| فوائد لغوية منقولة | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 8:08 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 8:08 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 8:09 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 8:22 am | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:18 pm | |
| آباء في اللغة العربية:
-أبو البشر : آدم عليه الصلاة والسلام -أبو الانبياء : ابراهيم عليه الصلاة والسلام -أبو المثوى : الضيف -أبو الخـُلـْد : البحر -أبو الحصين : كنية الثعلب -وكني بأبي الحصين لأن ( الحصين : مصغـّر الحصن )ذلك لأنه يحصـّن نفسه من المضارويفلت غالبا من الأذى لدهائــه -أبو البهلول : كنية الصقر -أبو الأشعب وأبو لاحق : كنية الصقر أيضا وفرخ الصقر يسمى الغطريف ويقال له في السنة الأولى من عمره ( فرخ ) وفي السنة الثانية ( كرز ) - أبو الأبرد - أبو الأصبع - أبومالك -أبو منهال - أبو يحيى : كلها كنى للنسر - أبو مالك : الجوع -أبو جابر : الخبز - لما فيه من القمح الذي يجبر الجوع - أبو الحرب : الشجاع - أبو جعران : الجعل - أبو حفص : الأسد - أبو كبير : الحلتيت والحلتيت : صمغ راتينجي يستعمل لأغراض طبية ويعرف بأبي كبير
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:18 pm | |
| الفرق بين( السبيل والطريق ):
والأول أغلب وقوعا في الخير ، ولا يكاد اسم الطريق يراد به الخير إلا مقرونا بوصف أو إضافة تخلصه لذلك ، كقوله يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم [ الأحقاف : 30 ] وقال الراغب : السبيل الطريق التي فيها سهولة ، فهو أخص .
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:25 pm | |
| الألفاظ التي يظن بها الترادف وليست منه:
( الشح والبخل )
والشح هو أشد البخل .قال الراغب : الشح بخل مع حرص .وفرق العسكري بين البخل و ( الضن ):بأن الضن أصله أن يكون بالعواري والبخل بالهبات، ولهذا يقال : هو ضنين بعلمه ولا يقال بخيل ; لأن العلم بالعارية أشبه منه بالهبة ; لأن الواهب إذا وهب شيئا خرج عن ملكه ، بخلاف العارية ،ولهذا قال تعالى وما هو على الغيب بضنين [ التكوير : 24 ] ولم يقل : ببخيل .
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:26 pm | |
| في تفصيل الصغار:
-الحصى .. صغار الحجارة
-الفسيل .. صغار الشجر
-الأشاء .. صغار النخل
-الفرْش .. صغار الابل ( وقد نطق بها القرآن ) بسم الله الرحمن الرحيم ( ومن الأنعام حمولة وفرشا كلوا مما رزقناكم ) الأنعام 142
-النّقـد .. صغار الغنم
-الحفان ( بتشديد الفاء ).. صغار النعام
-الحبلق ( بتشديد اللام ) .. صغار المَعَز
-البَهْم .. صغارأولاد الضأن والمعز
-الدَّورق .. صغار الناس .. وصغار الابل
-الحشرات .. صغار دواب الأرض
-الدُخّل .. صغار الطير
-الغوغـاء .. صغار الجراد ( ومن هنا جاء لفظ الغوغاء )
-الذرّ .. صغار النمل
-الزغب ..صغار ريش الطير
-القطقط ( بكسر القاف ) .. صغار المطر
-الوقش ( بفتح القاف ) والوقص ( بفتح القاف ) ..صغار الحطب التي تُشَيَّــع به النار ( أي توقد به النار )
-اللمـم .. صغار الذنوب ( وقد نطق بها القرآن الكريم ) بسم الله الرحمن الرحيم ( الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ) النجم - 32
-الضَغابيس .. صغار القثّاء , والقثاء ( الفقوس )
-بنات الأرض .. الأنهار الصغيرة
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:27 pm | |
| في تقسيم الرعدة:
الرعدة : للخائف والمحموم الرعشة : للشيخ الكبير المدمن : لمتعاطي الخمر القفقفة : لمن يجد البرد الشديد العـَلـَز : للمريض والحريص على الشيء يريده الـزّمَع : للمدهوش والمخاطـِر | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:28 pm | |
| أمهات في اللغة العربية :
الأم في اللغة : أصل الشيء أم البشر : حواء أم الكتاب : القرآن الكريم أم الرأس : الجلدة التي تجمع الدماغ وتسمى أيضا ( أم الدماغ ) أم الصدى : الهامة أم القــُرى : مكة المكرمة أم القـِرى : النار ( القـِرى : طعام الضيفان ) أم عـِريط : العقرب أم النجوم : المجـرة أم أربعة وأربعين : دويبة سامة لها عدة أرجل أم مثواك : صاحبة منزلك أم الحرب : كنية الرايــة أم الوليد : كنية الدجاجة أم جابر : الهريسة - لما فيها من القمح الذي يصنع منه الخبز الذي يجبر الجوع أم الجذع : الداهية أم جَعار : كنية الضبع أم جعران : الرخمة ( عند قدماء المصريين ) أم حباحب : دويبة مثل الجندب مختلفة الألوان أم حفصة : الدجاجة - الرخمة أم جندب : الداهية - الغدر - الظلم لذلك يقال ( وقع بأم جندب : أي وقع في غدر وظلم ) أم عوف : كنية الجراد أم حباب : الدنيا أم الدنيا : مصر أم عوف : كنية الجراد أم عبيد : الصحراء أم حُليس : كنية الأتان ( والأتان : أنثى الحمار ) أم حـُبين : دويبة عظيمة البطن تشبه أبو بريص أم قشعم : المنيـّة أم الخبائث : الخمر الأم الحنون : ( في التشريح ) الغشاء الوعائي الرقيق المؤلف للطبقة الداخلية من الأغلفة الثلاثة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي . | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:29 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:31 pm | |
| غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ
كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ
خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ
غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ
فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ
سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ
جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ
أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ
تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ
نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ
غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 15, 2014 5:31 pm | |
| في الحركات المختلفة: حركة النار : لهب حركة الهواء : ريح حركة الماء : موج حركة الأرض : زلزلة
الارتكاض : حركة الجنين في بطن أمه النـّوْس : حركة الغصن بالريح التـّدلدُل : حركة الشيء المتدلـّي الترجـرج : حركة الكَفـَل السمين والفالوج الرقيق النسيم : حركة الريح في لين وضعف الـذمَاء : حركة القتيل الـرّهْز : حركة المباضع والمباضع : حركة المجامعة بين الذكر والانثى النوْدان : حركة اليهود في مدارسهم والنودان : هو التمايل بسبب النعاس | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الأحد مارس 16, 2014 6:00 pm | |
| فتحُ همزةِ "إنّ" وكسرُها:
تُفتحُ همزةُ "إنّ" إذا صحَّ تأويلُها مع اسمِها وخبرِها بمصدرٍ، مثالٌ: علمْتُ أنّ العلم نافعٌ، والتّقدير: علمت نَفْعَ العلم.
وتُكسرُ همزتُها إذا لم يصحَّ تأويلُها مع اسمِها وخبرِها بمصدرٍ، وذلك في المواضعِ التّاليةِ:
1- إذا وقعٍتْ في أوّلِ الكلامِ، كقولِ الشاعر: إنّ الـحياةَ حبَتْكَ كلّ كنوزِهَـا ** لا تبخلَنَّ على الحياةِ ببعضِ ما.
2-إذا وقعَتْ في صدرِ جملةِ القولِ: (قالَ: إنّي عبدُ اللهِ).
3- إذا وقعَتْ في صدرِ جملةِ القسمِ: واللهِ إنّ العربَ أمّةٌ واحدةٌ.
4- إذا وقعَت اللاّمُ المزحلقةُ في خبرِها: علمْتُ إنّ العلمَ لنافعٌ.
5- إذا وقعَتْ في أوّلِ جملةِ صلةِ الموصولِ: أثنيْتُ على الّذي إنّي أحترمُه. | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الثلاثاء مارس 18, 2014 9:54 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الثلاثاء مارس 18, 2014 9:54 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الثلاثاء مارس 18, 2014 9:56 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الثلاثاء مارس 18, 2014 10:40 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الثلاثاء مارس 18, 2014 10:41 am | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 29, 2014 4:37 pm | |
| | |
|
| |
فاطمة
عدد المساهمات : 1381 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت مارس 29, 2014 4:47 pm | |
| قالوا عن اللغة العربية :
قال ابن تيمية – رحمه الله - :
اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب ". قال ابن قيّم الجوزيّة - رحمه الله - :
وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب ، فعرف علم اللغة وعلم العربية ، وعلم البيان ، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها ، ورسائلها ... " الفوائد المشوق إلى علوم القرآن " ص 7 .
قال مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله - :
ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ، ويركبهم بها ، ويُشعرهم عظمته فيها ، ويستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول فحَبْس لغتهم في لغته سجناً مؤبّداً ، وأمّا الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً ، وأمّا الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، فأمرُهم من بعدها لأمره تَبَعٌ " وحي القلم 3/33-34 .
قال المستشرق الألماني "يوهان فك:"
إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة ، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية ، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر ، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية".
قال المستشرق " الفرنسي رينان :"
من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها ، ولم يُعرف لها في كلّ أطوار حياتها طفولةٌ ولا شيخوخةٌ ، ولا نكاد نعلم من شأنها إلاّ فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبارى ، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملةً من غير تدرّج وبقيت حافظةً لكيانها من كلّ شائبة " .
قال المستشرق المجري عبد الكريم جرمانوس :"
إنّ في الإسلام سنداً هامّاً للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها فلم تنل منها الأجيال المتعاقبة على نقيض ما حدث للغات القديمة المماثلة ، كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد . ولقد كان للإسلام قوة تحويل جارفة أثرت في الشعوب التي اعتنقته حديثاً ، وكان لأسلوب القرآن الكريم أثر عميق في خيال هذه الشعوب فاقتبست آلافاً من الكلمات العربية ازدانت بها لغاتها الأصلية فازدادت قوةً ونماءً . والعنصر الثاني الذي أبقى على اللغة العربية هو مرونتها التي لا تُبارى ، فالألماني المعاصر مثلاً لا يستطيع أن يفهم كلمةً واحدةً من اللهجة التي كان يتحدث بها أجداده منذ ألف سنة ، بينما العرب المحدثون يستطيعون فهم آداب لغتهم التي كتبت في الجاهلية قبل الإسلام " . ( الفصحى لغة القرآن - أنور الجندي ص 301)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الأحد مارس 30, 2014 8:46 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة السبت أبريل 05, 2014 5:27 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الثلاثاء أبريل 08, 2014 10:04 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10438 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية منقولة الجمعة أبريل 11, 2014 8:56 am | |
| من أمثال العرب : ========== * " إن أخاك من واساك " ، يضرب للصديق المخلص . * " أقلل طعامك ، تحمد منامك " ، يضرب للحث على الاعتدال فى الطعام . * " ليس لرجل لدغ من جحر مرتين عذر " ، يضرب لمن لايستفيد من تجاربه مع الآخرين . * " حلمي أصم ، وأذني غير صماء " ، يضرب لمن يتغاضى عن الإساءة ويحلم على المسىء * " ليس الدلو إلا بالرشاء " ، يضرب لإظهار الحاجة إلا الأهل . * هدنة على دخن " ، يضرب لمن يصالح وفى نيته غدر . [ عمرو الضويني - الإمارات ] | |
|
| |
| فوائد لغوية منقولة | |
|