الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك والوزراء الثلاثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: الملك والوزراء الثلاثة   الجمعة أكتوبر 10, 2014 7:56 pm


في يوم من الأيام إستدعى الملك وزراءه الثلاثة، وطلب من كل وزير أن يأخذ كيساً ويذهب إلى بستان القصر ويملأ هذا الكيس له من مختلف طيبات الثمار والزروع، وطلب منهم أن لا يستعينوا بأحدٍ في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد آخر.
إستغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وانطلق إلى البستان.
الوزير الأول حرص على أن يُرضِيَ الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخيّر الطيّب والجيّد من الثمار حتى ملئ الكيس.
أما الوزير الثاني فقد كان مقتنعاً بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن يتفحص الثمار، فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرَّ الطيّب من الفاسد حتى ملئ الكيس بالثمار كيفما اتفق .
أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس أصلاً، فملئ الكيس بالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار .
وفي اليوم التالي، أمر الملك أن يُؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها، فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم كل واحد منهم على حدة مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر في سجن بعيد لا يصل إليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب.
- الوزير الأول بقي يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى انقضت الأشهر الثلاثة.
- الوزير الثاني عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمداً على ما صلح فقط من الثمار التي جمعها.
- الوزير الثالث مات جوعاً قبل أن ينقضي الشهر الأول.
الحكمة:
الحكمة هي أن نسأل أنفسنا ؟!!
أي نوع نحن، فنحن الآن في بستان الدنيا، لنا الحريّة أن نجمع من الأعمال الطيبة، أو الأعمال الخبيثة، ولكن، غداً عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك، في ذلك السجن الضّيق المظلم وحدك، فماذا تعتقد أنه سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا !!.
ونقف الآن مع أنفسنا ونقرر، ماذا سنفعل غداً في سجننا ؟!! ولنتذكر دائماً أن إتقان العمل يتبعه نتائج رائعة، لذا، علينا إتقان العمل مهما كانت دواعيه وأسبابه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الملك والوزراء الثلاثة   الجمعة أكتوبر 10, 2014 8:09 pm


قصة رائعة وممتعة
نزل ملك مع وزيره الى المدينة متنكرين ليتفقدو الرعية فمرو على دار شخص فقير فدقو الباب فدعاهم للدخول واكرمهم رغم فقره فاعجب به الملك واراد ان يكافئه ولكن لم يرد ان يكشف تنكره فساله كيف الجماعة فاجابه تفرقو فساله وكيف البعيدين قال له اصبحو قريبين فساله وكيف الاثنتين فاجابه اصبحو ثلاثة فقال له لاتبع بالرخيص فاجابه لاتوصي حريص فغادر الملك ووزيره الى القصر فقال الملك للوزير هل تعلم ما معنى الكلام الذي قلته للرجل فقال لا فقال ويلك ان لم تعرف معناه غدا ساقطع راسك فذهب الوزير يسال اهل العلم فلم يعرف احد الجواب فقال مالي الا ذاك الرجل الفقير لاساله فذهب اليه فلم يعرفه الرجل لانه غير ثيابه فساله عن الرجلين الذين زاراه بالامس وعن الاسئلة التي سالوه اياها ومعناها فقال له انا رجل عجوز وقد نسيت فقال له اعطيك نئة قطعة من الذهب قال قد نسيت فقال مئتين فقال نسيت فظل يزيد حتى وصل لالف قطعة فقال له الرجل اسالني اجيبك فقال سالك عن الجماعة فقلت تفرقو قال له يسالني عن اسناني كانت صفا واحدا فتفرقت قال سالك عن البعيدين قلت اصبحو قريبين قال كان يسالني عن بصري بعد ان كنت ارى لمسافات بعيدة اصبحت ارى بالكاد القريب فقال سالك عن الاثنتين فقلت اصبحو ثلاثة فقال سالني عن قدمي كانو اثنتين فاصبحو اثنتين والثالثة هي العكاز فقال وقال لك لا تبع بالرخيص فاجبته لاتوصي حريص فقال له كان يعرف انك ستاتي لتسالني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملك والوزراء الثلاثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى الشـــــــــــعر والقصه القصيرة-
انتقل الى: