الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إلى المهتمين بفن الواو 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاعر جنوبي



عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: إلى المهتمين بفن الواو 2   الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:00 pm


إلى المهتمين بفن الواو 2

بقلم الشاعر عبده حسن الشنهوري

......................


مقدمه عن فن الواو
الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما ، وهو فن قولي (شفاهي) أي غير مدون ، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه ، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه ، هو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف .


و الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه كفن شعبى أصيل .


وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية


ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس ( والذي يعيد له الرواة بداية هذا الفن ) :

لابّد من يوم معلوم
تترَدّ فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم

هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...

ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام.

هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، و المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت.


من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":


أقول له يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قولي له يا قلة
حين توردي ع الشفايف


وكذلك قول الشاعر المعاصر " عبد الستار سليم :


أول كلامي ح اصّلي
ع اللي الغزاله مشت له
واحكي له ع اللي حصل لي
وارمي همومي ف مشاتله

كسرة من الزاد تكفيك
وتبقى نفسك عفيفة
والقبر بكرة يضويك
وتنام في جنب الخليفة



كيد النسا يشبـه الكى
من مكرهم عدت هارب
يتحزمـو بالحنـش حى
ويتعصبـو بالـعقـارب



عيني رأت سرب غزلان
فيهم غزاله شريده
وانا قلبي لمّا اتنغز لان
شاور وقال لي شاري ده .



انا اللى حابك وعاشق
ويوماتى مشيلنى همك
وسهمك ف القلب راشق
وانت ياسيدى ولا همك



ولع في قلبي وزاد
في بعدة انا صامت
يومين ما دقت الزاد
وعيوني عشانه صامت






وطالما نتحدث عن فن الواو فإننا لابد وان نذكر الشاعر القنائى القدير \'عبد الستار سليم الذى عمل جاهدا على احياء هذا الفن ، ويعتبر حاليا من اهم رواده،



والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟


حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرءون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون
على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويــــاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى
بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله وقال الشاعر فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى بــــــــه ... فــن الــواو


اما لماذا كان يقـــــول وقــــــال الشـا عـــر دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمة


قنــــا وفــن الـواو


اشـتهرت قـنــا دون غيرهــا بفن الواو لأنهــا كانـت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجــــزيرة الــعربية ممـاأدى إلى ظهور أثر اللهجــــــات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى االعربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعرى بالفنون القولية الواردة ومنهــا شكل القـصيدة العربيــة التى كانـت سمـــــة أساسية منها


خصائص فن الواو:-


يعتنى فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمى


من هو احمد بن عروس ؟

هو احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك
عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة
مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء
فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين
كما انه ليس له من العلم والمعرفةإلا ما استخلصه من الحياة بنفسه ولا دهشة من كونه زجالاً عظيماً يملأ القلب بلإعجاب ويفعم النفس بالتقديروهو الأمي العاطل وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهماحكمة وفلسفة إذا قدرنا انه رجلاً امياً لم يحصل على نصيب من العلم والمعزفة إلا ما استطاع ان يكونه بنفسه عبز معترك الحياة ودوسها



من نماذج فن الواو:


لا تِذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صُدّه وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي



لا انا من الهم مهموم ( مهتم )
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع



لا يوم من الهم فقنا
دي هموم توسق مراكب
راح السبع يطلب عدلنا
لقى الكلب على التخت راكب



كلامك زين وعاجبني
وع اللي اتبلى ماتلوماشي
دا شيّ مكتوب عاجبني
واللي يعمله المولى ماشي



وللشاعر المعاصر " عبده الشنهوري "


إرمي حمولك علي الله
خَلَق الخلايق وعالها ( أعالها)
دنيا غرورة بلا جاه
والعاقل اللي وّعي لها



يامسحراتي الوطن ليه
طوٌّل وطنا في نومُه
نّبّحت خصومه ولم ليه
زَعقَه تفرٌِق خصومه



موجك يابحر ان هِدِي مات
وان قلْ مّلْحك بِعتِِدم
واللي ما مالي الهدومات
يعيش حياته يتوع دم



ليل الحيارى ياليلين
يامين يقصٌِر طوالك
ياليل وقلبك مابيلين
والعين ما نامت طوالك



باين لي عصر الهّمّج عاد
يزحف ولا حد داري
من غير مناسبة ولامعاد
جا الغرب يسكن في داري



باين لي عصر الهمج عاد
والسرقة عيني وعينك
ياللي انت ساكن ف بغداد
ع الغرب الله يعينك



هجمت ديابة علي عراق
نّهّشِت ما خّلٌِت خلايق
والدم يصرخ في لعراق ( العروق )
والجسم كِرْه الخلايق ( الملابس )



طول عمري اقدّم ف سبتي
ولا حد جاي لي يواسيني
فوقي يادنيا وثبتي
ونشبتي ضفرك في عيني



ألبس جناح الحمامات
واطوف شمالي وجنوبي
أطلب لكوني السلامات
والرحمة للي جنوبي



يا حلو فتٌّح شبابيك
تشرِح قليبي بهواها
لو إيدي تملك شبابيك ( شبابك )
أملِك أراضي بسماها



ياللي عيونك غيطان طيب
وكل نظرة بآه لي
قليبي منك ما هّيطيب
غير لما اشوفك في أهلي



طيف جَهْ خطر لي من اميال
صّحٌّي ف قليبي وجيُبه
لو كان قليُبه لي ميٌّال
قرٌّاب أروح له واجيبه ( قراب - في أقرب وقت )





رِمش العذاري قتل ناس
تِحكّي عليهم حكاوي
من شط دجلة لمكناس
لم لقيوا ليهم مداوي



رمش الحليوة فّرش ضِل
ونظّمْت فيه القصايد
أقول كلامي وما اضل
ف الحلو أبوسهم صايد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: إلى المهتمين بفن الواو 2   الأحد أكتوبر 27, 2013 5:12 pm

مشكور
على
الجهد
العظيم

سلمت
يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltaib-elshanhory.yoo7.com
 
إلى المهتمين بفن الواو 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى الشـــــــــــعر والقصه القصيرة-
انتقل الى: