الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلام المزيف مع الذات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: السلام المزيف مع الذات   الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 9:12 pm

السلام المزيف مع الذات
*******************
«آليات الدفاع يفعلها العقل اللاوعى لإزالة مشاعر الشعور بالذنب ومشاعر الخوف.. ويستعملها الناس بدرجات متفاوتة. وهذه بعض آليات الدفاع النفسى.
1- التبرير (Rationalisation): ويعنى آن يقوم الشخص بخلق تبريرات لحادث معين لا يناسب ما يطمح إليه ويسبب الإحباط له، فلكى يبعد عن نفسه مشاعر الإحباط والقلق والخوف فإنه يقوم بالتبرير لإراحة نفسه. مثال لذلك طالب لم يُوفق فى الالتحاق بكلية الطب التى كان يتمناها، فيبدأ فى وصف الكلية ومستقبلها بأوصاف سلبية، وكأنها كانت غير مرغوبة من الأصل.
2- الإنكار (Denial) وهو التجاهل اللاشعورى لموقف مؤلم للنفس والتصرف كأن شيئا لم يكن، مثل أن يمارس مريض ميؤوس من شفائه وكأنه شخص طبيعى بدون محاذير بل قد يتناسى أدويته. أو أم مات ابنها وبدت طبيعية فى تصرفاتها بشكل أثار حيرة من حولها.
3- النقل (Displacement) ويترجمه ببساطة المثل القائل: (ما قدرش على الحمار قدر على البردعة) فالموظف الغاضب من مديره يقوم بإخراج طاقة الغضب صوب المواطن المطحون لاستحالة إخراجها ناحية الهدف الأصلى. وهذا المواطن سوف يقوم بإخراج طاقة الغضب تجاه زوجته، التى سوف تضرب أطفالها، وهكذا.
4- التفاعل العكسى (Reaction formation) عندما تظهر عكس ما تضمره (والذى هو مؤلم لنفسك لحقارته ودونيته) كأن تكره شخصا قريبا لديك فعندئذ تكره هذا الشعور وتحاول إخفاءه بإظهار عكسه تماما من اهتمام مبالغ فيه. أو تبالغ الزوجة الخائنة فى الاهتمام بشؤون زوجها بطريقة لا واعية.
5- الإزالة الرمزية (Undoing): مثلما يتحم الزانى مراتٍ كثيرة كأنه يتطهر من الفعل نفسه. أو قيام الفاسدين بالأعمال الخيرية.
6- التسامى (Sublimation) وهو آن تتسامى عن مشاعر دونية حيوانية مادية لتحولها إلى مشاعر وتصرفات راقية أو روحانية.. يحب فتاة ويعتقد استحالة قبولها له فيبدأ بالتصرف معها كأنه أخ مخلص ناصح.
7- التوحد (Identification) مع شخصية قائدة أو مشهورة والتصرف وكأنك هو. وربما كان فيها محاولة للنهوض بالشخصية وخصوصا فترة المراهقة.
8-الإسقاط (Projection) وهو أن تسقط ما فى نفسك على الآخرين. فالكذاب يرى الجميع كذابين واللص يريد أن يكون الجميع لصوصا حتى لا يشعر أنه أسوأ من الآخرين.
وفى النهاية يتبقى ذكر أن الإكثار من استعمال الحيل الدفاعية النفسية بكثرة هو نوع من تغييب العقل والمواجهات المنطقية للمشاكل، وهدفها دائما إراحة النفس والعيش دائما فيما يسمى (المنطقة المريحة) (comfort zone). وبداية الإنجاز أن تخرج منها. ذلك أن هذا السلام المزيف مع الذات سوف ينقشع إن عاجلا أو آجلا.
إيهاب رمضان أستاذ الطب النفسى بجامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: السلام المزيف مع الذات   الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 9:16 pm

دروس حياتية لأينشتاين
*******************
1- إن كان الناس يقومون بالأشياء الجيدة فقط لأنهم يخافون من العقاب ويريدون المكافأة إذاً يجب أن نشعر بالكثير من الأسف
2-أصبح من المفزع أن تكنولوجيتنا في العصر الحديث سوف تتخطى إنسانيتنا
3-الأشخاص ذوي الهمم والروح العالمة دائماً ما واجهوا المعارضة العنيفة من العقول العادية لأن العقول العادية لا تستطيع أن تفهم كيف يستخدم شخص ذكائه بصراحة وبجدية دون الإعتماد على العادات والتقاليد والأحكام المسبقة
4-الغضب يسكن فقط في نفوس الجهلة
5-العالم يبدو مكانًا خطيرًا للعيش فيه ليس لأنه يحوي أُناسًا أشرار ولكن بسبب هؤلاء الذين يرون الشر ولا يفعلون شيئًا لإيقافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلام المزيف مع الذات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: