الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الإثنين أكتوبر 26, 2015 4:59 pm




حضارة وادي السند
****************
هي حضارة نشأت قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حالياً وشمال الهند حول نهر السند. كانت حضارة وادي السِّنْد واحدة من أولى الحضارات العالمية العظيمة.

بدأت هذه الحضارة في الازدهار قبل نحو 4500 عام، وكانت تتمركز في أودية النهر الشاسعة، وهي المنطقة التي تُعرف الآن باسم باكستان، وشمال غربي الهند. وتُسمى هذه الحضارة في بعض الأَحيان بـحضارة هارابا. واكتسبت هذه الحضارة اسمها من اسم مدينة هارابا الباكستانية، حيث اكتشف علماء الآثار لأول مرة دلائل تشير إلى وجود حضارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 4:54 pm




أغرب 10 قوانين للمرور حول العالم
***************************
هناك الكثير من الدول التي فرضت قوانين مرورية غريبة وتنافست فيما بينها من أجل الفوز بلقب ‘ البلد صاحبة أكثر التعاليم المرورية غرابةً’.

تقود سيارتك وهي متسخة؟ أنت مخالف.
في روسيا إذا كنت تجد الأمر مرهقاً ومملاً لتنظيف سيارتك وتفضل قيادتها وهي متسخة، سيفرض عليك مخالفة مرورية وستدفع غرامة مالية تصل إلى أكثر من 50 دولار أمريكي.

تتفوه بألفاظ غير لائقة وتصيح أثناء القيادة؟ أنت مخالف.
في مدينة روك فيل بولاية الماريلاند الأمريكية إذا قمت بالتفوه بألفاظ غير لائقة وإذا أهنت أحد السائقين الأخرين وإذا صرخت في أحدهم، سيفرض عليك مخالفة مرورية وستدفع غرامة مالية تصل إلى 100 دولار أمريكي أو قد تُحبس لمدة 90 يوماً.

تطفئ مصابيح سيارتك فى أوقات من اليوم؟ أنت مخالف.
في السويد إذا قمت بإطفاء أحد مصابيح سيارتك حتى وإن كنت خلال فصل الصيف وفي أكثر الأوقات إرتفاعاً في درجة الحرارة، سيفرض عليك مخالفة مرورية، حيث يجب ألا تقوم بإطفاء أي مصابيح ضوئية في سيارتك أثناء القيادة.

تشرب الكحول أثناء القيادة؟ للمفاجأة أنت غيرمخالف.
في كوستاريكا يمكنك شرب الخمر أثناء القيادة ولكن بشرط ألا تصل لدرجة الثمالة، فإذا كانت الكحول في تحليل دماؤك أكثر من 0.75%، سيفرض عليك مخالفة مرورية.

تستقل السيارة مع سائق ثمل، أنت مخالف.
من المعروف أن القوانين المرورية في العالم تفرض عدم تناول الكحول وبعدها القيادة، ولكن في اليابان إذا إستقليت السيارة مع سائق ثمل فسوف يتم معاقبتك وستدفع غرامة مرورية.

لوحة الأرقام بسيارتك تحمل رقمي 1 أو 2 فى أخرها .. لا يمكنك قيادة سيارتك.
في مدينة مانيلا بالفلبين إذا كانت لوحة أرقام سيارتك تحمل رقمي 1 و2 فى أخرها فلا يمكنك قيادة سيارتك يوم الإثنين بالتحديد.

تناول أى طعام أو شراب أثناء القيادة، ستدفع غرامة.
في قبرص إذا قمت بتناول أى طعام أو شراب حتى المياه أثناء القيادة، ستقوم بدفع غرامة مرورية قد تصل قيمتها إلى أكثر من مائة دولار أمريكي.

تقوم بتنظيف سيارتك يو الأحد، ستدفع غرامة.
في سويسرا إذا قمت بتنظيف وغسل سيارتك يوم الأحد، ستحسب عليك مخالفة مرورية.

تقوم بوضع حزام الأمان أثناء القيادة على أطول طريق ثلجي فى أوروبا .. أنت مخالف.
لاتعد قوانين المرور طبيعية على ذلك الطريق، حيث يعد غير قانونياً وضعك لحزام الأمان أثناء القيادة، فأنت من الممكن أن ترغب في القفز من السيارة في أي وقت إذا حدثت مفاجأة على الجليد، كما لا يمكنك القيادة على متنه بعد غروب الشمس، بالإضافة إلى أنه لا يمكنك القيادة بسرعات قليلة مثل 25 كم/ساعة – 40 كم/ساعة حتى لا تنزلق السيارة على الجليد.

إحتفظ بنظارة طبية إضافية فى سيارتك إذا كنت ترتدي واحدة، وإلا تصبح مخالف.
في روسيا كذلك إذا كنت تمتلك سيارة وأنت ترتدي نظارة طبية، عليك الإحتفاظ بواحدة إضافية في سيارتك غير التي ترتديها، حتى تستخدمها إذا ما تعرضت نظارتك لحادث أثناء القيادة وأصبحت لا تصلح.

تقود سيارتك على أرض مليئة بالمياه، وأصبت بها أحد المارين، ستدفع غرامة.
في اليابان، إذا كنت تقود سيارتك على طريق ملىء بالمياه، وأصبت أحد المارين بتلك المياه الملوثة، ستدفع غرامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الخميس أكتوبر 29, 2015 3:36 pm



البطارية الأكثر قدرة في العالم
************************
ازدادت حيرة مجموعة من الباحثين في الآونة الأخيرة مع مواصلة ناقوس كهربائي بأحد معامل جامعة أوكسفورد البريطانية العمل، إذ إنه يعتمد على بطارية واحدة منذ عام 1840.

ووفقا لموقع "موذربورد فايس" فإن بعض الباحثين يعتقدون بعمل الناقوس منذ 175 عاماً على الأقل بدون توقف، أي ما يعادل 10 مليارات حركة، فيما تعتقد الجامعة أن الناقوس بدأ العمل قبل هذا التاريخ بـ 15 عاماً.

ويطالب بعض الباحثين في الجامعة بالعمل على استكشاف السر وراء الجهد العالي لهذه البطارية منخفضة التردد، ولكن يخشى أغلبيتهم تخريب هذه التجربة العملية غير المقصودة، حيث يتطلعون بشغف أكبر لمعرفة متى سيتوقف الناقوس عن العمل.

وتعتمد البطارية الجافة للناقوس، الموجود بمعمل كلاريندون، على مفهوم "الكومة الجافة"، حيث جرى تصميمها على يد العالم الإيطالي جوزيبي زامبوني عام 1812، وهي التي تمثل أحد النماذج الأولى للبطاريات الكهربائية الجافة.

وبالرغم من استمرار البطارية في العمل لقرنين تقريباً، إلا أن الجهد الكهربي الذي توفره حالياً منخفض للغاية، إذ لا يمكن سماع صوت الناقوس بالأذن البشرية، حيث يكفي لتحريك لسان الناقوس بين الجرسين بدون إحداث صوت مسموع.

يذكر أن موسوعة غينيس للأرقام القياسية تصنف البطارية باعتبارها "الأكثر قدرة في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الخميس أكتوبر 29, 2015 3:37 pm



شويشي يوكوي...الجندي الياباني المختبئ
**********************************
شويشي يوكوي وكما تشير صفحته في ويكبيديا الانجليزية جندي ياباني من مواليد 1915، وكان في الجيش الياباني المتواجد في جزيرة غوام وفي عام 1944 غزا الأمريكان الجزيرة فهرب يوكوي ومعه تسعة من الزملاء إلى إحدى الغابات للاختباء.

سبعة من العشرة المختبئين تحركوا بعد أيام فقط، في حين استمر مع يوكوي ثلاثة جنود انفصلوا عن بعضهم حتى لا يتم القبض عليهم معاً، وكانوا يتزاورون من فترة إلى أخرى، واعتاشوا على الصيد حتى عام 1962 وهم لا يعلمون أن الحرب قد انتهت!

وفي عام 1962 توفي أصدقاء يوكوي بسبب طوفان ضرب مناطق عديدة منها الغابة، لكن يوكوي استمر حياً حتى عام 1972 يقتات من الصيد واستخدم أوراق الشجر للملابس وفراش النوم.

وعندما تم إيجاده من قبل بعض المزارعين الذين اضطروا لاعتقاله حتى إقناعه بنهاية الحرب العالمية الثانية وأن عليه العودة إلى بلاده، وافق على الخروج وخضع لفحوص طبية ونفسية ثم قال شويشي يوكوي "الموقف محرج كثيراً، لكنني عدت".

وأكد يوكوي أنه وجد أوراقاً فيها إعلان نهاية الحرب لكنه ظنها لعبة إعلامية لإخراجهم من مخابئهم!

هذا الجندي الياباني توفي عام 1997 عن عمر يناهز 82 عاماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الجمعة أكتوبر 30, 2015 7:08 pm




سر إختراع كاميرا الهواتف النقالة
**************************
تعود فكرة اختراع كاميرا الهواتف النقالة الى الفرنسي " فيليب كان " صاحب شركة بورلاند، في عام 1997م استوحى فيليب فكرة كاميرا الهاتف المتنقل من ولادة زوجته المتعسرة.

حيث كانت زوجة فيلب تعاني آلام المخاض لمدة ثمانية عشرة ساعة فطلب منها أن تتنفس فاجابته: أغلق فمك. فما كان من فيليب إلا أن تنحى جانبًا. وجلس فيليب بعدها على طاولة و أخذ يتامل هاتفه المتنقل وكاميرته الرقمية، وبدأ يفكر كيف يمكن أن يلتقط الصور التذكارية لولادة زوجته و نشرها بشكل فوري على شبكات التواصل الإجتماعي. فعمل على دمج آلية عمل الكاميرا الرقمية مع هاتفه المتنقل.

و في عام 1999م، اسس فيليب شركته الخاصة " لايت سيرف تكنولوجي " و بدأ خط إنتاج كاميرات الهواتف النقالة فى اليابان، ومنها إلى بقية دول العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:00 pm




سبب إختراع سماعة الطبيب
*************************
و اخترع الطبيب الفرنسي رينيه لينّك هذا الجهاز في سنة 1816م، حيث ذهب الى منزل احد مرضاه لفحص فتاة تعاني من مرض صدري، و كما جرت العادة اراد الطبيب رينيه ان بضع أذنه على قلب الفتاة لسماع دقاته، ولكن الفتاة شعرت بالخجل و رفضت ذلك، ففكر في طريقة اخرى لفحص الفتاة، فما كان منه إلا أن اخذ صحيفة ولفها بشكل اسطواني ووضع طرفها على قلب الفتاة و الطرف الاخر على أذنه. و من هنا بدات فكرة سماعة الطبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:01 pm




الفرق بين النسر والصقر
********************
الإختلاف من حيث الشّكل

يعتبر النّسر أكبر حجماُ من الصّقر ، حيث يصل طول جناح النّسر حوالي المترين و ثلاثة متر و بعض النّسور يصل طول جناحيها إلى إثني عشر متر ، و توجد أنواع ضخمة من النّسور قادرة على حمل الإنسان و حمل الحيوانات الكبيرة مثل الأفاعي و الغزلان و غيرها ، بينما الصّقر طائر أصغر من النّسر و يصل طول جناحيه متر و نصف ، أي جناحي النّسر طويلة و قوية على عكس جناحي الصّقر . منقار النّسر معكوف إلى الأمام و منقار الصّقر غير معكوفاُ ، و يتميز النّسر النّظر الثاقب و الحاد و حاسة الشم قوية جداً، و من حيث المخالب تكون مخالب النّسر مخالب كبيرة و حادة لحمل فريستها ،و يمتاز النّسر برقبة صلعاء بينما رقبة الصّقر مكتسية الريش.

الإختلاف من حيث الغذاء و الطّعام

النّسور و الصّقور طيورٌ جارحة أي تتغذى على اللحوم و لكن يوجد فرق لتمييز النّسر عن الصّقر ، النّسر يبحث عن فريسته و يستطيع حملها لأي مكان و تستطيع أن تأكل الطازج و الميت ، تتغذى النسور على الفريسة الميتة ، بينما الصّقر لا يأكل إلى ما يصطاده حيث يكون طازجاً و الصّقر لا يمكن أن يتغذى على الفريسة الميتة حتى لو كان جائعاً ، و من فرائس الصّقر التي يمكن أن يصطادها هي الأرانب و الحباري و الغزلان و الحمام و الطيور الصّغيرة ، و الصّقر طائر متمرس في الصيد أكثر من النّسر و يتميز الصّقر بسرعته العالية لذلك يستخدمه العرب في الصيد لأنه صياد ماهر و يسهل تدريبه ، يشار إن الصّقر طائر يخاف من النّسر حيث إذا وجد فريسة يستطيع الصّقر أن يترك فريسته للنسر لأن النّسر يدافع عن فريسته بشراهة و النّسر أقوى من حيث الحجم عن الصّقر ، يذكر أن الصقور الصيادة هي الإناث و ليس الصّقر.

الإختلاف من حيث المسكن

تبني الصّقور أعشاشها بين الصّخور و فوق الأشجار و تكون عادة الأعشاش مكونة من من أغصان الشّجر و العصي الصغيرة و بعض الأعشاب ، بينما النّسور تعيش فقط في قمم الجبال في الأماكن العالية من الجبال و تكون أعشاشها من أوراق الاشجار فقط ، و لذلك يسهل صيد الصّقر لسهولة الوصول إلى مسكنه بينما النّسر طائر شرس صعب الوصول إلى المسكن ، و إن تم الوصول للمسكن يتم القضاء على خصمه بسهولة .
ذكر الصقور أصغر من أنثى الصقور، بينما ذكور و إناث النسور متساوية الحجم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الخميس ديسمبر 31, 2015 2:46 pm



أول صيدلية عربية
*****************
إن أول صيدلية ظهرت في التاريخ العربي بشكلها الشامل والمتكامل كان زمن المنصور الخليفة العباسي , حيث كان يطلق على المستشفى اسم باريمستان وكان يوجد في كل مستشفى صيدلية وكان يطلق على المسؤول عنها شيخ العشابين ، وقد برع في مجال الصيدلة ابن البيطار والذي اسمه الكامل ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي , حيث برع في وصف تركيبة الدواء والاستعمالات التي تختص فيه ومقدار الجرعات الواجب تناولها منه .

يبدو أن القواعد التي وضعها ابن البيطار والعرب في علم الصيدلة بقيت في أساسياتها كما هي , فقد كان صيادلة العرب وعلى رأسهم ابن البيطار يراعون الدقة والنظافة في حفظ القوارير والدواء ويراعون مذهب التجريب على كل دواء وتابعوا الحالات التي لا يجب أن يستخدم فيها دواء معين , ولاحظوا التأثيرات الجانبية لكل دواء ودونوها , ابن البيطار شرح عن ما لا يقل 1400 عقار بالتفصيل الكامل وما هي المواد التي تدخل فيه ومصدرها والحالات التي يقوم بعلاجها هذا الصنف من الدواء وعليه فيما يخص باقي الأصناف كذلك .

وقد ورد عن ابن البيطار قوله : إنّ علوم و أعمال الأقدمين والقدماء ممن سبقونا في مجال علومنا لا تعتبر كافية ويشوبها الكثير من الغموض مما يصعب علينا تقديمها كما هي لطلاب العلم لدينا ، ويجب علينا لذلك تصحيح وتنقيح وتفسير وتعديل أعمالهم ليستفيد طلبة العلم لدينا منها . لذلك فان ابن البيطار وغيره من صيادلة وأطباء وعلماء العرب انتهجوا مبدءا تجريبيا يقوم دائما على إعادة التجربة والملاحظة والمتابعة والتنقيح والتعديل على أي عمل أو علم يتابعونه ويشرفون عليه.

ومن المفيد الإشارة هنا إن علم النبات والأعشاب والصيدلة قد ازدهر واشتهر بأعظم تجلياته ً عند العرب منذ بداية القرن الرابع ووضع علماؤهم كتباً متخصصة وخاصة تشرح تركيب الأدوية واستخداماتها وقد أطلقوا عليها اسم الأقرباذين.

ولا يعتبر لغوا في الحديث هنا استشهادنا بما قاله أبو العباس القلقشندى (المتوفى سنة 812 هجرية) عن الصيدلية الملحقة بالبيمارستان واصفا لها بقوله : ( كان فيها من أنواع الأشربة والمعاجين النفيسة، والمربيات الفاخرة، وأصناف الأدوية، والعطور الفائقة التي لا توجد إلا فيها، وفيها من الآلات النفيسة والآنية الصينية من الزبادي والبراني، ما لا يقدر عليه سوى الملوك، ويقف الصيدلي بباب الصيدلية لابساً ثيابه البيضاء يصرف الدواء ومن ورائه الرفوف الممتلئة بالأدوية والقوارير) .

ملخص

في زمن المنصور الخليفة العباسي ظهرت اول صيدلية عربية ، حيث انها كانت شاملة ومتكاملة ، كما ان في ذلك العصر كان يطلق على المستشفى اسم باريمستان ، بالاضافة الى انه كان يوجد صيدلية في كل مستشفى حيث ان المسؤول عن الصيدلية في المستشفى شيخ العشابين ، حيث ان ضياء الدين ابو محمد عبد الله بن احمد المالقي اشتهر ببراعته في مجال الصيدلة وكان يطلق عليه بإبن البيطار ، كما ان ابن البيطار برع في العديد من الامور في المجلات الصيدلانية وكان ذلك في تركيبة الدواء والجرعات التي يجب تناولها بالاضافة الى استعمالاته ، وتطورت المجلات الصيدلانية واصبح هناك منتجات صناعية مطبيعية مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الخميس ديسمبر 31, 2015 2:47 pm





أول بورصة في التاريخ
*********************
أول من تعامل بهذا الأمر كان الرومان في القرن الخامس قبل الميلاد...ولكن في العصر الحديث يسجل التاريخ الحديث بأن أول سوق للأوراق المالية في العالم كان قد افتتح في بلجيكا عام 1531م. ويقال بأن التجار في ذلك الوقت كانوا يفدون إلى مدينة “بروج” بشمال غربي البلاد، وينزلون بفندق لعائلة تحترف الصرافة، وتسمى “فاندر بورص” (Vander Burse). ولعل من أسمهم، هذا، اشتقت كلمة “البورصة”!

انتظر الهولنديون ما يربو على 70 عاما ليفتتحوا سوقهم في أمستردام عام 1602 تحت جسر “أمستل” (Amstel)، حيث كان الوسطاء يتبادلون أسهم “شركة الهند الشرقية”، ويؤمّنون بذلك الأموال اللازمة لغزو أمريكا. وفي هذه الأثناء طَوّرت بورصة باريس للبضائع، والتي كانت تعمل منذ عام 1304م على جسر يسمى “جسر الصرافة”، أعمالها لتشمل الأوراق المالية، أيضاً.

إما في لندن، فقد كانت بداية سوق الأوراق المالية، عام 1698م، في “مقهى جوناثان” عندما قرر صاحبه “جوناثان كاستينج” (Jonathan Castaing) عرض قوائم البضائع والأسهم للمهتمين تحت مسمى “مجموعة الأسهم والأشياء الأخرى” (The Course of the Exchange and Other Things).

في عام 1725، استقطب “مقهى جوناثان” العديد من الوسطاء العاملين في مدينة لندن ليبدأ رحلة النمو، ويُغيّر اسم المقهى إلى “سوق الأوراق المالية” (The Stock Exchange) في عام 1773م. وقد أعلن ذلك “جون تايلور” في تصريح قال فيه: “نبيع ونشتري تذاكر اليانصيب الجديدة، وبطاقات التموين البحري، وسندات شركة الهند الشرقية، وغيرها من السندات العامة”!

وقد سجلت سوق لندن للأوراق المالية أول حالة انهيار للأسواق المالية في التاريخ الحديث، وذلك في عام 1720 عندما أدت موجة المضاربات المحمومة لـ “انفجار” أول فقاعة عرفتها الأسواق تحت مسمى “فقاعة بحر الجنوب” (South Sea Bubble)!
ثم بدأت البورصة بالأنتشار حول العالم ..
أما في البلد العربي فقد نشأن أول بورصة في الأسكندرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الثلاثاء يناير 05, 2016 7:06 pm






أول مصارعة بالسيوف
*******************
أول مصارعة بالسيوف كانت عام 264 قبل الميلاد عند الرومان وبالتحديد في الكولسيوم الذي يقع الآن في روما ، وكان الهدف من هذه اللعبة الدموية تعويد أهالي روما على منظر الدماء عندما تتقاتل الحيوانات المفترسة بعضها ببعض أو المصارعون بعضهم ببعض أو المصارع مع أحد الحيوانات.

ومن المعلوم أن المصارعون عادة ما كانوا من العبيد أو أسرى الحرب أو المجرمون بجرائم كبيرة وبعض الأحيان كانوا من المعارضين للحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الأحد يناير 10, 2016 7:11 am




أصل علوم الرياضيات
********************
أصل علم الرياضيات غير واضح ، لكن حسب أقدم المخطوطات الموجودة فإن الحضارة البابلية والمصرية شهدت وجود أقدام الكتابات في عالم الرياضيات فيما يعرف بنظرية المثلث القائم الزاوية المعروفة لدينا باسم نظرية فيثاغورس.

ومن الواضح أن الحضارة العراقية والمصرية كانت أكثر الحضارات ريادة في علم الرياضيات ، حيث اخترع كليهما أرقام بطريقة مختلفة كما قاموا بتنفيذ بعض العمليات الحسابية المعقدة حيث أن الجذر التربيعي كان مستخدماً في بعض المخطوطات التي تم إيجادها في حضارة بابل!.

نحن نتحدث عن 3000 سنة قبل الميلاد بالنسبة للرياضيات العراقية وكذلك الحال مع المصرية وإن كانت مخطوطاتها تعيدنا إلى 2000 قبل الميلاد ، بالتالي فإن أسس علوم الرياضيات تم وضعها في هذه البقاع العربية الأصيلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الأربعاء يناير 13, 2016 12:24 pm



أكبر حديقة زهور في العالم
***********************
أكبر حديقة في العالم هي حديقة كيوكينهوف في ألمانيا (وتعني حديقة المطبخ) وتقع بالقرب من هولندا.
وقد تم إعلانها أكبر حديقة زهور في العالم لأنها تضم أكبر عدد من الزهور ، فوفقاً للموقع الرسمي للحديقة، توجد فيها حوالي سبعة ملايين زهرة تغطي ما مساحته 32 هكتارا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الأربعاء يناير 13, 2016 12:26 pm





((النصب التذكارى لمريت باشا 1904بحديقة
المتحف المصرى))
هل كان يعلم ذلك الفتي المولود في شمال فرنسا سنة1821 م والعاشق للرسم أنه سيدفن في نهاية حياته في تابوت حجري في حديقة المتحف المصري في القاهرة؟؟

إنه أوجست فردينان مريت الذي جاء إلي مصر سنة1850 م في مهمة أثرية مكلف بها من قبل متحف اللوفر في باريس ولكنه سرعان ما استهواه التنقيب عن الآثار والذي نجح فيه نجاحا باهرا وتوالت اكتشافاته مما دفع والي مصري بتعيينه في منصب مأمور أعمال العاديات( الآثار) بمصر, أسس مريت مصلحة الآثار للإشراف علي أعمال تنقيب وحفظ الآثار, وعندما مات سعيد باشا جاء إلي الحكم الخديو إسماعيل الذي دعم مريت ومنحه لقب باشا, واستغل مهارته في الرسم وخبرته الأثرية في وضع المادة التاريخية لأوبرا عايدة وتصميم الكثير من ملابسها والديكورات, وبعد نفي الخديو إسماعيل فترت حماسة مريت ومرض واعتكف في متحف بولاق مع أصدقائه الثلاثة( كلب وقرد وغزالة) وتوفي في عام1881 م ودفن حسب وصيته في تابوت حجري مماثل لتوابيت الفراعنة في حديقة المتحف المصري وأقيم حول قبره نصب تذكاري تخليدا لذكراه.
من أعمال النحات الفرنسي "جوزيف سونتاس دي فالمور" (1855 – 1937). والتمثال نُحِت عام 1895 من الرخام الأبيض بارتفاع 54سم، وهو محفوظ حالياً بقسم النحت بمتحف "اللوفر"، حيث انتقل إليه عام 1921 من متحف قصر "فرساي". وتوجد منه نسخة بمدخل "السيرابيوم" بمنطقة "سقارة" بمصر (مدفن عجول "أبيس" المقدسة المُكَرّسة للمعبودَين "بتاح" و"سيرابيس")، وقد وُضِعَت هذه النسخة عام 1935، تكريما ل"مارييت" وتخليداً لاكتشافه هذا الأثر المهم.
وُلِد "أوجوست فرديناند فرانسوا مارييت" في مدينة "بولوني دو مير" بشمال فرنسا، ونشأ عاشقاً للرسم، فكان يقضي الساعات الطوال في حداثته يملأ حوائط بيت والدَيه برسومٍ تمثّل حشوداً من الجنود. وقد بلغ من براعة "مارييت" في الرسم، أنه عندما غادر فرنسا في سن مبكرة، متوجهاً إلى إنجلترا للعمل مُدَرِّساً للغة الفرنسية في "أكاديمية شكسبير"؛ أن الأكاديمية ذاتها استعانت به لتدريس مادة الرسم لطلابها.
وبوفاة ابن عمه "نيستور لوت" (1804 – 1842)، أحد مشاهير الرسامين الرحالة الذين وفدوا على مصر، وكان صديقاً حميماً للعالِم الشهير "شامبليون" (1790 – 1832)، وقع الاختيار على "مارييت" لتصنيف الأوراق والرسوم التي تركها ابن عمه، واستكمال مهمته في تسجيل الآثار المصرية وتوثيقها عن طريق الرسم. وقد رسم "مارييت" العشرات من هذه الآثار في مواقع متعددة بمصر، مثل: "سمنود" و"أبيدوس"، وهي المواقع نفسها التي عاد ليُجري فيها عمليات تنقيب أثرية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بعد أن أفضى رسم الآثار وتوثيقها إلى عشقه لحضارة مصر. ويتضح مدى الأثر الذي تركه رسم الآثار المصرية على وجدان "مارييت" من عبارة مشهورة له، يصف فيها رسم علامات الطيور في الكتابة الهيروغليفية بقوله: "إنه رسمٌ خطير، ما إن ينكبّ عليك حتي يفرز سمه في دمك، فتصير عالم مصريات مدي حياتك".
وفي عام 1850 جاءته فرصة تحقيق حلمه، عندما اقترح عليه أستاذه "شارل لينورمان" – الذي عمل تحت رئاسته بمتحف "اللوفر" لمدة عام - السفر إلي مصر، للحصول علي مجموعة من المخطوطات لإنشاء مكتبة قبطية بالمتحف، لكنه عند بلوغه أديرة "وادي النطرون" لأداء مهمته، فوجئ بالرهبان وقد بنوا حائطاً سدوا به المكتبة حتي لا يدخلها أحد، وأمام الموقف المحبِط للمهمة، المموَّلة من "الأكاديمية الفرنسية"، آثر "مارييت" القيام بالتنقيب عن الآثار، فبدأ عمله عند سفح هرم "خفرع" مستعيناً بثلاثين من العمال، إلى أن وُفِّق في 11 فبراير 1851 لاكتشاف مدفن "السيرابيوم" الشهير بسقارة. وكان هذا الكشف التاريخي بمنزلة انطلاقة محمومة لكشوف "مارييت"، فواصل عمليات تنقيب لا تهدأ في الجيزة، وسقارة (مصطبة فرعون)، وأبيدوس، وطيبة (القرنة)، والكرنك، وجزيرة "الفنتين"، و"الدير البحري"، ودندرة، وإدفو. وبلغ من تعدد حفائره وضخامتها أن وصل عدد العمال معه إلي 2870 عاملاً، واشتهر عنه أنه حفر في خمسين منطقة مختلفة في وقتٍ واحد في سنة من السنوات.
وبرغم تعدد حفائره وضخامة أعماله التنقيبية، عمل "مارييت" في بداية اشتغاله بالتنقيب عن الآثار في مصر دون أن تكون له بحكومتها صلة رسميه، فنقل إلى فرنسا كثيراً مما عثر علية من العاديات واللوحات الأثرية، وظل يعمل على هذا النحو حتى خلع عليه الوالي "محمد سعيد باشا" (1822 – 1863) لقب "مأمور أعمال العاديات (الآثار) بمصر" في أول يناير من عام 1858، وكان ذلك بوساطة "فرديناند دليسيبس" (1805 – 1894) صديق "سعيد" الحميم. وقد وُفِّق في العام نفسه إلى كشفٍ بالغ الأهمية؛ تمثّل في آثارٍ ذهبية خاصة بأسرة "أحمس" طارد الهكسوس، منها قلادة شهيرة من الذهب للملكة "إياح حتب".
وقد بذل "مارييت" جهوداً في التنقيب عن العاديات والآثار، ونقلها إلى مخازن أعدها لها ببولاق. وأسّس "مصلحة الآثار" للإشراف على كافة النواحي التنفيذية والإدارية للحفائر والاكتشافات وحفظ الآثار. ولما مات "سعيد" لقي "مارييت" من "الخديوي إسماعيل" (1830 – 1895) تعضيداً كبيراً، فأمره الخديوي بإصلاح مخازن "بولاق" وتوسيعها، وافتتحها الخديوي بنفسه في حفلة رسميه حافلة يوم 18 أكتوبر من عام 1863، وظلت "دار العاديات" في تقدم مستمر بفضل مثابرة "مارييت"، ومؤازرة "إسماعيل" اياه طوال مدة حكمة، إلى درجة أنه منحه لقب "باشا" مكافأة له على جهوده، فاشتُهر طوال حياته باسم "مارييت باشا". وقد لمع "مارييت" في عهد "إسماعيل"، مستغلاً مهارته الأصيلة في الرسم لعمل بعض تصميمات الملابس والزخارف للعرض التاريخي لأوبرا "عايدة"، ومستنداً إلى خبراته الآثارية والتاريخية في كتابة المادة العلمية لتلك الأوبرا الخالدة، فكانت مادته سبباً في ضبط نصها الغنائي الذي كتبه الإيطالي " أنطونيو جيسلانزوني" (1824 – 1893) ، وكانت تصميماته عاملاً من عوامل الروعة التي استضاء بها العرض الأول، عند افتتاحه عام 1871 بدار الأوبرا الخديوية بالقاهرة.
كانت ل"مارييت" مآثر وابتكارات في طُرُق التنقيب عن الآثار؛ ومن أشهر القصص التي تُروى عنه في هذا السياق، أنه حين كان عماله مشغولون بإزالة الرمال عن مبانٍ أثرية مهمة، هطلت الأمطار وبللت الرمال، وبعد انقطاع المطر، لاحظ أن الرمال استعادت لونها الذهبي الطبيعي في بعض المواضع، علي عكس مواضع أخرى ظلت داكنة اللون بفعل البلل، راسمة علي جوانب التل مربعات منتظمة، فاستنتج أن الأشكال الهندسية التي ظهرت فوق جانب التل تحدد مكان دخول دهاليز عميقة ممتلئة بالرمال, وأن هذا العمق هو سبب كثافة الرمال في هذه المواضع، ومن ثم سبب احتفاظها بالبلل وقتامة اللون. وحتي اليوم، يتّبع جميع علماء الآثار يتبع أسلوب "مارييت" في عمليات التنقيب، من خلال ملاحظة التربة ثم استنتاج ما يوحي به مظهرها وطبيعتها.
وبعد نفي "الخديوي إسماعيل" أصيب "مارييت" بالمرض وفقد حماسه، ليظل معتكفا في متحف "بولاق" بصحبة ثلاثة من الحيوانات اتخذها أصدقاءً له، وكانت كلباً وقرداً، وأنثى غزال أطلق عليها اسم "فينيت"، اشتهرت وورد ذكرها في عدد من الكتب التي أُلِّفَت عنه؛ إذ كانت تستقبل زواره عند مدخل المتحف.
مات "مارييت" بمصر في يوم 19 يناير من عام 1881، ودُفِن بناءً على وصيته داخل ناووس حجري – كالمستعمل في حفظ توابيت فراعنة مصر – بحديقة المتحف المصري بالقاهرة، ولا يزال قبره موجوداً بها حتى الآن، يستقبل زوار المتحف على يسار بوابة الدخول الرئيسية. ومن أقواله المأثورة التي اشتهرت عنه: "مَرّ علي المصريين زمن كانوا يهشمون فيه آثارهم، وهم اليوم لا يفعلون ذلك، وأتمني أن يأتي اليوم الذي يحبونها فيه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الأحد يناير 17, 2016 2:56 pm

اول حرب أمريكية ضد العرب
********************
حرب السنوات الأربع هي أول حرب أمريكية ضد العرب، جرت الحرب ما بين العام 1801 – 1804 م.. حيث كان من المتعارف عليه ان تدفع الاساطيل البحرية ما يدعى بالمكوس (الضرائب) لدول شمال أفريقيا لقاء مرور ورسو أساطيلها بالسواحل شمال الأفريقية.. لكن الأمريكان أرادوا وهم حديثوا الاستقلال آنذاك فرض منطقة جديد بالمرور دون دفع هذه الضرائب.
الحرب بدأت قرب سواحل ليبيا وتونس ثم انتفضت دول شمال أفريقيا لمساعدة جاراتها التابعة كلها للدولة العثمانية، انتصرت الدولة العثمانية في النهاية وفرضت على الأمريكان التعويض المالي على ما جرى.
يذكر أن الأمريكان افتعلوا الأزمة وحقيقة الأمر أنهم استهدفوا احتلال طرابلس الغرب عاصمة ليبيا لوضع قدم لهم في المنطقة تساعدهم على التمدد التجاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الأربعاء يناير 20, 2016 7:14 am





مخترع الصراف الالي
*******************
أول من وضع الفكرة والنموذج الاساسي هو الارميني-الأميركي لوثر جورج سيميان عام 1939م لكن الجهاز لم يكن ناجحا وفعالا بما يكفي ثم جاء البريطاني جون شيبرد-بارون باختراعه لأول صراف الي ناجح عام 1967م وتم تركيبه في بنك باركليز في لندن ثم اتبعه الأمريكي دون فيتزل عام 1968م وكان اول صراف الي أمريكي ثم اخذت هذه الأجهزة بالتطور الذي نشاهده في ايامناه هذه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الخميس فبراير 04, 2016 10:28 am




طائر "الوقواق الخبيث" !
**********************
يلقب طائر الوقواق بالطائر الخبيث أو اللئيم فهو لا يكلف نفسه عناء بناء عش خاص به وليس لديه الوقت لتربية صغاره، بل يستغل الطيور الأخرى لتقوم بكل ذلك بدلًا عنه!
يقوم طائر الوقواق بوضع بيضه في عش طيور أخرى لتكون حاضنة للبيض وتهتم به وترعاه حتى يفقس، والغريب أن بيض الوقواق يفقس قبل بيض الطائر الأصلي، ويقوم فرخ طائر الوقواق رغم أنه لا يزال لحمًا طريًا وضعيفًا بإلقاء بيض الطائر الأصلي من العش! وكل ذلك من أجل أن ينفرد بالرعاية والاهتمام والطعام الذي توفره له الأم الحاضنة.
والعناء يتضاعف عندما يكون حجم الأبوين الحاضنين صغير مقارنة بحجم طائر الوقواق الكبير، حيث يكد الأبوين المخدوعين ويشقيان من أجل توفير طعام كافٍ لهذا الابن المزيف الذي ظهر في عشهما ولا يكاد يشبع ولا يقنع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الأربعاء فبراير 10, 2016 3:37 pm





«قنديل البحر»
*************
أن السم المميت الذي يفرزه أخطر أنواع قنديل البحر، الذي يعيش قرب سواحل أستراليا، يقتل رجلًا خلال مدة لا تتجاوز أربع دقائق!
ومع ذلك فهذا الحيوان الرخوي البحري تلتهمه السلاحف البحرية التي يشبه فمها المنقار، دون أن يلحق بها أي أذى!
وقنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة اللاسعات، شكله عبارة عن قرص شفاف، قوامه هلامي وله أطراف طويلة رفيعة تسمى "لوامس"؛ وهو بسيط غير معقد بحيث لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي ولا معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام! وهو من اللافقاريات.
يُشكل الماء نسبة عالية من جسمه تصل إلى حوالي 95% من وزنه، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية.
يتحرك في الماء بانقباض جسمه ثم فرده حركة حرة وتساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6   الخميس فبراير 11, 2016 6:34 pm











سبب الضحك عند الدغدغة
***********************
إن النهايات العصبية المتواجدة أسفل الطبقة العليا للبشرة أو الجلد تقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى الدماغ حيث يتم تفسير هذه الإشارات على نوعين بسبب استقبال جهتين لتلك الإشارات. حيث تقوم القشرة الحسية الجسدية باستقبال الإشارات وتفسيرها على أنها ضغط، أما القشرة الأمامية للدماغ تفسرها على أنها أحد مشاعر الضحك الممتعة.

ويعتقد علماء البيولوجيا التطورية وعلماء الأعصاب أن الدغدغة تجعلنا نضحك لأن الدماغ هو من يخبرنا أن نضحك عند لمسنا لمسة خفيفة. كما أن الجزء تحت المهاد يُخبرنا أن نتوقع الإحساس بالألم عند الدغدغة. وغالبا ما تنجح الدغدغة بتحريك مشاعر المتعة لدى الإنسان عند ملامسة المناطق المتحسسة لها وهي أسفل القدمين وتحت الإبطين وقرب الحلق بالرقبة، إذ يتخذ الجسم الوضعية الدفاعية عن لمس هذه الأعضاء متوقعا الألم.

لكن لماذا لا نضحك عندما ندغدغ أنفسنا بأنفسنا؟ ان دماغك أذكى من أن يستجيب لإشارة وهمية أنت تتوقعها، لذلك لا يضيع الدماغ وقته في تفسير هذه الإشارات المتوقعة والمعروفة نتيجتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 6
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: