-ﺃﺳـﺮﺍﺭ ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻧﺘﻌﻤﻖ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ..
ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﺒﺪﺃ ﻣﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻓﻘﻂ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺒﺪﺃ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻜﺜﻴــــﺮ ..
ﻓﺒﻤﺠﺮﺩ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻙ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻓﺄﻧﺖ ﻓﻲ
ﺻﻼﺓ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ .." ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺎ
ﺍﻧﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ] "ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ[
ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺒﺪﺃ ﻣﻊ ﻭﺿﻮﺀﻙ ﻭﺫﻫﺎﺑﻚ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ .. ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
"ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺿﺄ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﻭﺿﻮﺀﻩ ﺛﻢ
ﺧﺮﺝ ﻋﺎﻣﺪﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻼ ﻳﺸﺒﻜﻦ ﺑﻴﻦ
ﻳﺪﻳﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ]"ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ
[(442
ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﻟﻨﺒﺪﺃ ﻣﻊ ﻛﻨﺰٍ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ، ﺇﻧﻪ ﺍﻵﺫﺍﻥ
ﺍﻟﻤﻠﻲﺀ ﺑﺎﻷﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻞّ ﻣﻦ
ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻟﻬﺎ ..
ﻫﻞ ﺟﺮﺑّﺖ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻳﻮﻣًﺎ؟!
ﻓﻤﻦ ﺍﺭﺗﺒﻂ ﺑﺎﻷﺫﺍﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﺯﺍﺩ
ﺧﺸﻮﻋﻪ ﻓﻴﻬﺎ .. ﻷﻥ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻳﻄﺮﺩ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺪﻋﻚ ﺗﺨﺸﻊ ﻓﻰ
ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ "ﺇﺫﺍ ﻧﻮﺩﻱ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺃﺩﺑﺮ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻭﻟﻪ ﺿﺮﺍﻁ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﻟﺘﺄﺫﻳﻦ [ "..
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ…[ ﻓﺎﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻔﺮّ ﻣﻦ
ﺍﻷﺫﺍﻥ؛ ﻟﺸﺪﺓ ﻏﻴﻈﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ..
ﻭﺃﻧﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺇﻏﺎﻇﺘﻪ، ﺇﻧﺘﻘﺎﻣًﺎ
ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺮﻗﻪ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻚ ﻃﻮﺍﻝ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ.
ﻭﺍﻷﺫﺍﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻚ ﻟﻜﻲ ﺗﻀﺎﻋﻒ
ﺻﻼﺗﻚ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ .." ﻭﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺪ ﺻﻮﺗﻪ
ﻭﻳﺼﺪﻗﻪ ﻣﻦ ﺳﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺭﻃﺐ ﻭﻳﺎﺑﺲ
ﻭﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻣﻌﻪ] "ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ )[(1841
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺟﺮ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻤﺆﺫﻥ ﻓﻘﻂ،
ﻓﺒﺈﻣﻜﺎﻧﻚ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﺭﺩﺩﺕ
ﻣﻌﻪ .. ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ: ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ
ﺍﻟﻤﺆﺫﻧﻴﻦ ﻳﻔﻀﻠﻮﻧﻨﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ "ﻗﻞ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﺘﻬﻴﺖ ﻓﺴﻞ ﺗﻌﻄﻪ] "ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ[
ﻓﺘﺨﻴﻞ ﺇﻧﻚ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺗﺮﺩﻳﺪﻙ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻣﻊ
ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮﻩ، ﺃﻱ ﺃﺟﺮ ﻛﻞ ﻣﻦ
ﺻﻠﻰ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ .. ﻓﻴﺎﻟﻪ
ﻣﻦ ﻋﻤﻞٍ ﻳﺴﻴـــــﺮ ﻭﺃﺟﺮٍ ﻋﻈﻴــــﻢ،،
ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻧﺨﻮﺽ ﻣﻊ ﺃﻭﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ
ﺍﻷﺫﺍﻥ ..
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒــﺮ
ﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻙ
ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ..
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺗﻚ .. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ
ﺃﻫﻠﻚ ﻭﻭﻟﺪﻙ ..ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﺵ
ﻧﻮﻣﻚ .. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻟﻌﺒﻚ .. ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻼﺕ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ .. ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ .. ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻚ
ﻭﻭﻇﻴﻔﺘﻚ ..
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ،،
ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥْ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻥ ﺗﻮﺣﻴﺪﻙ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺪﻓﻌﻚ ﻟﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻊ ﻭﺍﻟﻤﻠﺬﺍﺕ ﻟﻜﻲ
ﺗُﻠﺒﻲ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ .. ﻓﻘﻂ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ،
ﻳﺎ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ.
ﻭﻣﻦ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻪ
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ، ﻓﻘﺪ ﺻﺎﺭ ﻋﺒﺪًﺍ
ﻟﻌﻤﻠﻪ .. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﺋﻼً "ﺗﻌﺲ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺪﺭﻫﻢ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﻤﻴﺼﺔ ﺇﻥ
ﺃﻋﻄﻲ ﺭﺿﻲ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺳﺨﻂ ﺗﻌﺲ
ﻭﺍﻧﺘﻜﺲ ﻭﺇﺫﺍ ﺷﻴﻚ ﻓﻼ ﺍﻧﺘﻘﺶ] "ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ