| فوائد وفرائد | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الجمعة أبريل 24, 2015 10:51 am | |
| إِذا ما خَلَوتَ الدَهرَ يَوماً فَلا تَقُل ... خَلَوتُ وَلَكِن قُل عَلَيَّ رَقيبُ وَلا تَحسَبَنَّ اللَهَ يُغفِلُ ما مَضى ... وَلا أَنَّ ما يَخفى عَلَيهِ يَغيبُ لَهَونا لَعَمرُ اللَهِ حَتّى تَتابَعَت ..... ذُنوبٌ عَلى آثارِهِنَّ ذُنوبُ فَيا لَيتَ أَنَّ اللَهَ يَغفِرُ ما مَضى .... وَيَأذَنُ في تَوباتِنا فَنَتوبُ إِذا ما مَضى القَرنُ الَّذي كُنتَ فيهِم ..... وَخُلِّفتَ في قَرنٍ فَأَنتَ غَريبُ وَإِنَّ امرَأً قَد سارَ خَمسينَ حِجَّةً ... إِلى مَنهَلٍ مِن وِردِهِ لَقَريبُ نَسيبُكَ مَن ناجاكَ بِالوِدِّ قَلبُهُ ..... وَلَيسَ لِمَن تَحتَ التُرابِ نَسيبُ فَأَحسِن جَزاءً ما اجتَهَدتَ فَإِنَّما .... بِقَرضِكَ تُجزى وَالقُروضُ ضُروبُ ابو العتاهية | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الجمعة أبريل 24, 2015 10:52 am | |
| . قِـيْـلَ : " ليْـس في الشِّعْـر ِالعَــرَبيّ بَيْـتٌ مُـكْـتـَفٍ بـذاتِهِِ فى المَعْـنى .. كَـقــَوْل ِ الحُطـَيْئة ِ : -------------------------------------------------------------- مَن يَفعَــلِ الخـَيْـرَ لا يَعْــدَم جَــوازِيَهُ ---------------------- لا يَـذهَـبُ العُـرْفُ بَيْنَ اللَهِ وَالنــَّاس ِ" . -------------------------------------------------------------- و قِـيْـلَ فِـيْـهِ أيْضَـاً : " إنَّ كُـلَّ شَـطـْرَة ٍمِنـْه تـَكْـتـَفِـى بـذاتـِـها ، وتـُعْـطِـى خــالِـصـاً تـــامَّـاً " . وهَـذا الكَـلامُ صَحِـيْـحُ فى ذات ِ البَيْـت ِلا مُطـْلـَق ِالحُـكْـم ِلهُ بأنـَّه ... ليْـس في الشِّعْـر ِالعَــرَبيّ بَيْـتٌ مِثـْلـُهُ مُكْـتـَفٍ بـذاتِهِِ .. فأغـْلـَبُ – إنْ لمْ يكُـنْ كُـلّ – الأبْيــاتِ الحِـكَـمِـيَّة ِتـَكْـتـَفِـى بـذاتِهِا .. وتـُعْْـطِـى مَعْـنـى خــالِـصـاً تـــامَّـاً .. والأمْـثِـلة ُعلى هَــذا كَـثيْـرََة ٌلا حَـصْـرَ لها .. أمَّـا أنْ يكُــوْنَ الحُـكْـمُ مُطـْلـَقـاً لبَيْـتِ الحُطـَيْئة ، فهَـذا غـَيْرُ صَحِـيْـح ٍ
| |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الجمعة أبريل 24, 2015 11:10 am | |
| لو أن أيدينا يمكنها أن تمتد إلى الماضي لتمسك حوادثه المُدبرة فتغيِّر منها ما تكره وتحوِّرها على ما تحب لكانت العودة إلى الماضي واجبة ولهرعنا جميعاً إليه نمحو ما ندمنا على فعله ونضاعف ما قلَّت أنصبتنا منه أما وذلك مستحيل فخيرٌ لنا أن نكرس الجهود لما نستأنف من أيام وليالٍ ففيها وحدها العِوَض #محمد_الغزالي | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الجمعة أبريل 24, 2015 11:13 am | |
| إمـامَ المُرسَـلين فِــداك رُوحــــي -------------------- وأرْواحُ الأئِــمَّـةِ والدُّعــــــــــاةِ رَسُـول العــالمينَ فِــداك عِـرْضِي -------------------- وأعْـراض الأحِـبَّةِ والتـُّقــــــــاةِ وياعَـلمَ الهُــدَى يـَفـْديْـك عُمْــري -------------------- ومـــالي يا نبـِيَّ المَكـْرُمـــــاتِ وياتـــاجَ التـُّقـَى تـَفـْديْـك نـَفـْسـي -------------------- ونـَفـْسُ أولِي الرِّئـاسَة والـولاةِ فـِـداكَ الكـَوْنُ يا عِـطـْرَالسَّـجـايـا -------------------- فمـا للنـَـاس دُونـَـك مِنْ زكـــاةِ | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الجمعة أبريل 24, 2015 11:15 am | |
| ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ؟ ﺍﻟﻨﻔﺲ : ﻧﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﻫﻲ ( ﺍﻟﺬﺍﺕ ) ﻭﻫﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻨﺎﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺗُﺠْﺰَﻯ ﻛُﻞُّ ﻧَﻔْﺲٍ ﺑِﻤَﺎ ﻛَـﺴَﺒَﺖْ ﻻَ ﻇُﻠْﻢَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺳَﺮِﻳﻊُ ﺍﻟْﺤِﺴَﺎﺏِ ) ﻏﺎﻓﺮ : 17 ﻭ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺛﻼﺛﺔ ، ﻭ ﻫﻲ * ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ : ﻭ ﻫﻲ ﺃﺭﻗﻰ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ، ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺮﻣﻮﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺫﺍﺗﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻫﺮﻭﺏ ﺃﻭ ﺧﺪﺍﻉ ، ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺨﻠﺼﺎ ﻟﻪ ﻋﻤﻠﻚ ﻣﺰﻳﻼً ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﺣﻮﺍﺟﺰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻵﺛﺎﻡ ﻟﻨﻴﻞ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭ ﺃﺧﻴﺮﺍً ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻚ ﻭ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳَﺎ ﺃَﻳَّﺘُﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲُ ﺍﻟْﻤُﻄْﻤَﺌِﻨَّﺔُ ﺍﺭْﺟِﻌِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻚِ ﺭَﺍﺿِﻴَﺔً ﻣَﺮْﺿِﻴَّﺔً ﻓَﺎﺩْﺧُﻠِﻲ ﻓِﻲ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﻭَﺍﺩْﺧُﻠِﻲ ﺟَﻨَّﺘِﻲ * ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ : ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻟﻠﺸﺮ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺗﻘﺘﺮﻥ ﺑﺎﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﻮﺀ ،ﻭ ﻫﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻣﺎ ﺗﺄﻣﺮ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭ ﺍﻵﺛﺎﻡ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ ﻣﻮﺳﻮﺳﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﻐﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻮﻗﻌﻪ ﻓﻰ ﺍﻹﺛﻢ ﻭ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻭ ﺗﻘﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ ﻭﺑﺌﺲ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ، ﻭ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﺑَﺮِّﻯﺀُﻧَﻔْﺲﻱِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲَ ﻷَﻣَّﺎﺭَﺓٌ ﺑِﺎﻟﺴُّﻮﺀِ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﺭَﺣِﻢَ ﺭَﺑِّﻲَ ﺇِﻥَّ ﺭَﺑِّﻲ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَّﺣِﻴﻢٌِ * ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻠﻮﺍﻣﺔ : ﻭ ﻫﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﻭﺳﻄﻰ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ ﻭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ ، ﻓﻬﻲ ﺗﻘﻊ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻌﺘﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ، ﻭ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻻ ﺃُﻗْﺴِﻢُ ﺑِﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﻻ ﺃُﻗْﺴِﻢُ ﺑِﺎﻟﻨَّﻔْﺲِ ﺍﻟﻠَّﻮَّﺍﻣَﺔِ ﻭ ﺃﻣــــﺎ ﺍﻟﺮﻭﺡ : ﺗﻌﺪ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺟﺴﻤﺎً ﺧﻔﻴﻔﺎً ﺣﻴﺎً ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻋﻠﻮﻱ ﻣﺘﺤﺮﻙ ، ﻳﺴﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻭ ﻳﻨﻔﺬ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭ ﻫﻲ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎﻫﻴﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ، ﻓﻬﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩ ﻭ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﺭﻏﻢ ﻣﺎ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﻏﺎﻣﻀﺔ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﺪ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭ ﺍﻹﺑﺼﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻼ ﺇﺭﺍﺩﻳﺔ ، ﻫﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺮﻭﺡ ، ﻓﻤﺎ ﺇﻥ ﻧﺰﻋﺖ ﺭﻭﺡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﻞ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻭ ﻓﺴﺪ ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﺼﺮ ﻭ ﺳﻤﻊ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﻔﺨﺖ ﻓﻴﻪ ﺭﻭﺣﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻮﻳﺘﻪ ﻭﻧﻔﺨﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﻭﺣﻲ ﻓﻘﻌﻮﺍ ﻟﻪ ﺳﺎﺟﺪﻳﻦ ) ﺍﻟﺤﺠﺮ/ .29 ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻳﺒﺼﺮﻭﻥ ( ﺛﻢ ﻧﻔﺦ ﻓﻴﻪ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻢ ﻗﻴﺎﻡ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ) ﺍﻟﺰﻣﺮ/ 68 | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت أبريل 25, 2015 8:41 am | |
| تخرج الهمزة عن الاستفهام الحقيقي فترد لثمانية معان:
مننها :
1-التسوية، (( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم )أي:سواء عليهم الاستغفار وعدمه.
2- الإنكار الإبطالي وهذه تقتضي أنَّ ما بعدها غير واقع وأنَّ مُدعيه كاذب نحو ( أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثا ).
3- الإنكار التوبيخي فيقتضي أن ما بعدها واقع وأن فاعله ملوم نحو ( أتعبدون ما تنحتون ) ( أغير الله تدعون ).
4- التقرير ومعناه حملك المخاطب على الإقرار والاعتراف بأمر قد استقر عنده ثبوته أو نفيه ويجب أن يليها الشيء الذي تقرره به، ( أأنت فعلت هذا ) . ا.هـ بتصرف من مغني اللبيب.
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت أبريل 25, 2015 8:42 am | |
| سُئل سعيد بن جبير رحمه الله: من أعبد الناس؟ قال: "رجل اجترح من الذنوب وكلما ذكر ذنبه احتقر نفسه" | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت أبريل 25, 2015 8:42 am | |
| إن وخزات الأحداث قد تكون إيقاظاً للإيمان الغافي ورجعة بالإنسان إلى الله وهذه النتيجة تحوّل الداء دواء والمحنة منحة وتلك لا ريب أشهى ثمرات اليقين والرضا بما يصنعه رب العالمين #محمد_الغزالي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الأحد أبريل 26, 2015 6:10 pm | |
| ومذهب سيبويه والجمهور: أن الضمائر أعلام على مواقعها فلا تخالفها:أي اعلم أن ضمير الرفع لا يقع موقع النصب ولا الجر واغتفر ذلك في التوكيد ولم يخالف ذلك إلا قلة من العلماء وجعله ابن هشام من الشاذ الذي يحفظ ولا يقاس عليه.انظر حاشية يس على التصريح: 2/ 2، ورصف المباني: 292، والجنى الداني: 597 ومغني البيب: 361، والمقتضب للمبرد: 3/ 73، وابن عقيل: 3/ 7. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الثلاثاء أبريل 28, 2015 3:19 pm | |
| من أسلوب الخطاب فى القرآن : الخطاب العام الذى لم يقصد به مخاطب معين : نحو ( ألم تر أن الله يسجد له ) ،(وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ ) ، ( ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤسهم ) . لم يقصد بذلك خطاب معين ، بل كل أحد ، وأخرج فى صورة الخطاب لقصد العموم ، يريد أن حالهم تناهت فى الظهور ، بحيث لا يختص بها راء دون راء ، بل كل من أمكن منه الرؤية داخل فى ذلك الخطاب .ومن أساليب الخطاب فى القرآن : خطاب العين : نحو : ( وقلنا ياأدم اسكن ) ( يانوح اهبط ) ( ياموسى لا تخف ) ( ياإبراهيم قد صدقت ) ( ياعيسى إنى متوفيك ) . خطاب الإهانة : ( فإنك رجيم ) ، ( اخسئوا فيها ولا تكلمون ) . خطاب التهكم : ( ذق إنك آنت العزيز الكريم ) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الثلاثاء أبريل 28, 2015 3:20 pm | |
| #حديث_شريف: عن النواس بن سـمعـان رضي الله عـنه ، عـن النبي صلى الله عـليه وسلم قـال : ( الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس ). رواه مسلم [ رقم : 2553 ]. وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه ، قال : أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : ( جئت تسأل عن البر ؟ ) قلت : نعم ؛ فقال : ( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك ) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الثلاثاء أبريل 28, 2015 4:14 pm | |
| قال رجلٌ من بني لهْب لِوَهْب بن مُنَبّه : ممّنِ الرَّجل ؟ . قال : رجلٌ من اليمن ؟ . قال : فما فعلتْ أُمّكم بلقيس ؟ . قال : هاجرتْ مع سُليمان للّه ربّ العالمين ، . وأمّكم حَمّالةَ الحطب في جِيدها حَبْل من مَسَد . . العقد لابن عبد ربه | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الثلاثاء أبريل 28, 2015 4:16 pm | |
| قال الشافعي : عليك بتقوى الله إن كنت غافلا .......... يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري فكيف تخاف الفقر والله رازق ............. فقد رزق الطير والحوت في البحر ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة .............. ما أكل العصفور شيئاً مع النسر تزول عن الدنيا فانك لاتدري .....إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر فكم من صحيح مات من غير علة ....وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا و أكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري فمــن عـاش ألفاً وألفين ....................... فـلابد من يوم يسـير الى القبر | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد الثلاثاء أبريل 28, 2015 4:17 pm | |
| مراتب النداء في اللغة كما جاء في القرآن الكريمج- سبع مراتب هي :1- نداء مدح كقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ ) و ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ )2- نداء ذم كقوله تعالى: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا ) و ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا )3- نداء تنبيه كقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ ) و ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ )4- نداء إضافة كقوله تعالى : ( يَا عِبَادِيَ )5- نداء نسبة كقوله تعالى : ( يَا بَنِي آَدَمَ ) و ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ )6- نداء تسمية كقوله تعالى: ( يَا دَاوُودُ ) و ( يَا إِبْرَاهِيمُ )7- نداء تصنيف كقوله تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ ) | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:04 pm | |
| الإضافة نوعان: معنوية محضة تفيد التخصيص والتعريف: التعريف إن أضيفت النكرة إلى معرفة نحو : رجل البيت شريف ---والتخصيص إن أضفت نكرة إلى نكرة فقلت: رجل بيتٍ عندنا والتخصيص اقل درجة من التعريف. لفظية غير محضة: وهي إضافة (اسم الفاعل، المفعول، الصفة المشبهة، صيغة المبالغة) وهي إضافة لا تفيد تعريفا ولا تخصيصا إنما تفيد التخفيف بحذف التنوين وأل نحو ضارب الولد -- فعال الخير-- طيب المنشأ- حسن الوجه) فتظل على حالها نكرة فتصح رب معها ونصبها على الحال نحو: رب ضارب الرجل في البيت ---جاء الرجل حسن الوجه | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:05 pm | |
| يقول ابن قتيبة الدينوري -رحمه الله:- ----------------------------------- (و قد كنا زمانا نعتذر من الجهل.فقد صرنا الآن نحتاج إلى الاعتذار من العلم، و كنا نؤمل شكرَ الناس بالتنبيه و الدلالة فصرنا نرضى بالسلامة. و ليس هذا بعجيب مع انقلاب الأحوال و لا ينكر مع تغيّر الزمان، و في الله خلف. و هو المستعان). . "إصلاح الغلط" | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:05 pm | |
| خطأ شائع:
أحسن أحدهم إلى شخص ما فيقول له شاكرًا : أنا ممنون لك وهذا خطأ.. والصواب أن يقول: أنا ممتن لك، أو أنا شاكر لفضلك.. أو غير ذلك من عبارات الشكر المشهورة.. أما كلمة ممنون تعني في اللغة : الدائم المستمر غير المنقطع .. قال تعالى: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون} | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:06 pm | |
| في الفرق بين الحزن والكآبة:أن الكآبة أثر الحزن البادي على الوجه ومن ثم يقال عليه كآبة، ولا يقال: علاه حزن أو كرب، لأن الحزن لا يُرى، ولكن دلالته على الوجه، وتلك الدلالات تسمى كآبة والشاهد قول النابغة: إذا حَلً بالأرض البَريًة أصبحت***كئيبةَ وجه غبٌها غير طائل. فَجَعْلُ الكآبة في الوجه" ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ "، ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ، ﺗﺢ : ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺳﻠﻴﻢ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻟﻠﻨﺸﺮ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:07 pm | |
| * أغراض التصغير : للتصغير في اللغة أغراض خاصة هي : 1 ـ تقليل حجم المصغر . مثل : جبل جبيل ، غصن غصين ، منزل منيزل . 2 ـ تحقير شأن المصغر . مثل : صانع صوينع ، كاتب كويتب ، شاعر شويعر ، رجل رجيل . 3 ـ تقليل عدده . مثل : خطوة خطيات ، لقمة لقيمات . 4 ـ للدلالة على تقريب الزمان . مثل : قبل – قبيل الغروب ، بعد – بعيد العصر . للدلالة على تقريب المكان . مثل : قرب – قريب المسجد ، تحت – تحيت الشجرة ، فوق – فويق السطح ، بعد – بعيد المنزل . 6 ـ تعظيم المصغر وتهويله . مثل : بطل بطيل ، داهية دويهية . 7 ـ تلميح المصغر أو تدليله . مثل : صاحب صويحب ، حمراء حميراء ، ابن بني . ومنه قوله تعالى : { يا بني اركب معنى } 43 هود . وقوله تعالى : { يا بني لا تشرك بالله } 13 لقمان .
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:09 pm | |
| ** في هوى مكـة { د. محمد رفعت زنجير } قَلبِي يَذُوبُ إِلَيكِ مِن تَحْنَانهِ *** وَيَهِيمُ شَوقاً في رُبَاكِ وَيَخْضَعُ فَإذا ذُكِرتِ فَأَدمُعِي مُنْهَلَّةٌ *** وَالنَّفْسُ مِن ذِكْراكِ دَوْماً تُوْلَعُ وَإِذا خَلَوتُ إِلَيكِ كَانتْ وِجْهَتِي *** فَالرُّوحُ فِيكِ أَسِيرَةٌ، لا تَشْبَعُ وَإذا وَقَفْتُ مُناجِياً وَمُصَلِّياً *** كَانَتْ بِنَفْسِي دَعْوَةٌ أَتَضَرَّعُ يَا لَيْتَنِي في حُبِّهَا مُسْتَشْهِدٌ *** كمْ كُنْتُ مِن عِشقِي لَها أَتَوَجَّعُ أَنا إنْ حُرِمْتُ إقَامةً في مَهْدِها *** يَا لَيْتَ رُوحِي فِي ثَرَاهَا تُنْزَعُ أَنَا لا أُبَالِي في هَوَاهَا مِحْنَةً *** أَوَّاهُ.. لَوْ أَنِّي فِدَاهَا أُصْرَعُ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:12 pm | |
| #حديث_شريف: عن النواس بن سـمعـان رضي الله عـنه ، عـن النبي صلى الله عـليه وسلم قـال : ( الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس ). رواه مسلم [ رقم : 2553 ]. وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه ، قال : أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : ( جئت تسأل عن البر ؟ ) قلت : نعم ؛ فقال : ( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك ) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:13 pm | |
| عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاء؟ قال: "الأنبياء، ثم الأمثل، فالأمثل، فيبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلباً، اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة، ابتلي على حسب دينه، فما يبرح البلاء بالعبد، حتى يتركه يمشي على الأرض، ما عليه خطيئة" | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:15 pm | |
| ** كلمات من ذهب هل يحيط باللغة العربية أحد ؟ قال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ : ولسان العرب : أوسع الألسنة مذهباً وأكثرها ألفاظاً ولا نعلمه يحيط بجميع علمه إنسان غيرُ نبي ولكنه لا يذهب منه شيء على عامتها حتى لا يكون موجوداً فيها من يعرفه والعلمُ به عند العرب كالعلم بالسنة عند أهل الفقه لا نعلم رجلاً جمع السنن فلم يذهب منها عليه شيءٌ اهـ [ الرسالة ] | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:16 pm | |
| * ومن الحب ما قتل ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ " ﻓﺮﻳﺘﺶ ﺟﺎﺳﺖ " : ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻨﺰﻩ ﺑﺮﻓﻘﺔ ﻛﻠﺒﻪ ﺍﻟﻤﺨﻠﺺ ﺣﻴﻦ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﻨﻮﺑﺔ ﻗﻠﺒﻴﺔ ﺣﺎﺩﺓ .. ﻭﺣﻴﻦ ﻭﺻﻞ ﺭﺟﺎﻝﺍﻹﺳﻌﺎﻑ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺇﻧﻘﺎﺫﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ .. ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻤﺎﻩ ﺑﺸﺮﺍﺳﺔ !
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد وفرائد السبت مايو 02, 2015 3:20 pm | |
| تفسير (ضر) فوجه منها: الضر يعني: البلاء والشدة، فذلك قوله تعالى في سورة البقرة: {والصابرين في البأساء والضراء} يعني: الشدة والبلاء. نظيرها فيها قوله تعالى {مستهم البأساء والضراء}، وكقوله تعالى في سورة الأنعام {وإن يمسسك الله بضر} يعني: ببلاء وشدة. نظيرها في سورة الزمر 8, وسورة آل عمران {الذين ينفقون في السراء والضراء}. والوجه الثاني: الضر أي: قحط المطر, قوله تعالى في سورة الأنعام {ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء} يعني: قحط المطر. نظيرها في سورة الأعراف (95- 96) وكقوله تعالى في سورة يونس {من بعد ضراء مستهم} يعني: قحط المطر. نظيرها في سورة الروم 23. والوجه الثالث الضر أي: الأهوال، قوله تعالى {وإذا مسكم الضر في البحر} يعني: الأهوال في البحر. والوجه الرابع: الضر أي: المرض, قوله تعالى في سورة يونس {وإذا مس الإنسان الضر} يعني: مرضا {دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما فلما كشفنا عنه ضره} يعني: مرضه. نظيرها في سورة الزمر 49, وكقوله تعالى في سورة الأنبياء عن أيوب {أني مسني الضر} يعني: المرض في الجسد. والوجه الخامس: الضر أي: النقص, قوله تعالى في سورة النساء {وما يضرونك من شيء} يعني: وما ينقصونك من شيء, وكقوله تعالى في سورة آل عمران {فلن يضر الله شيئا} يعني: فلن ينقص الله شيئا. والوجه السادس: الضر أي: الجوع، قوله تعالى في سورة يوسف {مسنا وأهلنا الضر} يعني: الجوع. والوجه السابع: الضر بعينه, قوله تعالى في سورة الشعراء {قال هل يسمعونكم إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون} | |
|
| |
| فوائد وفرائد | |
|