الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلة النسيان عند الصغار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: مشكلة النسيان عند الصغار   الخميس يناير 03, 2013 7:58 pm



مشكلة النسيان عند الصغار.. هل لها حل؟
**********************************
الكثير من الأطفال والشباب يعانون من نسيان العديد من الأحداث وعدم القدرة علي تذكرها في الوقت المناسب مع عدم القدرة علي التركيز مما يؤدي إلي ضعف التحصيل الدراسي أو العملي فما السبب في ذلك ؟! وكيف يكون العلاج ؟!
يجيب د. عادل حنفى- أستاذ طب وجراحة المخ والأعصاب بطب المنوفية بحسب مجلة حواء المصرية. قائلاً : أسباب النسيان عديدة منها عدم تركيز المعلومة فى الذهن وتزاحم المعلومات وعدم ترتيبها فى الذاكرة، بالإضافة إلى الإحساس بالإرهاق نتيجة كثرة بذل جهد أكبر من طاقة الجسم، وذلك من كثرة المسئوليات وضغوط الحياة اليومية.
وقد تكون هناك أسباب صحية منها الإصابة بالأنيميا، فقر الدم، ونقص بعض الفيتامينات والمعادن المسئولة عن تنشيط الذاكرة..
ويشير إلى بعض الأخطاء التى يقع فيها الطفل والشاب عند المذاكرة والاستذكار لحدث ما منها عدم تثبيت المعلومة من خلال الكتابة كتدوين المواعيد والمعلومات العامة مع عدم تركيز المعلومة فى الذهن.
والعلاج يتمثل فى معرفة السبب الذى يؤدى للنسيان وعدم التركيز سواء عضوياً أو نفسياً من خلال عدم الإحساس بالأمن والأمان وضعف الثقة بالنفس والاضطراب والقلق النفسى وعلاج هذا السبب من خلال الأدوية والعقاقير الطبية التى تقوى الذاكرة، وبالنسبة للجانب النفسى يكمن علاجه فى عمل جلسات علاج نفسى وتناول بعض العقاقير الطبية حسب الحالة المرضية وطبيعة المرض.
- وينصح بضرورة اللجوء للطبيب المختص فى حالة وجود عامل وراثى خصوصا الإصابة بالنسيان داخل الأسرة والعائلة.
- وللوقاية من النسيان يؤكد د. حنفى على ضرورة الاهتمام بتذكر المعلومات حيث أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات التى أجريت على الذاكرة أن الاهتمام بتذكر المعلومات يقى من النسيان فضلاً عن تجنب الاعتماد على الروتين اليومى المتكرر، فالتركيز دوماً يسهم فى الحد من النسيان وكذلك وضع جدول زمنى وقائمة لتحديد وترتيب أهم الأولويات وتدوينها والمهام التى يجب القيام بها فهذا كله يساعد على تحسين الذاكرة.
- كما يؤكد أن اتباع نهج مختلف فى السلوك للحد من النسيان كعدم ترك الأشياء فى غير مواضعها ووضعها فى أماكن يسهل تذكرها فهذا يسهم فى تطوير وتدريب الذاكرة على سرعة تذكر الأماكن، لذا يجب الحفاظ على عدم تثبيت الذاكرة وتحديد مكان واحد لتخزين المعلومة .
مع الحرص على إجراء فحص دورى كل ستة أشهر للتأكد من عدم الإصابة بأى أمراض عضوية تؤدى للنسيان كالتأكد من نسبة السكر فى الدم ومستوى هرمون الغدة الدرقية.
وأخيراً .. الحرص على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة فمن الأطعمة التى تقوى الذاكرة الثوم والبصل والسبانخ والشوفان والليمون والعسل والزنجبيل والحليب ومشتقاته والسمك وأيضاً المشروبات التى تحتوى على الكافيين لكن بنسب متوازنة حيث إن زيادتها تؤثر على الجهاز العصبى وصحة الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشكلة النسيان عند الصغار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى الامومه والطفوله-
انتقل الى: