الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الواحة الطبية الشتوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: الواحة الطبية الشتوية   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:55 pm



الشتاء يسبب الاكتئاب.. والسحلب يقاومه
********************************
تظهر أعراض مرض اكتئاب الشتاء في فصلي الخريف والشتاء عندما يقصر النهار ويختفي الربيع والصيف فيعاني الشخص من اعراض الاكتئاب بسبب اختلال الساعة البيولوجية نتيجة قلة التعرض لضوء الشمس وتغيرات حرارة الجسم و اختلال إفراز الناقل العصبي «سيروتونين» بالمخ، الذي يطلق عليه العلماء «هرمون السعادة» لدوره المهم في الحفاظ على اعتدال الحالة المزاجية و اختلال إفراز هرمون «ميلاتونين» الذي تفرزه الغدة الصنوبرية بالمخ ويلعب دورا مهمّا في انتظام الساعة البيولوجية ودورات النوم واستقرار الحالة المزاجية و ذلك بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس و غياب اشعتها في هذا الفصل و اخيرا اختلال التوازن الغذائي نتيجة الاعتماد على نظام غذائي غني بالسكريات البسيطة والدهون المشبعة، خصوصا في فصل الشتاء.

الأعراض عادة ما تبدأ متسلسلة وتزداد تدريجيا، وهي شبيهة بأعراض الاكتئاب التقليدية واهم أعراض اكتئاب الشتاء " تغيرات بالشهية، خصوصا الشراهة والاندفاع لتناول السكريات والدهون، زيادة بالوزن، النوم لفترات طويلة، خصوصا أثناء النهار، الشعور بالخمول وفقدان الطاقة وبطء الحركة، العزلة الاجتماعية والانطواء وعدم المشاركة في الأنشطة المختلفة، اضطراب الدورة الشهرية (لدى السيدات) " والوضع المتطور للمرض يؤدي بصاحبه إلى رغبة في الانعزال وعدم الرغبة في الحياة، وتكون نظرته سلبية للذات وتشاؤمية للمستقبل، كما يعجز عن التحكم في مجريات الأمور ، مع العلم ان اكتئاب الشتاء، أكثر شيوعا بين الأشخاص في سن المراهقة أو خلال الفترات العمرية بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين، وتصاب به النساء أكثر من الرجال مثلما الحال مع الأنواع الأخرى من الاكتئاب.

وبسب مصادر غذائية وطبية يمكن علاج اكتئاب الشتاء بالوقاية من مسببات المشكلة سواء على المستوي النفسي او الغذائي و اليكم طرق العلاج و اهمها التعرض لأشعة الشمس لأنه اهم مصادر فيتامين د و الذي له دور مباشر بالاكتئاب لما له تأثيره القوي على إفراز هرمونات الجسم التي تلعب دوراً مهماً بمزاج الإنسان وتحسينه و التعرض للشمس يساعد على رفع الروح المعنوية في فترة الشتاء ،اما غذائيا فنبحث عن المصادر الغنية بالفيتامينات و المعادن التي لها دور في الحالة المزاجية و اهم المصادر الغنية بالحمض الاميني التربتوفان الذي يتحول الى سيروتينين مما يحسن الحالة المزاجية و من اهم الاغذية المضادة لاكتئاب الشتاء السحلب و المكون من نشا "سكريات معقدة"تساعد في تحويل مادة التريتوفات للسيروتينين في الدماغ و حليب "بروتين" غني بمادة التربتوفان نفسها و مكسرات نيئة غنية بالزيوت الغير مشبعة التي يحتاجها الدماغ و تساعد في تهدئة الاعصاب و مثل السحلب "الرز و الحليب" و هذه من الاغذية المشهورة في فصل الشتاء و كذلك الموز من الاغذية المهدئة للأعصاب و مضاد للاكتئاب و من الاغذية تناول المواد الغنية بمادة «سيروتونين» مثل الأفوكادو، والتمر، والبرقوق، والخوخ، والموز، والأناناس، والطماطم، أو الغنية بالحمض الاميني «تريبتوفان» الذي يتحول في الجسم إلى «سيروتونين» مثل اللحوم غير الدهنية، والأسماك، والبيض، والبقول، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، كما ينصح بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحمض الأميني «تيروسين» الذي يتحول في الجسم إلى مادتي «أدرينالين» و«دوبامين»، مثل الأسماك، والدواجن، واللحوم غير الدهنية، وبعض أنواع الجبن المطبوخ، واللبن منزوع الدسم، والزبادي، والبيض. وهي ناقلات عصبية مهمة لوظيفة الجهاز العصبي تساعد على زيادة التركيز والانتباه.

كما ينصح بتناول نظام غذائي متوازن لتوفير الطاقة اللازمة للجسم مع الحفاظ على الوزن ومساعدة الجسم على التحكم في نوبات الجوع والشراهة المفاجئة، كما ينصح بتناول الكربوهيدرات المركبة مثل الحبوب الكاملة، والخبز الاسمر، وخبز الشعير، والذرة، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، بالإضافة إلى تناول الفاكهة مثل الخوخ، والتفاح، والكمثرى، والعنب، والغريب فروت، والبرتقال، والخضراوات الخضراء لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية والدهون التي تساعد المريض على التحكم في نوبات انفتاح الشهية والجوع والمحافظة على وزن الجسم. ويمكن استخدام بعض المكملات العشبية مثل الينسون و النعنع و اخيرا لا ننسى التمارين الرياضية لأن الانتظام على ممارسة التمرينات الرياضية تعطى الانسان طاقة و حيوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:56 pm



أهم العناصر الغذائية التي تعزز مناعة الجسم
*********************************
فيتامين ج (C)، ويزيد انتاج خلايا الدم البيضاء، ومستويات الانترفيرون وهي الاجسام المضادة التي تغلق اسطح الخلايا وتمنع الفيروسات من دخولها.
ويتوفر في: الفلفل الحلو، البروكلي، عصير الفواكه،الليمون، البرتقال، الفراولة، البقدونس
فيتامين (E)، وينشط انتاج الخلايا التي تدمر الجراثيم والخلايا السرطانية، كما يحفز انتاج خلايا المناعة التي تنتج الأجسام المضادة التي تقتل البكتيريا.
ويتوفر في: اللوز، البروكلي، الزيتون، البابايا، بذور عباد الشمس، السلق.
الكاروتين، يوجد في الخضار والفواكه الصفراء والبرتقالية، أو الحمر اء ويزيد عدد الخلايا التي تكافح العدوى. وتساعد على الوقاية من السرطان.
فيتامين B12
ضروري لتكوين وزيادة عدد كريات الدم البيضاء، يوجد في اللحم الأحمر، والسلمون، والمأكولات البحرية.
ثيامين B1)
ويوجد في الهليون، والحبوب، وبذور عباد الشمس، والتونا
رايبوفلافين (B2)
يوجد في كبد العجل، والتوت البري، والفطر، والخس، والهليون.
نياسبن (B3)
يوجد في الهليون، صدر الدجاج، التوت البري، الفطر، السلمون، البندورة، التونا.
بايرودكسين (B6)
يوجد في الفلفل الحلو، التوت البري، التونا
الفوليت
يوجد في الهليون، كبد العجل، العدس، الخس، السبانخ، البقدونس.
الزنك وبوجد في الفطر واللحم والقوليات
الكروم يزيد من قدرة كريات الدم البيضاء على الاستجابة ومقاومة الجراثيم، يوجد في خميرة البيرة، الكبد، الحبوب الكاملة، البندورة، البطاطا.
السيلينيوم ويوجد في الجوز، جبنة الكوتيج، الدجاج، صفار البيض، الثوم، الفطر، السلمون، الجمبري، بذور عباد الشمس، التونا، الحبوب الكاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:57 pm



سر القــوة في السبــــــانـخ؟!
***********************
يروي الاهل لأطفالهم قصة "باباي" الذي كان يتناول السبانخ بكميات كبيرة التي تزوده بالقوة لتشجيعهم على تناول السبانخ المفيد للصحة، ومؤخراً كشف علماء سويديون سر قوة شخصية "باباي" الخيالية أخيراً وهو النيترات الموجودة في السبانخ التي يتناولها.
وذكرت وكالة "برس أسوشييتد" البريطانية ان علماء في معهد كارولينسكا في السويد اكتشفوا ان المادة الكيميائية الموجودة بكثافة في الخضار ذات الأوراق الخضراء، تزيد قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة. وتبيّن ان حصة واحدة من السبانخ كافية لتزيد فعالية الميتوكوندريا في الخلايا وهي الجزيئات الصغيرة الصغيرة على شكل فاصولياء التي تغذي نشاط الخلايا والنمو.
يشار إلى ان البحّار باباي الذي تعود قصته إلى ثلاثينيات القرن الماضي حين يتناول السبانخ فتنتفخ عضلاته فوراً ويصبح أكثر قوة، وهو يفتح علبة سبانخ ليأكلها حين يحتاج إلى الخروج من مشكلة. وكان يعتقد ان الحديد في السبانخ هو الذي يعطي القوة للإنسان إلاّ ان العلماء اكتشفوا ان النيترات هي التي تزيد الطاقة في الخلايا.
والخضار ذات الأوراق الخضراء غنية بمادة كيميائية غير عضوية لم يكن العلماء يعتبرون انها تحمل أية قيمة غذائية إلى أن اكتشف العلماء في المعهد السويدي ان هذه الأوراق تحتوي على نيترات تزيد طاقة الخلايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:32 am

فوﺍﺋﺪ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ
••



••
ﻳﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﺗﻨﺸﻴﻂ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ
· ﻭﺗﻨﺸﻴﻂ ﺇﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﺍﻟﻜﺒﺪ
· ﻣﻘﻮﻱ ﻭﻣﻬﺪﺋﺔ ﻟﻸﻋﺼﺎﺏ
· ﻣﻨﺒﻪ ﻹﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﻓﺎﺗﺢ ﻟﻠﺸﻬﻴﺔ
· ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻜﻮﻟﻴﺴﺘﺮﻭﻝ
· ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻧﻴﺔ
ﺗﻮﺻﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﻴﻦ ﻓﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻰ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺸﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻜﻮﻟﻴﺴﺘﺮﻭﻝ ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻧﻴﺔ ﻣﺜﻞ
ﺳﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﺜﺪﻯ ﻭﺳﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﻭﺳﺘﺎﺗﺎ.
· ﻣﺜﻞ ﺳﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﻭﺳﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﻭﺳﺘﺎﺗﺎ.
ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻭﺃﻫﻤﻴﺔ ﻟﺠﺴﻢ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺧﻂ ﺩﻓﺎﻉ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﻰ ﻟﻠﺠﺴﻢ
ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻟﺤﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ، ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ
ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ .
ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻗﺸﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ
“ﺳﻰ ” ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻫﻴﺪﺭﺍﺕ ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ
ﺍﻷﻟﻴﺎﻑ ﻭﺍﻟﺘﻰ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻴﻜﺘﻴﻦ
ﻭﺃﻳﻀًﺎ
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ : ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﺴﺮﻉ ﺑﺮﻣﻲ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ، ﻧﻄﻠﺐ
ﻣﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﻤﻬﻞ؛ ﻓﻠﻠﻘﺸﺮ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺟﻤﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﺗﻨﺸﻴﻂ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ،
ﻭﺗﻨﺸﻴﻂ ﺇﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﺍﻟﻜﺒﺪ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻟﻠﻘﺸﺮ ﺧﻮﺍﺹ ﻣﻘﻮﻳﺔ ﻭﻣﻬﺪﺋﺔ
ﻟﻸﻋﺼﺎﺏ، ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻣﻨﺒﻬﺔ ﻹﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﻓﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﺸﻬﻴﺔ . ﻭﻟﻜﻲ
ﺗﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﺸﺮ، ﻳُﻨﺼﺢ ﺑﻐﻠﻴﻪ ﻣﺮﺗﻴﻦ؛ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻤﺪﺓ ﺭﺑﻊ
ﺳﺎﻋﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، ﺛﻢ ﺗﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻐﻠﻲ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻣﺪﺗﻬﺎ
ﻛﺬﻟﻚ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ، ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻐﻠﻲ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ .. ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻨﺼﺢ
ﺑﺘﻨﺎﻭﻝ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الخميس ديسمبر 27, 2012 7:07 am



الإفراط في الأكل يعطِّل الساعة البيولوجية للجسم
*************************************
أكدت دراسة حديثة أن الإفراط في تناول الطعام، يسهم في تعطيل الساعة البيولوجية للشخص تماماً، وهو نفس الأثر الذي يتركه ركوب الطائرة والسفر لمسافات طويلة.
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن باحثين أمريكيين قولهم، إن تناول الطعام المفرط يتسبّب في حدوث خللٍ في دورة التمثيل الغذائي اليومية للفرد؛ ما يحدث بدوره اضطراباتٍ كبيرة في نومه على مدار الـ24 ساعة.
وقال الدكتور لويس باتكيك، الأستاذ في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو، والباحث في معهد هوارد هيوز الطبي، للصحيفة الأمريكية: "الأمر بالغ الأهمية أن نضبط عاداتنا الغذائية ولا نغيّرها سريعاً؛ حتى لا تتسبّب في خلل بساعتنا البيولوجية".
وأضاف أن "نتائج الدراسة أوضحت لنا فهم المسبّبات الأساسية للسمنة والسكري وغيرهما من متلازمات التمثيل الغذائي السيئة، والتي تأتي بسبب الإفراط في تناول الطعام في غير أوقاته؛ ما يغيّر من العادات الغذائية للشخص ويحدث خللاً في ساعته البيولوجية واضطرابات في ساعات نومه ما قد يؤدي إلى زيادة وزنه بصورةٍ كبيرة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الخميس ديسمبر 27, 2012 8:28 pm



فوائد الفستق

الفستق معروف جداً لدى الكثيرين, و لذلك سنتعرف عليه أكثر هنا.. تركيبته, أصله, و فوائده العديدة التي نذكر بعضها فقط هنا...

الاجزاء المستعملة في الفستق هي الثمرة ، القشرة الداخلية, و هو ثمرة قديمة ، موطنها الأصلي آسيا ، هي موجودة في بلاد فارس و في سوريا و لبنان ، حيث تزرع بكثرة في سهل البقاع ، تمتد زراعتها الى تركيا.
تركيب الفستق:
ماء, بروتين, نشاء, زيوت, ألياف سليلوزية, وهو يعتبر أغنى الأنواع الغنية بالأملاح المعدنية : فوسفور ، بوتاسيوم ، صوديوم ، وهو غني بفيتامين ( أ ) و ( ب ).
استعمالات و فوائد الفستق:
1- الفستق غني بالزيوت الدهنية و منها زيوت دهنية غير مشبعة ، وهي اساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الاساسي من الدهن، و كذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق، ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز، و ذاكرة و فهم، و أداء العمليات الحسابية، و يمنع النسيان، و ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع أمراض الجلطات و الفالج و النشاف، و الرعاش الباركنسوني.
2- الفستق يولد الطاقة للجسم.
3- ينشط الدورة الدموية في الكلى، يفتت الحصى و الرمل، يزيد في حجم الكلى و يساعدها على وظائفها.
4- يشد اللثة و الأسنان.
5- قشره مانع للقيء عن طريق تقوية أعصاب عضلة فم المعدة (الصمام الفؤادي)، ويمنع الحموضة و الاسيد من الصعود الى الاعلى، هذا الصعود الذي يسبب التصاقاً و أمراضاً في البلعوم .
6- يزيد في إدرار الحليب من الضرع، ويغني الحليب بالدسم و المعادن، فيكون مغذياً و كثير الفوائد.
7- يعالج الأمراض التناسلية، و ينشط الطاقة.
8- الفستق يعالج أمراض الصدر و خصوصاً السعال المزمن.
9- نافع للمرضى المصابين بالسكري فهو يخفض مستوى السكر في الدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الأحد ديسمبر 30, 2012 7:54 pm



أشعة الشمس تقتل الإحباط
**********************
أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن عدم التعرض لأشعة الشمس يسبب الاكتئاب والإحباط.
وأوضحت نتائج الدراسة أن نحو 20 مليون من البالغين - نصف السكان العاملين – بالكاد يحصلون على لمحة من ضوء الشمس في وقت الغداء. أما بالنسبة لأولئك المشغولين جداً ولا يمكنهم الخروج في استراحة قصيرة فإنهم يتعرضون لأشعة الشمس في عطلة نهاية الأسبوع فقط.
وبينت أن هذا يمكن أن يترك الملايين من الناس عرضة للاضطراب العاطفي الموسمي، الذي يمكن أن يتسبب بتقلبات مزاجية، والنوم المتقطع والخمول، والإكثار من تناول الطعام، وفقدان التركيز، والمشاكل الاجتماعية، والقلق وفقدان الرغبة الجنسية.
وقال الطبيب ايان كامبل إن الاضطراب العاطفي الموسمي مشكلة حقيقية، ويزداد خلال فصل الشتاء وتحديداً من أكتوبر إلى مارس، مشيراً إلى أن العديد من المرضى يشتكون في فصل الشتاء من المزاج السيئ والإحباط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الإثنين ديسمبر 31, 2012 4:47 pm


نقصان الحديد يؤثر على خلايا المخ
*************************
دراسات تنصح باكتسابه من المصادر الطبيعية بدلا عن الدواء يعتبر تناول الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات وخصوصا الحديد من الأمور المعتادة بالنسبة للأطفال والمراهقين حتى دون استشارة طبيب، حيث توجد قناعة لدى الكثير من الآباء بأن هذه الفيتامينات تساعد على النمو وتحسين الصحة، خصوصا إذا كان الطفل ضعيف البنية.

والحقيقة أن هذه القناعات ليست صحيحة تماما، والثابت علميا أن الدواء حتى لو كان فيتامينا أو بديلا لأملاح معدنية معينة مثل الحديد أو الكالسيوم أو غيرها يجب أن يتم تناوله تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة المناسبة لكل عمر وظرف مرضي ولمدة محددة، وذلك لأن الجسم يستفيد من هذه الأملاح المعدنية أو الفيتامينات في تركيزات معينة وتوازن معين داخل الجسم. ومثلما يمكن أن يمثل نقصها اعتلالا بالصحة، يمكن أن يحدث اعتلال أو خطورة طبية من الإفراط في تناولها، ولذلك يجب الاعتماد على المصادر الطبيعية لتوفير هذه العناصر بدلا من البديل الكيميائي (الدواء).


الحديد والمخ :
* في الدراسة الحديثة التي قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، التي تم نشرها في النسخة الإلكترونية لشهر يناير (كانون الثاني) الحالي لدورية أعمال الأكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academy of Sciences)، رصد الباحثون أن نقص الحديد لا يؤدي فقط إلى ضعف التركيز والإدراك المعرفي للطفل (cognitive problems)، ولكنه يؤدي أيضا إلى تغير في شكل خلايا المخ.

وكان باحثون في فريق بقيادة الدكتور بول تومسون، أستاذ طب الأعصاب بالجامعة، قد قاموا بقياس معدلات من بروتين معين يحمل الحديد في الجسم وخلايا المخ، يسمى ترانسفيرين (transferring)، واكتشفوا وجود علاقة وثيقة بين معدلات ترانسفيرين في الجسم والتغير في شكل المخ حينما يصل المراهقون إلى بداية المرحلة التي يصبحوا فيها بالغين. وتوصل الباحثون أيضا إلى مجموعة مشتركة من الجينات التي تؤثر على كل من مستوى الترانسفيرين في الجسم وشكل المخ. وقد يلقي هذا الاكتشاف الضوء لاحقا على الآلية العصبية التي يكون للحديد من خلالها دور في زيادة أو نقص النمو الإدراكي.


وظائف الحديد:
* من المعروف أن الحديد من الأملاح المعدنية الضرورية جدا لجسم الإنسان، حيث يدخل في تركيب الجزء المسؤول عن حمل الأكسجين في كريات الدم الحمراء وهو الهيموغلوبين، وله دور أيضا في صناعة الكثير من الخلايا، وفضلا عن دور الحديد فإن البروتين الذي ينقله الترانسفيرين له دور بالغ الأهمية في وظائف المخ. ومن المعروف أيضا أن نقص الحديد هو النقص الغذائي الأشهر على مستوى العالم الذي يسبب نقص النمو الإدراكي وضعف التحصيل الدراسي للأطفال في سنوات الدراسة.

وهناك دراسات توضح أنه في وقت لاحق في الحياة قد تؤدي الزيادة الكبيرة في الحديد إلى تلف في خلايا المخ، وهو الأمر الذي يفسر وجود زيادة في معدلات تركيز الحديد في مرضى الشلل الرعاش وألزهايمر. وحيث إن كلا من النقص أو الزيادة في معدل الحديد يمكن أن تؤثر سلبا على الجسم، ولذلك فإن عملية تنظيم نقل الحديد في الجسم هي عملية بالغة الحساسية، وعند نقص الحديد يقوم الكبد بزيادة إفراز بروتين الترانسفيرين لزيادة نقل الحديد، وهو الأمر الذي حاول الباحثون اكتشاف إذا كان شكل خلايا المخ في البالغين يعتمد أيضا على مستوى بروتين الترانسفيرين. وقد وجدوا أن خلايا المخ التي تعمل بشكل جيد وصحي في البالغين، تعتمد بشكل كبير على مستوى الحديد في فترة المراهقة، فضلا عن وجود جين مسؤول عن هذا الارتباط، وهو الأمر الذي شكل مفاجأة لفريق البحث، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الإدراكي لم يعانوا سابقا من نقص الحديد.


مصادر الحديد:
* يوجد الحديد في الكثير من العناصر الغذائية المختلفة مثل البيض، وخصوصا الصفار، والكبدة والدواجن واللحوم الحمراء، وأيضا في أسماك السلمون والتونة وسمك المحار والخضراوات والسبانخ والشوفان، وأيضا الفواكه المجففة مثل البلح والتين والمشمش والفاصوليا الجافة والفول وفول الصويا، والمكسرات مثل الجوز والزبيب واللوز والشوفان، ويستحسن تناول فيتامين «سي» مع المأكولات التي تحتوي على الحديد؛ حيث يساعد في زيادة امتصاصها، ويستحسن أيضا عدم تناول الشاي مباشرة بعد تناول هذه الوجبات، حيث إن حمض «التانيك» الموجود في الشاي يقلل من امتصاص الحديد.


مخاطر نقص الحديد:
* بجانب المخاطر المتعلقة بنقص الحديد التي وردت في الدراسة، هناك أيضا أنيميا نقص الحديد (Iron Deficiency Anemi)، التي تعتبر أشهر مخاطر نقص الحديد، وتسبب الضعف وفقدان الطاقة والصداع، وعدم القدرة على التركيز. والمعروف أن الأطفال والرضع معرضون لنقص الحديد إذا لم يتناولوا الطعام المناسب، وبالنسبة للرضع حتى 6 شهور يكون لبن الأم مصدرا كافيا للحصول على الحديد بجانب مخزون الحديد الموجود في أجسادهم، وبالنسبة للأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية يجب تناولهم أنواع معينة من الألبان مزودة بالحديد.

وبالنسبة للأطفال والمراهقين ونظرا للنمو السريع يحتاجون إلى كميات إضافية من الحديد، ويجب عدم الاعتماد على شرب الألبان فقط، حيث إن اللبن يعتبر مصدرا فقيرا للحديد، ولذلك يجب حثهم على الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   السبت يناير 05, 2013 4:19 pm

معلومة : لكل مرض عصير يداويه باذن الله ( 1 )

اقرأ الموضوع هنا :

http://www.m-faw.com/wp/?p=6007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   السبت يناير 05, 2013 7:56 pm



فوائد اليوسفي:

- يساعد على سرعة التخلص من السعال وأمراض القصبة الهوائية
- يعمل على سرعة تحسين الشهية
- يحتوي على خصائص مضادة للسرطان
- يقوي من المناعة داخل الجسم
- يعتبر مضاد قوي للفطريات
- مقاوم قوي لسرطان الثدي عند السيدات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الإثنين يناير 07, 2013 8:28 pm



أمراض تصيب عيون الأطفال في فصل الشتاءّ!
*********************************
يقول د. محمد شوقي محرم أخصائي طب وجراحة العيون بمستشفي العيون الجامعي بالمنصورة
لا تقتصرإصابات عيون الأطفال بالأمراض على فصل الصيف فقط ، وهذا اعتقاد خاطئ، فهناك أمراض شائعة تصيب عيون الأطفال في فصل الشتاء منها:

:أ – التهاب الملتحمة الميكروبي
ويبدو على هيئة احمرار شديد بالعين وتورم في الجفون مع تجمع كثيف لإفرازات صديدية خاصة في فترة الصباح

العلاج :
ويمكن للأم السيطرة على هذا المرض باستخدام مضادات حيوية على هيئة قطرات ومراهم للعين ـ وهى التي يصفها الطبيب بالطبع ـ مع استخدام كمادات دافئة على العين لإزالة تورم الجفون وتهدئتها كي لا يقوم الطفل بدعكها أو حكها بيده.

ب- التهاب الملتحمة الفيروسي:
ويتزامن هذا المرض غالبا مع أدوار البرد والإنفلوانزا وأعراضه تتركز في: احمرار شديد بالعين وزيادة في إفراز الدموع مع قلة الإفرازات الصديدية

العلاج:
ويمكن السيطرة على هذا النوع من الالتهاب بمركبات المضادات الحيوية مع مضادات الالتهاب وقطرات بديل الدموع والكمادات الباردةوهذا بالطبع مع معاودة طبيب العيون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الواحة الطبية الشتوية   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:24 am

الزنجبيل وقشر الليمون يسهمان فى عملية الهضم..والنعناع لعلاج القولون
*****************************************************
بعض الأعشاب قد تكون ضارة على من يستخدمها، نظرا لعدم معرفة بعض الناس بخطورة استخدام الأعشاب، والتى قد تتعارض مع بعض الأدوية أو مع بعض الأمراض، ولكن هناك بعض الأعشاب الآمنة الاستخدام، والتى إذا تم استخدامها بشكل صحيح فإنها تساعد فى علاج بعض الأمراض، وخاصة المتعلقة بالجهاز الهضمى.

يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، يتعرض الفم لنمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات الناتجة من تحلل بقايا الطعام، مما يسبب تقرحات والتهابات شديدة فى اللثة والفم واللسان، ويستخدم منقوع نبات المر، وهو أشبه باللبان الدكر، ومتوفر لدى العطارين، ويتم نقعه فى الماء لمدة 12 ساعة، ثم استخدامه كمضمضة مرتين يوميا، أو بعد كل وجبة، حيث إنه يحتوى على زيوت طيارة وأصماغ وراتينج يساعد على تثبيت المادة الفعالة على الأماكن الملتهبة والمتقرحة، مما يساعد على قتل كل أنواع البكتيريا.

ولعلاج سوء الهضم فقد أثبتت الأبحاث قدرة الزنجبيل فى تسريع عملية الهضم، كما أن إضافة القليل من قشر الليمون للزنجبيل يسهم فى تحسين كفاءة عملية الهضم، كما أن الزنجبيل له دور مهم فى علاج دوار البحر والميل للقىء، ولكن يجب توخى الحذر من استخدام الزنجبيل مع السيدات الحوامل.

ولتنشيط الكبد ووظائفه وهو يعتبر من أهم أجزاء الجهاز الهضمى وأكثرهم عرضة للأمراض فقد وجد أن الزنجبيل والكركم والعرقسوس من أشهر النباتات التى تحافظ على الكبد وتنشط خلاياه، وتسهم إلى حد كبير فى علاج العديد من أمراض الكبد، وتخلصه من السموم، وتحمى الكبد من التدهن.

ولقتل البكتيريا الضارة وتطهير الجهاز الهضمى من الميكروبات يتم إضافة القليل من القرنفل والزعتر للشاى الأخضر، حيث يسهم إلى حد كبير فى قتل الميكروبات المسببة لأمراض كثيرة فى الجهاز الهضمى، حيث إن الزعتر والقرنفل والشاى الأخضر بهم مركبات فينوليه لها تأثير قوى على قتل الميكروبات المعوية.

أما بالنسبة للطفيليات والديدان المعوية التى تصيب الجهاز الهضمى خاصة الأطفال، فقد وجد أن البصل وقشر الرمان والزعتر والأناناس من أشهر النباتات التى تحتوى على مواد قاتلة وطاردة للديدان المعوية.

أما القولون العصبى فهو من أشهر الأمراض المعاصرة والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالحالة العصبية والنفسية للمريض، حيث إن السبب الرئيسى فيه هو التوتر والقلق والعصبية الزائدة، وتكون أعراضه غريبة جدا فقد يصاب المريض بإسهال وإمساك فى نفس اليوم مع مغص شديد، بسبب عدم انتظام حركة القولون، ويعد النعناع وزيته الطيار من أكثر النباتات الطبية المستخدمة فى علاج القولون العصبى ويدخل زيت النعناع كمكون أساسى فى أدوية القولون العصبى؛ لأن زيت النعناع يسهم فى تعديل حركة القولون ويهدئ عضلات القولون المتوترة، ولكن يجب توخى الحذر من استخدام زيت النعناع مباشرة، حيث إن زيت النعناع إذا تم تناوله دون وضعه فى كبسولة ذات مواصفات معينة (Enteric coated capsule) قد يكون سببا فى حدوث ارتجاع فى المرىء، حيث إن هذه الكبسولة تمر من المرىء، وتفتح فقط فى الأمعاء فتحمى المرىء من تأثير الزيت عليه، أما فى المنزل فيمكن استخدام نبات النعناع نفسه بأمان بوضع الماء المغلى عليه، ولكن زيت النعناع لابد أن يستخدم باستشارة طبيب وفى صورة مستحضر دوائى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الواحة الطبية الشتوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: