الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن الواو .. للشاعر الكبير ياسر العموري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: فن الواو .. للشاعر الكبير ياسر العموري   الثلاثاء مارس 05, 2013 5:52 pm

*فن الواو
***********
فن الواومن اقدم الفنون الادبية فى صعيد مصر .ويعرف هذا الفن بفن (الالغاز)حيث ان راوى( الواو)كان يمر على اى جماعة فى اثناء سيره فى الطريق ويقول لهم( الواو) ولا يحل لغزه ويتركهم .ويطلب منهم ان عرفوا حل اللغز ان يذهبوا اليه فى بلده ويستقبلهم بكرم الضيافة ان نجحوا فى حل لغز (الواو).ولغز (الواو) يتمثل فى حل معانى بعض كلماته المتشابهة فى الحروف والمختلفة فى المعنى .ك(الواو) الشهير .
طرقت الباب حتى كلمتنى
فلما كلمتنى ..كلمتنى
فقلت يااسماعيل صبرى
قالت يااسماعيل صبرى
فكلمتنى الاولى تعنى تعبت يدى والثانية ايضا بعدما تعبت يدى كلمتنى الثالثة اى حدثتنى .وكانت حبيبته اسمها(اسماء)فقال لها يااسما نفد صبرى .فقالت له وكان اسمه (اسماعيل )يااسماعيل ..صبرا .****

*****************************************



وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس:

لابد من يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم

هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...
ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام. هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، أما المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت. من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

خايف أقوله يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قوليله يا قلة
حين توردي ع الشفايف

فن الواو فن قنائي (نسبة إلى محافظة قنا) وسمي بهذا الاسم لأن الراوي كان يبدأ الرواية بقوله "وقال الشاعر" وتكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لابد أن تقال، وصارت سمة مميزة لهذا القول من ثم سميت به.

من نماذج فن الواو:

لا تذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صده وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي

لا أنا من الهم مهموم
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع

******************

ماهو فن الواو :-

فن الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه
كفن شعبى أصيل . ويعتبر فن الواو أحد اشكال الزجل وهو ينســب إلى شاعر قنائى
( من قنا )

هـو أحـمـد بـن عروس
والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟

حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرءون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون
على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويــــاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى
بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله
وقال الشاعر فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة
لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى بــــــــه ... فــن الــواو
اما لماذا كان يقـــــول وقــــــال الشـا عـــر
دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمة

قنــــا وفــن الـواو
اشـتهرت قـنا دون غيرها بفن الواو لأنها كانت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجــــزيرة الــعربية ممـاأدى إلى ظهور أثر اللهجــــــات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى االعربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعرى بالفنون القولية الواردة ومنها شكل القـصيدة العربية التى كلنت سمة أساسية منها

خصائص فن الواو:-

يعتنى فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمى ( الســـــــــــرة الهلالية )
شكل من أشكال التعبير القولى اليومى فى صعـيـد مصـرقصير لا يحتل زمناً صالح لحمل معلومة كاملة مفيدة بين اربـع شطرات يطلق عليه اسم المربع حيث يعتمد على نظام الشطرات الأربع الـتى تكون بيتين شعريين بحيث تتحد قافية الشطرة الأولى بقافية الشطرة الثالثة
وقافية الشطــــــرة الثانية بقافية الشطرة الـرابعـة على الأعــم
ويعتمد على التجنيس المغرق أحياناً فى التعمية نظراً لنطق كل قافيتــــين متحدتين بنفس
الكيفية حينئذٍ يلتبس المعنى على السامع إلا إذا كان السامع مدرباً على سماع هذا اللون من القول
وعلى هـذا فإن التــجـــنــــيس يقتضى تظــهيراً أى كـشفاً لمغــالـيـقه .

من هو احمد بن عروس:

هو احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك
عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة
مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء
فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين
كما انه ليس له من العلم والمعرفةإلا ما استخلصه من الحياة بنفسه ولا دهشة من كونه زجالاً عظيماً يملأ القلب بلإعجاب ويفعم النفس بالتقديروهو الأمي العاطل وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهماحكمة وفلسفة إذا قدرنا انه رجلاً امياً لم يحصل على نصيب من العلم والمعزفة إلا ما استطاع ان يكونه بنفسه عبز معترك الحياة ودوسها
وديوانه بدار الكتب المصزية فيه من الدرر والروائع ما هو كفيل بزفع مقام صاحبه إلى مصاف الحكماء والفلاسفة فأزجاله دون معاصزيه تتميز بالسلاسة والسهولة والبعد عن إدعاء الحكمة وفتعال الفلسفة بل هى دليل ناصع على التلقائية وصدق الإنفعال
فضلاً عن التزامه القوافى صدر البيت وعجزه ولم يتيسر لغيره من شعراء الواو
والأبنودى يرى ان شخصية ابن عروس اسطوزية ولا وجود لها ابتكرها الناس وانشدوا على لسانها كشخصية جحا
فهو رأى مقابلاً لها فى البلاد التى زارها كتونس أثناء جمه السيرة الهلالية أياً كانت
-
الموضوع من مجلة الشعر وبقلم الشاعر القنائى المعروف \ عبدالستار سليم
**********************************************
على حسب معلوماتي، ان المربع الواو يشترط التزام
الشطر الاول والثالث والثاني والرابع بقافية واحدة

زي كده لاستاذنا عبد الستار سليم
غبَّـر فى وشـّـى بابورك
عامللى لمّة وغارة
رميتينى فاخر طابورك
وبلعنى ليل المغارة

أو دي لعمنا الابنودي

وفردت قلعي مجاش ريح
ورجعت للبر تاني
ف القلب آهة مجاريح
تيجي تطلع ترد تاني

مش شرط تكون الكلمة الاخيرة كاملة، قد تكون القافية
آخر حرفين والكلمة على نفس الوزن
زي كده هيصا و كوسا نفس الوزن ونهاية الكلمتين واحدة في النطق سا.

أما الرباعيات كما وردت عن اعمامنا التونسي وجاهين

زي كده

يا بلادي احبك وفيكي حاجات تجن
لو فرحت ف العمر يوم باقي اعمر أئن
يابلادي حبك سابيني وجدوري فيكي
ولو حتى يسمموكي قلبي يرجع يحن
*********************************************
..اما شاعرنا الكبير الأبنودى يرى ان شخصية ابن عروس اسطوزية ولا وجود لها ابتكرها الناس وانشدوا على لسانها كشخصية جحا فهو رأى مقابلاً لها فى البلاد التى زارها كتونس أثناء جمه السيرة الهلالية أياً كانت ... ووضع بداية وتحفيز للباحثين لمزيد من الدراسات والبحوث لهذا الإبداع وبقية الإبداعات الشعبية
وسيوضح ذلك فى كتاب جديد سيصدر قريبا



ومن كتاباتى فى فن الواو /
****** بقلم / ياسر العمورى
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=425100444234095&set=a.348029298607877.78397.348025705274903&type=1&comment_id=1181468&offset=0&total_comments=4

لو جالك الندل بتذاويقه وبريقه

لا تصدقه ولو الدهب ف إيده

يدلك ع السراب وطريقه

والابريق مليان ف إيده

**************************
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=490270481023012&set=a.334276569955738.102166.100001201923694&type=1&comment_id=1511853&offset=0&total_comments=62
حبيبى ورد ف غصونه

جرحنى شوكه ووصوله

يارب أسألك تصونه

وتسهل لى وصوله

ياسر العمورى

*****************

من فن الواو القناوى ..أرجو ان تنال إعجابكم

بقلم / ياسر العمورى

حبيبى ورد ف غصونه

جرحنى شوكه ووصوله

يارب أسألك تصونه

وتسهل لى وصوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن الواو .. للشاعر الكبير ياسر العموري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى الشـــــــــــعر والقصه القصيرة-
انتقل الى: