الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحتنا في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: صحتنا في رمضان   الإثنين يونيو 30, 2014 7:48 pm




فوائد الإفطار على التمر
*******************
1_ التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .

2_إن الصائم يعتريه نقص بعض أنواع من السكاكر ( ولذا الصوم مفيد لمريض السكر خاصة ) التي تمده بالطاقة وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة التي بتغيرها في الافطار والسحور بالبدائل الغذائية تعد نعمة من الله لتنقية الجسم وتطهره بالصوم وكأنها تغيير زيت السيارة مثلاً .

3- التمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعة من تناوله مما يسرع في امداد الجسم بالطاقة وتعويضه بالعناصر المعدنية والفيتامينات والكربوهيدرات مع ما يقوم به التمر إثر ما به من مواد سلليوزيه تساعد المعدة على عملياتها الهضمية وكذلك تنظيفها وتطهيرها .

4- إن نقص نسبة السكر في الجسم أثناء الصيام هي التي تسبب الاحساس بالجوع وليست قلة الطعام والشراب هي سر ذلك ولذا كان السر في الإفطار بالتمر وكذلك السحور وخاصة أن سكر الفركتوز يعوض السكر المحترق في الدم نتاج الحركة وبذل الجهد فلا يفتر الصائم ولا يتعب .

5- يقوي الكبد والقلب والدم لما يحتويه من منجم معادن سهلة وسريعة الامتصاص .

6- تناول التمر ثم الشوربة السهلة الهضم يحفز المعدة والأمعاء على إفراز الأنزيمات الهاضمة، فيسهل هضم باقى الإفطار الذى يحتوى على البروتينات والكربوهيدرات

7- إن التمر يساعد على تصحيح حموضة البول الناتجة من الصيام، مما يقى الجسم من كون الحصوات.

8- كما أنه غنى بالفيتامينات والمعادن، وغنى بالألياف الغذائية، مما يجعل الصائم يشعر بالشبع فلا يندفع إلى تناول الطعام بصورة كبيرة تضر بجهازه الهضمى.

9- يحتوى الرطب على مادة تنبِّه تقلصات الرحم وتزيد انقباضها وخاصة أثناء الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الإثنين يونيو 30, 2014 7:50 pm






من الأخطاء الرمضانية:
الخطأ/ شرب الماء بكمية مفرطة وقت الفطور.
الصح/ كوب ماء كل ساعتين.
السبب/ لأن امتلاء المعدة بالسوائل أشد ضيقاً على النفس من امتلاءها بالطعام.
الخطأ/ ممارسة الرياضة مباشرة بعد الفطور وذلك لتجنب اللوعة.
الصح/ ممارسة الرياضة بعد ساعتين، لتسهيل الهضم.
السبب/ لأن الدم بالجسم يكون متمركز بالمعدة.
الخطأ/ القضاء على التشريب بأقل من ٥دقائق.
الصح/ مضغ الطعام ببطء.
السبب/ المضغ البطيئ يساعد على هضم الطعام جيداً، ويساعد في التحكم بالوزن.
الخطأ/ أن تتناول الحلويات مباشرة بعد الفطور.
الصح/ تناول الحلويات بعد ساعتين من تناول الفطور.
السبب/ لتتجنب الدوخة والخمول، وتكون مستعداً للصلاة شهر العبادة.
الخطأ/ تناول طعام يحوي كميات من الصوديوم.
الصح/ تناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم.
السبب/ لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تماماً وأنت صائم، أما الصوديوم فيفعل العكس تماماً.
ملاحظات:
# الموز غني بالبوتاسيوم، شكله رشيق وطعمه لذيذ وهو من الأطعمة الصديقة للقلب.
# موزة واحدة على السحور، تقي العطش طوال فترة الصيام.
# قلل من الصوديوم (الملح) قدر المستطاع على السحور، وإذا لم تفعل فأبشر بالعطش الشديد خلال فترة الصيام.
# أفضل ٩ مصادر للبوتاسيوم وقت السحور:
- الموز. - الحليب. - التمر.
- الأفوكادو. - المشمش المجفف.
- الفستق. - القرع. - الفاصوليا.
- الكاكاو الداكن.
# أسوأ اختيارات السحور:
برياني - كباب - بيتزا -
معظم الوجبات السريعة - الأجبان
# أفضل اختيارات السحور:
بطاطا - عيش أبيض - تمر
خبز أسمر - موز
# شرب الماء وقت السحور مهم، ولكنه ليس بأهمية شربه طوال فترة الفطر.
# شرب كوب ماء كل ساعتيين من الإفطار حتى الإمساك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الإثنين يونيو 30, 2014 7:51 pm

يتبع
وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الخميس يوليو 03, 2014 12:30 am






الصيام والصحة النفسية
*******************
للصيام فوائده النفسية العديدة، وأول هذه الفوائد إنماء الشخصية. ومعناه النضج وتحمل المسئولية والراحة النفسية.. إنه يعطي الفرصة للإنسان لكي يفكر في ذاته، ويعمل على التوازن الذي يؤدي إلى الصحة النفسية، وبالطبع فإن الصيام يدرب الإنسان، وينمي قدرته على التحكم في الذات. إنه يخضع كل ميول الدنيا تحت سيطرة الإرادة، وكل ذلك يتم بقوة الإيمان.

وتتجلى في رمضان أسمى غايات كبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات السيئة وخاصة عندما يضطر المدخن لترك التدخين ولو مؤقتا على أمل تركه نهائيا ، وكذلك عادة شرب القهوة والشاي بكثرة .

هذا فضلا عن فوائد نفسية كثيرة ، فالصائم يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية والفكرية ويحاول الابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات ومنغصات ويحافظ على ضوابط السلوك الجيدة مما ينعكس إيجابا على المجتمع عموما.

قال صلى الله عليه وسلم: (الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم)... [رواه البخاري وغيره].

وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح في البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان.

إن شهر الصوم المبارك يزيد من قوة الإنسان وقدرته على التغلب على الشهوات.. فالصيام ليس فقط امتناعا عن الطعام والشراب.. ولكنه قبل ذلك امتناع عن العدوان والشهوات وميول الشر.

ومن فوائد الصيام الأخرى أنه يخضع الملذات لإرادة الفرد.. فعند الصيام يحدث نقص في سكر الدم.. وهذا يسبب نوعا من الفتور والكسل والسكينة.. وهذه الأحاسيس تؤدي إلى نوع من الضعف والقابلية للإيحاء.. ومن ثم يكون الإنسان في حالة من التواضع وعدم الاختيال بالذات.. مع إحساس بالضعف الديني.. ومن هنا يأتي الخشوع والاتجاه الصحيح إلى الله، وهو ما يعزز إيمان الإنسان ويقوي عقيدته.

وهكذا نجد الصيام هو الذي يعمق الخشوع والإحساس بالسكينة، والتحكم في الشهوات وإنماء الشخصية.

ومن الضروري هنا أن نتوقف قليلا لنتحدث عن انخفاض نسبة السكر في الدم.. إنه يعطي الإحساس بالكسل والفتور ونوع من الصداع والدوخة.. بل أحيانا يحدث عند بعض الناس ارتعاش في أطراف اليدين.. مع ظهور حبات العرق.. أيضا يؤدي نقص السكر في الدم إلى إحساس الإنسان بالعصبية الزائدة مع سرعة الهياج و"النرفزة".. ومن الكلمات المألوفة: أنا صائم لا تثر أعصابي، وهذه الكلمات خاطئة، وإن كان لابد فليقل: إني صائم.. إني صائم وكفى.

فالهدف من الصيام هو التحكم في النفس البشرية وميولها العصبية وهذا هدف متميز من أهداف الصيام أما الشخص الذي يصاب بنوبة صرعية، أو نوبة هستيرية عند نقص السكر في الدم.. فمثل هذا الشخص الذي يعاني من نوبات الصرع يجب ألا يصوم.

فانخفاض السكر في الدم، والامتناع عن تناول الدواء بانتظام يمكن أن يسبب حدوث نوبة الصرع.. وهكذا يصبح الصيام خطرا على مثل هذا الشخص، وعليه -بأمر الدين- أن يفطر


يقول الدكتور العالمي ألكسيس كاريك الحائز على جائزة نوبل في الطب في كتابه الذي يعتبره الأطباء حجة في الطب (الإنسان ذلك المجهول) ما نصه: إن كثرة وجبات الطعام وانتظامها ووفرتها تعطل وظيفة أدت دورا عظيما في بقاء الأجناس البشرية، وهي وظيفة التكيف على قلة الطعام، ولذلك كان الناس يلتزمون الصوم والحرمان من الطعام، إذ يحدث أول الأمر الشعور بالجوع، ويحدث أحيانا التهيج العصبي، ثم يعقب ذلك شعور بالضعف، بيد أنه يحدث إلى جانب ذلك ظواهر خفية أهم بكثير منه، فإن سكر الكبد سيتحرك، ويتحرك معه أيضا الدهن المخزون تحت الجلد، وبروتينات العضل والغدد وخلايا الكبد، وتضحي جميع الأعضاء بمادتها الخاصة للإبقاء على كمال الوسيط الداخلي، وسلامة القلب. إن الصوم لينظف ويبدل أنسجتنا.

ورمضان شهر القيام، قال صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).... متفق عليه.

وقد خلق الله النهار لننشط فيه ونبتغي من فضل الله، وخلق الليل لنسكن فيه ونهجع، والنوم نعمة من نعم الله علينا؛ إذ في النوم راحة لجهازنا العصبي، فلو حرم الإنسان من النوم لبضعة أيام فإن عمل الدماغ لديه يضطرب، وفي النوم ترميم لما اهترأ من جسم الإنسان، كما يتم النمو خلاله أيضًا، وخاصة نوم الليل، حيث تزداد الهرمونات التي تنشط النمو والترميم أثناء الليل، وتزداد في النهار بدلاً عنها هرمونات منشطة من أجل العمل والحركة، وفي النهار يغلب معدل الاهتراء في الجسم معدل الترميم والبناء، قال تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}... (يونس : 67)

لكن الله أثنى على المتقين بأنهم كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون، قال تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ* كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ* وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}... [الذاريات : 15ـ 19].

وهنا يثور في الذهن تساؤل، لقد اختار الله الليل ليكون وقت الاستغراق في العبادة، لكن هل يكون ذلك على حساب صحة الإنسان العقلية، ونحن نعلم كم هو مفيد نوم الإنسان في الليل؟ والجواب أنه لن يكون ذلك أبدًا، فقد كشفت دراسات الأطباء النفسيين في السنين الأخيرة أن حرمان المريض المصاب بالاكتئاب النفسي من النوم ليلة كاملة، وعدم السماح له بالنوم حتى مساء اليوم التالي هذا الحرمان من النوم له فعل عجيب في تخفيف اكتئابه النفسي وتحسين مزاجه حتى لو كان من الحالات التي لم تنفع فيها الأدوية المضادة للاكتئاب.

ثم أجريت دراسات أخرى ـ في باكستان تحديدا ـ فوجدوا أنه لا داعي لحرمان المريض من النوم ليلة كاملة كي يتحسن مزاجه، إنما يكفي حرمانه من نوم النصف الثاني من الليل، لنحصل على القدر نفسه من التحسن في حالته وصدق العلي العظيم: {كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}، إذن لقيام الليل والتهجد في الأسحار جائزة فورية، وهي اعتدال وتحسن في مزاج القائمين والمتهجدين، وفي صحتهم النفسية.

وختاما.. فالصوم له فوائده المؤكدة من الناحية النفسية، وإن كان الصوم يتعارض مع بعض المرضى بحالات نفسية وعصبية، إلا أن الصيام لا يتعارض مع العديد من هذه الأمراض، وعلى هذا يستطيع هذا المريض أن يصوم، بل ومن الضروري أن يفعل ذلك؛ فالصيام له تأثيره المخفف لحدة المعاناة والآلام في كثير من الحالات النفسية والعقلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الأحد يوليو 06, 2014 1:49 am

هـــو ۞ الله ۞ الرحمن ۞ الرحيم ۞ الملك ۞ القدوس ۞ السلام ۞ المؤمن ۞ المهيمن ۞ العزيز ۞ الجبار ۞ المتكبر ۞ الخالق ۞ البارئ ۞ المصور ۞ الغفار ۞ القهار ۞ الوهاب ۞ الرزاق ۞ الفتاح ۞ العليم ۞ القابض ۞ الباسط ۞ الخافض ۞ الرافع ۞ المعز ۞ المذل ۞ السميع ۞ البصير ۞ الحكم ۞ العدل اللطيف ۞ الخبير ۞ الحليم ۞ العظيم ۞ الغفور ۞ الشكور ۞ العلي ۞ الكبير ۞ الحفيظ ۞ المقيت ۞ الحسيب ۞ الجليل ۞ الكريم ۞ الرقيب ۞ المجيب ۞ الواسع ۞ الحكيم ۞ الودود ۞ المجيد ۞ الباعث ۞ الشهيد ۞ الحق ۞ الوكيل ۞ القوي ۞ المتين ۞ الولي ۞ الحميد ۞ المحصي ۞ المبدئ ۞ المعيد ۞ المحيي ۞ المميت ۞ الحي ۞ القيوم ۞ الواجد ۞ الماجد ۞ الواحد ۞ الأحد ۞ الصمد ۞ القادر ۞ المقتدر ۞ المقدم ۞ المؤخر ۞ الأول ۞ الآخر ۞ الظاهر ۞ الباطن ۞ الوالي المتعالي ۞ البر ۞ التواب ۞ المنتقم ۞ العفو ۞ الرءوف ۞ مالك ۞ الملك ۞ ذو ۞ الجلال ۞ والإكرام ۞ المقسط ۞ الجامع ۞ الغني ۞ المغني ۞ المانع ۞ الضار ۞ النافع ۞ النور ۞ الهادي ۞ البديع ۞ الباقي ۞ الوارث ۞ الرشيد ۞ الصبور ۞
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الإثنين يوليو 14, 2014 7:07 pm






مشروبات رمضانية لها فوائد صحية على مائدة الإفطار :-

- التمر بالحليب
يقي الجسم من الأمراض السرطانية حيث يساعد الجسم في نمو الخلايا لإحتوائه على نسبة عالية من الفسفور و الماغنيسيوم والكالسيوم.

- العرقسوس
يقوي جهاز المناعة ومضاد للفيروسات و يعالج الكحة وإلتهاب الحلق ويلطفه، يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها، حيث أنه يساعد علي إلتئام القرحة، يساعد علي شفاء الإلتهاب الكبدي.

- الكركديه
يقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات، كما أنه مرطب ومنشط للهضم ومخفض لإرتفاع ضغط الدم، ويعمل على زيادة الخلايا الليمفاوية و كرات الدم البيضاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:00 am

العرقسوس فى أقوال الحكماء :
==================
_ يعالج السعال الجاف والربو والعطش الشديد . ( الطبيب اليوناني ثيوكريتوس )
_ عصارته تنفع فى الجروح وهو يلين قصبة الرئة ، ويفيد الحلق ، وينقي الصوت ، ويسكن العطش ، ويفيد التهاب المعدة والأمعاء والتهاب مجرى البول .
( إبن سيناء )
_ .... إذا وضعت نبتة العرقسوس تحت اللسان وتم استحلابها أراحت التهاب المعدة والأوجاع فى الصدر والمثانة والكلى . ( إبن البيطار )
_ للعرقسوس دستة من الفوائد :
-----------------------------------
علاج قرحة المعدة / ترميم الكبد / مدر للبول / يشفي من السعال / يجلب الشهية / سهل الهضم / أفضل شراب مرطب لمرضى السكر / منشط ومروق عام للدم / غني بأملاح البوتاسيوم والكالسيوم والهرمونات الجنسية / يشفي من الروماتيزم .
( مجموعة من المتخصصين )
نقلا عن مجلة العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:01 am

.... الجرجيـــــــــــــــر !
=============
- 1 - ينقي الدم من السموم ، ويمنع نمو الخلايا السرطانية .
- 2 - يحتوي على فيتامين ( أ ) والكبريت والحديد وفيتامين ( سي ) لذلك يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم .
- 3 - ملين ومدر للبول .
( د. محمد حلمي - أخصائي العلاج الطبيعي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:02 am












*** حديث شريف :
============
[ بيت ليس فيه تمر ، جياع أهله ]
----------------------------------
* ماذا عن فوائد التمر ؟
----------------------
1 - خفض نسبة الكوليسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين ، لاحتوائه على الباكتين .
2 - منع الإصابة بسرطان الأمعء الغليظة والوقاية من مرض البواسير ، تسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات سريعة الهضم .
3 - منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور .
4 - الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج .
5 - علاج لفقر الدم لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2 .
6 - علاج الكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ .
7 - علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم .
8 - علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على الماغنيسيوم والنحاس .
9 - علاج للروماتيزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون .
10 - مضاد للسرطان لاحتوائه على السيلينيوم ، وقد لوحظ أن سكان الواحات لايعرفون مرض السرطان .
11 - علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرضى العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ .
12 - علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب .
13 - علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2 .
14 - علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين .
15 - علاج الحموضة فى المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .
( مجلة العلم - يوليو 2014 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:03 am

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا , اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان وبارك لنا فيه واجعل لنا فيه خيرًا كثيرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:03 am

* الصــــــــــــــوم :
------------------
أ) علاج للشرايين : حيث تنخفض نسبة الدهون فى الدم مثل الكوليسترول وثلاثي الجليسريدات ؛
ب) يخلصنا من السموم : حيث يمنح أعضاء الجسم المختلفة فترة راحة ضرورية لتجديد نشاطها ، والتخلص من الأدران والرواسب الموجودة بالجسم ؛
ج) يجدد نشاط الكبد : يؤدي الصيام خدمة جليلة للكبد بأكسدته للأحماض الدهنية ، فيخلص خلايا الكبد من مخزونها من الدهون ، وبالتالي تنشط هذه الخلايا وتؤدي دورها خير قيام ؛
د) يخفف الوزن : الالتزام بتناول وجبات صحية فى رمضان يعمل على خفض كيلو واحد أسبوعيا من وزن الإنسان ، ويجب أن يكون هناك ثلاث وجبات خفيفة من الفطور إلى السحور ؛
هـ) يحسن آداء العين : هناك أمراض مثل الجلوكوما تتحسن تحسنا ملحوظا بالصوم ، ومن ذلك أيضا أمراض الشبكية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:06 am







... لوجه الله تعالى ، إحذر هذه الأطعمة :
========================
* تدخين السجائر والشيشة وتناول الكحوليات ؛
*الألبان ومنتجاتها المحتوية على مادة الفورماليدهيد ؛
* الأغذية المصنعة التي تحتوي على مكسبات الطعم والرائحة الموجودة فى اللحوم الحمراء المصنعة المحتوية على المواد الملونة واللانشون والهامبورجر واللحم المفروم ردىء الصنع ؛
* الكورن فليكس والقمح المخزن لمدد طويلة ؛
* بعض أدوية منع الحمل المحتوية على هرمونات الاستروجين ؛
* السمن الصناعي والمشويات والأطعمة شديدة التحمير والقلي ؛
* الأغذية والمشروبات المعبأة فى الأوعية وزجاجات البلاستيك .
( العلم - يوليو 2014 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا في رمضان   الجمعة يوليو 18, 2014 2:49 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صحتنا في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: