الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقه اللغة وسر العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:10 am

في الكليات :

كل ما أشبه رأسه رأس الحيات: فهو حنش.

كل شجر له شوك: فهو عضاة.

كل أرض مستوية: فهي صعيد.

كل شيء دبَّ على الأرض: فهو دابَّة.

كل جبل عظيم: هو أخشب.

كل ما ارتفع من الأرض: فهو نجد.

كل فعلة شنيعة: فهي سَوْأة.


من لطائف اللغة للبابيدي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:56 am

في الكليات 2

كُليّات في العربيّة

* كليات في الطيور والحيوانات والنباتات

- كلّ أداة تُعار فهي: ماعون.
- كلّ ما كان على ساق من نبات الأرض فهو: شجر.
- كلّ بستان عليه حائط سور فهو: حديقة.
- كلّ كريمة من النساء والخيل: فهي عقيلة.
- كلّ شجر له شوك فهو: غضاة.
- كلّ شجر لا شوك له فهو: سرح.
- كلّ نبت له رائحة طيبة فهو: فاغية.
- كلّ طائر لا يصاد فهو: رهام.
- كلّ طائر يخالف جوارح الطير فهو: بُغَاث.
- كلّ طائر له طوق فهو: حَمَام.
- كلّ ما دَبَ على سطح الأرض فهو: دابة.
- كلّ ما شابه رأسه رؤوس الحيّات كالحرابي فهو: حنش.
- كلّ جلد مدبوغ فهو: سِبْت
- كلّ ضارب بمقدمته فهو: يلدغ.
- كلّ ضارب بمؤخرته فهو: يلسع.
- كلّ صغير من الأشياء فهو: الطُّلا.

الطريفُ والغريبُ في اللغة والتأليف
محمّد رجب السامرّائي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:57 am

تفصيل في المنازل

العرب يفرقون في المنازل :

فإن كان المنزل من مدر
قالوا : بَيت .

وإن كان من وبر
قالوا : بِجاد .

وإن كان من صوف
قالوا : خِباء .

وإن كان من الشَّعر
قالوا : فُسطاط .

وإن كان من غزل
قالوا : خَيمة .

وإن كان من جلد
قالوا : قَشع .

من لطائف اللغة للبابيدي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:58 am

في صغار الأشياء

الأشياء الصغيرة :

القارب: السفينة الصغيرة.

القَلَهْزم: الغرس الصغير.

الجدول: النهر الصغير.

الذَّر: صغار النمل.

الحُسبلة: الوسادة الصغيرة.

الخُشَيْش: الغزال الصغير.

السَّوملة: الفنجانة الصغيرة.

الحبلَّق: صغار المعز.

الفسيل: صغار الشجر.

اللَّمَم: صغار الذنوب.

من لطائف اللغة للبابيدي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:59 am

في الكليات :

كل ما أشبه رأسه رأس الحيات: فهو حنش.

كل شجر له شوك: فهو عضاة.

كل أرض مستوية: فهي صعيد.

كل شيء دبَّ على الأرض: فهو دابَّة.

كل جبل عظيم: هو أخشب.

كل ما ارتفع من الأرض: فهو نجد.

كل فعلة شنيعة: فهي سَوْأة.


من لطائف اللغة للبابيدي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:00 am

تفصيل في الأمْكِنَةِ

(في الأمْكِنَةِ)

(عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ و والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم)

- كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ

- كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَب

- كلّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن

- كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ

- كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق

- كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ

- كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها

- كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي ، وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل):
على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى : مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ

فقه اللغة وسرُّ العربية
لأبي منصور الثعالبي
(ص: 29)

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:01 am

القِدَمِ في لغتنا العربية

(في تَقْسِيمِ القِدَمِ)

بِنَاءٌ قَدِيمٌ
دِينَار عَتِيق
رَجُل دُهْرِيّ
ثَوْب عُدْمُليٌّ
شَيْخِ قَنْسَرِيّ
عَجُوز قَنْفَرِش
مَالٌ مُتْلَدٌ
شَرَف قُدْمُوس
حِنْطَة خَنْدَرِيس
خمْر عَاتِق
قَوْسٌ عَاتِكَةٌ
َذيخ كالِد ، عَنِ اللَيْثِ ، وهُوَ ولَدُ الضَّبُعِ ، كُلُّ ذَلِكَ إذا كَانَ قَدِيماً.


فقه اللغة وسرُّ العربية
لأبي منصور الثعالبي
(ص56و57)

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:04 am

القِدَمِ في لغتنا العربية

(في تَقْسِيمِ القِدَمِ)

بِنَاءٌ قَدِيمٌ
دِينَار عَتِيق
رَجُل دُهْرِيّ
ثَوْب عُدْمُليٌّ
شَيْخِ قَنْسَرِيّ
عَجُوز قَنْفَرِش
مَالٌ مُتْلَدٌ
شَرَف قُدْمُوس
حِنْطَة خَنْدَرِيس
خمْر عَاتِق
قَوْسٌ عَاتِكَةٌ
َذيخ كالِد ، عَنِ اللَيْثِ ، وهُوَ ولَدُ الضَّبُعِ ، كُلُّ ذَلِكَ إذا كَانَ قَدِيماً.


فقه اللغة وسرُّ العربية
لأبي منصور الثعالبي
(ص56و57)

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:05 am

ترتيب البكاء عند العرب :


إذا تهيَّأ الرجل للبكاء قيل : ( أجْهَشَ )

، و إذا امتلأتْ عينُه دموعاًَََ قيل : ( اغْرَورقَتْ )

، و إذا سالتْ عينُه قيل : ( دَمِعَتْ )

، و إذا اسْترسَلتْ دموعُه قيل : ( هَمَتْ )

، و إذا كان لبكائه صوتٌ قيل : ( نَحَبَ ) و (نَشَجَ )

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:06 am

الضحك ومراتبه
عند العرب
.....................

التبسم أول مراتب الضحك
ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه
ثم الافترار والانكلال ، وهما : الضحك الحسن،
ثم الكتكتة ، وهي أشد منهما
ثم القهقهة
ثم القرقرة
ثم الكركرة
ثم الاستغراب
ثم الطخطخة، وهي : أن يقول في ضحكه طيخ طيخ
ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:07 am

فِي الشَّكِّ وَالْيَقِينِ
في الشك
..............
يُقَالُ : شَكَكْتُ فِي الأَمْرِ ، وَارْتَبْتُ فِيهِ ، وَاسْتَرَبْتُ ، وَتَرَيَّبْتُ ، وَامْتَرَيْتُ ، وَتَمَارَيْتُ ، وَخَامَرَنِي فِيك شَكٌّ ، وَدَاخَلَنِي فِيهِ رَيْب ، وَتَنَازَعَتْنِي فِيهِ الشُّكُوكُ ، وَتَجَاذَبَتْنِي فِيهِ الظُّنُونُ ، وَحَكَّ فِي صَدْرِي مِنْهُ شَيْء ، وحاك , وَاحْتَكَّ ، وَتَخَالَجَ فِي صَدْرِي مِنْهُ أَشْيَاءُ .
وَيُقَالُ تَخَالَجَ هَذَا الشَّيْء فِي صَدْرِي ، وَاخْتَلَجَ ، إِذَا نَازَعَك فِيهِ ، وَقَدْ رَابَنِي الأَمْرُ ، وَأَرَابَنِي ، وَرَابَنِي فِيك شَكّ ، وَهُوَ أَمْرٌ مُرِيبٌ ، وَفُلانٌ مِنْ هَذَا الأَمْرِ فِي شَكٍّ مُرِيبٍ ، وَهُوَ فِي لَيْلٍ مِنْ الشَّكِّ مُظْلِم .
وَفِي الْمَثَلِ : كَفَى بِالشَّكِّ جَهْلا .
وَتَقُولُ قَدْ تَرَدَّدْتُ فِي صِحَّةِ هَذَا الأَمْرِ ، وَتَوَقَّفْتُ ، وَتَثَبَّتُّ ، وَهَذَا أَمْر لَسْتُ مِنْهُ عَلَى يَقِينٍ ، وَأَمْر لا أُثْبِتُهُ ، وَلا أَحُقّه ، وَلا أُوقِنُهُ ، وَلا أَقْطَعُ بِهِ ، وَلا أَجْزِمُ بِوُقُوعِهِ ، وَلَمْ يَثْبُتْ عِنْدِي ، وَلَمْ تَتَحَقَّقْ لِي صِحَّته ، وَقَدْ شَكَكْتُ فِيهِ بَعْض الشَّكِّ ، وَعِنْدِي فِي هَذَا كُلّ الشَّكِّ ،وَهَذَا أَمْر لا يُطْمَأَنُّ إِلَيْهِ بِثِقَة ، وَلا تُنَاطُ بِهِ ثِقَة ، وَلا يُخْلَدُ إِلَيْهِ بِيَقِين ، وَإِنِّي لَعَلَى مِرْيَة مِنْهُ ، وَعَلَى غَيْرِ بَيِّنَةٍ مِنْهُ ، وَعَلَى غَيْرِ يَقِين .
وَيُقَالُ : فُلانٌ يُؤَامِرُ نَفْسَيْهِ إِذَا اتَّجَهَ لَهُ فِي الأَمْرِ رَأْيَانِ .
وَرَأَيْتُ فُلانا فَجَعَلَتْ عَيْنِي تَعْجُمُهُ إِذَا شَكَكْتَ فِي مَعْرِفَتِهِ كَأَنَّك تَعْرِفُهُ وَلا تُثْبِتُهُ .
في اليقين :
وَيُقَالُ فِي ضِدِّ ذَلِكَ : قَدْ أَيْقَنْتُ الأَمْر ، وَتَيَقَّنْتُهُ ، وَاسْتَيْقَنْتُهُ ، وَحَقَّقْتُهُ ، وَتَحَقَّقْتُهُ ، وَأَثْبَتُّهُ ، وَعَلِمْتُهُ يَقِينًا ، وَعَلِمْتُهُ عِلْم الْيَقِين ، وَهُوَ أَمْرٌ لا شَكَّ فِيهِ ، وَلا مِرْيَةَ ، وَلا اِمْتِرَاءَ ، وَلا يَعْتَرِينِي فِيهِ شَكّ ، وَلا تَعْتَرِضُنِي فِيهِ شُبْهَة ، وَأَمْر لا ظِلَّ عَلَيْهِ لِلرَّيْبِ ، وَلا غُبَارَ عَلَيْهِ لِلشَّكِّ ، وَهُوَ أَمْرٌ بَعِيدٌ عَنْ مُعْتَرَكِ الظُّنُونِ ، وَهُوَ بِنَجْوَةٍ عَنْ الشَّكِّ، وَبِمَعْزِلٍ عَنْ الشَّكِّ ، وَقَدْ تَجَافَى عَنْ مَوَاطِنِ الرَّيْبِ ، وَخَرَجَ مِنْ سُتْرَة الرَّيْب إِلَى صَحْن الْيَقِين .
وَتَقُولُ : قَدْ اِنْجَلَى الشَّكُّ ، وَانْتَفَى الرَّيْب ، وَنَسَخَ الْيَقِين آيَة الشَّكّ ، وَانْجَلَتْ ظُلُمَاتُ الشُّكُوكِ ، وَانْحَسَرَ لِثَام الشُّبُهَات ، وَأَسْفَرَ وَجْه الْيَقِينِ ، وَأَشْرَقَ نُورُ الْيَقِينِ ، وَلاحَتْ غُرَّة الْيَقِين ، وَظَهَرَ صُبْح الْيَقِين .
وَقَدْ وَقَفْتُ عَلَى جَلِيَّةِ الأَمْرِ ، وَاطَّلَعْتُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وَأَنَا عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ هَذَا الأَمْرِ ، وَأَنَا مِنْهُ عَلَى يَقِينٍ جَازِمٍ ، وَقَدْ عَلِمْتُهُ عَنْ يَقِين عِيَان .
وَهَذَا أَمْر لا يُعْقَلُ أَنْ يَكُونَ إِلا كَذَا ، وَقَدْ ثَبَتَ بِالْبَيِّنَاتِ الْوَاضِحَةِ ، وَالْحُجَجِ الدَّامِغَةِ، وَثَبَتَ بِالدَّلِيلِ الْمَقْنَعِ، وَشَهِدَتْ بِصِحَّتِهِ التَّجْرِبَة ، وَقَامَتْ عَلَيْهِ أَدِلَّةُ الْوِجْدَانِ، وَأَيَّدَهُ شَاهِدَا الْعَقْل وَالنَّقْل ، وَتَنَاصَرَتْ عَلَيْهِ أَدِلَّة الطَّبْعِ وَالسَّمْعِ .
فصل فِي الظَّنِّ:
يُقَالُ : أَظُنُّ الأَمْر كَذَا ، وَأَحْسَبُهُ ، وَأَعُدُّهُ ، وَإِخَاله، وَأَحْجُوهُ ، وَهُوَ كَذَا فِي ظَنِّي ، وَفِي حِسْبَانِي ، وَفِي حَدْسِي ، وَفِي تَخْمِينِي ، وَفِي تَقْدِيرِي ، وَفِيمَا أَظُنُّ ، وَفِيمَا أُرَى، وَفِيمَا يَظْهَرُ لِي ، وَفِيمَا يَلُوحُ لِي .
وَأَنَا أَتَخَيَّلُ فِي الأَمْرِ كَذَا ، وَأَتَوَسَّم فِيهِ كَذَا ،وَيُخَيَّل لِي أَنَّهُ كَذَا وَيُخَيَّلُ إِلَيَّ ، وَقَدْ صُوِّرَ لِي أَنَّهُ كَذَا ، وَتَرَاءَى لِي أَنَّهُ كَذَا ، وَتَمَثَّلَ فِي نَفْسِي أَنَّهُ كَذَا ، وَقَامَ فِي نَفْسِي ، وَفِي اِعْتِقَادِي ، وَفِي ذِهْنِي ، وَوَقَعَ فِي خَلَدِي، وَسَبَقَ إِلَى ظَنِّي ، وَإِلَى وَهْمِي ، وَإِلَى نَفْسِي ، وَأُشْرِبُ حِسِّي أَنَّهُ كَذَا ، وَنَبَّأَنِي حَدْسِي أَنَّهُ كَذَا ، وَأَقْرَب فِي نَفْسِي أَنْ يَكُونَ الأَمْر كَذَا ، وَأَوْقَعُ فِي ظَنِّي أَنْ يَكُونَ كَذَا .
وَهَذَا هُوَ الْمُتَبَادِرُ مِنْ الأَمْرِ ، وَالْغَالِب فِي الظَّنِّ ، وَالرَّاجِح فِي الرَّأْيِ ، وَهَذَا أَظْهَرُ الْوَجْهَيْنِ فِي هَذَا الأَمْرِ ، وَأَمْثَلُهُمَا، وَأَشْبَهُهُمَا ، وَأَشْكَلُهُمَا ، وَهَذَا أَقْوَى الْقَوْلَيْنِ ، وَأَرْجَحُهُمَا ، وَأَدْنَاهُمَا مِنْ الصَّوَابِ ، وَأَبْعَدُهُمَا مِنْ الرَّيْبِ ، وَأَسْلَمُهُمَا مِنْ الْقَدْحِ.
وَتَقُولُ : فُلان يَقُولُ فِي الأُمُورِ بِالظَّنِّ ، وَيَقُولُ بِالْحَدْسِ ، وَيَقْذِفُ بِالْغَيْبِ ، وَيَرْجُمُ بِالظُّنُونِ ، وَقَالَ ذَلِكَ رَجْماً بِالظَّنِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ يَتَخَرَّصُ ، وَيَتَكَهَّنُ ، وَقَدْ تَظَنَّى فُلان فِي الأَمْرِ ، وَأَخَذَ فِيهِ بِالظَّنِّ ، وَضَرَبَ فِي أَوْدِيَةِ الْحَدْسِ ، أَخَذَ فِي شِعَاب الرَّجْم .
وَهَذَا أَمْر لا يَخْرُجُ عَنْ حَدّ الْمَظْنُونَات ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ الظَّنِّيَّات ، وَمِنْ الْحَدْسِيَّات ،وَإِنَّمَا هَذَا حَدِيث مُرَجَّم.
وَتَقُولُ : كَأَنِّي بِزَيْدٍ فَاعِلٌ كَذَا، وَظَنِّي أَنَّهُ يَفْعَلُ كَذَا ، وَأَكْبَر ظَنِّي ، وَأَقْرَب الظَّنّ أَنَّهُ يَفْعَلُ كَذَا ، وَلَعَلَّ الأَمْرَ كَذَا ، وَلا يَبْعُدُ أَنْ يَكُونَ الأَمْر كَذَا ، وَأَحْرِ بِهِ أَنْ يَكُونَ كَذَا ، وَأَحْجِ بِهِ ، وَأَخْلِقْ بِهِ ، وَمَا أَحْرَاهُ أَنْ يَكُونَ كَذَا .
وَيُقَالُ : اِفْعَلْ ذَلِكَ عَلَى مَا خَيَّلَتْ أَيْ عَلَى مَا أَرَتْكَ نَفْسك وَشَبَّهَتْ وَأَوْهَمَتْ .
وَفُلانٌ يَمْضِي عَلَى الْمُخَيَّلِ أَيْ عَلَى مَا خَيَّلَتْ .
وَسِرْتُ فِي طَرِيق كَذَا بِالسَّمْتِ أَيْ بِالْحَدْسِ وَالظَّنِّ .
وَيُقَالُ : حَزَرَ الأَمْر ، وَخَرَصَهُ ، إِذَا قَدَّرَهُ بِالْحَدْسِ ، وَخَرَصَ الْخَارِص النَّخْل وَالْكَرْم إِذَا قَدَّرَ كَمْ عَلَيْهِ مِنْ الرُّطَبِ أَوْ الْعِنَبِ ، وَالاسْم مِنْ ذَلِكَ الْخِرْص بِالْكَسْرِ يُقَالُ كَمْ خِرْص أَرْضك أَيْ مِقْدَار مَا خُرِصَ فِيهَا .
وَأَمَتَهُ مِثْل حَزَرَهُ يُقَالُ ائْمِتْ لِي هَذَا كَمْ هُوَ أَيْ احْزِرْهُ كَمْ هُوَ ، وَتَقُولُ : كَمْ أَمْتُ مَا بَيْنَك وَبَيْنَ بَلَد كَذَا أَيْ قَدْر مَا بَيْنَك وَبَيْنَهُ . وَتَقُولُ فُلان صَادِق الظَّنّ ، صَادِق الْحَدْسِ ، صَادِق الْفِرَاسَة، صَادِق الْقَسْمِ، وَإِنَّهُ لَيُصِيب بِظَنِّهِ شَاكِلَة الْيَقِين، وَيَرْمِي بِسَهْم الظَّنّ فِي كَبِد الْيَقِين ، وَإِنَّهُ لَيَظُنّ الظَّنّ فَلا يُخْطِئُ مَقَاتِل الْيَقِين ، وَإِنَّهُ لَرَجُل مُحَدَّث أَيْ صَادِق الْفِرَاسَة كَأَنَّهُ قَدْ حُدِّثَ بِمَا يَظُنُّهُ ، وَفُلان كَأَنَّمَا يَنْطِقُ عَنْ تَلْقِين الْغَيْب ، وَكَأَنَّمَا يُنَاجِيه هَاتِف الْغَيْبِ ، وَيُمْلِي عَلَيْهِ لِسَان الْغَيْب .
وَيُقَالُ : فُلان جَاسُوس الْقُلُوب إِذَا كَانَ حَاذِق الْفِرَاسَة ، وَإِنَّ لَهُ نَظْرَةً تَهْتِكُ حُجُب الضَّمِير ، وَتُصِيبُ مَقَاتِل الْغَيْب ، وَتَنْكَشِفُ لَهَا مُغَيَّبَات الصُّدُور ، وَيُقَالُ هَذِهِ فِرَاسَة ذَات بَصِيرَة أَيْ صَادِقَة .
وَتَقُولُ لِمَنْ أَخْبَرَ بِمَا فِي ضَمِيرِك : قَدْ أَصَبْتَ مَا فِي نَفْسِي ، وَوَافَقْتَ مَا فِي نَفْسِي ، وَلَمْ تَعْدُمَا فِي نَفْسِي ، وَكَأَنَّك كُنْت نَجِيَّ ضَمَائِرِي ، وَكَأَنَّك قَدْ خُضْت بَيْنَ جَوَانِحِي، وَكَأَنَّمَا شُقَّ لَك عَنْ قَلْبِي
وَتَقُولُ : فُلان فَاسِد الظُّنُونِ ، كَاذِب الْحَدْسِ ، كَثِير التَّخَيُّلاتِ ، وَقَدْ كَذَبَ ظَنّه فِي هَذَا الأَمْرِ ، وَأَخْطَأَتْ فِرَاسَته ، وَكَذَبَتْهُ ظُنُونه ، وَطَاشَ سَهْم ظُنُونه ، وَقَدْ أَبْعَدَ الْمَرْمَى ، وَرَمَى الْمَرْمَى الْقَصِيّ، وَهَذَا وَهْم بَاطِل ، وَخَيَال كَاذِب ، وَهَذَا أَمْر لا أَتَوَهَّمُهُ ، وَأَمْر يَبْعُدُ مِنْ الظَّنِّ ، وَيَبْعُدُ فِي نَفْسِي أَنْ يَكُونَ الأَمْر كَذَا ، وَهَذَا ضَرْب مِنْ الْخَرْصِ، وَمِنْ التَّخَرُّصِ ، وَهَذَا مِنْ فَاسِدِ الأَوْهَامِ ،وَمِنْ بَعِيدِ الْمَزَاعِمِ .
..........................
نجعة الرائد
لإبراهيم اليازجي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:09 am

في تَفْصِيلِ حَرَكَاتِ اليَدِ وأشْكَالِ وَضْعِهَا وتَرْتِيبها
.........................

- إِذَا نَظَرَ إِنْسانٌ إلى قَوْم في الشَّمْسِ فألصَقَ حَرْفَ كَفِّهِ بِجَبْهَتِهِ
فَهُوَ الاسِتكْفَافُ
- فَإِنْ زَادَ فِي رَفْعِ كَفِّهِ عَنِ الْجَبْهَةِ
فَهُوَ الاسْتِشفْافُ
- فإِنْ كَانَ أَرْفَعَ مِن ذَلِكَ قَلِيلا
فَهُوَ الاسْتِشْرَافُ
- فإذا حَرَّكَ السَّبَّابَةَ وَحْدَها
فَهُوَ الإِلِوَاءُ .
قالَ مُؤلِّفُ الكِتَابِ: وَلَعَلَّ اللَّيَّ أحْسَنُ
فإِنَّ البُحتُرِيّ يَقُول (من المتقارب):
لَوَى بالسَّلامِ بَناناً خَضِيبَا : وَلَحْظاً يَشُوقُ الفُؤَادَ الطَّرُوبَا
- فإذا دَعَا إِنْساناً بَكَفِّهِ قَابِضاً أصابِعَها إِليه
فَهُوَ الإِيمَاءُ
- فإذا ضَرَبَ إحْدَى رَاحَتَيْهِ عَلَى الأخْرَى
فَهُوَ التًّبَلُّدُ
قَالَ مُؤَلِّفُ الكِتَابِ: والتّصْفِيقُ أَحْسَنُ وأَشْهَرُ مِنَ التّبَلُّدِ
- فإذا ضَمَّ أَصَابِعَهُ وَجَعَلَ إبْهَامَه عَلَى السَّبَّابَةِ وأَدْخَلَ رُؤُوسَ الأصَابعِ في جَوْفِ الكَفِّ كَمَا يَعقِدُ حِسَابَهُ على ثَلاثَةٍ وأرْبَعِينَ
فَهِيَ القَبْضَةُ
- فإذا ضَمَّ أطْرَافَ الأصَابِعِ
فَهِيَ القَبْصَة
- فإذا أخذ أرْبَعِينَ وَضَمَّ كَفَّهُ عَلَى الشّيْءِ
فَهي الحَفْنَةً
- فإذا حَثَا بِيَدٍ وَاحِدَةٍ
فَهِيَ الحَثْيَةُ
- فإذا حَثَا بِهِمَا جَمِيعاً
فَهِيَ الكَثْحَةُ
- فإذا أَدَارَ كَفَّيْهِ مَعاً وَرَفَعَ ثَوْبَه فألْوَى بِهِ
فَهُو اللَّمْعُ
- فإذا نَكَّسَ أَصَابِعَهُ وَأقَامَ أصُولَهَا
فَهُوَ الْقَفْعُ
- فإذا رَفَع يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلاً بِبُطُونِهِمَا وَجهَهُ لِيَدْعُو
فَهُوَ الإقْنَاعُ
- فإذا وَضَعَ يَدَهُ عَلَى الشَّيءِ يكونُ بَيْنَ يَدَيْهِ عَلَى الخِوَانِ كَيْلا يَتَنَاوَلَهُ غَيْرُهُ
فَهُوَ الجَرْدَبَانُ
وينشد (من الوافر):
إذا مَا كُنْتَ في قَوْم شَهَاوَى : فلا تَجْعَلْ شمالكَ جَرْدَبانا
- فإذا بَسَطَ كَفَّه لِلسُّؤَالِ
فَهُوَ التَّكَفُّفُ
وفي الحديث: ( لأنْ تَتْرُكَ وِلْدَكَ أغْنِيَاءَ خَيْر مِنْ أنْ تَتْرُكَهم عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ الناس ).

........................................


فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:10 am

في الحَرَكَات

..............................


في حَرَكَاتِ أعْضَاءِ الإنْسَانِ مِنْ غَيْرِ تحريكِهِ إِيَّاهَا :
خَفَقَانُ القَلْبِ
نَبْضُ العِرْقِ
اخْتِلاجُ العَيْنِ
ضَرَبَانُ الجُرْحِ
ارْتِعادُ الفَرِيصَةِ
ارْتِعَاشُ اليَدِ
رَمَعَانُ الأنْفِ
يقال: رَمَعَ الأنْف إذا تَحَرَّكَ مِنْ غَضَبِ

في حَرَكَات سِوَى الحَيَوَانِ :
حَرَكَةُ النَّار لَهبٌ
حَرَكَةُ الهَوَاءِ رِيحٌ
حَرَكَةُ المَاءِ موْج
حَرَكَةُ الأرْض زَ لْزَلَةٌ.

في تَفْصِيلِ حَرَكَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ :
الارْتِكَاضُ حَرَكَةُ الجَنِينِ في البَطْنِ
النَّوْسُ حَرَكَةُ الغُصْنِ بالرِّيحٍِ
التَّرَجْرُجُ حَرَكَةً الكَفَلِ السَّمِينِ والْفالُوذَجِ الرقِيقِ
النَّسِيمُ حَرَكَةُ الرِّيحِ في لِينٍ وضُعْفٍ

في تَقْسِيمِ الرِّعْدَةِ :
الرِّعْدَةُ للخَائِفِ والمَحْمُوم
الرِّعْشَةُ للشّيْخِِ الكبير والمًدْمِنِ للخَمْرِ
القَفْقَفَةُ لِمَنْ يَجِدُ البَرْدَ الشَّدِيدَ

في تَفْصِيلِ تَحْرِيكَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ :
الطّرْفُ تَحْرِيكُ الجًفُونِ في النَّظَرِ
اللَّجْلَجَةُ والنَّجْنَجَةُ تَحْرِيكُ المُضْغَةِ واللُّقْمَةِ في الفَمِ قَبْل الابْتِلاعِ ،
التَّلَمُّظ تَحْرِيكُ اللِّسَانِ والشَّفَتَيْنِ بَعْدَ الأكْلِ كأَنّهُ يَتَتَبَّعُ بِلسَانِهِ ما بَقِيَ بين أَسْنَانِهِ
المَضْمَضَةُ تَحْرِيكُ المَاءِ في الفَمِ
الخَضْخَضَةُ تَحْرِيكُ المَاءِ والشَّيْءِ المائِعِ في الإِنَاءِ وَغَيْرِهِ
الْهَزُّ والْهَزْهَزَةُ تَحرِيكُ الشَّجَرَةِ لِيَسْقُطَ ثُمَّرُهَا، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ( وَهُزِّي إِلَيك بِجذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عليكِ رُطَباً جَنِيّاً)
الهَدْهَدَةُ تَحْرِيكُ الأُمِّ وَلَدَهَا لِيَنَامَ
البَصْبَصَةُ تحْرِيكُ الكَلْبِ ذَنَبَهُ
الدَّعْدَعَةُ تَحْرِيكُ المِكْيَالِ وَغَيرِهِ لِيَسَعَ مَا يُجْعَلُ فِيهِ
المَخْضُ تحريك اللَّبَنِ لاسْتِخْرَاجِ زُبْدِهِ.

فيما تُحَرَّكُ بِهِ الأشْيَاءُ :
الّذي تُحَرَّكُ بِهِ النَّارُ مِسْعَرٌ
الَذي تُحَرَّكُ بِهِ الأشْرِبَةُ مِخْوَضٌ
الذي تُحرَّكُ بِهِ الدَّوَاةُ مِحْرَاك

.................................................. ..........

فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:11 am

في البُغْض و العَدَاوَةِ

في تَرْتيبِ العَدَاوَةِ:
البُغْضُ
ثُمّ القِلَى
ثُمَّ الشَّنَآنُ
ثُمَ المَقْتُ
ثُمَّ البِغْضَةُ، وهو أشدُّ البُغْض
فَأَمَّا الفَرْكُ فهو بُغْضُ المَرْأَةِ زَوْجَهَا وَبُغْضُ الرَّجُلِ امْرَأَتَهُ لا غَيْرُ.

في تَقْسِيمِ أوْصَافِ العَدُوِّ :
العَدُوُّ : ضِدُّ الصَّدِيقِ
الكَاشِحُ : العَدُوُّ المُبْغِضُ
سمي بذلك لأنه يُولِيكَ كَشْحَهُ
....................
فقه اللغة وسر العربية للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:12 am

في التَّهيؤ لأفْعال وأحْوَال مُخْتَلِفَةٍ

في تَفْصِيلِ التَّهيؤ لأفْعال وأحْوَال مُخْتَلِفَةٍ :
.......................

تأتَّى الرَّجُلُ : إذا تَهَيَّأَ لِلقِيَام
تَمَاثَلَ المَرِيضُ : إِذَا تَهَيَّأَ للمُثُولِ
أَجْهَشَ الصَّبيُّ : إِذا تَهَيَّأَ للبُكَاءِ
أبْرَقَتِ المَرْأَةُ : إذا تَهَيَّأَتْ للرَّجُلِ
جَلَخَ الدِّيكُ : إذا تَهَيَّأَ لِلسّفَادِ فَنَشَرَ جناحيه
زَافَتِ الحَمَامَةُ: إذا تهيَّأتْ للذَّكَرِ
دَفَّ الطَّائِرُ : إذا تَهَيَّأَ للطَّيَرَانِ
اسْتَدَفَ الأمْر : إِذا تَهَيَّأَ للانْتِظَامِ
احْرَنْفَشَ الرَّجُلُ : إذا تَهَيَّأَ لِلشَّرِّ
تَخَيَّلَتِ السَّمَاءُ وتَرَهْيَأتْ : إذا تَهَيَّأَتْ للمَطَرِ
....................
فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:14 am

في تَفْصِيلِ كَيْفِيَّةِ النَّظَرِ
وهَيْئاتِهِ في اخْتِلاَفِ أحْوَالِهِ
..................................

- إذا نَظَرَ الإِنْسَانُ إلى الشّيْءِ بِمَجَامِعِ عَيْنِهِ
قِيلَ : رَمَقَه
- فإنْ نَظَرَ إليهِ مِنْ جَانِبِ أذُنِهِ
قِيلَ : لَحَظَهُ
- فإنْ نَظَرَ إليهِ بِعَجَلَةٍ
قِيلَ: لَمَحَهُ
- فإنْ رَمَاهُ بِبَصَرِهِ مَعَ حِدَّةِ نَظرٍ
قيلَ: حَدَجَهُ بطَرْفِهِ ،
وفي حديثِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنهُ:
(حَدِّثِ القوْمَ مَا حَدَجُوكَ بأبْصَارِهِمْ)
- فإنْ نظَرَ إليهِ بِشِدَّةٍ وحِدَةٍ
قيلَ: أَرْشَقَهُ وأَسَفَّ النَظَرَ اليهِ
وفي حدِيثِ الشَّعبيّ :
( كَرِهَ أنْ يُسِفَّ الرَجُلُ نَظَرَهُ إلى أَمِّهِ وَأخْتِهِ وابْنَتِهِ)
- فإنْ نَظَرَ إليهِ نَظَرَ المُتَعَجِّبِ مِنْهِ
والكَارِهِ لَهُ والمُبْغِضِ إيَّاهُ
قِيلَ: شَفَنَهُ وَشَفَنَ إليهِ شُفُوناً وشَفْناً
- فإنْ أعارهُ لَحْظَ العَدَاوَةِ
قيلَ : نَظَرَ إليهِ شَزْراً
- فإن نَظَرَ إليهِ بِعَيْنِ المَحبَّةِ
قيلَ: نَظَرَ إليهِ نَظْرَةَ ذِي عَلَقٍ
- فإنْ نَظَرَ إليهِ نَظَرَ المُسْتَثْبِتِ
قيلَ: تَوَضَّحَهُ
- فإنْ نَظَرَ إليهِ وَاضِعاً يَدَهُ عَلَى حَاجِبِهِ مُسْتَظِلاً بِهَا مِنَ الشَّمْسِ لِيَسْتَبِينَ المَنْظُورَ إليهِ
قِيلَ: اسْتَكَفَّهُ واسْتَوْضَحَهُ واسْتَشْرَفَهُ
- فإنْ نَشَرَ الثَوْبَ وَرَفَعَهُ لِيَنْظُرَ إلى صَفَاقَتِهِ أو سَخَافَتِهِ أو يَرَى عَواراً إنْ كَانَ بِهِ
قِيلَ : اسْتَشَفَّهُ
- فإنْ نَظَرَ إلى الشّيْءِ كاللَّمْحَةِ ثُمَّ خَفِيَ عَنْهُ
قِيلَ: لاحَهُلَوحَةً ،
كما قَالَ الشّاعِر: (من الطويل):
وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحَة لَوْ أَلُوحُهَا
- فإنْ نَظَرَ إلى جَمِيعِ مَا في المَكَانِ حَتّى يَعْرِفَهُ
قِيلَ: نَفَضَهُ نَفْضاً
- فإنْ نَظَرَ في كِتَابٍ أوْ حِسَابِ لِيهذِّبَهُ أو لِيَستَكْشِفَ صِحَتَهُ وَسَقَمَهُ
قِيلَ: تَصَفَّحَهُ
- فإنْ فَتَحَ جَمِيعَ عَيْنَيْهِ لِشِدَّةِ النّظًرِ
قِيلَ: حَدَقَ
- فإنْ لأْلأَهُمَا
قيلَ: بَرَّقَ عَيْنَيْهِ
- فإنِ انقلبَ حِمْلاق عَيْنَيْهِ
قِيلَ: حَمْلَقَ
- فإنْ غَابَ سَوَادُ عَينَيْهِ مِنَ الفَزَعِ
قِيلَ: بَرَّقَ بَصَرُهُ
- فإنْ فَتَحَ عَيْنَ مُفَزَّع أو مُهَدَّدٍ
قيلَ: حَمَّجَ
- فإنْ بَالَغَ في فَتْحِها وَأحَدَّ النّظَرَ عندَ الخَوْفِ
قِيلَ: حَدَّجِوَفَزعَ
- فإنْ كَسَرَ عَيْنَهُ في النَّظَرِ
قِيلَ: دَنْقَسَ وطَرْفَشَ
- فإنْ فَتَحَ عَيْنيْهِ وَجَعَلَ لا يَطْرِفُ
قِيلَ شَخَصَ ،
وفي القُرْآنِ الكريم:
( شَاخِصَة أَبْصَارُ الَذِينَ كَفَرُوا )
- فإنْ أَدَامَ النّظَرَ مع سُكُونٍ
قيلَ: أسْجَدَ
- فإنْ نَظَرَ إلى أفُقِ الهِلالِ لِلَيْلَتِهِ لِيَرَاهُ
قِيلَ: تَبَصَّرَهُ
- فإنَّ أَتْبَعَ الشَّيءَ بَصَرَهُ
قِيلَ: أَتأَرَهُ بَصَرَهُ.

...........................................


فقه اللغة وسر العربية
لأبي منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي
- رحمه الله -

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:15 am

القطع من الأشياء

..............................

قطعة من الأقط: ثور

قطعة من التراب: حُثوة

قطعة من التمر: كتلة

قطعة من الثريد: لبكة

قطعة من الثوب: خِرقة

قطعة من الجلد: فِرعة

قطعة من الحبل: رُمة

قطعة من الحديد: زبرة

قطعة من الحنطة: صُبرة

قطعة من الخبز: كِسرة

قطعة من الخمير: فرزدقة

قطعة من الدقيق: نسفة

قطعة من الذهب: بدرة

قطعة من الرمح: قِصدة

قطعة من السحاب: كِسفة

قطعة من السمن: كعب

قطعة من السنام: ترعيبة

قطعة من السواك: قِصمة

قطعة من السويق: عبكة

قطعة من السيف: فِلقة

قطعة من الشحم: هُنانة

قطعة من الشراب: صُبابة

قطعة من الشعر: خصلة

قطعة من الطعام: لُمظة

قطعة من الغزل: كُبة

قطعة من الغيم: قَزعة

قطعة من الفضة: نقرة

قطعة من القطن: فِرصة

قطعة من القول: ذرو

قطعة من الكبد: فلذة

قطعة من اللبنة: دَرة

قطعة من اللحم: فِدرة

قطعة من الليل : هزيع

قطعة من الماء: شُفافة

قطعة من المال: نبذ

قطعة من المرق: غَرفة

قطعة من المسك: حصاة

قطعة من المعيشة: مُسكة

قطعة من النار: جذوة

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:16 am


في الطول والقِصَر
.............................


في الطول :

- رَجُلٌ طَوِيل
- ثُمَّ طُوَال
- فإِذَا زَادَ فَهُوَ شَوْذب وشَوْقَب
- فإِذَا دَخَلَ في حَدِّ مَا يُذَمُّ مِنَ الطُّولِ فهوَ عَشَنَّطٌ وعَشَنَّق
عشنق : وردت فى حديث السيدة عائشة رضي الله عنها
المعروف بحديث(أم زرع)
وفيه : جلست إحدى عشرة امرأة، فتعاهَدْنَ وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً.
قالت الثالثة: زوجي العَشَنّق، إن أنْطِقْ أُطلَّق، وإن أسكت أُعَلَّق.
وقد رواه البخارى ومسلم والنسائي
- نَخْلَة بَاسِقَة وسَحُوق...
قال تعالى (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ)
سورة ق آية 10
- جَبَل شَاهِقٌ وشَامِخٌ وبَاذِخٌ
- نَبْت سَامِق
- وَجْه مَخْرُوط ولحْيَة مَخْرُوطَة
إذا كَانَ فيهما طُول مِن غَيْرِ عَرْض

.....................................

في تَرْتِيبِ القِصَرِ :
- رَجُل قَصِير وَدَحْدَاحٌ
- ثم حَنْبَل وحَزَنْبَل ( عن أبي عمروٍ بنِ العلاءِ والأصْمَعِي )
- فإذا كانَ مُفْرِط يَكادُ آلجُلوسُ يوَازِيهِ فَهوَ حِنْتَارٌ وحَنْدلٌ
( عنِ اللَّيثِ وابنِ دُريدٍ )

........................................

في تقسِيمِ العَرْضِ :
- دُعاء عَرِيض
قال تعالى ( وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ)
فصلت آية 51
- رأْسٌ فِلْطاح ( عنِ ابنِ دُرَيد )
- حَجَر صَلْدَح ( عنِ اللَّيثِ )
- سَيْف مُصَفَحٌ ( عن أبي عُبَيدٍ.)

..........................................


فقه اللغة وسر العربية
الثعالبي


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:17 am

في جيد الأشياء وخيارها
..........................

في الجَيِّدِ مِنْ أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ :
- مَطَرٌ جَوْدٌ
- فَرَس جَوَاد
- دِرْْهَم جَيِّد
- ثَوْبٌ فَاخِر
- مَتَاعٌ نَفِيس
- غُلاَمٌ فَارِه
- سَيْفٌ جُرَاز
- دِرْع حَصْدَاءُ

في خِيَارِ الأشْيَاءِ :
- سَرَوَاتُ النَّاسِ
- حُمْرُ النَّعَمِ
- جِيَادُ الخَيْلِ
- عِتَاقُ الطَّيْرِ
- حَمَائِمُ الإبِلِ ، واحِدُها : حَميمَة ( عَن ابْن السِّكِّيتِ )
- عَقِيلَةُ المَالِ
- حُرُّ المتَاعِ والضِّيَاعِ.
...................................

فقه اللغة وسر العربية
الثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:18 am

في الجدة والقدم :
...........................

في تَقْسِيمِ الجِدَّةِ والطَّرَاوَةِ :
- ثَوْب جدِيد
- بُرَّدٌ قَشِيب
- لَحْمٌ طَرِيٌّ
- شَرَابٌ حَدِيث
- شَبَابٌ غَضّ
- حُلَّة شَوْكَاءُ (إذا كَانَتْ فِيها خُشونَةُ الجِدَّةِ).

في تَفْصِيلِ مَا يُوصَفُ بالخلُوقَةِ والبِلَى :
- الطِّمْرُ : الثَّوْبً الخَلَقُ
- الرِّمَّةُ : العظْمُ البَالِي.


في تَقْسِيم الخُلُوقَةِ والبِلَى عَلَى مَا يوصَفُ بِهِمَا :
- عَظْم نَخِرٌ
- كِتَاب دَارِسٌ
- رَبْع دَاثِر
- رَسْم طَامِس.

في تَقْسِيمِ القِدَمِ :
- بِنَاءٌ قَدِيمٌ
- دِينَار عَتِيق
- رَجُل دُهْرِيّ
- مَالٌ مُتْلَدٌ
- خمْر عَاتِق


................................

فقه اللغة وسر العربية
الثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:19 am

في تَقْسِيمِ السَّعَةِ والضيق :
.........................

في السعة :

- أرْض وَاسِعَةٌ
- دَار قَوْرَاءُ
- بَيْتٌ فَسِيح
- عَين نَجْلاءُ
- طَعْنَة نَجْلاءُ
- قَدَحٌ رَحْرَاح
- عَيْش رَفِيع
- صَدْر رَحِيب
- قَمِيص فَضْفَاض
- سَرَاوِيلُ مُخَرْفَجَة أي وَاسِعَة
- ظِل وَارِفٌ ( عَنِ الفَرَّاءِ )


...............


في الضيق :

- مَكَانٌ ضَيِّق
- صَدْرٌ حَرِج
- مَعِيشَة ضَنْك
- طَرِيق لَزِب ( عَنْ سَلَمَةَ، عَنِ الْفَرَّاءِ )
......................................

فقه اللغة وسر العربية
الثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:20 am

في السُّرْعَةِ و ضرُوبِ الطَّلَبِ

..........................................


في السُّرْعَةِ :
الهَفِيف : سُرْعَةُ الطَّيَرَانِ
الخَطْفُ : سُرْعَةُ الأَخْذِ
يقال : أخطف من الحدأة
السَّحُّ : سُرْعَةُ المَطَرِ
الإمْعَانُ : الإسْرَاعُ في السَّيْرِ والأَمْرِ
يقال : أمعن في طلب عدوه
العَيْثُ : الإِسْرَاعُ في الفَسَادِ.
يقال : عاث في الأرض




في تَفْصِيلِ ضرُوبِ الطَّلَبِ :
التّوَخِّي : طَلَبُ الرِّضَى والخَيْرِ والمَسَرًّةِ ، ولا يُقالُ تَوَخَّى شَرَّهُ
البَحْثُ : طَلبُ الشَّيءِ تَحْتَ التُّرابِ وغَيْرِهِ
التَّفْتِيشُ : طَلَب في بَحْثٍ ، و كَذَلِكَ الفَحْصُ
المُحاوَلَةُ : طَلَبُ الشَّيْءِ بالحِيَلِ
الارْتِيَادُ : طَلَبُ الماءِ والكَلا والمنزِلِ
المُرَاوَدَةُ : طَلَبُ النِّكَاحِ
المُزَاوَلَةُ : طَلَبُ الشَّيْءِ بالمُعَالَجَةِ
التَّحَرِّي : طَلَبُ الأحْرَى مِنَ الأُمُورِ
اللَّمْسُ : تَطَلُّبُ الشَّيْءِ مِنْ هُنَاكَ وَهَهُنَا
الجَوْسُ : طَلَبُ الشَّيْءِ باسْتِقْصَاءٍ،
و مِنْهُ قَوْلُهً تَعَالَى: { فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ} ،
أيْ طَافُوا فِيهَا يَنْظُرُونَ هَلْ بَقِيَ أحَدٌ يَقْتُلُونَهُ.







..........................................
...........................................

فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:22 am

الغَضَب - السُّرُوْر - الحُزْنِ

في لسان العرب

............................
............................


في تَرْتِيبِ أحْوَالِ الغَضَبِ وتَفْصِيلِها :
أَوَّلُ مَرَاتِبِه السُّخْطُ وهُوَ خِلاَفُ الرِّضَا
ثُمّ البَرْطَمَةُ وهِيَ غَضَب مَعَ عُبُوس وانْتِفَاخ
ثُمَّ الغَيْظُ وهُوَ غَضَب كَامِن للعَاجِزِ عَنِ التَّشَفِّي .
ومِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى - : {وإذا خَلَوْا عَضُّوا الأنَامِلَ مِنَ الغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ}
ثُمَّ الحَرَدُ بِفَتْحِ الرَاءِ وَتَسْكِينِها، وهُوَ أنْ يَغْتَاظَ الإنْسانُ فَيَتَحَرَّشَ بالّذي غَاظَهُ وَيهُمَّ بِهِ
ثُمَّ الحَنَقُ وَهُوَ شِدَّةُ الاغْتِيَاظِ مَعَ الحِقْدِ
ثُمَّ الاخْتِلاَطُ وهُوَ أشَدُّ الغَضَبِ


في تَرْتِيبِ السُّرُوْرِ :
أوَّلُ مَرَاتِبِهِ الجَذَلُ والابْتِهَاجُ
ثُمَ الاسْتِبْشَار وهو الاهتِزَازُ.
وفي الحديث: (اهْتَزَّ العَرشُ لِمَوْتِ سَعْدِ بنِ معَاذٍ)
ثُمَّ الارْتِيَاحُ والابْرِنْشَاقُ .
ثُمَّ الفَرَحُ وهوَ كالبَطَرِ
ومِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى - : {إِنَّ اللّه لا يُحِبُّ الفَرِحِينَ}
ثُمَ المَرَحُ ، وهو شِدَّةُ الفَرَحِ ،
ومِنْهُ قَوْلَهُ - عَزَ ذِكْرُهُ -: {ولا تَمْشِ في الأرْضِ مَرَحاً} .


في تَفْصِيلِ أوْصَافِ الحُزْنِ :
الكَمَدُ : حُزْنٌ لا يُسْتَطَاعُ إمْضَاؤُهُ
البَثُّ : أشَدُّ الحُزْنِ
الكَرْبُ : الغَمُّ الّذي يَأْخُذُ بالنَّفْسِ
السَّدَمُ : هَمّ في نَدَم
الأسَى واللَّهَفُ : حزْن على الشَّيءِ يَفُوتُ
الوجوم : حزْن يُسْكِتُ صَاحِبَهُ
الأسَفُ : حُزْن مَعَ غَضَبِ .
ومِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {ولمَّا رَجَعَ مُوسَى إلى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أسِفاً}
الكآبَةُ : سُوءُ الحَاَلِ والانْكِسَارُ مَعَ الحُزْنِ
التَرَح : ضِدُّ الفَرَحَ.




..............................
............................


فقه اللغة وسرالعربية

للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:23 am

في وقوع اسم واحد على أشياء مختلفة
.................................................. .
و من ذلك: العين

-عين الشمس وعين الماء ويقال لكل واحد منهما : العين.
والعين: النَّقد من الدَّراهم.
والعين: الدَّنانير.
والعين: السَّحابة من قِبَل القبلة.
والعين: مطر أيَّام لا يُقلع.
والعين: الدَّيدَبان، والجاسوس، والرَّقيب،
ويقال في الميزان: عين، إذا رجحت إحدى كفتيه على الأخرى.
والعين: عين الرَّكيَّة.
وعين الشيء: نفسه.
وعين الشيء: خياره.
والعين: الباصِرة.
والعين: مصدر عانه عَينا.( أي حسده )

ومن ذلك الخال: أخو الأم، ونوع من البرود، والاختيال، والغيم، وواحد الخيلان.

ومن ذلك الحميم، يقع على الماء الحارِّ، والقرآن ناطق به.
قال أبو عمرو: والحميم: الماء البارد، وأنشد:
فساغَ ليَ الشَّرابُ وكُنتُ قَبْلاً * أكادُ أغَصُّ بالماء الحميم
والحميم: الخاصُّ، يقال: دُعينا في الحامَّة لا في العامَّةِ.
والحميم: العَرق.
والحميم: الخيارُ من الإبل، ويقال: جاء المُصَدِّقُ فأخَذ حَميمها، أي خيارها.

ومن ذلك المولى،هو السيد، والمُعْتِق، والمُعْتَقْ، وابن العم، والصِّهر، والجار، والحليف.

ومن ذلك العدل، هو الفدية ومنه قوله - تعالى - : "أو عَدْلُ ذلكَ صِياما".
والعدل: القيمة، والرِّجل الصَّالح، والحقُّ: وضِدُّ الجَور. ( الظلم )

ومن ذلك المرض، المرض في القلب: هو الفتور عن الحقِّ، وفي البدن: فتور الأعضاءِ، وفي العين: فتور النَّظَرِ.


***********

فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:25 am

في القلة والكثرة
............................


في الكثرة :
.......................

- الدَّثْرُ : المَالُ الكَثِيرُ
- الغَمرُ : المَاءُ الكَثِير
- المَجْرُ : الجَيْشُ الكَثِيرُ
- الخَشْرَمُ : النَّحْلُ الكَثِيرَةُ
- الدَّيْلَمُ : النَّمْلُ الكَثِيرُ ( عن أبي عمروٍ وعن ثَعْلبِ عنِ ابنِ الأعرابيّ )
- الجُفَالُ : الشَّعْرُ الكَثِيرُ
- الحِيَر : الأهْلُ والمَالُ الكَثِيرُ ( عَنِ الكِسَائِيّ )
........................

مما وصف بالكثرة :
.........................
العرب يقولون :
- مَال لُبَد
قال تعالى : (يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا ) البلد
- ماءٌ غَدَقٌ
قال تعالى (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا) الجن
- جَيْش لَجِب
- مَطَر عُبَاب
- فَاكِهَة كَثِيرَةٌ
قال تعالى (وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ) الواقعة

..............................
في وصف ما أكثر وأثرى :
......................................
العرب يقولون :
- أوْقَرَتِ الشَّجَرَةُ وأوْسَقَتْ : إذا كَثُرَ حَمْلُها
- أثْرَى الرَّجُلُ : إذا كَثُرَ مالُهُ
- أيْبَسَتِ الأرْض : إذا كَثُرَ يَبْسُهَا
- وأعْشَبَتْ : إذا كَثُرَ عُشْبها
- أرَاعَتِ الإبلُ : إذا كثُرَ أوْلادُها.
- رَجُل ثَرْثَار : كَثِيرُ الكَلاَم
- فَرَس غَمْر وجمُوم : كَثِيرُ الجَرْي
- امْرَأَةٌ نَثُورٌ : كَثِيرَةُ الأوْلادِ ( عَنْ أبي عَمْروٍ )
- امرَأَة مِهْزَاق : كَثِيرَةُ الضَّحِكِ
- عَيْن ثَرَّةُ : كَثِيرَةُ المَاءِ ( عَنِ اللَيثِ )
- سَحَابَةٌ صَبِيرٌ : كَثِيرَةُ المَاءِ ( عَنِ اللَّيثِ )
- شَاة دَرُورٌ : كَثِيرَةُ اللَّبَنِ
- رَجُلٌ لَجُوج ولَجُوجَةٌ : كَثِيرُ اللَّجَاجِ
- رَجُل أشْعَرُ : كَثِيرُ الشَّعْرِ
- كَبْش أصْوَفُ : كَثِيرُ الصُّوفِ
- بَعِير أوْبَرُ : كَثِيرُ الوَبَرِ.

..................................
في القلة :
...........................
- الثَّمَدُ والوَشَلُ : الماءُ القَلِيلُ
- الضَّهْلُ : المَاءُ القَلِيلُ ( عنْ أبي عَمْروٍ )
- الحَتْرُ : العَطَاءُ القَلِيلُ ( عَن ابْن الأعْرابيّ )
- الجهْدُ : الشَّيءُ القَلِيلُ يَعِيشُ بِهِ المُقِلُّ
قال تَعَالَى : ( وَالَّذِينَ لا يَجدُونَ إلا جُهْدَهُمْ )
- اللُّمْظَة والعُلْقَةُ : الشَّيءُ القَلِيلُ الَّذِي يُتَبَلَّغُ بِهِ ،
وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ والمُسكَةُ .

.....................
في وصف ما أقل :
....................
العرب يقولون :
- نَاقَة عَزُوز : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ
- امْرأَة نَزُور : قَلِيلَةُ الوَلَدِ
- رَجُل زَمِر : قَلِيلُ المُرُوءَةِ
- رَجُل جَحْد : قَلِيلُ الخَيْرِ
- رَجُل أَزْعَرُ : قَلِيلُ الشَّعْرِ.

...........................
في تَقْسِيمِ القِّلَّةِ عَلَى أَشْيَاءَ تُوْصَفُ بِها:
............................................
يقال :
- مَاءٌ وَشَل
- مَالٌ زَهِيد
- نَوْم غِرَارٌ.
...................................


فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فقه اللغة وسر العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: