الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الى كل المهتمين بفن الواو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: الى كل المهتمين بفن الواو   السبت أكتوبر 19, 2013 10:12 am

الى كل المهتمين بفن الواو
لماذا سمى بفن الواو ؟
بقلم الشاعر عادل صابر

****************************

ينقسم الباحثون فى تسمية فن الواو الى اربعة فرق وهم كالاتى:-
1-ذهب الفريق الاول الى ان التسمية جاءت من تكرار حرف الواو بطريقة ملفتة بين مفردات المربع الواحد وانا لااقبل بهذا الرأى حيث ان كثير من المرعات الشهيرة لاتوجد بها حرف واو واحد ومع ذلك لم تخل بقوة وجمال المربع وهناك الكثير من المربعات العظيمة التى وردت على لسان شعراء الواو ولم يرد فيها واو واحد ومنها ماقاله شيخ القوالين احمدبن عروس نفسه .فمثلا:-
كيد النسا يشبه الكى
من مكرهم صرت هارب
يتحزموا بالحنش حى
يتعصبوا باالعقارب
***
لو زادت الريح تندار
بأمر من له الارادة
دا الفرْح والحزن خطّار
لا دام لا ده ولا ده
***
وقال القوال القنائى على النابى رحمه الله
خشب المراكب من السنط
فى البحر ياخد مهاجه
واجب على العاقل السنط
لما الندل ياخد مهاجه
****
وقال القوال القنائى حسن زوط رحمه الله
عصاية السبع خنِّت
نزلت شرايخ شرايخ
شوف الزمان المخنِّت
خلّى علوقها مشايخ
***
وقال الشاعر عادل صابر
من خد على العيب مايسلا
حتى ان شبع بعد جوعُه
شجر البرك مهما يعلا
فى الوحل طابّة فروعُه
***
وهكذا نرى انه لاتوجد حرف واو واحد بين طيات هذه المربعات ومع ذلك هى من اشهر الواوت التى قيلت فى هذا الفن الخالد
2-ذهب الفريق الثانى الى ان اصل هذه التسمية جاءت من كلمة "وقال الشاعر"وذلك خوفا من بطش السلطة التى كانت تتمثل فى المماليك فى عصر شيخنا الجليل ابن عروس المولود عام1780فى قرية مزاتة بمدينة قوص بمحافظة قنا فكان الناس يرددون واوات الرجل مستخدمين عبارة "وقال الشاعر "هروبا من المساءلة وان لااقبل هذا الرأى فلو حذفنا حرف الواو من العبارة لااصبحت"قال الشاعر "وهكذا نحن نرى ان العبارة لم تتأثر بحذف الواو ولو كان الامر كذلك لااسميناه مثلا فن "على راى الشاعر "او فن "على رأى اللى قال"ثم ان ابن عروس لم يقل اى مربع معارضا للسياسة اوذكر اسم المماليك فى اى مربع من المربعات التى وصلتنا عنه بطريقة مباشرة ولكن كانت كل مربعات الشيخ تتعلق بالنفس البشرية عامة ومايصاحبها من صفات مثل الطمع والحقد وتنكر الصاحب والندل وتقلبات الايام وغدر الدهور وكيد النسا ولم يتطرق الى اى هدف سياسى واذا كان قد ذك ذلك بالنية فلم يدان الرجل كمذنب!!
فابن عروس ليس شاعر مقاومة وانما كان دائما عتابه على الدهر وعصف الدنيا بالانسان..فلم الهروب اذن!!!
3-ذهب الفريق الثالث ان هذه التسمية جاءت من من الحلزونية التى تحيط بالواو والغموض الذى يكتنف قفلاته وقالوا ان كلمة واو تقرأ من اليمين الى الشمال ومن الشمال الى اليمين بنفس الطريقة ولو كان الامر كذلك لااسميناه مثلا فن النون او فن الميم فكثيرا من الحروف الابجدية تقرأ بطريقة واحدة ..فلم اذن نختار الواو بالذات.
4-اما الفريق الرابع وهو الذى قال بانه جاء من الكلمة الهيروغليفية واوا التى تعنى القهر وهو الرأى الذى اجنح اليه لانه اقرب الى الصواب فقد كان فن الواو عند نشأته فن يعبر عن القهر الداخلى المكبوت فى الانسان قبل ان يتطور وتصير له اغراض اخرى مثل الغزليات وحب الوطن والانسان.

شيخنا الجليل احمد بن عروس المفترى عليه
*******************************
قال شاعر المانيا العظيم جوتة بعد قراءته للقرآن الكريم ..."لو وجدنا هذا الكتاب ملقى فى صحراء وقرأنا مافيه دون ان نعرف على من أُنزل لأدركنا فورا انه من الله العلىّ ولكننا نحقد على الذى أُنزل عليه القرآن..فكيف ينزل هذا الكتاب العظيم على هذا البدوى راعى الغنم"
ذكرت لكم ذلك كمدخل للرد على الافتراءات التى قيلت حول شخصية الشيخ احمد بن عروس الزاهد الورع شيخ القوالين وابو الشعر العامى طبعا مع الفارق فى المقارنة فحاشا لله ان اقارن احد بسيد الخلق النبى الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
*فى اول الامر ادعى الشاعر عبد الرحمن الابنودى ان احمد بن عروس شخصية اسطورية وفارس وهمى التف حوله الناس وهو غير موجود وكل ماقيل من مربعات الصقت بابن عروس وكل من يقول مربع يزيحه على بن عروس مثله مثل النكات التى تنسب لجحا وهو لم يقلها اصلا.
وانا اقول اذا كان احمد بن عروس شخصية اسطورية وفارس وهمى كما تقول فمن الذى ابدع هذه المربعات العظيمة التى خلدها الدهر وحفظها الناس ورددها المنشدون بينما ماتت القصائد بموت اصحابها .
*ثانيا لماذا يلصق الناس اعمال عظيمة مثل هذه ا لواوات التى يفخر بها قائلها بغيرهم وقد كان من الاجدر ان ينسبوها الى انفسهم حتى لو كانت لابن عروس فعلا يعنى المفروض يحصل العكس مثلما سطى كثير من الشعراء الكبار وسرقوا بعضا من مربعات الشيخ رحمه الله.وانا اتساءل هل يمكن للابنودى ان ينسب احدى قصائده التى يتشدق بها ولتكن "يامنة مثلا بشاعر اخر فما الداعى ان يفعل ذلك؟؟
*ثم عاد الابنودى مرة اخرى ليلغى ماقاله سابقا ويعلن للناس ان ابن عروس ليس من مصر ولكنه تونسيا وكأنه يستكثر ان يكون هذا الشاعر العظيم من مصر وكأن مصركُتب عليها الا تنجب العظماء وخاصة ان ابن عروس من قوص اى من نفس المنطقة التى خرج منها الابنودى وهذا يهدد عظمة الابنودى فكيف يكون هناك شاعر اعظم منه ويخرج من نفس المنطقة ويسبقه زمنا وقولا وحكمة.
وانا اقول له ان ابن عروس لا يمكن ان يكون الا مصريا ولا يمكن ان يكون الامن الجنوب ولايمكن ان يكون الامن قنا ولا يمكن ان يكون الا من ريف قنا ..واانظر يارجل الى مفرداته ولهجته وفكره وحكمته البالغة هل يمكن لكل ذلك الا ان يكون من عندنا ..أليس هو جدى وجدك يارجل!!الم يتكلم بلسان ومفردات ابائنا ...اليس هو حراجى القط واحمد سماعين وعباس الملوى وخلف الله ابو ياسين وصابر ابو العيس ..هل يوجد فى مفرداته اى مفردة تونسية يارجل .....اليس هو ابن عروس الذى اخذت انت بعضا من مربعاته وغناها الحجار فى مسلسل ذئاب الجبل دون حتى ان تلمح باسم الرجل على تتر المسلسل ..اليس هذا سطوا على من تفترى عليه وتزعم انه ليس مصريا وانه من تونس ..وفى النهايه اقول للشاعر لو اننا لم نعرف امل دنقل الذى خرج ايضا من نفس منطقتك لزعمت ايضا انه شخصية خيالية او لقلت انه ليس مصريا ولكنه من الصومال مثلا .
**************
والبقية تأتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الى كل المهتمين بفن الواو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى الشـــــــــــعر والقصه القصيرة-
انتقل الى: