الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد إعرابيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: فوائد إعرابيّة   الأحد أكتوبر 18, 2015 7:41 pm

- فوائد إعرابيّة :
_____________________
1- الاسم المرفوع بعد لولا يعرب مبتدأ خبرُه محذوفٌ وجوباً.
2- (قد) تعرب حرف تحقيق إذا جاء بعدها فعلٌ ماضٍ ، وهي للتوكيد
و تعرب حرف تقليل إذا جاء بعدها فعلٌ مضارع.
3-الاسم الواقع بعد (إذا) يكون مرفوعاً و يعرب فاعلاً أو نائب فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ، والجملة الفعلية التي بعده تكون تفسيريةً للفعل المحذوف لا محلَّ لها من الإعراب.
4-عندما تأتي(مَنْ)الشرطية في الجملة مبتدأ يكون خبرها جملتيْ الفعل و الجواب.
5-اللام المزحلقة هي اللام التي تقع في خبر إنّ ،وتفيد التوكيد .
6-الاسم المعرَّف ب"ال" الواقع بعد أسماء الإشارة يُعرب بدلاً من اسم الإشارة و يتبع حركتَه.
7-(نعم،لا) حرفا جواب لا محلَّ لهما من الإعراب.
8-جملة فعل الشرط بعد الأدوات ( متى،أيّان،أينما،حيثما،أنّى،إذا ،لمّا كلّما) في محلّ جرّ بالإضافة لأنها تحمل معنى الظّرف.
9-كلُّ اسمٍ يأتي بعد (غير،سوى،كلّ,مثل,بعض) يعرب مضافاً إليه ، وإن اتصل بها ضميرٌ كان في محلّ جرّ بالإضافة.
17-إذا جاء الاسم الموصول بعد اسمٍ معرّفٍ ب(أل) يكون صفةً له ويتبع حركته.
10-إذا جاء فعلان متتاليان وكان الأول فعلاً تاماً ليس ناقصاً فإنَّ جملة الفعل الثاني تكون حالية (بعد المعارف أحوال)
مثال:جلستُ (أكتب) :حالية.
11-الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع :
اتصلت به واو الجماعة في حالتي الغائب و المخاطب
و ألف الاثنين في حالتي الغائب و المخاطب والمذكّر والمؤنّث
وياء المؤنثة المخاطبة.
علامة رفعها ثبوت النون و علامة نصبها و جزمها حذف النون ،
و هذه الضمائر في محل رفع فاعل للأفعال التامة,وفي محل رفع اسم للأفعال الناقصة.
12-الأسماء الخمسة:
(أب،أخ،حم،فو بمعنى" فم"،ذو بمعنى " صاحب")
علامة رفعها الواو و علامة نصبها الألف و علامة جرها الياء
على أن تاتي مضافةً إلى.غير ياء المتكلّم.
13-إذا اتصلت (نا)الدالة على الفاعلين بالفعل الماضي فتعرب:
إما فاعلاً إذا كان مبنياً على السكون مثل "وصلْنا باكراً "
أومفعولاً به إذا كان مبنياً على الفتح ،مثل" سامحَنا الله"
وإذا اتصلت بالفعل المضارع فهي في محل نصب مفعول به دائماً
14-الترخيم: هو حذف حرف أو أكثر من المنادى بغرض التودّد والتحبّب مثالSadيا فاطم،يا بثنةُ،يا صاحِ)
15-إذا جاء جار و مجرور أو ظرف وبعده اسم نكرة مرفوع فإنَّ ذلك الاسم يعرب مبتدأ مؤخَّراً ،و شبه الجملة قبله تتعلّق بالخبر المقدّم المحذوف. مثل" في السماء قمرُ" "بين الأشجارنبعٌ"
16-إلا: تكون أداة حصر عندما تسبق بنفي.
17-تقع الباء الزائدة في الخبر المنفي مثل" ولا الفنُّ الجميلُ بظاهرٍ"
وفي فاعل الفعل (كفى)وفي فاعل فعل التعجب(أفعِلْ به)،.
ويجّر مابعدها لفظاً ويحافظ على محلّه من الإعراب
18-بعد(قال،قالوا،يقول،قل، أو ما في معنى القول) تأتي الجملة مقول القول في محلّ نصب مفعول به،أمّا إذا كان الفعلُ مبنيّا للمجهول فإنّ مقولَ القول يصبحُ في محلّ رفع نائب فاعل.مثل: قيل: "العلمُ سلاحٌ"
19-(مذ،منذ)الاسم الواقع بعدهما اسم مجرور،لأنهما تكونان حرفي جرّ.
20-(ن) الوقاية هي النون التي تقع قبل ياء المتكلم إذا اتصلت بالفعل و يجب أن يكون متعدّياً مثل" زارني "
و تتصل بالأحرف المشبهة بالفعل مثل: (إنني،ليتني ، كأنّني).
21-بعد اسم التفضيل وبعد الأعداد" من 11إلى 99"يأتي تمييز.
22-(ما) الواقعة بعد إذا تكون زائدة.للتوكيد مثل قول الشاعر :
مثل ما يبدع السحاب إذا ما ,,,,عانق الأرض بعد قطع الوصال
23-الاسم المنقوص هو كل اسم انتهى بياء لازمة "الرامي".تُحذَفُ ياؤه عندما يأتي نكرةً في حالتي الرّفع والجرّ،فتُقدّر الضمّة أو الكسرة على الياء المحذوفة لأنه اسمٌ منقوص،مثل: "على أنّني آسٍ ".
24-رأى البصرية: لا تتعدى إلى مفعولين والجملة بعدها تكون في محل نصب حال.مثل:رأيْتُ البابَ (يُفتحُ).
رأى القلبية: تتعدّى إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر والجملة بعدها تكون في محلّ نصب مفعول به ثانِ.مثل:رأيْتُ الدراسةً (تحقّق النجاح)
25معاً:نعربها حالاً إذا جاءت منونة،وظرفا ًللمصاحبة إذا جاءت مضافة مثالSadسرنا معاً- سرتُ مع صديقي).
26- الجملُ بعد المعارف أحوال،وبعد النكرات صفات.
27-يلحق بالمثنى في إعرابهاSadكلا،كلتا،اثنان،اثنتان)وكلا وكلتا تعربان إعراب الملحق بالمثنّى إذا أضيفتا إلى ضمير بارز.
28-يلحق بجمع المذكر السالم:ألفاظ منهاSadبنون،أهلون،عالمون،سنون،ألفاظ العقود،ذوو،أولو)
29-يلحق جمع المؤنث السالم:أولات بمعنى صاحبات.
30-صيغ منتهى الجموع: هي الأوزان التي يأتي بعد ألف تكسيرها حرفان أو ثلاثة أحرف مثالSadمساجد،مصابيح)وهي ممنوعة من الصرف ولا تقبل التنوين إلا إذا عُرّفتْ بأل أو أُضيفتْ
(أي جاء بعدها مضاف إليه مثل:"تبرّعْ الناس لبناء مساجدِ الله

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد إعرابيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: