الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح لعلاج الإمساك والقولون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: نصائح لعلاج الإمساك والقولون   الأحد ديسمبر 30, 2012 7:26 am



5 نصائح لعلاج الإمساك والقولون
*************************
القولون هو اسم للأمعاء الغليظة, والتي تمتد علوا من أسفل الجهة اليمنى في التجويف البطني إلى ما تحت الأضلاع, ثم عرضا إلى الجهة اليسرى, ثم نزولا إلى أسفل الجهة اليسرى في الحوض, وتتكون من مجموعة عضلات دائرية وطولية تتقلص بصورة منتظمة, بحسب ما يصلها من نبضات عصبية عن طريق الجهاز العصبي غير الإرادي, وبحسب كمية ونوعية الطعام.
أما مرض القولون العصبي فهو اضطراب يحدث في عمل القولون يؤدي إلى انقباضات قوية, ومتكررة لعضلات القولون ينتج عنها ألم شديد في معظم أجزاء البطن, ويصاحب ذلك اضطراب في وظائف الإخراج أحيانا إمساك وأحيانا إسهال مع شعور بالامتلاء, والانتفاخ في البطن, واحتباس الريح, وقد يشكو المريض أيضا حموضة, وحرارة في المعدة, وآلاما متنوعة في الجسم كله. وقد اظهرت العديد من الأبحاث أن هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال وأنه يكون نتيجة للقلق الدائم وكبت المشاعرو الإكتئاب والحالات النفسية السيئة. الدكتور جميل القدسي الدويك هو مقدم ببرنامج الغذاء الميزان على قناة اقرا وهو مكتشف نظام الغذاء الميزان ذكر في برامجه عديد الطرق لمعالجة هذا المرض بإعتماد بعض الأغذية و أحببت أن انقل لك سيدتي حواء 5 منها وهي كالأتي :
النصيحة الأولى:
“جمع التمر وحليب الماعز يعتبر رائعا جدا لمريض القولون والإمساك لما فيهما من عناصر وطاقة تنشط حركة القولون الكسلان وتساهم في القضاء على الإمساك . ولكل من ينزعج من تناول الحليب نقول له خذ الحليب على شكل لبن رائب أو تناول بعده خل التفاح الطبيعي أو خل الميرمية والينسون وإكليل الجبل والخزامى والزنجبيل والبابونج”
النصيحة الثانية :
“التمر يحتوي على كل عناصر جسم الإنسان ولذلك فتناول 7 تمرات في الصباح ومثلها في المساء يعتبر علاجا مثاليا للإمساك”
النصيحة الثالثة :
“من أشربة القرآن التي تعالج الإمساك المفرد أو مع القولون العصبي الزنجبيل أيضا فغناه بنوعين من الألياف الذوابة وغير الذوابة في الماء يجعل الفضلات لينة ويولد طبقة مزلقة على جدار القولونمن الداخل . وألياف السليولوز في الزنجبيل تمنع حدوث سرطان القولون وتقي بإذن الله من الرتوج القولوني وهي تساهم كذلك في منع حدوث البواسير والشق الشرجي”
النصيحة الرابعة :
“القمح والقمح المبرعم بطلان رائعان في علاج القولون العصبي لاحتوائمها على مجموعة من الفيتامينات والعناصر التي تلعب دورا مدهشا في تزويد مريض القولون بكل ما يحتاجه من عناصر وفيتامينات تحمل تأثيرا مضادا للتعب والارهاق ونقص الطاقة والاكتئاب وسوء الهضم و سوء الامتصاص والانتفاخ والغازات وتنشط القولون وتقوي الذاكرة والتركيز مثل مجموعة فيتامينات ب وكذلك المغنيسيوم والفوسفور والحديد والزنك . وإذا كان تناول القمح يسبب مشكلة عند مريض القولون العصبي فليتناول عشبة القمح التي تحتوي على 93 إنزيما هاضما تساهم في هضم القمح المبرعم والاستفادة من كل فوائده بإذن الله تعالى .”
النصيحة الخامسة :
” زيت الزيتون من أطعمة القرآن المباركة التي تعتبر أفضل ما يعالج الإمساك بسبب الآلية المزلقة الموجودة فيه . وهو يمنع الإمساك من إحداث سرطان القولون . وقد أظهرت دراسات سريرية أن لزيت الزيتون تأثيرا مسهلا ومنظفا للأمعاء ومضادا للتعفن . كما أن زيت الزيتون يحتوي على جراثيم نافعة تعرف باسم البروبيوتيك المنشطة لحركة القولون والتي تقتل الجراثيم الشرسة وتمنع التعفنات والتخمرات والروائح الكريهة في الفم والقولون عند مريض القولون العصبي .”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح لعلاج الإمساك والقولون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: