الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طب وصحة وجمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: طب وصحة وجمال    الأحد أبريل 27, 2014 3:24 pm




سبب حدوث الألم
**************
اختلف الباحثون في تفسير أسباب تفاوت البشر في قدرتهم على تحمل الألم، وأرجعت دراسة أمريكية جديدة هذا التفاوت أن الجينات الوراثية هي التي تحدد مستوى حساسية الفرد تجاه الألم.

وبحسب ميديكال دايلي نيوز، اكتشف باحثون في الأكاديمية الأمريكية لعلوم الأعصاب 4 جينات وراثية تحدد تحمل الألم بعد دراسة شملت 2700 فرد يعانون من آلام مزمنة وتم التعامل معهم بمختلف أنواع المسكنات لقياس مستوى شعورهم بشدة الألم، وتحديده على مقياس من 0-10 هذا ما نقلته 24 الاخبارية.

وخلصت الدراسة إلى أن 9% لديهم قدرة قليلة على الشعور بالألم، و46% لديهم قدرة متوسطة على الشعور به، و45% لديهم قدرة عالية على الشعور به.

وقال دكتور توبور أونوجيغوفيا، المتخصص فى العلوم البيولوجية وعلوم الأعصاب إن كل جين من الأربعة جينات التي تم دراستها يرتبط بقدرة معينة على تحمل الألم، وأنها تحدد استجابة الأفراد للألم وقدرتهم على تحمله بمستويات مختلفة.

ويسهم هذا الاكتشاف في مساعدة الأطباء على فهم أعمق لعملية الشعور بالألم الحالية، وبالتالي سوف يساعد الأبحاث الدوائية في إيجاد مسكنات أكثر فعالية واستهدافاً للألم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الأحد أبريل 27, 2014 3:36 pm




معلومه خاطئة عن الحروق
*********************
من المفاهيم الخاطئة بين الناس علاج الحروق بمعجون الأسنان، وهى طريقة تؤدى إلى تلوث الجزء المصاب بالجرح، بل ومن شأنه إحداث مضاعفات خطيرة وتأخير العلاج وأيضا تمنع من وصول المضاد الحيوى الموضعى إلى مكان الإصابة، كما أن إزالته يصاحبها آلام.

إلا أن الأطباء ينصحون بأنه ضمن الإسعافات الأولية المطلوبة عند التعرض للحرق، هو أن يسرع الشخص بوضع المكان المصاب تحت الماء البارد من الصنبور لعدة دقائق، لأن ذلك من شأنه تخفيف حدة الألم ويمنع امتداد الحرق إلى طبقات أعمق من الجلد.

ثم ينصح بوضع مرهم موضعى أو مضاد حيوى وشاش معقم، هذا إذا كان الحرق سطحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الأحد أبريل 27, 2014 3:37 pm




سبب كثرة حدوث النوبات القلبية في الـصباح
***********************************
يعتقد العلماء أنهم وجدوا سبب كثرة حدوث النوبات القلبية في الساعة الـ 6:30 صباحاً، حيث يعود ذلك إلى الساعة البيولوجية، وفقاً للفريق البحثي في جامعة أوريغون للعلوم والصحة ومستشفى بريجهام للنساء في بوسطن.

اكتشف الباحثون أن البروتين الموجود في الدم الذي يبطئ من عملية تكسير الجلطات يصل إلى ذروته في الساعة الـ 6:30 صباحاً، بحسب صحيفة "دايلي ميل".

درس فريق البحث مستويات البروتين في أجسام 12 متطوعاً من الأصحاء لمدة أسبوعين. وتم تقييم المشاركين أثناء خروج أدائهم عن الروتين اليومي وساعات الجسم الطبيعية.

يسمى البروتين الذي يمنع تكسير الجلطات PAI-1، وتعتبر زيادة مستواه في الدم المساهم الرئيسي في الجلطات والسكتات الدماغية.

قال البروفيسور فرانك شير مؤلف الدراسة ومدير برنامج العلوم في مستشفى بريجهام: "تشير نتائجنا إلى أن الساعة البيولوجية الداخلية للجسم تساهم في زيادة خطر النوبات القلبية المرتبة بالأوعية الدموية في الصباح".

يعتقد الباحثون أن فوائد هذا الكشف ستساعد في البحث عن طرق جديدة للسيطرة على إيقاع بروتين PAI-1، خاصة لدى من يعانون السمنة أو السكري أو أمراض القلب والشرايين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الثلاثاء أبريل 29, 2014 10:17 pm




كورونا
*****
فيروسات كورونا تشكل فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تصيب البشر والحيوانات، ويمكن أن تتسبب في إصابة البشر بأمراض الجهاز التنفسي والتي تتراوح وخامتها بين نزلات البرد الشائعة وبين المتلازمة التنفسية الحادة «سارس».

وفيروس كورونا المستجد، الذي اكتُشف لأول مرة في إبريل 2012، وعُرف باسم فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو فيروس جديد لم يُرصد في البشر من قبل، وفي معظم الحالات يتسبب هذا الفيروس في وقوع أعراض وخيمة بالجهاز التنفسي، أودت بحياة نصف الحالات تقريباً.

وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس الاعتلال التنفسي الحاد الوخيم المصحوب بالحمى والسعال وضيق النفس وصعوبة التنفس، والالتهاب الرئوي، وأصيب بعض المرضى بالفشل الكلوي كما أصيب كثير منهم بأمراض في المعدة والأمعاء، بما في ذلك الإسهال. بحسب بيان صدر عن منظمة الصحة العالمية.

وقالت دراسة حديثة أعدها رويسكن وزملاؤه، ونشرتها منظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أو فيروساً مشابهاً جداً له كان يدور في الآونة الأخيرة بين الجمال.

وينتقل الفيروس بين البشر من شخص مصاب إلى آخر سليم، ومع ذلك فإن آلية انتقال الفيروس في كل هذه الحالات غير معروفة، سواء أكانت آلية تنفسية كالسعال والعطس أم مخالطة بدنية مباشرة للمريض أم تلوث البيئة من المريض. ولكن تنصح منظمة الصحة العالمية بتجنب التعامل مع بيئة المريض.

وتنصح منظمة الصحة العالمية أن تكتسي تدابير الوقاية من حالات العدوى ومكافحتها أهمية حاسمة للوقاية من احتمال انتشار فيروس كورونا في مرافق الرعاية الصحية. وينبغي لمرافق الرعاية الصحية التي تقدم الرعاية إلى المرضى الذين يشتبه في عدواهم بفيروس كورونا أو تؤكد عدواهم به أن تتخذ التدابير الملائمة لتقليل خطر انتقال الفيروس من المرضى المصابين بالعدوى إلى مرضى آخرين وإلى العاملين في مجال الرعاية الصحية والزائرين.

وأضافت المنظمة أنه لا يمكن دوماً التعرف على المرضى المصابين بفيروس كورونا في وقت مبكر لأن بعضهم يظهر أعراضًا خفيفة أو غير عادية، ولهذا السبب، من المهم أن يتخذ العاملون في مجال الرعاية الصحية تدابير احتياطية معيارية بصورة متسقة إزاء جميع المرضى بصرف النظر عن التشخيص الصادر بشأنهم في إطار كل ممارسات العمل وباستمرار.

كما أكدت أنه ينبغي اتخاذ تدابير احتياطية للوقاية في جميع المرضى الذين يظهرون أعراض الإصابة بمرض تنفسي حاد، وينبغي علاوة على ذلك اتخاذ تدابير احتياطية للوقاية من الاحتكاك وحماية العين عند تقديم الرعاية إلى أشخاص تحتمل عدواهم بفيروس كورونا أو تؤكد عدواهم به وتدابير احتياطية للوقاية من العدوى المنقولة بالهواء لدى اعتماد إجراءات مولدة للرذاذ.

لا يوجد أي لقاح متاح حالياً للفيروس، بينما أكدت المنظمة أن تناول العلاج يوفر دعمًا كبيرًا وينبغي أن يستند إلى الحالة السريرية للمريض.

يُذكر أن وزارة الصحة المصرية قد أعلنت عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» في مصر، لشاب يعمل بمدينة الرياض بالسعودية.

وأوضح الوزارة في تصريحات صحفية أنه تم اكتشاف الحالة بالحجر الصحي في مطار القاهرة، مُضيفًا أنه تم نقل المصاب إلى مستشفى حميات العباسية، لمتابعة الحالة عن كثب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الإثنين مايو 05, 2014 9:40 am




حذرت الدراسات العلمية الحديثة خطورة الاستحمام بالمنظفات كالصابون وسوائل الاستحمام بعد ممارسة اي نشاط رياضي ، وذلك لأن مسام الجلد تتفتح أثناء الرياضة لإفراز العرق، وتظل المسام مفتوحة لمدة 30 دقيقة بعد ممارسة التمارين الرياضية. وأضافت الدراسات أن الصابون أو أي منظف آخر قد يحتوي على مواد سامة فعند دخولها للجسم تسبب سرطان الجلد مع مرور السنين، لذا يؤكد العلماء ان الاستحمام بالماء فقط افضل لتجنب دخول الصابون إلى الجسم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الخميس مايو 08, 2014 5:02 pm




الفول السوداني هدية الله
للقلب - السرطان - الجهاز العصبي
الفول السوداني يصنف أنه من البقوليات ونحن نعتقد أن له إشارة في القرآن بشكل غير مباشر " من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها " سورة البقرة , وهو مصدر مذهل لكثير من العناصر الهامة اذ يعتبر أكثر نوع من المكسرات احتواء على البروتينات إذا يحتوي على ٢٥٪ من وزنه من البروتينات , وكذلك يحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات ومنها فيتامين هاء المضاد للعقم , وهو يحتوي على كل من فيتامين ب ٣ النياسين وكذلك فيتامين ب ٧ وهو الفوليك اسيد ولذلك فنحن ننصح الحوامل بتناوله وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى لما للفوليك أسيد من دور هام للأم وجنينها وتشكل المشيمة بشكل كامل والفول السوداني غني بالعناصر مثل عنصر المغنيسوم المهديء وكذلك عنصر الفوسفور الذي يحتاجه الدماغ , وبالرغم من احتوائه على بعض الدهون إلا أن دهونه لا تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار أو تصلب الشرايين بل على العكس وجد أنه يحتوي على مركب الريسفيراتول الذي تشير الدراسات أنه له تأثيرا مضادا لتصلب الشرايين وحدوث الجلطة والذبحة الصدرية بشكل ممتاز , ولعل الاكتشافات الحديثة المذهلة لخاصية الفول السوداني المضاد للأكسدة هي المفاجأة فقد وجد أنه غني بمضادات الأكسدة وهو يعادل الفراولة والكرز في تأثيرهما المضاد للأكسدة وهو أقوى من الجزر والشمندر في تأثيرها المضاد للأكسدة والأكسدة هي العملية التي تسبب الشيخوخة والسرطان والماء الأبيض في العين وداء باركنسون وداء الزهايمر أيضا . ولعل المفاجأة الكبرى اكتشاف الكيوإنزيم كيو ١٠ COENZYME Q10 في الفول السوداني بكمية تعادل كميته في أكبر مصادره مثل زيت السمك والسبانخ وفول الصويا ولحم العجل , وهو يشبه الفيتامين ويستخدم في أمراض كثيرة بنجاح باهر , منها قصور القلب وفي حالات العقم عند الرجال إذ إنه يحسن حركة الحيوانات المنوية ونوعيتها ويستخدم في التخفيف من صداع الشقيقة وهو يخفف من التأثير الكيميائي والشعاعي العلاجي في علاج السرطان كما أنه له دورا في التخفيف من أعراض الباركنسون والزهايمر ,
والله ولي التوفيق
د جميل القدسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الخميس مايو 08, 2014 5:07 pm




فوائد الشاي على أنواعه
********************
- الشاي الصيني الأسود يحتوي على كميات أكبر من مضادات الاكسدة التي تساعد في مكافحة الميكروبات كما يمنع تسوس الأسنان لأنه لا يتخمّر كثيراً.
- الشاي الأبيض يحافظ على مرونة الجلد إذ يحتوي على مستوى عال من مضادات الأكسدة والعديد من المواد التي تحمي الإيلاستين والكولاجين والبروتينات في الجلد.
- شاي المريمية مفيد للذين يعانون من فقر الدم، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد الذي يحتاج إليه.
- الشاي الأخضر مفيد لخسارة الدهون وخفض الكوليسترول.
- الشاي بنكهة النعناع يساعد في استرخاء عضلات الأمعاء ويستخدم لعلاح آلام البطن والإسهال.
- البابونج يعمل على كبح الانزيم المرتبط بتطور أمراض العين وتلف الأعصاب ويساهم في الوقاية من ارتفاع السكر في الدم ومضاعفاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الخميس مايو 08, 2014 5:08 pm



طرق مبتكرة لقهر الحر
******************
1- اليوغا
قم بثني لسانك وابدأ الشهيق من فمك ثم أخرج الزفير من أنفك، وكرر الأمر حتى تشعر بتحسن الجو.
2 - شرائح القثاء
قم بوضع شرائح رفيعة من القثاء على وجهك واسترخِ، حيث تمنحك شعوراً بالبرودة بالإضافة إلى تنقيتها للبشرة.
3 - المروحة
قم بتجميد زجاجتي مياه ثم ضعهما أمام المروحة حيث سيحمل الهواء برودتهما ويوجهها نحوك.
4 - التي شيرت المبلل
قم بغمر تي شيرت في المياه الباردة ثم اعصره وقم بارتدائه ليمنحك المزيد من البرودة أثناء تبخر المياه منه.
5 - المفارش المثلجة
قم بوضع ملايات السرير وأغطية الوسائد في الثلاجة واخرجهم قبل النوم مباشرة لمنحك نوماً مريحاً بعيداً عن الحرارة.
6 - البقاء بالقرب من الأرض
المعروف أن الهواء الساخن يصعد لأعلى، وللإحساس بجو أفضل اجلس بالدور الأرضي أو البدروم للحصول على هواء أبرد.
7 - إناء الماء البارد
اغمر قدميك في إناء ممتلئ بالماء البارد مع وضع اليدين تحت الماء الجاري لمدة 30 ثانية.
8 - رذاذ الشاي بالنعناع
قم بنقع كيس شاي بالنعناع في الماء ثم ضعه في الثلاجة وبعدها صبه في رشاش واستخدمه لرشه على جسمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الخميس مايو 08, 2014 5:09 pm



أخطاء لابد من تجنبها في مكان العمل
*******************************
1- 1-رفض طلب المساعدة الذي ينمّ عن روح العمل الجماعي، خصوصاً عند الموظف المبتدأ، إذ يخاف أن يطلب المساعدة من المتمرّسين، ممّا يعرقل سير العمل في الشركة.

2 ـ التميّز على حساب صاحب العمل، لا سيّما الموظف الجديد، حيث يسعى إلى إبراز جميع مهاراته بهدف تسليط الضوء عليه.

3- الوصول متأخّراً. فإذا اضطر العامل إلى التأخّر، فالواجب يقتضي عندها تقديم عذر مقنع، لأنّ احترام الوقت هو من احترام الذات والأشخاص والشركة والمجتمع.
4- رفض التعلّم من الزملاء القدامى الذين يمتلكون الخبرة.

5- الخوف من ارتكاب الأخطاء، إذ لا أحد معصوم من الخطأ. وحسب مقولة الأديب الراحل جبران خليل جبران: "من لا يعمل لا يخطئ"، شرط أن ينتج الخطأ من عمل لا من تخاذل.

6- عدم الاعتراف بالخطأ:على الموظّف أن يعترف بالخطأ الذي ارتكبه ويقدّم الاعتذار تلقائياً، فهذا يدلّ على شخصيّة قويّة.

7- عدم تحمّل النقد أو الآراء المختلفة أو ردود الفعل.

8- السلوك السيء، كأن يغضب سريعاً ويصرخ ويشتم الآخرين.

9- النميمة بين الموظفين التي تتسبّب في توتر الجوّ وإنشاء البغض والكره بينهم.

10- التمييز بين الأجيال:في معظم الشركات، يوجد 4 فئات عمريّة مختلفة.

ولذا، يجب على الموظف المخضرم ذو الـ 70 سنةً أن يتحدّث إلى الموظف المبتدئ البالغ من العمر 20 سنة بلغته، والعكس صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الخميس مايو 08, 2014 5:25 pm



للتعامل مع نزيف الأنف
******************
على المصاب خفض رأسه بشكل مائل بحيث يتلامس أسفل الوجه مع الصدر، ومن ثم يتم الضغط على منطقة مقدمة الأنف من الأسفل، مع ضرورة أخذ النفس من الفم، وعلى المصاب مواصلة ما سبق لمدة 10دقائق، وفي حال إستمرار النزيف عليه معاودة الكرة، وإن لم ينقطع النزيف فمن الأجدر أن يتم نقل المصاب إلى المستشفى .

هذا وينقسم نزيف الأنف إلى نوعين تبعا لسبب حدوثه، الأول لمرض معين مثل إرتفاع ضغط الدم، أو إحدى الأمراض التي تسبب جفاف النسيج المبطن للأنف .

فيما يعتبر الأطباء السبب الثاني هو المؤثرات الخارجية، ويعنى بها مثل التعرض لضربة أو كدمة على الأنف أو التعرض لضربة شمس، إضافة للصعود للأماكن المرتفعة .

ومن الجدير بالذكر بأن إستنشاق المخدرات تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لحدوث نزيف الدم في الانف، ومن هنا نحذر الجميع بالإبتعاد عن مثل هذه العادات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الخميس مايو 08, 2014 5:35 pm




7 أشياء يخبرها أنفك عن صحتك
**************************
1- لون الأنف من الداخل عادة ما يفحص الأطباء الأنف من الداخل أثناء الفحوص الروتينية للمرضى، حيث أن لون الأغشية المخاطية للأنف ترتبط بشكل مباشر مع أمراض معينة، وفي الحالة العادية يجب أن يكون اللون مائلاً إلى الوردي، وفي حال كان اللون شاحباً أو مائلاً إلى الزرقة فيدل ذلك على وجود التهابات أو أعراض تحسسية لدى المريض.
2- بكتيريا الأنف ووزن الإنسان :أظهرت إحدى الدراسات وجود علاقة مباشرة بين كمية نوع معين من البكتيريا الموجودة في الأنف من جهة ووزن الإنسان من جهة أخرى، فكلما زاد عدد هذه البكتيريا كان صاحبها أكثر عرضة لزيادة الوزن والبدانة.
3- جاذبية الإنسان :يشكل الأنف أحد المعالم الجمالية الأساسية في الوجه، ويفضل الكثيرون انتقاء أصحاب الأنوف الصغيرة عند البحث عن الشريك، بالرغم من ان ذلك لا يشكل فرقاً من النواحي الأخلاقية والنفسية عند الإنسان.
4- الأنف وفصام الشخصية :بالرغم من أن تشخيص إصابة المريض النفسي بفصام الشخصية يحتاج إلى سلسلة من الفحوص والدراسات النفسية والسلوكية، إلا أن بعض الباحثين اكتشفوا إمكانية تشخيص الفصام عن طريق سحب عينات من الخلايا العصبية في الأنف كما يمكن بهذه الطريقة تشخيص العديد من الأمراض النفسية والعصبية الأخرى.
5- الزهايمر وفقدان الذاكرة : يمكن تشخيص بعض الأمراض كالزهايمر وفقدان الذاكرة من خلال الأنف خاصة وأن العديد من المرضى يبدؤون بفقدان حاسة الشم قبل تطور الأمراض المتعلقة بالذاكرة لديهم.
6-الأنف الأحمر :هناك العديد من الأمراض التي تسبب احمرار الأنف وفي مقدمتها الإنفلونزا وحمى القش واضطراب عمل الغدة الدرقية والأمراض التحسسية المختلفة، بالإضافة إلى أن احمرار الأنف يمكن أن ينتج عن التعب والإجهاد والتوتر.
7- لون السائل المخاطي يكون السائل المخاطي الذي يفرزه الأنف في الأحوال العادية نقياً، وفي الحالات المرضية يمكن أن يتحول إلى اللون الأحمر عند حدوث نزيف أو إلى اللون الأصفر أو الأخضر عند وجود بعض الإلتهابات التنفسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الجمعة مايو 09, 2014 7:49 pm



قشر البطيخ
**********
البطيخ فاكهه الصيف التى نحبها جميعاً بسبب الطعم اللذيذ المميز الذي يجعلنا نأكله باستمرار ولانمل منه أبدا, فوائد البطيخ كثيرة جداً فهو مدر للبول ومفتت للحصي ويعمل علي ازاله الاملاح المترسبة في جسم الانسان
وقشر البطيخ له فوائد مذهلة فهو يعالج البهاق وله خصائص تجعل الجلد ناعم وهناك طريقه ممتازه وسهله لكل سيده للاستفاده من قشر البطيخ فبدلا من القاؤه يمكن استخدامه في تفتيح البشره بالاضافه الي انه يعمل شد البشره وتنشيط الدوره الدمويه لانه يحتوي علي فيتامينات متعدده ومفيده للبشره
قطعي قشر البطيخ قطعا صغيرة ومرريها على بشرتك في حركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي بشرتك بماء فاتر ثم بارد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    السبت مايو 10, 2014 12:27 pm




يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل - بإذن الله من جلطة دماغية؟
قصة م الواقع :

خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء....... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .

إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط....أرجوك أكمل لتعلم علماً ولتنقد شخصاً * الجلطة *:

يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّا !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض -من به أعراض الجلطة- 3 أسئلة:

1 - أطلب من المصاب الإبتسام

2 - أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه

3 -أطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين

إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم ، بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين (السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنثاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل ،،،،بإذن الله
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الثلاثاء مايو 13, 2014 5:25 pm




فوائد الجزر
*********

*احتوائه على الفالكرينول ذو الخصائص المضادة للسرطان وجد انه مفيد وخاصة للوقاية من سرطان الرئة والقولون وسرطان الثدى
* لاحتوائه على كمية كبيرة من البيتا كاروتين فهو يعمل كمضاد للاكسدة ويحمى الخلايا ويطيل من عمرها مما يقلل اثار الشيخوخة وتقدم العمر
*لاحتوائه على فيتامين ايه ومضادات الاكسدة فهو يحمى الجلد من أثار الشمس ويساعد فى الحفاظ على بشرة لامعة ومتناسقة اللون وخالية من البثور وايضا شعر صحى
*تناول عصير الجزر يساعد الكبد على القيام بعمله بشكل أفضل حيث تساعد الكبد على التخلص من السموم المتراكمة فيه وايضا نسبة الالياف الموجودة بالجزر تساعد على تنظيف القولون أيضا
*وجدت أحدث الأبحاث أن تناول الجزر يقلل من الكوليسترول ويقلل من احتمالية الاصابه بأمراض القلب بسبب كمية البيتا كاروتين والالفا كاروتين ايضا
*هل تعلمين أن مبشور الجزر قديما كان يستخدم فى علاج االالتهابات الجلدية وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعاليته الشديدة فى تهدئة الالتهابات
*تناول الجزر كما هو طازج ومقرمش يقوم بعمل حماية طبيعية للثة والاسنان
* تناولى 6 حبات من الجزر أسبوعيا وستقل أحتمالات الاصابة بالسكتات بنسبة كبيرة جدااا فهذا ما أكتشفه الباحثون فى جامة هارفرد
*وبالطبع أهميته للنظر فالجزر يقوى النظر بما يحتويه من البيتا كاروتين وفيتامين ايه ويزيد خاصة القدرة على الرؤية ليلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الثلاثاء مايو 13, 2014 5:30 pm



الـمــشــــــــمـــــش

يعدّ المشمش من أهم الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز، ويكثر استخدامه في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المربات والكمبوت، هذا إلى جانب إستخدامه في صنع شراب قمر الدين في شهر رمضان.

من هنا نقدم لك 10 فوائد للمشمش تساعدك على التمتع بصحة جيدة.
1- منخفض السعرات

يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
2- يساعد على الحمل

ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
3- يقي من الأمراض المعدية

يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
4- مفيد لصحة العين

ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.
5- مهم لصحة القلب

توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.
6- يعزز صحة البشرة

عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
7- يعالج الأنيميا

يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.
8- يقي من أمراض السرطان

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.
9- ملين طبيعي

يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.
10- يعالج حالات الحمّى

كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الجمعة مايو 16, 2014 10:13 am




العنب يومياً للحد من الآلام
********************
المعروف أن النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال وذلك بسبب الحمل والولادة. ولكن أجرى فريق من الباحثين أبحاثهم على أكثر من 72 رجلاً وسيدة، عانوا من هشاشة عظام الركبة، حيث تناول البعض العنب سواء في صورته الطبيعية أو على شكل مسحوق مجفف ليتبين أن استهلاك العنب بشكلٍ يومي قد يساعد على تخفيف حدة الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبخاصةً في الركبة، وتحسين أعراضها وإكسابها مرونة وتسهل عملية الحركة والتنقل، بحسب ما أفاد به شانيل جوما من جامعة تكساس المرأة Texas Woman’s University، في الولايات المتحدة.

والسبب وراء ذلك هو احتواء العنب على مادة "البوليفينول" التي تعتبر مضادة هامة للأكسدة وتعمل على تحسين حالة الالتهاب إذ تبين أن المرضى الذين انتظموا في تناول العنب بصورة يومية وأدخلوه إلى نظامهم الغذائي، نجحوا في التخلص بنسبة كبيرة من آلام الركبة فضلاً عن تحسن الأعراض المصاحبة لها كخشونة في الركبة على سبيل المثال. وهذا التأثير المفيد كان أكثر وضوحاً عند النساء، ولكن لوحظ أيضاً زيادة في التمثيل الغذائي في الغضروف عند الرجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الجمعة مايو 16, 2014 10:20 am




فوائد الجزر
*********

*احتوائه على الفالكرينول ذو الخصائص المضادة للسرطان وجد انه مفيد وخاصة للوقاية من سرطان الرئة والقولون وسرطان الثدى
* لاحتوائه على كمية كبيرة من البيتا كاروتين فهو يعمل كمضاد للاكسدة ويحمى الخلايا ويطيل من عمرها مما يقلل اثار الشيخوخة وتقدم العمر
*لاحتوائه على فيتامين ايه ومضادات الاكسدة فهو يحمى الجلد من أثار الشمس ويساعد فى الحفاظ على بشرة لامعة ومتناسقة اللون وخالية من البثور وايضا شعر صحى
*تناول عصير الجزر يساعد الكبد على القيام بعمله بشكل أفضل حيث تساعد الكبد على التخلص من السموم المتراكمة فيه وايضا نسبة الالياف الموجودة بالجزر تساعد على تنظيف القولون أيضا
*وجدت أحدث الأبحاث أن تناول الجزر يقلل من الكوليسترول ويقلل من احتمالية الاصابه بأمراض القلب بسبب كمية البيتا كاروتين والالفا كاروتين ايضا
*هل تعلمين أن مبشور الجزر قديما كان يستخدم فى علاج االالتهابات الجلدية وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعاليته الشديدة فى تهدئة الالتهابات
*تناول الجزر كما هو طازج ومقرمش يقوم بعمل حماية طبيعية للثة والاسنان
* تناولى 6 حبات من الجزر أسبوعيا وستقل أحتمالات الاصابة بالسكتات بنسبة كبيرة جدااا فهذا ما أكتشفه الباحثون فى جامة هارفرد
*وبالطبع أهميته للنظر فالجزر يقوى النظر بما يحتويه من البيتا كاروتين وفيتامين ايه ويزيد خاصة القدرة على الرؤية ليلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الجمعة مايو 16, 2014 10:21 am




كي تزيد من قدرة تركيزك
********************

1. قد يكون القيام بأكثر من مهمة في آن واحد، والضوضاء الصاخبة، والأضواء الساطعة، كلها أشياء تحد من قدرة الجهاز العصبي لدى الإنسان على التركيز، ولهذا يفضل محاولة التقليل من تلك العوامل كي تساعد نفسك في القيام بمهامك بشكل أفضل.

2. حاول أن تعود نفسك على أن يكون من طبيعتك التركيز في أي شيء تقوم به، وذلك من خلال ألا تترك أي شيء يشتت انتباهك، ويفضل دائماً الحرص على البقاء في مكان هادئ.

3. تفهم العلاقة التي تربط بين التركيز والطاقة الجسدية، فعلى سبيل المثال، إذا لم يكن جسدك يتمتع بالطاقة اللازمة، فلن تتمكن من القيام بالكثير من المهام التي عليك إنجازها، كما أنك لن تكون قادراً على التركيز بشكل جيد.

4. تعلم ممارسة بعض التمارين التي تساعدك في الهدوء والتركيز بشكل أكبر.

5. من المهم ألا تجعل نفسك تحت الضغط دوماً وذلك من خلال أخذ قسط من الراحة من وقت لآخر، خذ شهيقاً وأخرجه ببطء، أو اترك الغرفة قليلاً.

6. التأمل من أكثر الأنشطة التي ستساعدك في تحسين قدرتك على التركيز.

7. اعرف جيداً أن التأمل يبدأ بالتركيز على طريقة تنفسك ومتابعتها فهذا سيجعل ذهنك أقل توتراً وأكثر إيقاعية تماماً مثل إيقاع أنفاسك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الجمعة مايو 16, 2014 5:14 pm




احــذر الاستخدام الخاطئ للشاى
***************************
على الرغم من فوائد الشاى ومن قلة خطورته مقارنة بالقهوة، من حيث نسبة الكافيين إلا أن الاستعمال الخاطئ له يجعله خطر جدا على صحة الإنسان، ويكون خطر فى الحالات الآتية:
* أولا: إذا تم الإفراط فى تناوله حيث يسبب قرحة فى المعدة والاثنى عشر.
* ثانيا: إذا تم غليه كثيرا حتى يصبح لونه بنى غامق حيث يسبب اضطراب فى عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمى.
* ثالثا: إذا شرب بعد تناول الطعام مباشرة، حيث يسبب عسر الهضم لذلك يفضل تناوله بعد ساعة من تناول الطعام ويمنع امتصاص الحديد الموجود فى الطعام.
• رابعا: إذا شرب الشاى والمعدة خاوية من الطعام أو على الريق، حيث يكون طبقة تسمى “كيتينية” على الغشاء الداخلى للمعدة والأمعاء، مما يمنع خروج عصارات الهضم مما يسبب عسر هضم وإمساك.
*خامسا : شرب الشاى الساخن جـــداً يؤدى إلى تخريب الغشاء المخاطى للبلعوم والمرىء مما يهيئ الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الجمعة مايو 16, 2014 5:15 pm




كيفية الوقاية من فيروس كورونا
************************
حالة من الرعب تسيطر على الكثيرين بسبب وفاة أول حالة مصابة بفيروس كورونا ببنى سويف، ويقول الدكتور أحمد عبد الوهاب أخصائى أمراض الجهاز التنفسى وأمراض الحساسية، يتم تشخيص الإصابة بفيروس كورنا من خلال إجراء تحليل PSR، وإجراء فحص مجهرى لعينة من الالتهاب الرئوى للمريض، ويجب عزل المريض تماما فى حين اكتشاف إصابته بالمرض.

وأوضح أنه حتى الآن لا توجد أى مؤشرات حول تحول كورونا إلى وباء، ولكن لوحظ أن هذا الفيروس يتطور بسرعة كبيرة، ويخلق من ذاته أنواعا جديدة لا تزال تحتاج دراسة، خوفا من أن يصبح وباء حقيقا.

وأكد على أنه لا توجد أى أمصال نهائيا خاصة بفيروس كورونا، وكل ما يقل فى بعض الأماكن هو من قبيل النصب لا أكثر ولا أقل.

وأشار أنه لا يمكن التكهن بمدى سرعة انتقال هذا الفيروس من شخص إلى أخر، خاصة ونحن فى أعتاب إجراء مناسك الحج والعمرة، ويجب أن يتم نشر الوعى بين العائدين من إجراء مناسك الحج، وذلك فى حالة ملاحظة الإصابة بأى من أعراض الأنفلونزا يقوم بالتبليغ فورا.

وأضاف أن الوقاية من هذا الفيروس من الأمور البسيطة، وذلك من خلال استخدام المطهرات والكلور فى تنظيف المنازل، بالإضافة إلى استخدام المطهرات الجل والتى تعمل على حماية الأيدى، والبعد عن مخالطة المصابين، وعدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين تحت أى ظرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الأحد مايو 18, 2014 3:10 pm




السرطان.. على علاقة وثيقة بالهواتف
*****************************
كشف باحثون في جامعة بوردو الفرنسية علاقة قويّة بين خطر الإصابة بورم دماغي والهواتف المحمولة، إذ وجد باحثون فرنسيون أنّ الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم أكثر من 15 ساعة شهريًا منذ أكثر من 5 سنوات معرضون لخطر بتفاقم ورم سرطاني وبالتحديد السرطان الدبقي (من الأورام التي تبدأ في المخ أو العمود الفقري) أو ورم سحائي في الدماغ، وأكّد ذلك د. غاييل كورو وزملاؤه الذين أجروا البحث ونشروه في مجلّة طبية، واتضح لهم 253 حالة سرطان دبقي و194 حالة ورم دماغي بين الأعوام 2004 و2006 في فرنسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الأحد مايو 18, 2014 3:10 pm




الاعجاز الرباني في الوضوء
*********************
أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الذين يتوضئون باستمرار، قد ظهر الأنف عند غالبيتهم نظيفا طاهرا خاليا من الميكروبات ولذلك جاءت المزارع الميكروبية التي أجريت لهم خالية تماما من أي نوع من الميكروبات، في حين أعطت أنوف من لا يتوضئون مزارع ميكروبية ذات أنواع متعددة وبكميات كبيرة من الميكروبات الكروية العنقودية الشديدة العدوى، والكروية السبحية السريعة الانتشار

.فقد أثبت الدراسات أن جلد اليدين يحمل العديد من الميكروبات التي قد تنتقل إلى الفم أو الأنف عند عدم
غسلهما، ولذلك يجب غسل اليدين جيدا عند البدء في الوضوء،

وهذا يفسر لنا قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم "إذا استيقظ أحدكم من نومة، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا".والميكروبات العضوية التي تسبب العديد من الأمراض،

وقد ثبت أن التسمم الذاتي يحدث من جراء نمو الميكروبات الضارة في تجويفى الأنف ومنهما إلى داخل
المعدة والأمعاء
ولإحداث الالتهابات والأمراض المتعددة، ولا سيما عندما تدخل الدورة الدموية.لذلك شرع الاستنشاق بصورة متكررة ثلاث مرات في كل وضوء .حيث تبين ان الإنسان إذا مكث فترة طويلة بدون غسل لأعضائه فإن إفرازات الجلد المختلفة من دهون وعرق تتراكم على سطح الجلد محدثه حكة شديدة وهذه الحكة بالأظافر، التي غالبا ما تكون غير نظيفة تدخل الميكروبات إلى الجلد

.كذلك فإن الإفرازات المتراكمة هي دعوة للبكتريا كي تتكاثر وتنمو لهذا فإن الوضوء بأركانه قد سبق علم البكتريولوجيا الحديثة والعلماء الذين استعانوا بالمجهر على اكتشاف البكتريا والفطريات التي تهاجم الجلد الذي لا يعتني صاحبه بنظافته
التي تتمثل في الوضوء والغسل ومع استمرار الفحوص والدراسات، أعطت التجارب حقائق علمية أخرى

.كما قد ثبت أيضا أن الدورة الدموية في الأطراف العلوية من اليدين والساعدين
والأطراف السفلية من القدمين والساقين أضعف منها في الأعضاء الأخرى لبعدها عن المركز الذي هو القلب
، فإن غسلها مع دلكها يقوي الدورة الدموية لهذه الأعضاء من الجسم مما يزيد في نشاط الشخص وفعاليته،
ومن ذلك كله يتجلى الإعجاز العلمي في شرعية الوضوء في الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الإثنين مايو 19, 2014 4:20 pm




أفضل وسيلة لتحسين الذاكرة
************************
يقلل الضحك من مستويات الإجهاد الذي قد يؤثر سلباً على الذاكرة، بحسب تقرير نشرته صحيفة "دايلي ميل" نقلاً عن "إيه بي سي نيوز".

أجريت الدراسة على 20 شخصاً من البالغين، طُلب منهم مشاهدة فيديو ترفيهي مدته 20 دقيقة، وفي الوقت نفسه طُلب من مجموعة أخرى الجلوس في هدوء دون مشاهدة الفيلم.

وعند اختبار قياسات الذاكرة على المجموعتين تم أخذ عينات من اللعاب لمعرفة مستويات الكورتيزول، وأظهرت النتائج أن أداء الذاكرة القصيرة لدى الذين شاهدوا الفيديو المضحك كان أفضل ممن لم يضحكوا.

وتبين أيضاً أن مستويات الكورتيزول في لُعاب الذين ضحكوا كان أقل كثيراً.

وقال مؤلف الدراسة جوريندر باينس: "تصبح القدرة على التعلم واستدعاء الذاكرة تحدياً مع التقدم في العُمر، لكن الضحك مع الأصدقاء، أو مشاهدة برنامج مضحك يساعد على التعامل مع ضغوطات العمل اليومي".

وأضاف: "الشخصيات الأقل تشدداً والأكثر مرحاً يميلون إلى تكوين ذاكرة أفضل".

يزيد الضحك من مستويات الأندروفين في الجسم، ويؤدي ذلك إلى الإفراج عن مادة الدوبامين في الدماغ التي تمنح شعوراً بالسعادة، ويتسبب ذلك في تغير نشاط موجات الدماغ وبالتالي تحسن الذاكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الإثنين مايو 19, 2014 4:22 pm






فوائد اللب الأبيض والأسمر
*********************
أثبتت الدراسات بأن اللب الأبيض يساعد على النوم العميق
في المساء تناولوا حفنة من اللب الأبيض أو أضيفوها لطبق السلطه…. لأن هذه الحبوب غنية بالماغنسيوم والمواد الضرورية التي تهدئ الجهاز العصبي وتساعد في إسترخاء العضلات كما تساعد على الإسترخاء والنوم ….. كما أثبتت الدراسات أن اللذين يعانون من نقص الماغنسيوم يعانون من الأرق أكثر من غيرهم …….
للحفاظ على نسبة الماغنسيوم في جهازك العصبي … أنت بحاجه لتناول 15 جرام من اللب الأبيض يوميا كما يمتاز بأنه غني بفيتامين (هـ) الذي يحافظ على جمال البشره وعدم جفافها أو تشققها وأن ماشيع بأن اللب الأبيض يزيد في الوزن ويستبدل باللب الأسمر هذا مفهوم خاطئ لابد بإستخدامهما سويا للحصول على جميع الفوائد فيهما.

اللب الأسمــــــر
إذا وضعت امامك ثلاثين جراما من اللب الاسمر وكانت هذه الكمية هي تسليتك فإن جسمك يحصل علي *051 سعرا حراريا و*31 جراما من الدهون*!!
أكثر من ذلك فإن هذا القدر القليل من اللب يحتوي علي نفس كمية البروتين الموجودة في نفس هذا الوزن من اللحوم أو الاسماك*!! هذا بجانب قدر جيد من الزنك والكالسيوم والماغنسيوم.
ولكن من المفيد ان نعرف ان الدهون الموجوده فى اللب هى من النوع الذى لا يضر القلب والشراين ولكن يعيبها انها قد تسبب السمنه مع زياده تناولها .
و يعتقد البعض ان اللب الاسمر يرفع الضغط بينماا اللب الابيض لا يرفعه. ولا يوجد دليل علمى واحد على ذلك,, فالملح يضاف الى النوعين وهو وراء ارتفاع الضغط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب وصحة وجمال    الإثنين مايو 19, 2014 4:23 pm




فوائد وأضرار أكل الثلج
******************
فوائده
1- إن مضغ قطعة من الجليد قد يجعل الرياضيين يشعرون ببرودة مع توفير رطوبة اضافية .
2- مفيد جدا لمن يعانون من الغثيان والقئ ، كما أن أكل مكعبات الثلج المنكهة تساعد على تهدئة المعدة . وقد أوصت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب لمرضى السرطان بتناول مكعبات من الثلج للتخفيف من معاناتهم في القئ والغثيان .
3 – الدراسات أثبت وجود علاقة بين الشراهة في أكل الثلج وبين نقص فيتامين الحديد ( الأنيميا ) حيث يساعد أكل الثلح لتحسين الحالة وتعويض النقص ، كما يلاحظ تواجد هذه الرغبة القوية لأكل مكعبات الثلج عند النساء الحوامل ، ولكن ليس شرطا أن يكون لديهن نقص في فيتامين الحديد .
4- يساعد مكعبات الثلج على إنقاص الوزن وبالتالي فهي مهمة لمن يتبعون حميه لفقد وزنهم ، فتعمل على خفض الكولسترول السئ وزيادة الكورلسترون الجيد ، كما أنه يعزز من الفيتامينات والمعادن .
5- يساعد الثلج على تحسين صحة القلب
6- يعمل الثلج على تحسين بشرتك وشعرك واظافرك .
7- يمكن الإستفادة من قوالب الثلج بالإحتفاظ بقطع من البابايا أو من أي نوع من الفاكهة ( فتستمعي بتناول مكعبات ثلجية من الفاكهة المحببة لك وبنفس القيمة الغذائية لهذه لفاكهة ) حيث يحافظ الثلج على القيمة الغذائية للفاكهة والسعرات الحراراة التي تحتويها كما يمكن حفظ بعض الأعشاب في قوالب ثلجية .

أضراره

- إن أكل الكثير من الثلج يمكن أن يضر بأسنانك ، حيث يمكن أن يحدث كسر في أسنانك أو الضرر بالحشوات للأسنان الأخرى . - يمكن أن يضر تناول الثلج بمينا الأسنان دون شعورك بذلك ، ويسبب في إضعافها وتكسرها مما يساعد في ظهور تسوس الأسنان . تسوس الأسنان مشكلة خطيرة ويمكن أن يسبب مشاكل أخرى مع الأسنان في وقت لاحق . - تناول الثلج يمكن أن يسبب نزيف في اللثة . نزيف اللثة ليس خطرا جديا ، ولكن يمكن أن تسمح للبكتيريا ان تدخل الجسم عن طريق الجرح. - قد يسبب الثلج آلام في مفصل الفك وصعوبة في فتح الفم .

وفي حالة حب الأطفال لأكل الثلج يمكن تكسير مكعبات الثلج لقطع صغيرة جدا أو استبدالها بأكل المثلجات المنكهة والتي تكون أقل قساوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طب وصحة وجمال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: