| المجلة الطبية والعلمية 4 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الخميس ديسمبر 19, 2013 7:58 am | |
| 3 وسائل إسعافات أولية موجودة في كل مطبخ ..
يحرص الكثير من الناس على أن يحتوي منزلهم على بعض الإسعافات الأولية لعلاج أي مشاكل صحية طارئة، مثل الحروق أو الجروح، إلا أن القليل يعلم أنه يمكن إيجاد وسائل الإسعافات الأولية داخل المطابخ. ومن هذه العلاجات نجد البصل والشاي الأخضر والملح يمكن أن يستخدم البصل كعلاج موضعي للحروق. ويجب على الشخص أن يضع شريحة من البصل عند المكان المصاب بحرق بمجرد حدوثه، وسوف يساعد ذلك على تخفيف الألم. كما يمكن أن يستخدم البصل أيضاً للتغلب على آثار لدغات النحل
أما الشاي الأخضر فله قائمة طويلة من الفوائد الصحية، وذلك بسبب خصائصه في تقوية الجهاز المناعي. كما يمكن استخدام الشاي الأخضر لتهدئة انتفاخ العينين حيث تساعد مادة الكافيين التي يحتوي عليها الشاي على انكماش الأوعية الدموية
وأخيراً يمثل الملح عنصرا ممتازا لعلاج الالتهابات، خاصةً التهاب وألم الحلق عبر "غرغرة" الملح مذاباً في الماء. | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الخميس ديسمبر 19, 2013 7:59 am | |
| أسباب نمو الشعر الزائد:
هناك عدة أسباب قد تؤدي لنمو الشعر الزائد يجب تحديدها من قبل الطبيب المتخصص للحصول على العلاج الصحيح منها :
1. أسباب وراثية : و هذا يعتبر سبب شائع لنمو الشعر الزائد عند النساء و بعض الأحيان تؤثر المجموعة العرقية المنتمي لها الشخص فمثلا النساء من جنوب آسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط يعانين من نمو الشعر الزائد أكثر.
2. الأدوية: هناك بعض الأدوية المسببة لنمو الشعر الزائد مثل الكورتيزونات.
3. الهرمونات: كل النساء تنتج أجسامهن كمية صغيرة من الهرمون الذكوري التستوستيرون واي زيادة في انتاج هذا الهرمون يؤدي الى نمو الشعر الزائد مثل: مرض تكييس المبايض المتعدد سن انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس) السمنة (الوزن الزائد)
علاج الشعر الزائد:
هناك عدة طرق حسب تشخيص الحالة مثل :
1. تجميلية: تشقير الشعر, نزع الشعر بالشمع او السكر, كريمات ازالة الشعر, ماكنة نزع الشعر, الخيط ... 2. إجرائية: الليزر, الكهرباء 3. دوائية: علاجات هرمونية , مستحضر افلورنيثين (كريم فلوريكسا) | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الخميس ديسمبر 19, 2013 8:00 am | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)
فوائد السواك : * قال الإمام ابن القيم (في فوائد السواك عدة منافع) : 1 - يطيب الفم . 2 - يشد اللثة . 3 - يقطع البلغم . 4 - يجلو البصر . 5 - يذهب بالحفر . 6 - يصح المعدة . 7 - يصفي الصوت . 8 - يعين على هضم الطعام . 9 - يسهل مخارج الكلام . 10 - ينشط للقراءة والذكر والصلاة . 11 - يطرد النوم . 12 - يعجب الملائكة . 13 - يكثر الحسنات .
* ومن الفوائد أيضا المكتشفة حديثاً :
1 - أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه لمادة الفلورايد. 2 - يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه لمادة الكلور . 3 - تبيض الأسنان لاحتوائه لمادة السيلكا . 4 - يحمي الأسنان من البكتريا المسببة للتسوس لاحتوائه لمادة الكبريت والمادة القلوانية . 5 - يفيد في التأم الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نمواً سليماً لاحتوائه لمادة تراي مثيل أمين (Trimethylamina) وفيتامين ( ج ) . 6 - أفضل علاج لترك التدخين . | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الخميس ديسمبر 19, 2013 8:00 am | |
| *الزنجبيل: يعالج الصداع *الزعتر:يعالج السعال *الكمون:يقاوم السرطان *اكليل الجبل:يقوي الذاكرة *القرفة:تخفض السكر في السكري النوع الثاني *الثوم:يخفض الكولسترول *الكركم:يعالج التهابات المفاصل | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الخميس ديسمبر 19, 2013 8:01 am | |
| فوائد الشاي الاخضر
للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، ومن الفوائد:
1- يساعد على حرق الدهون.
2- يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.
3- إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً.
4- كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.
5- يحمي القلب من الأمراض.
6- يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين.
7- يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.
8- يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
9- يساعد في تخفيض ضغط الدم.
10- يحمي من الإصابة بمرض السكري.
11- يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .
12- ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
13- يمنع رائحة الفم | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الجمعة يناير 03, 2014 9:41 pm | |
| التفاؤل والتشاؤم في ميزان الإسلام *************************** ربى الإسلام أتباعه علي التفاؤل والأمل والبعد عن التطير والتشاؤم, ولقد ذم القرآن الكريم هؤلاء المتطيرين بدعاوي الأنبياء فقال سبحانه: " قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18) قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (19) سورة يس .
كما نهى الرسول صلي الله عليه وسلم عن الطيرة , عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :لاَ طِيَرَةَ ، وَخَيْرُهَا الْفَأْلُ ، قَالُوا : وَمَا الْفَأْلُ ؟ قَالَ : الْكَلِمَةُ الصَّالِحَةُ يَسْمَعُهَا أَحَدُكُمْ. ولقد كانت العرب قديماً إذا أردت سفراً نفرت أول طائر تلقاه, فإن طار يمنة سارت وتفاءلت وإن طار يسرة رجعت وتشائمت, حكى عكرمة فقال: كنا جلوساُ عند ابن عباس رضي الله عنهما فمر طائر يصيح فقال رجل من القوم خير. فقال ابن عباس لا خير ولا شر, وأنشد قول الشاعر لبيد: لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى * * * ولا زاجرات الطير ما الله صانع فهذا المسلك الشائن من العرب قديماً قد نبذه الإسلام الحكيم , وشدد عليه ,عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَبْداللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:الطِّيَرَةُ شِرْكٌ ، وَمَامِنَّا إِلاَّ ، وَلَكِنِ اللَّهُ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَالْحَسَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:مَنْ أَتَى كَاهِنًا ، أَوْ عَرَّافًا ، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ
وفي حديث مسلم الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما , في صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب قال صلى الله عليه وسلم :" يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ لا يَرْقُونَ ، وَلا يَسْتَرْقُونَ ، وَلا يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ .أخرجه مسلم ومن هنا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبث في نفوس صحابته رضوان الله عليهم روح التفاؤل والجد والإقدام حتى في أحرج الظروف وأشدها وأقساها عَنْ خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ ، قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، وَهُْوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ ، فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ ، فَقُلْنَا : أَلاَ تَسْتَنْصِرُ لَنَا ، أَلاَ تَدْعُو لَنَا ، فَقَالَ : قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ يُؤْخَذُ الرَّجُلُ ، فَيُحْفَرُ لَهُ فِي الأَرْضِ ، فَيُجْعَلُ فِيهَا ، فَيُجَاءُ بِالْمِنْشَارِ ، فَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ ، فَيُجْعَلُ نِصْفَيْنِ ، وَيُمَشَّطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ ، مَا دُونَ لَحْمِهِ وَعَظْمِهِ ، فَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ ، وَاللهِ ، لَيَتِمَّنَّ هَذَا الأَمْرُ ، حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ ، لاَ يَخَافُ إِلاَّ اللهَ ، وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ ، وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ.
وفي الغار والأخطار محدقة به صلى الله عليه وسلم هو وصاحبه أبي بكر الصديق , فيقول أبو بكر لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ يَنْظُرُ إِلَى قَدَمَيْهِ لأَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ ، قَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللهُ ثَالِثُهُمَا. « يَا أَبَا بَكْرٍ ! { لا تَحْزَنْ إِنَّ الله معنا }. وفي صلح الحديبية وبعد قبوله صلى الله عليه وسلم بشروط الصلح المجحفة واعتراض بعض الصحابة عليها , حتى قال عمر رضي الله عنه : نعطي الدنية عَنْ أَبِى وَائِلٍ , قَالَ : قَامَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ , يَوْمَ صِفِّينَ , فَقَالَ:أَيُّهَا النَّاسُ اتَّهِمُوا أَنْفُسَكُمْ لَقَدْ كُنَّا مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ وَلَوْ نَرَى قِتَالاً لَقَاتَلْنَا وَذَلِكَ فِى الصُّلْحِ الذي كَانَ بَيْنَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم وَبَيْنَ الْمُشْرِكِينَ فَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَأَتَى رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ الله أَلَسْنَا عَلَى حَقٍّ وَهُمْ عَلَى بَاطِلٍ قَالَ بَلَى قَالَ أَلَيْسَ قَتْلاَنَا في الْجَنَّةِ وَقَتْلاَهُمْ في النَّارِ قَالَ بَلَى قَالَ فَفِيمَ نُعْطِى الدَّنِيَّةَ في دِينِنَا وَنَرْجِعُ وَلَمَّا يَحْكُمِ الله بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ فَقَالَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ إني رَسُولُ الله وَلَنْ يضيعني الله أَبَدًا قَالَ فَانْطَلَقَ عُمَرُ فَلَمْ يَصْبِرْ مُتَغَيِّظًا فَأَتَى أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ يَا أَبَا بَكْرٍ أَلَسْنَا عَلَى حَقٍّ وَهُمْ عَلَى بَاطِلٍ قَالَ بَلَى قَالَ أَلَيْسَ قَتْلاَنَا في الْجَنَّةِ وَقَتْلاَهُمْ في النَّارِ قَالَ بَلَى قَالَ فَعَلاَمَ نُعْطِى الدَّنِيَّةَ في دِينِنَا وَنَرْجِعُ وَلَمَّا يَحْكُمِ الله بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ فَقَالَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ إِنَّهُ رَسُولُ الله وَلَنْ يُضَيِّعَهُ الله أَبَدًا. قَالَ فَنَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم بِالْفَتْحِ فَأَرْسَلَ إِلَى عُمَرَ فَأَقْرَأَهُ إِيَّاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ الله أَوَفَتْحٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ فَطَابَتْ نَفْسُهُ وَرَجَعَ.
وفي غزوة الخندق حينما اعترضت صخرة عظيمة طريق المسلمين , أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم المعول وضرب به ثلاث ضربات , وفتح باب الأمل للصحابة في انتصار الإسلام , قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحُدّثْت عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيّ ، أَنّهُ قَالَ ضَرَبْت فِي نَاحِيَةٍ مِنْ الْخَنْدَقِ ، فَغَلُظَتْ عَلَيّ صَخْرَةٌ وَرَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قَرِيبٌ مِنّي ؛ فَلَمّا رَآنِي أَضْرِبُ وَرَأَى شِدّةَ الْمَكَانِ عَلَيّ نَزَلَ فَأَخَذَ الْمِعْوَلَ مِنْ يَدِي ، فَضَرَبَ بِهِ ضَرْبَةً لَمَعَتْ تَحْتَ الْمِعْوَلِ بُرْقَةٌ قَالَ ثُمّ ضَرَبَ بِهِ ضَرْبَةً أُخْرَى ، فَلَمَعَتْ تَحْتَهُ بُرْقَةٌ أُخْرَى ؛ قَالَ ثُمّ ضَرَبَ بِهِ الثّالِثَةَ فَلَمَعَتْ تَحْتَهُ بُرْقَةٌ أُخْرَى . قَالَ قُلْت : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمّي يَا رَسُولَ اللّهِ مَا هَذَا الّذِي رَأَيْت لَمَعَ تَحْتَ الْمِعْوَلِ وَأَنْتَ تَضْرِبُ ؟ قَالَ أَوَقَدْ رَأَيْت ذَلِكَ يَا سَلْمَانُ ؟ قَالَ قُلْت : نَعَمْ قَالَ أَمّا الْأُولَى فَإِنّ اللّهَ فَتَحَ عَلَيّ بِهَا الْيَمَنَ ؛ وَأَمّا الثّانِيَةُ فَإِنّ اللّهَ فَتَحَ عَلَيّ بِهَا الشّامَ وَالْمَغْرِبَ وَأَمّا الثّالِثَةُ فَإِنّ اللّهَ فَتَحَ عَلَيّ بِهَا الْمَشْرِقَ قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِي مَنْ لَا أَتّهِمُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّهُ كَانَ يَقُولُ حِينَ فُتِحَتْ هَذِهِ الْأَمْصَارُ فِي زَمَانِ عُمَرَ وَزَمَانِ عُثْمَانَ وَمَا بَعْدَهُ افْتَتِحُوا مَا بَدَا لَكُمْ فَوَاَلّذِي نَفْسِي أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ مَا افْتَتَحْتُمْ مِنْ مَدِينَةٍ وَلَا تَفْتَتِحُونَهَا إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إلّا وَقَدْ أَعْطَى اللّهُ سُبْحَانَهُ مُحَمّدًا صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مَفَاتِيحَهَا قَبْلَ ذَلِكَ . سيرة ابن هشام 2/219.
وعَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ، وَلاَ يَتْرُكُ اللهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ ، إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللهُ هَذَا الدِّينَ ، بِعِزِّ عَزِيزٍ ، أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ ، عِزًّا يُعِزُّ اللهُ بِهِ الإِسْلاَمَ ، وَذُلاًّ يُذِلُّ اللهُ بِهِ الْكُفْرَ
وعَنْ ثَوْبَانَ ، مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:إِنَّ اللهَ زوي لِيَ الأَرْضَ ، فَرَأَيْت مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا ، فَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا , وَأُعْطِيتُ الْكَنْزَيْنِ : الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ. فهو صلى الله عليه وسلم من تلك المواقف كلها يريد أن يبعد عن نفوس أصحابه ؛ بل عن نفوس المسلمين جميعهم روح التشاؤم والاستسلام والخنوع , واستبدال تلك الروح بروح المتفائل الواثق بنصر الله تعالى .
ولقد سلك الإسلام كل سبيل ففي غرس هذه الروح في المجتمع المسلم فأمرنا صلى الله عليه وسلم بأن نلقى إخواننا بوجه طلق حتى نشيع في المجتمع روح التفاؤل والأمل , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ ، وَإِنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ ، وَأَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ في إِنَاءِ أَخِيكَ. كما أمرنا بإفشاء السلام بيننا حتى تسود المحبة والألفة , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا ، وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَوَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ وأمرنا – كذلك – بمجالسة الجليس الصالح الذي يشبه حامل المسك حتى نتلمس من مصاحبته روح الصلاح والخير . كما أمرنا – أيضاً – بتحسن أسمائنا وأسماء أبنائنا لأن في تحسينها مدعاة للتفاؤل والاستبشار ,عن بريدة رضي الله عنها قال : ولما شارف رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة لقيه أبو عبد الله بريدة بن الحصيب الأسلمي في سبعين من قومه من بني سهم، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: (من أنت) ؟ قال: بريدة، فقال لأبي بكر: (برد أمرنا وصلح).ثم قال: (ممن) ؟ قال: من أسلم.فقال لأبي بكر: (سلمنا).ثم قال: (من بني من) ؟ قال: من بني سهم.قال: (خرج سهمك (يا أبا بكر)).فقال بريدة للنبي صلى الله عليه وسلم: من أنت ؟ قال: (أنا محمد بن عبد الله رسول الله).فقال بريدة: أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.فأسلم بريدة وأسلم من كان معه جميعا.قال بريدة: الحمد لله الذي أسلم بنو سهم طائعين غير مكرهين، فلما أصبح قال بريدة للنبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله لا تدخل المدينة إلا ومعك لواء).فحل عمامته ثم شدها في رمح ثم مشى بين يديه حتى دخلوا المدينة) .أخرجه البيهقي في الدلائل 2 / 221. وفي حديث الأنصاري الذي لزم المسجد متطيراً من كثرة همومه وديونه , أرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى استبدال الرسائل السلبية في حياته برسائل ايجابية , وأن عليه أن يترك اليأس والتشاؤم ويحسن التوكل على الله تعالى , عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ:دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ : أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ « يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلاَةِ ». قَالَ هُمُومٌ لَزِمَتْنِى وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ : أَفَلاَ أُعَلِّمُكَ كَلاَمًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ». قَالَ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ « قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ ». قَالَ فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّى وَقَضَى عَنِّى دَيْنِى.أخرجه أبو داود (1555). وعَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَامِرٍ الْقُرَشِيِّ ، قَالَ:ذُكِرَتِ الطِّيَرَةُ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : أَحْسَنُهَا الْفَأْلُ ، وَلاَ تَرُدُّ مُسْلِمًا ، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ لاَ يَأْتِي بِالْحَسَنَاتِ إِلاَّ أَنْتَ ، وَلاَ يَدْفَعُ السَّيِّئَاتِ إِلاَّ أَنْتَ ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِكَ.أخرجه أبو داود 3919. كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إشاعة روح التشاؤم في المجتمع بسب الدهر أو الإدعاء بأن الناس قد هلكوا وأن الخير قد انتهى من الناس , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:لاَ تَسُبُّوا الدَّهْرَ ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ. أخرجه أحمد وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لاَ تَسُبُّوا الدَّهْرَ ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ ، قَالَ اللهُ تَعَالَى : يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ ، يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ ، بِيَدِي الْخَيْرُ ، أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:إِذَا سَمِعْتَ الرَّجُلَ يَقُولُ : هَلَكَ النَّاسُ ، فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ. - وفي رواية : إِذَا سَمِعَْتُمْ رَجُلاً يَقُولُ : قَدْ هَلَكَ النَّاسُ ، فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ ، يَقُولُ اللهُ : إِنَّهُ هُوَ هَالِكٌ. - وفي رواية : إِذَا قَالَ الرَّجُلُ : هَلَكَ النَّاسُ ، فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ. قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : لاَ أَدْرِى أَهْلَكَهُمْ بِالنَّصْبِ ، أَوْ أَهْلَكُهُمْ بِالرَّفْعِ. علينا أن نعلم أن التفاؤل والتشاؤم ينبعان من داخل النفس , فصاحب النفس الصحيحة ينظر إلى الحياة بمنظار مستقيم جليّ , فلا يرى فيها إلا كل جميل باعث على الأمل , وأما صاحب النفس السقيمة فإنه ينظر إلى الحياة بمنظار أسود كئيب , فلا يرى منها إلا كل سيء باعث على القنوط والتشاؤم واليأس وعلينا في النهاية أن نضع نصب أعيننا, وأن يكون شعارنا قول الله عز وجل : \" وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) سورة البقرة | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| |
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الأحد يناير 05, 2014 8:33 pm | |
| الحليب أخطاء شائعة وحقائق غائبة !
لا يطلق خبراء التغذية على الحليب لفظ «مشروب»، بل يطلقون عليه «غذاء الحليب»، فهو بالفعل غذاء متكامل يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين «دي D» و14 مادة غذائية أخرى ليست هامة لبناء العظام فقط؛ لكنها ضرورية لصحة الإنسان بصفة عامة. ويعتقد البعض أن تناول الحليب يرتبط فقط بمراحل الطفولة والنمو ولا يحتاج إليه الإنسان، طالما أن النمو قد توقف عند مرحلة البلوغ، إلا أن الحقيقة هي أن الحليب غذاء مثالي لكافة المراحل العمرية من الجنسين. مفاهيم خاطئة * ويرتبط تناول الحليب بالكثير من المفاهيم والأخطاء الشائعة:
* الحليب يسبب «حب الشباب»: هناك اعتقاد شائع أن بعض الأنواع من الأطعمة قد تتسبب في ظهور مرض حب الشباب Acne مثل الحليب والشوكولاته والبطاطس المقلية والمكسرات والمحار والقشريات البحرية. ورغم أن بعض الدراسات أشارت إلى العلاقة بين تناول الحليب وظهور حب الشباب باعتبار أن الحليب قد يحتوي على بعض الهرمونات والبكتيريا التي تساهم في ظهور المرض، فإن غالبية الدراسات لم تؤكد على وجود هذه العلاقة، بل أكدت على علاقة حدوث المرض وتطوره بعوامل أخرى مثل الوراثة والتغيرات الهرمونية ونوع البشرة والجلد والملوثات البيئية.
* الحليب يسبب البلوغ المبكر للفتيات: تؤكد الإحصائيات الحديثة أن الفتيات يصلن إلى سن البلوغ في عمر مبكر مقارنة بسن البلوغ قبل 30 عاما. ويؤكد الباحثون عدم وجود سبب واضح لهذه الظاهرة، وإن كان أحد الافتراضات يشير إلى ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن بين الأطفال كعامل هام في حدوث البلوغ في سن مبكرة. وفيما تشير أصابع الاتهام أحيانا إلى الحليب ومنتجاته في حدوث البلوغ المبكر، لاحتواء الحليب على هرمون النمو البقري Bovine GH ولجوء بعض المنتجين إلى استخدام هرمون النمو البقري التخليقى rBGH لزيادة إنتاج الحليب؛ تؤكد تقارير إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA أن أكثر من 90% من هرمون النمو الموجود بالحليب يتم تدميره خلال عمليات البسترة، وتتحول الكميات الضئيلة المتبقية منه إلى مواد غير فعالة أثناء الهضم والامتصاص في القناة الهضمية للإنسان. كما أكدت الدراسات أن الهرمونات المستخدمة لزيادة إدرار الحليب المخصصة للأبقار والحيوانات لا تؤثر على الجسم البشري. الجدير بالذكر أن الإحصايئات أكدت أن فتيات اليوم يتناولن كميات أقل من الحليب مقارنة بأمهاتن، وبالتالي ليس من البديهي أن يكون الحليب أو منتجاته أحد أسباب البلوغ المبكر. كما أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون كميات أكبر من الحليب تنخفض لديهم قياسات كتلة الجسم BMI ويكونون أقل عرضة للإصابة بزيادة الوزن والسمنة مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون كميات أقل من الحليب. السمنة والحصوات الكلوية
* الحليب يسبب زيادة الوزن والسمنة: للحصول على الرشاقة المطلوبة؛ يلجأ البعض إلى الإقلاع التام عن تناول الحليب ومشتقاته، والحقيقة أن عدة دراسات علمية أكدت على أهمية تناول الحليب ومشتقاته للتنحيف وإنقاص الوزن الزائد والمحافظة على استقرار الوزن، وأكد الباحثون أن تناول الحليب قليل أو خالي الدسم يساهم في الإقلال من كميات الطعام التي يتناولها الفرد باعتباره من الأغذية كبيرة الحجم المالئة للمعدة، والمسؤولة عن الإشباع السريع وكبح الشهية لتناول المزيد من الطعام. كما أكدت الدراسات أن تناول كوب من الحليب خالي الدسم قبل الوجبة الغذائية يقلل الكمية المستهلكة من الطعام بمقدار 150 سعر حراري، لذلك يؤكد خبراء التغذية إمكانية تناول أصناف الحليب المتنوعة أثناء الحمية الغذائية لإنقاص الوزن حسب نسبة الدهون التي يحتاج إليها الفرد طبقا للمشورة الطبية، مع مراعاة أن جميع أنواع الحليب تحتوي على نفس الكمية من الكالسيوم بغض النظر عن محتواها من الدهن.
* الحليب يسبب الحصوات الكلوية: بخلاف الاعتقاد الشائع بأن تناول الحليب يزيد مخاطر تكون الحصوات الكلوية؛ أكدت بعض الدراسات إمكانية تناول الحليب بديلا لعصير التفاح دون زيادة مخاطر التعرض للإصابة بالحصوات الكلوية، كما أكدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالكالسيوم (1300 ملغم يوميا) تقل لديهم مخاطر الإصابة بالحصوات الكلوية بنسبة 34% مقارنة بآخرين يعتمدون على نظام غذائي يحتوي على نصف هذه الكمية من الكالسيوم (نحو 500 ملغم كالسيوم يوميا). ويؤكد خبراء التغذية أن تناول الكالسيوم من المصادر الغذائية لا يزيد مخاطر تكون الحصوات الكلوية بخلاف المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم التي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالحصوات الكلوية، ولذلك ينصح الأفراد الذين يتناولون مكملات الكالسيوم بالإضافة إلى نظام غذائي غني بالكالسيوم ضرورة التأكد من عدم تناول الكمية القصوى من الكالسيوم يوميا، والتي أقرها معهد الطب القومي وهي (2500 ملغم) للأفراد بين 19 - 50 سنة و(2000 ملغم) من الكالسيوم يوميا للأفراد فوق سن الخمسين.
الحليب العضوي * الحليب العضوي أكثر فائدة من الحليب العادي: طبقا لمواصفات وزارة الزراعة الأميركية، يوصف الحليب بأنه عضوي المنشأ إذا كان مصدر الحليب ماشية تربت على غذاء عضوي في مراع طبيعية أو مراع تستخدم المخصبات والأسمدة والمبيدات العضوية، مع ضرورة توافر مساحات واسعة والتعرض لأشعة الشمس بصفة متكررة، وعدم معالجة الماشية بالهرمونات والمكملات، وعدم إعطائها بعض أصناف الأدوية في حالة المرض. لذلك يؤكد الخبراء أن كلمة حليب عضوي organic milk لا تعني تفوق الحليب من الناحية الغذائية، بل تعني الطريقة والاشتراطات الخاصة التي تربت عليها الماشية للحصول على الحليب.
الحليب العضوي * الحليب الخالي من الدسم عبارة عن حليب كامل الدسم مضافا إليه الماء: الحليب الخالي من الدسم يتم الحصول عليه بإزالة الدسم (الدهن) من الحليب بطرق كيميائية أو فيزيائية، ولا يتم إضافة الماء أو نزع مواد غذائية موجودة بالحليب أثناء عمليات المعالجة، لذلك يحتوي كوب من الحليب خالي الدسم على أقل من نصف غرام من الدهن لكنه يحتوي على كميات مماثلة من الكالسيوم والفوسفور والبروتين والبوتاسيوم والمغذيات الأساسية الأخرى الموجودة في الحليب كامل الدسم، ونظرا لافتقار الحليب الخالي من الدسم إلى الفيتامينات الذائبة في الدهون، يتم تدعيمه ببعض الفيتامينات مثل فيتامين «إيه A» وفيتامين «دي D».
* حليب الصويا له نفس القيمة الغذائية للحليب البقري: حليب الصويا أقل احتواء على معادن الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين «دي D» مقارنة بالحليب البقري، فحينما تحتوي التقديمة الواحدة من حليب الصويا على 10 ملغم فقط من الكالسيوم، تحتوي التقديمة الواحدة من الحليب البقري على نحو 300 ملغم من الكالسيوم، لذلك يلجأ مصنعو حليب الصويا إلى تدعيمه بالكالسيوم. كما أكدت الدراسات أن الجسم يمتص الكالسيوم الموجود في حليب الصويا بنسبة أقل 25% مقارنة بالحليب البقري، لذلك يؤكد خبراء التغذية على إمكانية إدخال حليب الصويا ضمن النظام الغذائي الصحي، لكن مع مراعاة عدم اعتباره بديلا للحليب الحيواني مثل البقري والجاموسي وحليب الماعز.
* الحليب الخام أفضل من المبستر: يعتقد البعض أن الحليب الخام يفقد مغذياته الهامة أثناء عملية البسترة، والحقيقة أن بسترة الحليب لا تقلل من القيمة الغذائية له، بل ساهمت بشكل أساسي في توفير حليب آمن على مدار أكثر من 100 عام، عكس الحليب الخام الذي لا يتم تسخينه إلى درجات مدروسة بطريقة علمية مثلما يحدث أثناء البسترة، لذلك يحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا الضارة مثل السلمونيلا وليستيريا وآي كولاي، التي تمثل خطرا صحيا على الإنسان خاصة الأطفال والحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة. لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة التأكد من بيانات الملصق الغذائي والتأكد أن الحليب تمت بسترته وكتابة هذا بوضوح على العبوة، كما يجب التأكد أن منتجات الألبان مثل الجبن والآيس كريم والزبادي صنعت من حليب مبستر. عدم تقبل الحليب
* الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا يجب عليهم تناول الحليب أو منتجاته: الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز (السكر الطبيعي الموجود في الحليب) لا تعني تجنب جميع أنواع الحليب ومنتجاته، بل يمكن للشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز تناول الأجبان الصلبة والزبادي المحتوي على البكتيريا الحية وأنواع خاصة من الحليب الخالي من اللاكتوز، كما يمكن للغالبية العظمى من المصابين بعدم تحمل اللاكتوز تناول كميات صغيرة من الحليب طوال اليوم دون معاناة.
* حساسية الحليب شائعة الحدوث: حساسية الحليب نادرة الحدوث تصيب نحو 3% من الأطفال، ونحو 1% فقط من البالغين، والغالبية العظمى من الأطفال تتخلص من حساسية الحليب خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر، ولا يستطيع الكثيرون التمييز بين حساسية الحليب وعدم تحمل سكر اللاكتوز. وتتسبب حساسية الحليب في حدوث طفح جلدي وغازات وانتفاخات مع صعوبة في التنفس وتقلصات بالبطن، بينما تتسبب حساسية سكر اللاكتوز في حدوث أعراض أقل حدة من أعراض حساسية الحليب، لذا ينصح الخبراء بمتابعة الطبيب المتخصص للتفرقة بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب.
* يمكن الحصول على الكالسيوم والمغذيات الأخرى دون تناول الحليب ومنتجاته: الحليب ومنتجاته أحد أهم المصادر الغنية بالكالسيوم والمغذيات الأخرى، بالطبع يمكن الحصول على الكالسيوم من خلال تناول كوب من عصير البرتقال أو حليب الصويا المدعم بالكالسيوم، لكن يجب التأكد أولا أنها مدعمة بكمية الكالسيوم الكافية للجسم. كما يمكن أيضا الحصول على الكالسيوم من بعض الخضراوات مثل البروكلي أو الحبوب مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، لكن للحصول على نفس كمية الكالسيوم الموجوة في كوب من الحليب (250 ملغم) يجب تناول أربع أكواب من البروكلي أو نحو 12 شريحة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، فالكالسيوم الموجود في الخضراوات والحبوب لا يمتص بنفس السهولة التي يتم بها امتصاص الكالسيوم الموجود في الحليب. | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 4 الأحد يناير 05, 2014 8:34 pm | |
| | |
|
| |
| المجلة الطبية والعلمية 4 | |
|