الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجلة العلمية الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:19 pm




النظر الى موضع السجود اثناء الصلاه له فائده عظيمه على عينيك


من السنة النظر إلى موضع السجود أثناء الصلاة
فقد روي عن بعض الصحابة أنه قال: قلت يا رسول الله: أين أجعل بصري في الصلاة؟ قال: موضع سجودك، قال: قلت يا رسول الله، إن ذلك لشديد، إن ذلك لا أستطيعه؟ قال: ففي المكتوبة إذن.

فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدلنا على أمر إلا وفي ذلك حكمة علِمها من علِم وجهلِها من جهِل.
ومن السنة ألا يُغمض المصلي عينيه أثناء السجود.
النظـر إلى موضع سجودك في صلاتك يقيك من ضعف البصر بإذن الله…!
وقد أثبت الطب الحديث أن في النظر إلى موضع السجود في الصلاة فائدة عظيمة حيث بينوا أن التركيز على موضع السجود حال القيام وبعد ذلك يتبعه تركيزٌ في حال الركوع من مسافة أقرب، ومسافة أقرب حال السجود،
وهذا يؤدي إلى االانقباض في عدسة العين، ثم بعد ذلك ارتخاؤها، وهذا التمرين مفيد جداً لعدسة العين ويقيها ضعف النظر بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:20 pm



7 اختلافات بين الرجل والمرأة لابد من فهمها

1. الذاكرة: يستعمل الرجال والنساء الذاكرة بطريقة مختلفة. فالرجال يملكون ذاكرة تصويرية/ تكتيكية بينما تملك النساء ذاكرة عاطفية كبيرة تختزن الكثير من التفاصيل. لذا إذا لم يتذكر عيدميلادك فليس لأنه لا يحبك بل لأن ذاكرته غير مبرمجة على حفظ التواريخ. هل تريدين منه أن يتذكر عيد ميلادك؟ ساعديه عن طريق تعزيز الذاكرة التصويرية، مثلا علقي صورة من عيد ميلادك السابق على الجدار مع التاريخ، ولن ينساه ابدا.

2. الاستماع :يستعمل الرجل جزءا واحدا من الدماغ للاستماع بينما تستخدم النساء الجزئين معا. لذا إذا شعرت بأن عقله ليس معك بالكامل، فأنت محقة. هذه طريقة عمل عقول الرجال ولن تتغير أبدا. لذا لا تتحدثي عن أمور هامة بينما يقوم هو بعمل أخر مثل مشاهدة التلفاز أو التحدث على الهاتف، لأنه لن يستوعب شيئا. ساعديه عن طريق اختصار المواضيع الهامة والطويلة، أعطيه رؤوس أقلام أو تحدثي معه في مكان هادئ بعيدا عن الضوضاء.

3. العواطف :أظهرت الدراسات بأن الرجال يملكون ردود فعل عاطفية قوية أقوى من النساء. فالرجال لا يولدون عديمي الإحساس أو الشفقة كما تتخيل بعض النساء، ولكن، مع أسلوب التربية الخاطئ يتعلم الرجل أن يخبئ مشاعره أو يكبتها. ولهذا أحيانا نرى رجالا لا زالوا يملكون هذه العاطفة لأن أهلهم أو مجتمعهم لم يقمع مشاعرهم. ساعديه عن طريق السماح له بإظهار مشاعره بدون الاستخفاف به أو محاولة الحكم عليه مسبقا بأنه بارد الإحساس أو قاسي.

4. البكاء :للأسف هذه حقيقة علمية، الرجال لا يبكون لأنهم يملكون قنوات دمعية أقل من النساء، بالإضافة إلى 60 بالمائة أقل من البرولاكتين، الهرمون الذين يسبب البكاء. فالرجال خلقوا بطريقة تجعلهم يستجيبون للمواقف الحزينة بطريقة مختلفة عن النساء. ساعديه عن طريق الدعم المعنوي ولكن الأفضل أن تتركيه لوحده ليستجمع قوته.

5. التستوستيرون: دماغ الرجل مشبع بهرمون الذكورة التستوستيرون، الذي يجعله منافسا شرسا وقويا بينما تملك النساء هرمون السيروتونين الهادئ.

6. الألم: النساء يشعرن بالألم أكثر من الرجال بسبب طبيعة أجسامهن، وبينما يستجيب الرجال للألم بطريقة تحليلية تستجيب النساء بطريقة عاطفية.

7. الدفاع عن النفس: يملك الرجال خلايا عصبية خاصة تقوم باكتشاف بيئته والتحديات التي تحيط به، فهو يتوقع المخاطر بطريقة فطرية، لهذا تجده دائما يحدد منطقة سلطته وخط الدفاع ويعتبر أي تعدي على منطقته تهديدا شخصيا له. على عكس النساء اللاتي لا يحددن منطقة خاصة بهن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:22 pm





كيف تحدث القشعريرة

تنشأ القشعريرة عندما تتقلص العضلات الصغيرة في قاعدة كل بصيلة شعر، ما يُعرف علمياً باسم موقفات الشعر (arrectores pilorum)، التي بدورها تقوم بالانكماش وسحب الشعيرة لتبدو منتصبة. وتعتبر القشعريرة من الحركات اللاإرادية التي يتحكم بها النظام العصبي الودي المسؤول عن العديد من ردات الفعل المتناقضة. فمثلاً: عندما تشعر الحيوانات ذات الفرو أوالشعر بالبرد، تقوم الشعرة بحبس الهواء لتكوّن طبقات من العزل لجسم الحيوان.

ليس هذا فحسب، فقد يكون الخوف أو الغضب أحد مسببات القشعريرة، فيقشعر البدن وينكمش ويستقيم الشعر ليبدو حجم الحيوان أكبر، وهذا من شأنه إخافة الأعداء. ويمكن ملاحظة ذلك في حالات الغضب لدى الشمبانزي، والتوتر والاضطراب لدى الفئران والجرذان والخوف لدى القطط.

أما الإنسان، فقد تتعدى القشعريرة البرد وأحاسيس الخوف والغضب إلى سماع صوت احتكاك الأظافر على لوح السبورة والاستماع إلى موسيقى ملهمة والإحساس أو تذكر مشاعر قوية تجاه شيء ما مثل الفوز في فعالية رياضية. وقد يستطيع البعض السيطرة على أحاسيس القشعريرة لإظهارها في أي وقت. تشمل التغيرات الجسمية أيضاً خلال الإحساس بالقشعريرة ارتفاع حرارة الجسم الناتجة عن توتر العضلات والجهد الذي تبذله للقيام بعملية الانكماش.

وتعتبر منطقة الذراع من أكثر مناطق جسم الإنسان تعرضاً للقشعريرة تليها الأرجل ثم الرقبة ثم بقية مناطق الجسم التي يغطيها الشعر، وقد تظهر عند البعض في الوجه أو الرأس. أما في أنثى الإنسان، فإن هالة ثديي الأنثى (المنطقة حول حلمة الثدي) تتعرض لحالات الإقشعرار خصوصاً خلال الاستثارة أو خلال فترة الأمومة بسبب التوزيع الهرموني في جسمها.

وتعتبر القشعريرة وانكماش الشعر من الأعراض المألوفة في بعض الحالات المرضية: كحالات الصرع الصدغي وبعض الأورام الدماغية، وفرط الانعكاسات اللاإرادي. كما يمكن أن تحدث نتيجة انسحاب المواد المخدرة كالهيروين من الجسم. وهناك أيضاً حالة جلدية تسمى الاقتران الشعري (keratosis pilaris) تتطابق أعراضها مع الأعراض الجسمية المصاحبة للقشعريرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:24 pm




اسباب بلع اللسان وطريقة الانقاذ


السبب الرئيسى هو اصابة الراس بقوه مما يؤدي الى ارتجاج في المخ . وتعبر هذه الحاله عن نفسها بشكل فقد الوعي والتشنجات الصرعيه ومنها بلع اللسان ، وتحدث من الإصابات المباشرة للفك السفلي كضربة عنيفة أو سقطة ،ويمكن أن يحدث عندما يقع لإنسان ذو الغشاء تحت اللساني الطويل نسبياً علي رقبته مما يحدث رد فعل معاكس يسحب اللسان للداخل وبنفس الميكانيكية يسد المجري الهوائي .وبلع اللسان قد يحدث نتيجة لضربة عنيفة على الرقبة تحدث ردة فعل عكسية فينسحب اللسان للداخل كما يمكن ان يبلع الانسان لسانه -كما اصطلح على تسمية ذلك- نتيجة اصابة مباشرة للفك السفلي عن طريق ضربة عنيفة او سقوط مباشر بعد الاشتراك مع لاعب آخر او نتيجة اغماء.
الأسباب الأكثر شيوعا

1- ضربات الراس وارتجاج الدماغ head injuryتؤدي الى خلل في وظيفة الدماغ وزيادة في التحفيزات الكهربائية للدماغ واختلاجات عصبية وبلع للسان.

2- قصور في الدورة الدمويةمثل الاتجاف الاذينatrial fibrillationقد يؤدي الى بلع اللسان واختلاجات عضلية

3- هبوط نسبة السكر في الدم

-4- اختلال تركيز بعض العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم.

العلاج وكيفية الوقاية كيفية الوقاية

تعتمد فقط علي الموقف أما العلاج فيتم سحب اللسان بطريقة الإصبعين الخطافين(ضم إصبعيك السبابة والوسطي وأعبر بهما اللسان وشده للأمام)وأوقف النزيف بالعقاقير المتاحة وغالباً ما يكون علاجها جراحياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:33 pm





أخطر العادات اليومية التي تدمر دماغك

1. عدم تناول وجبة الإفطار. إذ يؤدي ذلك إلى نقص السكر في الدم مما يؤدي إلى نقص المغذيات التي تلزم الدماغ.
2. الإفراط في الأكل، إذ يؤدي ذلك إلى تصلب الشرايين وبالتالي نقص القوة الذهنية.
3. التدخين الذي تتعد مضاره ولا حصر لها لكن تأثيرها لا يقتصر على الرئتين فحسب وإنما يؤدي النيكوتين الذي تحتويه السجائر إلى انكماش الدماغ.
4. الإفراط في استهلاك السكر. يؤدي الإفراط في استهلاك السكر إلى إعاقة امتصاص البروتين والمغذيات ويتدخل ذلك في تطور الدماغ.
5. التعرض للهواء الملوث. ويكفي هنا القول أن الدماغ هو أكثر الأعضاء استهلاكاً للأوكسجين في جسم الإنسان.
6. قلة أو انعدام النوم. يساعد النوم الدماغ على الراحة، وتؤدي قلته إلى قتل خلايا الدماغ.
7. تغطية الرأس أثناء النوم. ويؤدي هذا إلى تركيز ثاني أكسيد الكربون وتقليل الأوكسجين.
8. إرهاق الدماغ أثناء المرض. يؤدي العمل الشاق وكثرة الدراسة أثناء المرض إلى تقليل فاعلية الدماغ وتدميره.
9. الافتقار إلى الأفكار المحفزة للدماغ. تساعد هذه الأفكار المحفزة والمحركة للدماغ إلى تنمية العقل وتدريب الدماغ، فيما يؤدي توقفها إلى انكماش الدماغ.
10. قلة الحديث أو الكلام. ومن المعروف هنا أن الحوار والمحادثة تساعدان الدماغ على العمل المتواصل وتحفيز فاعليته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:35 pm

11 مرضا يعالجها الرمان :

- الإسهال الحاد.
- أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.
- أمراض الكلى ومشاكلها.
- الحرارة المرتفعة.
- سرطان القولون.
- آلام النقرس.
- عسر الهضم
- النزيف.
- أمراض العيون وضعف النظر.
- أمراض اللثة وترهلها.
- الصداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:05 pm




طول و قصر النظر


قصر النظرمن أكثر عيوب الأبصار شيوعا، وفيه تُرى الأشياء البعيدة غير واضحة.بينما تُرى الأشياء القريبة واضحة وإذا كانت حالة قصر النظر بدرجة كبيرة فإن ذلك يضطرالمريض إلى تقريب الأشياء إلى عينيه مما يسبب له الصداع والاجهاد وتعب العين و انحناء الظهرو وميلان الرأس وقد ينتج عن ذلك نوع من الحول ولتعديل هذا العيب ينصح باستعمال نظارات ذات عدسات مقعرة وهي عدسات سميكة الحافة ، جزؤها المركزي أقلّ سمكا من طرفيها .
طول النظرهي ظاهره ملازمه للتقدم في السن، سببها تعب في عضلات عدسة العين وهي خلل في الرؤيه، الذي بموجبه تظهر الصوره خلف الشبكيه .أصحاب طول النظر يرون الأشياء البعيده بوضوح ويستصعبون رؤية الأشياء القريبه .ويتم معالجة هذا الخلل بواسطة عدسات محدبة وهي عدسات نحيفة الحافة حيث يكون جزؤها المركزي أثخن من طرفيها.
و من الأسباب المؤدية إلى طول النظر سوء التغذية ونقص بعض أنواع الفيتامينات والأملاح المعدنية خصوصاً الكالسيوم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الأحد أكتوبر 27, 2013 5:40 am

نبضات القلب وطول العمر !

- توصل الخبراء إلى أنه كلما تباطأت نبضات القلب ازدادت فرصة طول العمر !

إذ لوحظ أن السلحفاة العملاقة تكون النبضات لديها 6 نبضات قلبية في الدقيقة وتعيش حتى 177 عاما ،
وهناك طائر " الطنان " تكون النبضات لديه 500 نبضة في الدقيقة ويعيش 5 شهور فقط .

أما البشر فتتراوح نبضات القلب لديهم من 60 - 90 نبضة في الدقيقة ، وينبض قلبنا حوالي 3 مليارات نبضة خلال حياتنا !



_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:43 pm



المياه الغازية والوجبات السريعة تؤدى لحدوث تدهن الكبد ومضاعفاته


يعتبر الكبد الدهنى من أهم الأمراض التى تصيب الكبد وقد يتجاهلها البعض باعتبارها من الأمراض البسيطة كنتيجة للإصابة بالسمنة، ولكن سرعان ما يتحول هذا التدهن إلى تليف ثم إلى سرطان بالكبد.

قال الدكتور محمد قاسم أستاذ ورئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد بجامعة الإسكندرية، يعتبر الكبد الدهنى من أهم أمراض الكبد على الرغم من أنه بسيط ولكن يعتبر قنبلة موقوتة، حيث ينتج عنه بعد ذلك الالتهاب الكبدى الدهنى ويتحول بعد ذلك إلى التليف ثم إلى التشمع ثم إلى سرطان الكبد، ولكن ليس معنى ذلك أن كل من يعانى من دهون على الكبد تحدث له هذه المضاعفات، فهناك عوامل كثيرة تُحدث مضاعفات تؤدى إلى تطور المرض البسيط، ومن هذه العوامل السمنة المفرطة والأشخاص الذين يعتمدون فى غذائهم على الوجبات السريعة وشرب المياه الغازية بكثرة.

وأشار إلى أن بعض المرضى الذين يعانون من البول السكرى، أو الذين لديهم بالعائلة تاريخ مرضى بالبول السكرى، بالإضافة إلى الضغوط النفسية التى تؤدى إلى الإصابة بالقولون العصبى، كما تعمل البكتيريا الموجودة بالقولون على إخراج مواد تؤدى إلى تحول هذا المرض الكبدى الدهنى إلى التهابات، ثم تتطور الحالة وتحدث مضاعفات.

وأضاف أن مريض الكبد الدهنى لا يعرف متى يمكن أن يصاب بالالتهاب، حيث يمكن أن يظل المريض عام أو عامين دون أن يعلم أنه يعانى من تدهن الكبد، وقد يعانى الأطفال والكبار بتدهن الكبد، حيث يمكن أن يصاب الأطفال الذين يعانون من السمنة بهذا المرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الأربعاء أكتوبر 30, 2013 4:26 pm




الإسعافات الأولية للحروق
*********************
درجات الحروق و أنواعها :
تقسم تبعا لعمقها إلى أربعة أنواع أو درجات , هي :
حروق الدرجة الأولى : لا تتعدى طبقة الجلد السطحية و علاماتها الاحمرار و تغير اللون , التورم البسيط , الألم الشديد , و لا تترك أثرا أو ندبا بعد شفائها .
حرق سطحي
حروق الدرجة الثانية : لا تتعدى طبقات الجلد الداخلية و علاماتها هي : ألم شديد , احمرار شديد , تكون نفطات (فقاقيع ) ممتلئة بالسوائل بحيث يظهر الجلد وكأنه مبلل دائماً عند انفجار هذه البثرات, تورم و انتفاخ .
حرق عميق
حروق الدرجة الثالثة : تمتد إلى جميع طبقات الجلد و الطبقات الدهنية و الأنسجة الرخوة تحت الجلد و قد تصل إلى العظام . ويظهر مكان الحرق باللون البني أو الأسود أما الأنسجة الداخلية فتأخذ اللون الأبيض وتكون هذه الجروح مؤلمة للغاية أو لا يشعر بها الإنسان على الإطلاق في حالة تدميرها لنهايات الأعصاب التي توجد علي سطح الجلد. غالبا ما يصاحبها (حولها) حروق مؤلمة من حروق الدرجة الثانية تهدد حياة الإنسان وتتعرض للعدوى. و تترك ندبا بعد الشفاء .

الإسعافات الأولية لحروق الدرجة الأولى:
إبعاد الشخص عن مصدر الحريق على الفور.
يتم وضع ماء بارد على الحروق الحرارية وبكمية كبيرة ويشترط ألا تكون مثلجة.
إذا كان ناتجاً عن القار يستخدم الماء البارد مع عدم إزالة القار.
مراقبة التنفس لأن الحروق تسبب انسداد في ممرات الهواء لما تحدثه من تورم (عند حدوث حروق في منطقة ممرات الهواء أو الرئة).
لا يستخدم الثلج أو الماء المثلج إلا في حالة الحروق السطحية الصغيرة.
بعد هدوء الحرق ووضع الماء البارد عليه، يتم خلع الملابس أو أية أنسجة ملامسة له، أما في حالة التصاقها لا ينصح علي البته إزالتها.
يغطى الحرق بضمادة جافة معقمة لإبعاد الهواء عنه.
لا تحتاج الحروق البسيطة إلى عناية طبية متخصصة حتى التي توجد بها بعض البثرات ويتم التعامل معها على أنها جروح مفتوحة تغسل بالصابون والماء، ثم يتم وضع مرهم مضاد حيوي عليها وتغطى بضمادة.

أما بالنسبة لحروق الدرجة الثالثة وحروق الدرجة الثانية (التي تكون الأماكن المتأثرة في الجسم تفوق نسبة 50%) أي الحروق الخطيرة فهي تحتاج عناية طبية فائقة، وفيها لابد من استرخاء المريض ويتم رفع الجزء المحروق فوق مستوى القلب إن أمكن.
الحفاظ على درجة حرارة الجسم، لأن الشخص المحروق غالباً ما يتعرض إلى الإحساس بالبرودة. - استخدام الأكسجين وخاصة في حروق الوجه والفم.

اللجوء إلى اقرب مركز طبي أو مستشفى في:
كل حالات حروق الدرجة الثالثة.
الحروق التي توجد حول الأنف والفم.
كافة الحروق الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان.
حروق الدرجة الثانية والتي تكون الأماكن المتأثرة في الجسم تفوق نسبة 15 %في الكبار و 10 % في الأطفال
الحروق التي تعرض المصاب للعدوى.
الإسعافات الأولية للحروق الكيميائية:
البعد عن المصدر الكيميائي الذي يسبب الحرق.
يستخدم الماء الجاري البارد بكميات كبيرة على الحرق حتى وصول المساعدة الطبية.
خلع الملابس الملوثة إن أمكن.
إذا تعرضت العين للحرق الكيميائي، تغسل بماء دافئ من ناحية الأنف لخروج المادة الكيميائية بعيداً عن الوجه لمدة 20 دقيقة حتى وصول العناية الطبية.

الإسعافات الأولية للحروق الكهربائية :
البعد عن المصدر الكهربائي الذي سبب الحرق .
تحديد عمق الحرق .
تغطية الحروق بضمادة جافة معقمة .
لا تهدأ الحروق باستخدام الماء .
مراقبة ما إذا كانت توجد علامات تهدد حياة المصاب مثل: عدم انتظام ضربات القلب أو مشاكل التنفس .

الوقاية و الاحتياطات:
الانتباه التام أثناء تأدية الأعمال المنزلية
وجود فتحات تهوية أو منافذ للهواء
وجود طفاية الحريق بالقرب من المطبخ
أجهزة إنذار للحريق
وسائل علاج داخل حقيبة إسعافات أولية
الاتصال بالمختص

الحروق المترافقة بالفقاعات :
إغسل مكان الحرق بماء بارد ولا تخرب الفقاعات ثم اتصل بالطبيب ولا تغطي الحرق وكل حرق في الوجه او اليدين او القدمين او الأعضاء التناسلية يجب ان يتم مشاهدته من قبل الطبيب في اقرب وقت.

الحروق الكهربائية والكيماوية:
إفصل مصدر الكهرباء أولا و لا تحاول لمس الطفل بيدك المجردة ولكن حاول ابعاد الطفل عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافة او بقطعة قماش سميكة وجافة و بالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية تسعف بشكل اولي بسكب الماء النظيف عليها و جميع الحروق الكهربائية وال كيماوية يجب ان تشاهد لاحقا من قبل الطبيب .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الأربعاء أكتوبر 30, 2013 4:28 pm




خطوره النوم على البطن


ورد فى السنه النبويه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( انها ضجعه اهل النار ) , فحذر من النوم على البطن سواء اكان ليلا او نهارا ,وقال ايضا صلى الله عليه وسلم انها ضجعه يبغضها الله عز وجل), وعن ابى هريره رضى الله عنه قال: راى الرسول صلى الله عليه وسلم رجلا مضجعا فقال : ( انها ضجعه يبغضها الله ورسوله ) . رواه الترمذى .

وقد اثبتت الدراسات العلميه الاخيره ان نوم البطن قد يزيد خطر الاصابه بحصوات الكلى وقد لاحظوا ذلك بعمل احصائيه للمرضى فوجدوهم اكثر نسبه ممن يستلقون على الجانب الايمن وعلى ظهورهم , معتقدين ان النوم على البطن لا يجعلك تتقلب كثيرا اثناء النوم مما يؤدى الى تكون حصوى الكلى .
ولها ضرر يزعج الكثير من الناس حيث يضعف عضلات البطن مما يوذى الى ترهلات هذه المنطقه وتكون كرش من الصعب ان يختفى بالحميه بسهوله .

وأوصى النبى صلى الله عليه وسلم وكما ورد فى السنه انه يجب على المسلم ان ينام على الجانب الايمن لما فيه من نفع وفوائد ,,

فوائد النوم على الجانب الايمن :
ذلك يسهل وظيفه القصبات الهوائيه اليسرى وذلك يتحدد فى سرعه افرازها المخاطى , اسهل لهضم الطعام , ويكون الكبد مستقر غير معلق .
نحن نعلم ان الرئه اليسرى اصغر من الرئه اليمنى فيكون القلب اخف حملا , يتم تفريغ الدماغ من الشحنات الكهربائيه الضاره عند توسد اليد اليمنى مع الجانب الايمن وذلك يؤدى الى النوم العميق والراحه والاستمتاع بالنوم .

اضرار النوم على الظهر :
يعرض صاحبه لنزلات برد اكثر فى الشتاء كما يجبرك على التنفس من فمك وهذا عكس التنفس الصحى فيسبب الجفاف ومشاكل فى اللثه.
و بالنسبه للاطفال الرضع كثره النوم على الظهر يساعد فى تفلطح الراس اذا اعتادها لفتره طويله.

اما مضار النوم على الجانب الايسر:
ف عكس فوائد النوم على الجانب الايمن حيث الرئه اليمنى تضغط على القلب اما المعده فيصعب عليها الهضم والكبد يكون غير ثابت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الطبية   الإثنين نوفمبر 11, 2013 4:10 pm




عسر الهضم
**********
"عسر الهضم" حالة مرضية شائعة تصيب المعدة بألم محسوس ناتج عن أية مشكلة يسببها تناول الطعام، ويشعر المريض فى حالة إصابته بعسر الهضم بآلام متفرقة فى المعدة، خاصة فى الجزء العلوى منها، وانتفاخ وإجهاد ووهن وتعب شديد للجسم، والشعور بالحرقان فى المعدة والحموضة، وعدم الرغبة فى تناول المزيد من الطعام.

خطورة عسر الهضم لا تقف عند تلك الآلام المزعجة التى يسببها والتى سرعان ما تزول، ولكن لأنه قد يكون دلالة ظاهرة على إصابة المريض بمشكلات أخرى خفية، وترتبط بشكل مباشر بعسر الهضم.

أن العديد من الأسباب تقف وراء إصابة المريض بعسر الهضم، أهم تلك الأسباب هى تناول طعام على طعام آخر لم يتم هضمه بعد، وعند تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة، خاصة إذا كانت دسمة ومليئة بالأطعمة المشبعة بالدهون، وتناول نوعيات الطعام الحارقة للمعدة وصعبة الهضم.


هناك خطورة في تكرار إصابة المريض بعسر الهضم، لأنه عند تغير نوعيته وتوقيتات الشعور به، فإن ذلك يعتبر دلالة قوية على إصابة المريض بأمراض أخرى أشد خطورة، كالتهاب فى المرارة أو حدوث مشكلات بها، والإثنى عشر، والإصابة بفتق فوهى فى المعدة والمعروف بارتباطه بالمرىء.

أخطر هذه الأمراض على الإطلاق، حدوث التهابات فى غشاء الأمعاء المخاطى للمريض، وهى إصابة بالغة ومضاعفاتها خطيرة.

هناك طرق علاج سهلة ومتوفرة وبسيطة لعسر الهضم، وكلها وصفات طبيعية يسهل عمها فى المنزل ويتمكن المريض من تناولها فى الحال، نخلط ملعقة من الكمون والسماق، ويضاف إليهما ملعقة من الكزبرة وملح الطعام، ويواظب المريض على تناول ملعقة من الخليط قبل الأكل بحوالى 30 دقيقة، ويشرب الشخص بعدها المياه مباشرة، ويتم تناول الطعام، ويفيد هذا المشروب فى التخلص من عسر الهضم، ويساعد على هضم الطعام جيدا فى الأمعاء.


و هناك طرقا علاجية أخرى تعتمد على تقوية معدة المريض لتتحمل الطعام وتكافح عسر الهضم، ويحدث ذلك بخلط ملعقة من خل التفاح ومعلقة أخرى من العسل الأبيض على كوب مناسب من المياه، ويشربه المريض بعسر الهضم يوميا، ووجد أنه يساعد بشدة فى حالات عسر الهضم، بل أنه يعالجه كليا بالتدريج، ويقوى جدار المعدة، وهاضم وفاتح للشهية.


و البابونج له فوائد عظيمة إذا ما تم تناوله كمشروب صباحا، وقبل تناول الإفطار، فيساعد على هضم الطعام والشعور براحة فى الأمعاء، وانتهاء مشكلات الانتفاخ


يجب على مريض عسر الهضم أن يقلل من كميات طعامه، وتنظيم وجباته، وتناول الطعام الصحى والابتعاد عن التوابل الحارقة والبصل والثوم والمشروم والفلفل الأسود والأخضر الحارق، وتناول الطعام ببطء وروية والنوم بعد الأكل بساعتين على الأقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجلة العلمية الطبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: