| فوائد وفرائد | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:21 pm | |
| تفسير (صد) فوجه منها: يصدون أي: يعرضون، قوله تعالى في سورة النساء {يصدون عنك صدودا}. والوجه الثاني: الصد أي: المنع، قوله تعالى {الذين يصدون عن سبيل الله} أي: يمنعون الناس من الإيمان والوجه الثالث: يصدون أي: يضجون، قوله تعالى {إذا قومك منه يصدون} أي: يضجون. والوجه الرابع: تصدى أي: أقبل بوجهه عليه, قوله تعالى {فأنت له تصدى} أي: تقبل بوجهك عليه. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:23 pm | |
| * فائدة ***قل ماء المطر ، و لا تقل ماء غدير.*** قال ابن منظور:"والغَدِير القطعة من الماء يُغادِرُها السيل أَي يتركها...وقال اللحياني: الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير". اللسان و قال ابن فارس:"والغَدير مُستنقَع ماء المطر، وسمِّي بذلك لأنّ السَّيل غادَرَه، أي ترَكَه". المقاييس | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:35 pm | |
| عروة بن أذينةَ الشاعر وفدَ على هشام بن عبد الملك في . جماعةٍ من الشعراءِ فلما دخلوا عليه عرفَ عروةَ . فقال له ألسْتَ القائلَ : . لقدْ علمتُ وما الإسرافُ من خُلقي ... أنَّ الذي هو رزقي سوف يأتيني . أسعى له فيُعَنِّيْني تَطَلُّبُهُ ... ولو قعدْتُ أتاني لا يُعنِّيني . وأراك قد جئْتَ من الحجاز إلى الشام في طلب الرزق . فقال له : يا أميرَ المؤمنين زادَكَ الله بسطةً في العلم والجسم . ولا ردَّ وَافِدَكَ خائباً ، والله لقدْ بالغْتَ في الوعْظِ . وأذْكَرْتَني ما أنْسَانِيْهُ الدهر . . وخرجَ من فَوْرِه إلى راحلتِه فرَكِبَها وتوجَّهَ راجعاً إلى الحجاز . فلمَّا كان في الليل ذَكَرَهُ هشامُ وهو في فراشه . فقال : رجلٌ من قريش قالَ حكمةً وَوَفَدَ إليَّ فَجَبَهْتُهُ ورددْتُه عن حاجته . وهو مع ذلك شاعرٌ لا آمَنُ ما يقول . . فلمَّا أصبح سألَ عنه فأُخْبِرَ بانْصِرافِه وقال : . لا جَرَمَ لِيَعْلَمْ أنَّ الرزقَ سيأتيهِ ثمَّ دعا مولىً له وأعطاه ألفي دينار . وقال : اِلْحَقْ بهذه ابنَ أُذَيْنَةَ وأعْطِهِ إيَّاها . قال : فلمْ أُدْرِكْهُ إلا وقدْ دخلَ بيته فقرعْتُ البابَ عليه . فخرجَ إليَّ فأعطيتُه المال . فقال : أبلغْ أميرَ المؤمنين قولي : . سعيْتُ فأكْديْتُ ورجعْتُ إلى بيتي فأتاني رزقي . . ثمرات الأوراق لابن حجة الحموي ص16 . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:35 pm | |
| ذَهَبَ الْأَرْنَبُ والدِّيكُ لِلاحْتِكامِ عِنْدَ أَبِيْ حِسْلٍ -وَهِيَ كُنْيَةُ الضَّبِّ- بَعْدَ أَنْ خَطَفَ الدِّيكُ مِنَ الْأَرْنَبِ ثَمَرَةً، فَذَهَبُوا: * الْأَرْنَبُ: يا أبا حِسْلٍ! * أبو حِسْل: سَميعًا دَعَوْتُما! * الأرنب: جئنا نَخْتَصِمُ إليك! * أبو حِسْل: في بَيْتِهِ يُؤْتَى الْحُكْم! * الأرنب: كانَ بِيَدِيْ ثَمَرَة. * أبوحِسْل: حلوةٌ فَكُلْها! * الأرنب: فَخَطَفَها الدِّيكُ فأكَلَها! * أبو حِسْل: ما يَبْغِيْ إلا الخير! * الأرنب: فَلَطَمْتُه! * أبو حِسْل: بِحَقِّكَ أَخَذْت! * الأرنب: فَلَطَمَنِيْ! * أبو حِسْل: حُرٌّ فانْتَصَر! * الارنب: فاقْضِ بيننا! * أبو حِسْل: قد فَعَلْتُ! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 4:01 pm | |
| من أسرار اللغة العربية العلاقة بين قوة الحرف وقوة المعنى : مثال ذلك :« هَـزَّ » و « أزَّ » يفيدان الدفع ، ولكن « الهاء » حرف ضعيف فأفاد الدفع برفق ، و « الهمزة » حرف شِدَّة وقُوَّة فأفاد الدفع بقوة وشدّة، ولذلك قال تعالى في حق مريم عليها السلام : ﴿وهزي إليك بجذع النخلة } ،أيْ ادفعي برفق ... بينما في حق تسلّط الشياطين على الكافرين قال : ﴿ألم ترَ أنَّا أرسَلنا الشَّياطين على الكافرين تؤزّهم أَزّا﴾ أيْ تدفعهم بشدة وقوة
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 4:04 pm | |
| من أسرار اللغة العربية=التحسس والتجسس ماأجملك يالغة القرآن ( التحسس و التجسس ) التحسس هو : تتبّع أخبار الناس بالخير .( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف ) أما التّجسّس فهو : معرفة أسرار الناس بالشر .( ولا تجسسوا.. ) من روائع البيان في آيات القرآن .. ( الفارق نقطة واحدة فقط ) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الأحد مايو 03, 2015 5:41 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 04, 2015 1:52 pm | |
| المرء يُعرفُ فِي الأَنَامِ بِفِعْلِهِ وَخَصَائِلُ المَرْءِ الكَرِيم كَأَصْلِهِ إصْبِر عَلَى حُلْوِ الزَّمَانِ وَمُرّه وَاعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ لا تَسْتَغِيب فَتُسْتَغابُ ، وَرُبّمَا مَنْ قَال شَيْئاً ، قِيْلَ فِيْه بِمِثْلِهِ وَتَجَنَّبِ الفَحْشَاءَ لا تَنْطِقْ بِهَا مَا دُمْتَ فِي جِدّ الكَلامِ وَهَزْلِهِ وَإِذَا الصَّدِيْقُ أَسَى عَلَيْكَ بِجَهْلِهِ فَاصْفَح لأَجْلِ الوُدِّ لَيْسَ لأَجْلِهِ كَمْ عَالمٍ مُتَفَضِّلٍ ، قَدْ سَبّهُ .! مَنْ لا يُسَاوِي غِرْزَةً فِي نَعْلِهِ ! البَحْرُ تَعْلُو فَوْقَهُ جِيَفُ الفَلا .. وَالدُّرّ مَطْمُوْرٌ بِأَسْفَلِ رَمْلِهِ وَاعْجَبْ لِعُصْفُوْرٍ يُزَاحِمُ بَاشِقاً إلاّ لِطَيْشَتِهِ .. وَخِفّةِ ، عَقْلِهِ ! إِيّاكَ تَجْنِي سُكَّراً مِنْ حَنْظَلٍ فَالشَّيْءُ يَرْجِعُ بِالمَذَاقِ لأَصْلِهِ فِي الجَوِّ مَكْتُوْبٌٌ عَلَى صُحُفِ الهَوَى مَنْ يَعْمَلِ المَعْرُوْفَ يُجْزَ بِمِثْلِهِ(الإمام الشافعي)الـدَهرُ ذو دُوَلٍ وَالمَوتُ ذو عِلَلٍ ** وَالـمَرءُ ذو أَمَـلٍ وَالـناسُ أَشباهُيـا بـائِعَ الدينِ بِالدُنيا وَباطِلِها ** تَـرضى بِدينِكَ شَيئاً لَيسَ يَسواهُحَـتّى مَتى أَنتَ في لَهوٍ وَفي لَعِبٍ ** وَالـمَوتُ نَحوَكَ يَهوي فاغِراً فاهُمـا كُـلُّ مـا يَتَمَنّى المَرءُ يُدرِكُهُ ** رُبَّ اِمـرِئٍ حَـتفُهُ فـيما تَمَنّاهُأبو العتاهية.أَفاضِلُ الناسِ أَغراضٌ لِذا الزَمَنِ يَخلو مِنَ الهَمِّ أَخلاهُمْ مِنَ الفِطَنِوَإِنَّما نَحنُ في جيلٍ سَواسِيَة شَرٍّ عَلى الحُرِّ مِن سُقمٍ عَلى بَدَنِحَولي بِكُلِّ مَكانٍ مِنهُمُ خِلَقٌ تُخطي إِذا جِئتَ في استِفهامِها بِمَنِلا أَقتَري بَلَدًا إِلّا عَلى غَرَرٍ وَلا أَمُرُّ بِخَلقٍ غَيرِ مُضطَغِنِإِنّي لَأَعذِرُهُمْ مِمّا أُعَنِّفُهُمْ حَتّى أُعَنِّفُ نَفسي فيهِمِ وَأَنيفَقرُ الجَهولِ بِلا عَقلٍ إِلى أَدَبٍ فَقرُ الحِمارِ بِلا رَأسٍ إِلى رَسَنِخُرّابِ بادِيَّةٍ غَرثى بُطونُهُمُ مَكنُ الضِبابِ لَهُم زادٌ بِلا ثَمَنِيَستَخبِرونَ فَلا أُعطيهِمُ خَبَري وَما يَطيشُ لَهُمْ سَهمٌ مِنَ الظِنَنِقَد هَوَّنَ الصَبرُ عِندي كُلَّ نازِلَةٍ وَلَيَّنَ العَزمُ حَدَّ المَركَبِ الخَشِنِكَم مَخلَصٍ وَعُلَىً في خَوضِ مَهلَكَةٍ وَقَتلَةٍ قُرِنَت بِالذَمِّ في الجُبُنِلا يُعجِبَنَّ مَضيمًا حُسنُ بِزَّتِهِ وَهَل يَروقُ دَفينًا جَودَةُ الكَفَنِللهِ حالٌ أُرَجّيها وَتُخلِفُني وَأَقتَضي كَونَها دَهري وَيَمطُلُني* المتنبي﴿ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون إن في هذا لبلٰغاً لقوم عٰبدين﴾.البقـاء للأصلح وليس للأقوى.هيَ السِّحْـرُ إلا أنّ للسّحْرِ رُقْيةًوإنِّيَ لا أَلقَـى لهَا الدّهْـرَ رَاقيَاأَعُـدُّ اللَّيَالِي لَيْلَـةً بَعْدَ لَيْلَــةٍوقَدْ عِشْتُ دَهْـراً لاَ أَعُدُّ اللَّيَالِياوأخْرجُ مِنْ بَيْنَ البُيُـوتِ لَعَلّنيأُحَدِّثُ عَنْـكِ النَّفْسَ باللّيل خَالِيَاأُحِبُّ من الأسْمَاء مَاوافقَ اسْمَهَاأو أشْبَهَهُ أَوْ كَانَ مِنْـهُ مُدَانِيَـاقيس بن الملوح
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 04, 2015 1:53 pm | |
| من تولى غسل جثمان الرسول محمد (صل الله عليه وسلم )؟؟؟؟؟ سؤال محرج إذا انت مسلم ولا تعرف و كيف تم غسيله ومن واراه الثرى وماذا البسوه وكم ارتفع قبره عن الأرض ؟؟؟ لا إله إلا انت سبحانك إني كنتُ من الظالمين لا إله الإ الله محمد رسول الله ماذا تعرف عن غسل وكفن ودفن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تولى غسله آل البيت وهم علي بن أبي طالب والعباس بن عبدالمطلب والفضل وقثم ابنا العباس واسامه بن زيد وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان العباس وولداه يقلبان الحبيب صلى الله عليه وسلم واسامه وشقران يصبان الماء وعلي يغسله بيده فوق ثيابه فلم يفض بيده إلى جسده الطاهر قط فلم ير من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يرى من الميت وكان علي يغسله ويقول : بأبي أنت وأمي ما أطيبك حياً وميتاً و كفن الحبيب صلى الله عليه وسلم في ثلاث أثواب ثوبين صحاريين وبُرد حبرة ادرج فيها إدراجاً ثم رفع فراشه صلى الله عليه وسلم وحفر في موضعه حفر له ابو طلحة الأنصاري لحداً ثم دخل الناس يصلون عليه فرادى الرجال ثم النساء ثم الصبيان و لما فرغوا من الصلاة عليه دفن صلى الله عليه وسلم وذلك ليلة الاربعاء وكان الذي نزل في قبره علي بن ابي طالب والفضل وقثم ابنا العباس وشقران و اثناء ذلك قال أوسن بن حولي الأنصاري لعلي بن ابي طالب : انشدك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم - اي أن تأذن لي في النزول إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له بالنزول في القبر معهم فنزل وسووا عليه التراب ورفعوه مقدار شبر عن الارض. وقبض الحبيب صلى الله عليه وسلم وعمره 63 سنه ولم يخلف من متاع الدنيا دينارا ولا درهماً بل مات ودرعه مرهونة في كذا صاعاً من شعير فصلى الله عليه وسلم يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حياً لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم أجعلها لنا شفيعة يوم البعث يا ارحم الراحمين يا من صليت و سلمت و باركت على محمد و على آل محمد كان الصحابة يفعلون السُنة لأنها “سُــنة” ونحن نتركها ”!! 1 - أن تتابع المؤذن وأن تقول مثل ما يقول. 2 - ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين . 3 - الأكل بثلاثة أصابع . 4 - لا يشربن أحدُ منكم قائماً . 5 - شرب الماء على ثلاث دفعات .. 7 - النوم على طهارة .. 8 - التزاور في الله .. 9 - نفض الفراش عند النوم .. 10 - معاونة الأهل في أعمال المنزل | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 04, 2015 1:54 pm | |
| .......... القهوة“وقهـــوةُ البُنِّ للأبــــدانِ مُنْعِشـــةٌ … مذاقُهَـــا مُمتــعٌ كالبُرِ والعسلِرفيقــةُ العُمْرِ في الأسفـارِ مُؤنسةٌ … كنفحةِ المِسْكِ إن فاحتْ بلَا جدلِوبُغْيةُ النَّفـسِ في الإصْبَاح مُبهجةٌ … تَسُرُّ إلْفًا مَتَى جــاءَتْ على مَهَلِِيـا حبَّذا الشِرْبَ إنْ صاغتهُ ماهِرةٌ … لِتُكْرِمَ الضَّيْفَ مِـنْ آتٍ ومُرْتحِــلفي كُــلِّ بيتٍ لَهَــا ذِكْرٌ ومَنْقَبَــــةٌ … تُضَاحِكُ الخِلَّ إينَاســاً بِـــلا خَطَـلِتقولُ مرحى وطول الوقتِ بَاسِمَةٌ … تُعِيدُ مَرْحَى رَفيــعَ القَـــدْرِ والمُثُلِلا عيب فيهــا ومِنْ غَوْلٍ مُبَرَّأَةٌ … فاشْربها صِرْفًا ولا تخشى من العِلَلِ” _______المنظومات الحسان(الديوان المليح) لزيد بن هادي المدخلي – ص 343 ط الأولى, دار الميراث النبوي.مع أهـــل الــحـكــمـــةقيل لحكيم : ماهو الشيء الذي لا يستغنى الإنسان عنه في كل حال ؟!فقال : التَّوفيق.* درر الحكم للثعالبي. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 04, 2015 1:56 pm | |
| جاء في كتاب :"دراسات في النحو" لصلاح الدين الزعبلاوي : "*الكوفيون والفعل الدائم: أقول قد أسمى الكوفيون (اسم الفاعل) فعلاً لأنه يعمل عمل فعله، وهذا معروف متفق عليه، وهو عند جمهور النحاة شبه الفعل. وأسمى الكوفيون اسم الفاعل فعلاً دائماً، لاشتمال دلالته على الحال والاستقبال حيناً، والماضي حيناً آخر" | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 4:16 pm | |
| تفسير (طوف) فوجه منها: الطواف يعني: السعي, كقوله تعالى في سورة البقرة {فلا جناح عليه أن يطوف بهما} يريد أن يسعى بين الصفا والمروة. والوجه الثاني: الطواف يعني: الجولان، قوله تعالى في سورة الرحمن ( يطوفون بينها وبين حميم آن ) أي : يجولون والوجه الثالث : الطواف بالكعبة , قوله تعالى في سورة الحج {وطهر بيتي للطائفين} يعني: الطائفين حول الكعبة. والوجه الرابع: الطواف يعني: الخدمة, قوله تعالى في سورة الإنسان {ويطوف عليهم} أي: يخدمهم {ولدان مخلدون...}. والوجه الخامس: الطوف: نزول العذاب، قوله تعالى في سورة القلم {فطاف عليها طائف من ربك} يعني: فنزل على الجنة ( البستان ) العذاب من ربك {وهم نائمون}. والوجه السادس: الطائف: الوسوسة، قوله تعالى في سورة الأعراف {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف} يعني وسوسة {من الشيطان}. والوجه السابع: الطائفة: الجماعة، قوله تعالى في سورة الحجرات {وإن طائفتان من المؤمنين} أي: جماعتان. والوجه الثامن : الطوفان : الماء المتناهي في الكثرة , قوله تعالى ( فأرسلنا عليهم الطوفان ) , وكقوله تعالى ( فأخذهم الطوفان ) .تفسير (ضعف) فوجه منهما: الضعف: العذاب، قوله تعالى في سورة الإسراء {إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات} يعني: عذاب الحياة وعذاب الممات. والوجه الثاني: الضعف: المضاعفة, قوله تعالى في سورة الأحزاب {يضاعف لها العذاب ضعفين} يعني: قسطين، وكقوله تعالى {فيضاعفه له أضعافا كثيرة} أي: أقساطا كثيرة.هناك ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر ، وحب . ومنه قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى } 260 البقرة . وقوله تعالى : { والآخرة خير وأبقى } 17 الأعلى . وقوله تعالى : { قال أنتم شرٌ مكاناً } 77 يوسف . ونحو : ابنك حبٌّ من الآخرين .أبو بكر بن عياش قال رأيت أبا إسحاق السبيعي يبكى فقلت يا أبا إسحاق ما يبكيك قال ذهبت قوتي وذهبت الصلاة مني ما أستطيع أن أصلي قائما إلا بالبقرة وآل عمران الثقاة لابن حبان(ولا تقف ما ليس لك به علم)قال قتادة: "لا تقل: رأيت ولم تر، وسمعت ولم تسمع، وعلمت ولم تعلم؛ فإن الله سائلك عن ذلك كله"[تفسير ابن كثير] | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 4:32 pm | |
| أخوك الذي إن أحرجتْك مُلمَّةٌ ... من الدهرِ لم يبرح لها الدهر واجما وليس أخوك بالذي إنْ تشعَّبت ... عليك أمورٌ ظل يلحاك دائماتعصي الاله وأنت تُظهر حُبه هذا مُحال في القياس بديعلو كان حُبك صادقاً لأطعته إن المُحِب لمن يُحِب مُطيع الشافعيقال المطرّزي في شرح المقامات : . كان يقال : اخْتَصَّ اللّهُ العربَ بأربع : العمائمُ تيجانها ، . والحِبى حِيطانها ، والسيوفُ سِيجانها ، والشِّعر ديوانُها . . قال : وإنَّما قيل : . الشعرُ ديوانُ العرب ؛ لأنَّهم كانوا يَرْجِعون إليه عندَ . اخْتَلافِهم في الأنْسابِ والحروب ،ولأنَّه مُسْتودَعُ عُلومِهم ، . وحافِظُ آدابِهم ، ومَعْدِنُ أخبارِهِم ؛ ولهذا قيل : . الشِّعرُ يحْفَظُ ما أوْدَى الزَّمانُ به ... والشِّعرُ أفْخَرُ ما يُنْبِي عن الكَرَمِ . لولا مَقَالُ زُهَيْرٍ في قَصَائِدِه ... ما كنْتَ تَعْرِفُ جُودَاً كان في هَرِم . المزهر للسيوطي . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 4:36 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 4:53 pm | |
| *** فائدة * في اللهجة العامية يقال "الحليب" اسما على هذا الجنس المعروف مما يحلب من الأنعام و هو خطأ ، و الصحيح أن اسمه " اللبن" قال تعالى( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ)[النحل 66] ، و قال ابن منظور في اللسان:"اللَّبَنُ: معروف اسم جنس". - أما " الحليب" فهو وصف للّبن ، قال في القاموس المحيط :"والحَليبُ:اللبنُ المَحْلُوب، أو الحَليبُ: ما لم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه". ومن أوصافه اللبن الحامض و القارص "والقارِصُ اللبن الذي يَحْذي اللسان" كأنه يقرصه من الحموضة، و الشنين و الحقين قال في لسان العرب:"والشَّنِينُ اللبن يُصَبُّ عليه الماء، حَليباً كان أَو حَقِيناً". و الله أعلم | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 5:08 pm | |
| يجوز تثقيل النون وتخفيفها في كل موضع، إلاّ بعد ألف التثنية ونون النسوة، فليس إلاّ التثقيل، نحو: [تشربانّ وتشربنانّ].فإن قال قائل لم نونت خير في "فالله خيرٌ حافظا" وهي أفعل تفضيل؟قلنا: أفعل التفضيل حولت عن صيغتها الرسمية بحذف الهمزة فلم تنطبق عليها المعايير اللفظية التي تنطبق على أفعل التفضيل أعني المنع من الصرف.أين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيهاأموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيهاكم من مدائن في الآفاق قد بنيت أمست خراباً وأفنى الدهر بانيهاالمِيناءُ مِفْعالٌ من الوَنى. (الصحاح للجوهري)وجود الشاذ في بعض كلام العرب منبهة على وقوع التصريف بالفعل عندهم، فهم يجملون ويعدلون اللفظ ويحسنونه حتى يصبح على الصورة التي يرتضونها، كعمليات التجميل، ففعل أكرم مضارعه يكرم، والأصل يؤكرم لكن الهمزة حذفت حملاً على حذفها في الفعل المسند إلى المتكلم أُؤَكرم لثقله، وقول الشاعر: "فإنَّهُ أَهْلٌ لأَنْ يُؤكْرَمَا....." من باب الرجوع إلى الأصل المهجور.د. فخر الدين قباوةإذا قلت أعتقد معتقد السلف. فمعتقد مصدر ميمي بمعنى الاعتقاد." لتجاهِدَنّ " فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة اتصالا مباشرًا، وفاعله ضمير مستتر تقديره "أنت". " لتجاهدُنّ " فعل مضارع معرب، يُفصل بين الفعل والنون بواو الجماعة، والأصل " تجاهدون " فدخلت النون " تجاهدوننّ " فالتقى نونان، نون رفع المضارع، ونونا التوكيد، فالتقى ساكنان، حّذف اللينُ منهما، ثم حذف الأول من الساكنين. " لتجاهدِنّ " فعل مضارع معرب، فالاتصال غير مباشر، والفصل بياء المخاطبة، وحكمها كسابقتها. " لتجاهدانّ " فعل مضارع معرب، أصلها مع التوكيد " لتجاهداننَّ " وحكمها كسابقتها. تنبيه : حذفت الواو، والياء في " تجاهدِن، تجاهدُن " والألف في " لتجاهدانّ " لم تحذف؛ لأنه يجوز التقاء الساكنين إذا كان الساكن الأول ألفا، والثاني ساكنًا مدغمًا، كما في " الضالينّ، دابّة، حاقّة، صافّة " " لتَجْتَهِدَنانّ " فعل مضارع مبني على السكون، فيها نون النسوة، ونون التوكيد، فجعلنا ألفا للتفريق!فعل الأمر لك الخيار - بغير قيد - إن شئت لم تؤكده، وإن شئت أكدته. وعلى ذلك تقول: [اذهب أو اذهبنّ، واكتب أو اكتبنّ]. قال عبد الله بن رواحة: فأَنزلنْ سكينةً علينا وثبّتِ الأقدامَ إن لاقينا وتلاحظ التوكيد مرة: [أنزلنْ]، وعدمَه مرة: [ثبت].الأساس الأول في معرفة مصادر الثلاثي وإدراك صيغها المختلفة إنما هو الاطلاع على النصوص اللغوية الفصيحة، وكثرة قراءتها، حتى يستطيع القارئ بالدربة والمرانة أن يهتدي إلى المصدر السماعي الصحيح الذي يريد الاهتداء إليه. أما الأوزان والصيغ القياسية فضوابط أغلبية صحيحة تفيد كثيرًا في الوصول إلى المصدر القياسي؛ فيكتفي به من شاء، ولكن الاطلاع والقراءة أقوى إفادة، وأهدى سبيلًا."النحو الوافي" | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 5:10 pm | |
| أيـّها الساقي إليك المُشتكى قد دعوناك وإن لم تسـْمعِ ونديم ٍ همتُ في غُـرَّتـِه وشربتُ الرّاح من راحتِه كلـّما استيقظ َ من غَفـْوتـِه جذبَ الزّق إليه واتـّـكا وسقاني أربعا ً في أربعِ غُصْن بان ٍ مال من حيثُ استوى بات من يهواه من فـَرْط الجوى خافقَ الأحشاءِِ موهونَ القوى كلـّما فكـّر في البـَيـْن ِ بكى ويحَه يبكي لـِمَا لم يـَقـَعِ ما لعيني عَشِـيَتْ بالنـّظرِ أنـْكرَتْ بعدَك ضَوْءَ القمر وإذا ما شِئـْتَ فاسمَعْ خَبـَري عشيـَتْ عيناي من طول ِ البـُكاء وبكى بعضي على بعضي معي ليسَ لي صبْرٌ ولا لي جَلـَد يا لـَقومي عَذَلوا واجتهدوا أنكروا شكوايَ ممّا أجدُ مثلُ حالي حقـُّه أن يـُشْـتـَكـَي كـَمَدَ اليأس ِ وذُلَّ الطمع ِ كبـِدي حرّى ودمعي يكـِفُ يعرفُ الذنبَ ولا يعترفُ أيـّها المعرضُ عمَّا أصفُ قد نما حبـُّـك عندي وزكا لا تـَقـُلْ في الحبِّ إنـّي مدَّعي • • صاحب هذا الموشح ابن زهر الأندلسي وهو أبو بكر محمد بن زهر الإشبيلي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 7:31 pm | |
| سر من أسرار السعادة هو انسجام الظاهر و الباطن في وحدة متناسقة متناغمة .. إن غروب الشمس و انسدال العتمة في حنان و النظام المحكم الذي يمسك بالنجوم في أفلاكها و إطلالة القمر من خلف السحاب و انسياب الشراع على النهر و صوت السواقي على البعد و حداء فلاح لبقراته و نسمات الحديقة تلف الشجرات التي فضضها القمر كوشاح من حرير .. إذا اقترنت هذه الصورة الجميلة من النظام و التناسق بنفس تعزف داخلها السكينة و المحبة و النية الخيرة .. فهي السعادة بعينها . أما إذا اقترنت هذه الصورة من الجمال الخارجي بنفس يعتصرها الغل و التوتر و تعشش فيها الكراهية و تنفجر داخلها قنابل الثأر و الحسد و الحقد و نوايا الانتقام .. فنحن أمام خصومة و تمزق و انفصام . نحن أمام هتلر لا حل له إلا أن يخلق حربا خارجية تناسب الحرب الداخلية التي يعيش فيها .. نحن أمام شقاء لن يهدأ إلا بأن يخلق شقاء حوله .د / مصطفى محمود رحمه الله | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 09, 2015 7:35 pm | |
| والفساد في الأرض أن تخرج الشيء عن حد اعتداله ٬ فتسرف في شهواتك وتسرف في أطماعك ٬ وتسرف في عقابك للناس ٬ وتسرف باعتدائك على حقوق الغير ٬ .. والفساد في الأرض ٬ أن يوجد منهج مطبق غير منهج الله لـِ الشيخ محمد متولى الشعراوى ... رحمه اللهومع أن للطباع الأصيلة في النفس دخلاً كبيراً في أنصبة الناس من الحدة والهدوء والعجلة والأناة والكدر والنقاء إلا أن هناك ارتباطاً مؤكدًا بين ثقة المرء بنفسه وبين أناته مع الآخرين وتجاوزه عن خطئهم فالرجل العظيم حقاً كلما حلّق في آفاق الكمال اتسع صدره أو امتد حلمه وعذر الناس من أنفسهم والتمس المبررات لأغلاطهم فإذا عدا عليه غرُّ يريد تجريحه نظر إليه من قمته كما ينظر الفيلسوف إلى صبيان يعبثون في الطريق وقد يرمونه بالأحجار #محمد_الغزالي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 11, 2015 5:08 am | |
| ** من روائع الشعر العربي لحافظ إبراهيم لَم يَبقَ شَيءٌ مِنَ الدُنيا بِأَيدينا *** إِلّا بَقِيَّةُ دَمعٍ في مَآقينا كُنّا قِلادَةَ جيدِ الدَهرِ فَاِنفَرَطَت *** وَفي يَمينِ العُلا كُنا رَياحينا كانَت مَنازِلُنا في العِزِّ شامِخَةً *** لا تُشرِقُ الشَمسَ إِلّا في مَغانينا وَكانَ أَقصى مُنى نَهرِ المَجَرَّةِ لَو *** مِن مائِهِ مُزِجَت أَقداحُ ساقينا وَالشُهبُ لَو أَنَّها كانَت مُسَخَّرَةً *** لِرَجمِ مَن كانَ يَبدو مِن أَعادينا فَلَم نَزَل وَصُروفُ الدَهرِ تَرمُقُنا *** شَزراً وَتَخدَعُنا الدُنيا وَتُلهينا حَتّى غَدَونا وَلا جاهٌ وَلا نَشَبٌ *** وَلا صَديقٌ وَلا خِلُّ يُواسينا تفسير (طهر) فوجه منها: الطهر يعني: الاغتسال، قوله تعالى في سورة البقرة {ولا تقربوهن حتى يطهرن} يعني: يغتسلن من الحيض {فإذا تطهرن} أي: اغتسلن من الحيض، وكقوله تعالى {وإن كنتم جنبا فاطهروا} يعني: فاغتسلوا. والوجه الثاني: الطهر يعني: الاستنجاء بالماء، قوله تعالى في سورة براءة: {فيه رجال يحبون أن يتطهروا} يقول: أن يستنجوا بالماء, يعني: يغسلوا أثر البول والغائط بالماء. والوجه الثالث: الطهر من جميع الأحداث، قوله تعالى في سورة الأنفال {وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به} يعني: من جميع الأحداث والجنابة, مثلها في الفرقان. والوجه الرابع: الطهر التنزه عن اللواط ، قوله تعالى في سورة الأعراف والنمل {إنهم أناس يتطهرون} يعني: يتنزهون عن إتيان الرجال . والوجه الخامس: الطهر من الحيض والقذر وهو ارتفاعه وامتناع كونه ، قوله تعالى في سورة النساء {لهم فيها أزواج مطهرة} يعني: من الحيض والقذر كله. ومثلها في سورة آل عمران والوجه السادس: الطهر من الذنوب, قوله في سورة المجادلة {ذلك خير لكم وأطهر} يعني: وأطهر لذنوبكم, وقال تعالى {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم} يعني: تطهرهم من الذنوب وتصلحهم. والوجه السابع: الطهر من الشرك , قوله تعالى في سورة عبس {في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة} يعني: من الشرك , وكقوله تعالى في سورة البقرة {أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين} يعني: من الأوثان. نظيرها في سورة الحج. والوجه الثامن: الطهر من الريبة, قوله تعالى في سورة البقرة {وإذا طلقتم النساء} إلى قوله تعالى {أزكى لكم وأطهر} يعني: لقلب الرجل والمرأة من الريبة، وكقوله تعالى في سورة الأحزاب {وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} يعني: من الريبة والدنس. والوجه التاسع: الطهر من الفاحشة والإثم , قال الله تعالى في سورة الأحزاب {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} يعني: من الإثم والفاحشة, وكقوله تعالى في سورة آل عمران {إن الله اصطفاك وطهرك} يعني: من الفاحشة والإثم، وذلك أن اليهود رموها بالفاحشة. والوجه العاشر: الطهور يعني: الحلال، قوله تعالى في سورة هود عن لوط {هؤلاء بناتي هن أطهر لكم} يعني: أحل لكم. ** لمسة بيانية قرآنية * جمع وإفراد ( دارهــم )( ديـارهـم) ..يقول تعالى: ( فأخذتهُمُ الرجْفة ُ فأصبَحُوا في دارهِـمْ جاثـمـيـنَ ) الأعراف٧٨....وقوله: ( وأخذ َ الذينَ ظلموا الصّيْحةُ فأصْبَحُوافي ديارهِم جاثمينَ )هود ٦٧ ....وقوله: ( وأخذَتِ الذين ظلمُوا الصيحةُ فأصْبَحُوا في ديارهِمْ جاثمينَ ) هود ٩٤ - أنت ترى حيث ذكر ( الصيحة ) جمع الدار ، وحيث ذكر ( الرجفة ) وهي "الزلزلة الشديدة" وحّد الدار ، وذلك لأن ( الصيحة) تبلغ أكثر مما تبلغ ( الرجفة ) ،، فالرجفة تختص بجزء من الأرض، أما الصيحة فإنما يبلغ صوتها مساحة أكبر من مساحة الرجفة ،، فلذلك وحّد مع الرجفة ،،وجمع مع الصيحة ... سُئِلَ أعرابيٌّ عن النّساء ، وكان ذا همٍّ بهنّ ، . فقال : أفضلُ النّساءِ أطْوَلُهنّ إذا قامتْ ، وأعْظَمُهُنّ إذا قعدتْ ، . وأصْدُقُهنّ إذا قالتْ ، التي إذا ضَحِكَتْ تبسَّمَتْ ، . وإذا صنعتْ شيئاً جوّدتْ ؛ . التي تُطيعُ زوجَها، وتلزَمُ بيتَها ؛ . العزيزةُ في قومِها، الذَّليلَة في نفسِها ، . الوَلودُ ، التي كلُّ أمرِها محمود . . أخبار النساء لابن الجوزي ص16
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 11, 2015 5:09 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الإثنين مايو 11, 2015 5:15 am | |
| | |
|
| |
| فوائد وفرائد | |
|