الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد وفوارق لغوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فوائد وفوارق لغوية   الإثنين سبتمبر 21, 2015 7:08 am

ما الفرق بين الهدي والأضحية والفدية؟

الجواب:

* أما الأضحية فهي ما يذبح في أيام عيد الأضحى تقربا إلى الله عزو جل في عامة البلدان في مكة و غيرها،
* و أما الهدي فهو ما يهدى إلى الحرم من الإبل و البقر و الغنم، يعني بمعنى أن يبعث الإنسان بشيء من الإبل أو البقر أو الغنم يذبح في مكة و يوزع على فقراء الحرم، أو يبعث بدراهم و يوكل من يشتري بها هديا من إبل أو بقر أو غنم و يذبح في مكة يتصدق به على الفقراء، و من الهدي أيضاء ما يقوم به المحرم المتمتع الذي أتى بالعمرة ثم بالحج، فيلزمه هدي يكون تقربا إلى الله عز و جل و شكرا لنعمه حيث يسر له العمرة و الحج .
* أما الفدية فهي ما كانت عن ترك واجب أو فعل محظور، مثاله عن ترك الواجب أن يترك الإنسان رمي الجمرات فيجب عليه فدية يذبحها في مكة و يوزعها على الفقراء، و مثال فعل المحظور أن يحلق المحرم رأسه فعليه فدية من صيام أو صدقة أو نسك،
هذا هو الفرق .

الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فوائد وفوارق لغوية   الخميس سبتمبر 24, 2015 9:23 pm

الفرق بين عرفة وعرفات :-
يقول علماء اللغة: عرفة اسم للزمان ولليوم، وعرفات بالتاء: اسم للمكان، وهو موضع بمكة. كأذرعات قرية بالشام .
وفي تسمية ذلك اليوم يوم عرفة أقوال :
القول الأول :
أنَّه سمي عرفة؛ لأن أبانا آدم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لما نزل من السماء إلى الأرض، واختلف هو وحواء، ساح في الأرض ما شاء الله ثم لقيها في ذلك المكان فتعارفا فسمي عرفة، هذا القول الأول.
وهذا القول بعيد؛ لأن أبوينا لمَّا نزلا من الجنة وهما نزلا معاً!!!
القول الثاني:
أن إبراهيم الخليل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لما بنى البيت وأُمر أن يؤذن في الناس بالحج، قال: {رَبَّنَا وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا} [البقرة:128] ، فأرسل الله له جبريل وخرج معه إلى منى، وبيّن له مواقع الجمرات، وذهب معه إلى المشعر الحرام، وأخيراً ذهب معه إلى عرفات، وبيّن له الموقف، ثم قال له: (أعرفت المناسك؟ قال: عرفت) فسميت عرفات؛ لأنه استعرفه على ما عرّفه عليه من المناسك.
القول الثالث :
أنه سمي عرفات؛ لأن الحجاج يأتون من كل فج عميق فيتعارفون في ذلك المكان، ومهما يكن من سبب التسمية فقد أصبحت الآن كلمة عرفة مشهورة.


درر من بلاغة القرآن :
قال تعالى :"
(وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا ۚ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ)
[سورة اﻷنعام 92]
التعبير عن مكة بقوله ( أم القرى ) لأنها مكان أول بيت وضع للناس ، ولأنها قبلة المسلمين ،ولأنها قبلة أهل القرى ومحاجهم، ولأنها أعظم القرى شأنا .
تعدد الصفات ل (كتاب ) يدل على شرفه وعلو منزلته فجملة ( أنزلناه) في محل رفع صفة أولى لكتاب و( مبارك )صفة ثانية و(مصدق ) صفة ثالثة .
جاء بالصفة الأولى للكتاب فعلية وهي جملة ( أنزلناه ) لأن الإنزال يتجدد وقتا بعد وقت .
ووقعت الصفة الثانية والثالثة اسما للدلالة على الثبوت والاستمرار وديمومة البركة
"والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به " الذين مبتدأ وصلة الموصول (يؤمنون بالآخرة )
ويجوز أن تكون الواو عاطفة والذين اسم موصول معطوف على أم القرى ، أي : لتنذر أهل أم القرى و لتنذر الذين آمنوا فتكون جملة (يؤمنون ) الثانية حالا من الموصول والواو حالية وهم مبتدأ وجملة (يحافظون ) خبر والجملة نصب على الحال
والتعبير بالجملة الاسمية ليدل على ثبوت هذه الصفة فيهم وهي المحافظة على الصلاة .
ثم التعبير بالفعل المضارع (يحافظون ) ليدل على تجدد هذه الصفة فيهم .
كتاب جاءت نكرة للتعظيم ثم إسناد الإنزال لله في قوله (أنزلناه ) زيادة في تعظيم وتشريف هذا الكتاب
"مصدق الذي بين يديه "إشارة إلى بين يديه مستعار لمعنى القبلية أو مجاز مرسل .
شرح القونوي على تفسير البيضاوي مع حاشية ابن التمجيد (8/193 )


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد وفوارق لغوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: