الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجلة الطبية والعلمية 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الأحد ديسمبر 08, 2013 8:06 am

لماذا تشعر المرأة بالبرودة أكثر من الرجل ..!

على الرغم من ان جسم المراة يحتوى على كمية اكبر من الدهون مقارنة بالرجل ،الا ان المراة تشعر بالبرودة اكثر من الرجل فما سبب ذلك الشعور …؟ الاجابة ببساطة ان الدهون التى يحتويها جسم المرأة عادة ما تكون متركزة فى مناطق معينة لتبقى باقي أجزاء الجسم بلا واقي يحميها من البرد . وعلى العكس فإن الدهون التى يحتويها جسم الرجل عادة ما تكون موزعة بطريقة متوازنة على كل أجزاء الجسم لتحميه من الشعور بالبرد . ومن ناحية أخرى فإن كثرة الدهون فى الجسم تؤدى إلى : ضعف العضلات التى من شأنها توليد الحرارة داخل الجسم حتى فى حالة عدم الحركة بالاضافة الى السمنة وزيادة الوزن التى تسبب كثير من المشاكل الصحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الإثنين ديسمبر 09, 2013 9:03 pm



نصائح مهمة للتعامل مع آلام الرقبة
**************************
تعتبر الرقبة أكثر جزءًا فى العمود حركة، ولكنها من أقل الأجزاء فى العمود الفقرى فى الحماية، لذلك فهى أكثر تعرضا للإصابة والألم.
أن الرقبة تتكون من 7 فقرات عظمية فقط، ومع ذلك تعمل على دعم الرأس التى تزن من 5 إلى 10 كيلو جرامات.
وهي من أكثر أجزاء الجسم حركة، ولذا لا يوجد شخص إلا ويشكو منها فى فترة ما من حياته
من أسباب آلام الرقبة، عاداتنا اليومية السيئة التى تسبب الإجهاد المستمر لعضلات الرقبة، وخاصة عند قضاء ساعات طويلة خلف عجلة القيادة، أو الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، أو الجلوس على المكتب لممارسة الكتابة، مشيرا إلى ممارسة العادات السيئة المكتسبة أثناء النوم، أو الجلوس.

أن الوضع السليم للرقبة أثناء السير أو الجلوس، هو أن تتعامد الرقبة مع الجسم كحرفT، أن من أشهر الأمراض التى تسبب آلام الرقبة، هى الإصابة بالتهابات عضلية مزمنة، أو نتيجة وجود خشونة فى الفقرات التى تقع فى منطقة الرقبة، أو بسبب وجود انزلاق غضروفى فى الفقرات العنقية، بالإضافة إلى أن حوادث الطرق من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تضرر الرقبة بشدة والتى قد تؤدى إلى شلل تام.

من أعراض آلام الرقبة شعور المريض بألم شديد بالرقبة مع تيبس وتصلب فى العضلات، وقد تزداد الأعراض مع استمرار العمل لفترة طويلة فى وضع الجلوس، أو الوقوف وقد يلاحظ المريض وجود صوت احتكاك أو فرقعة مع حركة الرقبة، كما يحدث أحيانا أن يصاب بالدوار أو الصداع، وربما زاد الألم فينتشر إلى الكتف والذراع والساعد أو مؤخرة الرأس وأعلى الظهر، وبين لوحى الكتف، وفى بعض الأحيان الشديدة ومع الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات العنقية قد يشعر المريض بالتنميل أو الألم أو ضعف فى عضلات الذراعين أو اليدين والأصابع.

فى حالة تناول أدوية لتخفيف هذا النوع من الألم، يجب استخدام الجرعات التى يصفها الطبيب من مسكنات ومضادات للالتهاب وباسط العضلات كاملة، وأحيانا نحتاج إلى دعم لتخفيف الألم، والحمل عن الرقبة بتركيب رقبة أسفنجية، وفى الحالات الشديدة نحتاج إلى حقن الكورتيزون مع حقن مخدرة بالقرب من جذور الأعصاب، وأيضا إلى التخدير الكهربائى للأعصاب عبر الجلد،و بعض الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحى، وهى قليلا ما نحتاج إليها لتخفيف انضغاط جذور الأعصاب أو الحبل الشوكى.


نصائح لتخفيف آلام الرقبة
الحرص على الوقوف مرفوع القامة على شكل حرف T، بالإضافة إلى الامتناع عن الوقوف الثابت لفترات طويلة، مع مزاولة تمرينات العنق عند الجلوس على المكتب لفترات طويلة، والاهتمام بأسلوب النوم ومواصفات الوسادة الصحية، بألا تكون مرتفعة أو لينة، مع الابتعاد عن التحدب، أو الانحناء للأمام أثناء العمل المكتبى، أو قيادة السيارة، مع ضرورة الحفاظ على القوام فى وضع مستقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الإثنين ديسمبر 09, 2013 9:11 pm



أطعمة لتحفيز انتاج هرمونات السعادة والهدوء في الجسم
******************************************

1- بلح البحر
يحتوي بلح البحر على الزنك واليود والسيلينيوم وكلها عناصر ضرورية لتوازن عمل الغدة الدرقية، وهي الغدة المنظمة للكثير من العمليات الحيوية في الجسم ومنها الحالة النفسية والمزاجية.


2- السبانخ
تحتوي السبانخ على مادة تسمى فينيل ايثيل أمين وهي مادة لها تأثير عقلي منشط، كما انها تحفز افراز الدوبامين والنورادرينالين، والمواد الكيميائية الأخرى المسئولة عن مكافحة الاكتئاب وزيادة السعادة. كما أن السبانخ تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على زيادة الطاقة.


3- الهليون والافوكادو
كلاهما يحتوي على مادة السيروتونين، وهي هرمون السعادة الذي يتحكم في المزاج والعواطف.


4- البيض
يحتوي البيض على التريبتوفان الذي يحفز انتاج هرمونات السعادة، كما أنه يحتوي على مادة الكولين وهي مادة تساعد في زيادة الحدة العقلية والسلوك الإيجابي.


5- السمك
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا-3 التي تفرز مواد تحقق الاستقرار في الدماغ. وتشمل الأسماك الدهنية سمك السلمون، وسمك السلمون المرقط والسردين والرنجة والماكريل.


6- الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على المغنيسيوم الذي ينتج طاقة إيجابية في الجسم ويساعد على استرخاء العضلات والحد من القلق ويقلل من إمكانية الاكتئاب.


7- البقول والمكسرات
تحتوي البقول والمكسرات على المغنسيوم واحماض اوميجا 3 كما ان معظم المكسرات مثل الجوز والبندق واللوز تعتبر مصدر غني لهرمون السعادة السيروتونين.


8- الزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني يحتوي على البروبيوتيك التي تساعد على زيادة الطاقة وتحفيز عمل الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. والبروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة صحية للإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:18 pm



للتخلص من الام المعدة
******************
1 – “الطعام المسلوق” هو كلمة السر فى وقاية المعدة من الآلام، أن سر المسلوق يكمن فى أنه خفيف على المعدة غير مرهق لها، لين عند الهضم، وغير قاسٍ على المعدة، كما أن سعراته الحرارية منخفضة ودهونه قليلة، مما يقى المعدة من خطر عسر الهضم، ولا يزيد الوزن.

2- “الطعام الصحى” الحرص على تناول الفواكه، كالرمان فهو مبطن للأمعاء، والخضروات مسلوقة ونيئة، والسوائل الطبيعية، والطعام المطبوخ بالشوى أو السلق عدا التحمير، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد والزنك والكالسيوم وغيرها من العناصر، أنها أطعمة تحافظ على الأمعاء وتقيها من الألم، وتسهل عمليات التمثيل الغذائى فى الجسم، وعمليات الهضم بشكل عام، شريطة اتخاذه كنظام غذائى يومى.

3 – “العسل” هو المبطن للأمعاء، إذا تناوله الشخص صباحا مضافا إلى كوب من الماء، والمداومة عليه تقى المعدة من القرح والحموضة.

4- “الامتناع عن مهيجات المعدة” الامتناع عن كل ما يؤذى المعدة، كالتدخين، وشرب الكحوليات، والأطعمة الحارة، وكل طعام وشراب يضر بالمعدة وتتباين من إنسان إلى آخر نسبة الضرر.

5 – “علاج المعدة”،لابد لكل شخص يعانى من مشكلة مزمنة بالأمعاء، أن يعرض حالته على طبيب مختص، ويعالجها بشكل سريع، لأن إهمال آلام المعدة يزيد فرص الإصابة بمضاعفات خطيرة، كالأورام والقرح والالتهابات المزمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:19 pm



نصائح هامة لمرضى النقرس
**********************
يعرق النقرس بأنه مرض الملوك، وكان يعلل قديما هذا المسمى بأنه بسبب كثرة تناول اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء، وعلى الرغم من أن ذلك الوصف صحيح نسبيا إلا أن لا يعتبر السبب الرئيسى فى حدوث هذا المرض.

إن مريض النقرس عليه اتباع عدد من النصائح وعلى رأسها الحفاظ على النظام الغذائى، مضيفا أن الأطعمة تنقسم إلى 3 أنواع حسب ما تحتويه من مركبات البيورين وهو المصدر الرئيسى لحمض اليوريك الذى يسبب الإصابة بالنقرس

النوع الأول من الأغذية وهى التى تحتوى على نسب مرتفعة من البيورين وتتواجد فى الأطعمة الحيوانية، مثل الكبدة والمخ، واللحوم، بالإضافة إلى بعض أنواع الأسماك مثل السردين والأنشوجة، وهناك بعض الأطعمة مثل عيش الغراب، وهذه النوعية من الطعام ضارة جدا للشخص المصاب بالنقرس، لذلك ينصح مريض النقرس إلى ضرورة التقليل من هذا النوع إلى أقل درجة ممكنة.

النوع الثانى من التغذية ويشمل الأطعمة التى تحتوى على البيورين ولكن بنسب أقل، وتتواجد تلك الأطعمة فى اللحوم الحمراء والدواجن، والأطعمة البحرية مثل الكابوريا والجمبرى، وهناك أطعمة من البقوليات مثل العدس والبسلة، وهناك بعض أنواع الخضروات من السبانخ، وينصح لمريض النقرس بضرورة الاعتدال فى تناول تلك الأطعمة.


النوع الثالث من الأطعمة وهى التى تحتوى على بيورين أقل، ولا يمثل ذلك النوع من الأطعمة أى خطر على مريض النقرس، مثل الخبز والزيوت والبيض واللبن والمكسرات، الفواكه والخضراوات.

إن شرب المياه من النصائح العامة لمرضى النقرس، فزيادة المياه بالجسم تعنى أن يكون حمض اليوريك بالجسم مخفف،فحمض اليوريك كلما زاد بالجسم ازداد احتمال إصابة الجسم بالحصوات والعدوى، بالإضافة لضرورة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، مع تجنب الأطعمة المقلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة الطبية والعلمية 3   الأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:40 pm




4 طرق لعلاج الصداع
****************
- تنفّس بعمق: غالباً ما ينتج ألم الرأس من الضغوط والتشنّجات اليومية لذا حاول الاسترخاء من خلال التنفّس بعمق مرات متتالية للقضاء على التوتر الذي عادةً ما يكون السبب الرئيسي للوجع.

- الروائح العطرة: يعتقد البعض أنّ الروائح قد تزيد الألم شدّة ولكنّ تنشّق رائحة النعناع المتصاعدة من غلي النعناع قد تساهم في الحد من الصداع العصبي وتؤدّي إلى الإسترخاء.

- تحرّك: إنّ المشي لبعض الوقت يساعد في تعزيز الدورة الدموية ويخفّف بالتالي من انقباض الأوعية الدموية المسبب للصداع. لذا عند الشعور بالألم، قم بنزهة!

- إكتشف نقاط الألم واضغط عليها: للتخفيف من شدّة ألم الرأس يتوجّب عليك الضغط بين حاجبيك بإبهامك بقوة، وفي الوقت عينه دلّك فروة رأسك من الأمام بإصبعيك الآخرين. وإن لم تنجح هذه الطريقة في علاج ألمك فقم بالضغط بقوة بإبهام يدك على المنطقة الواقعة بين اﻹبهام والسبابة لعدة مرّات.

إذا لم تشعر بأي تحسّن ولاحظت أنّ الألم يشتدّ ويستمرّ لوقت طويل أو يتكرّر مرّات عديدة فمن المفضّل أن تستشر طبيبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجلة الطبية والعلمية 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: