب استعاذ وآية رحمة سأل الله ، هذا في قيام الليل والتهجد والنافلة . ص 69
56 النبي صلى الجمعة في الامطار والسيول ولم يجمعها مع العصر . ص 78
57 ليس من المشروع رفع اليدين للدعاء بعد الصلاة المكتوبة ، فهي بدعة بلا شك . ولا بأس به بعد النافلة في بعض الأحيان . ص 84 - 85
58 الواجب على العبد الا يتسخط على قضاء الله وقدره وانما يصبر ويحتسب ، فالصبر واجب والرضا مستحب . ص 11

منقول بتمامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائــــد قيمة من الشيخ بن بــــاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: