الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من فوائد الثمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: من فوائد الثمار   السبت أكتوبر 27, 2012 1:24 pm



فوائد البرتقـــال
اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال،وفي احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، وربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في احدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.
عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق .

البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن

يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.

يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.

يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.

البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية

تعتبر فاكهة “البرتقال” من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية “القلوية” حيث تخلق بعد عملية تمثيلها “أيضا” مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

…عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى أنه غني بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق ….
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   السبت أكتوبر 27, 2012 1:27 pm

ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻮﺕ؟

ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ:

• ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ: ﻣﻐﺬﻳﺔ ﻭﻣﻘﻮﻳﺔ، ﻳﺆﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺿﺞ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻳﻖ ﻟﺘﻠﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ، ﻭﻳﻨﺼﺢ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻻ‌ﻛﺜﺎﺭ ﻣﻨﻬﺎ.

• ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ: ﺇﺫﺍ ﺍﻋﺪّ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺿﺠﺔ ﻓﻬﻮ ﺣﻠﻮ ﺍﻟﻤﺬﺍﻕ ﻣﻐﺬٍ ﻭﻣﻨﻖ ﻭﻣﻠﻴﻦ ﻟﻠﻤﻌﺪﺓ. ﻭﻳﻮﺻﻒ ﻟﻔﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻟﻜﺴﻞ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﻭﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺔ. ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻋﺪّ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﻀﺞ ﻓﻬﻮ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺤﻤﻮﺿﺔ (ﻳﺤﺘﻮﻱ 25-20 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﻣﺾ ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ) ﻗﺎﺑﺾ، ﻣﺮﻃﺐ، ﻗﺎﻃﻊ ﻟﻠﻌﻄﺶ، ﻭﻭﺻﻒ ﻛﻤﻀﺎﺩ ﻟﻤﺮﺽ ﺍﻟﺤﻔﺮ، ﻭﻻ‌ﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ، ﻭﻟﻠﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻌﻄﺶ، ﻭﻟﻼ‌ﺳﻬﺎﻝ ﻭﺍﻟﺰﺣﺎﺭ ﻭﻟﻠﺤﻴﺾ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮ.

ﺍﻟﺠﺮﻋﺔ: ﻛﻮﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺸﺮﺏ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺛﻼ‌ﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻳﻮﻣﻴﺎً.

• ﺷﺮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻮﺕ: ﻳﺤﻀﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻏﻴﺮ ﺗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﻀﺞ، ﺣﻴﺚ ﺗﻌﺼﺮ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﺃﻭﻻ‌ً، ﺛﻢ ﻳﻀﺎﻑ ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﻛﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺼﻔﻰ ﻛﻮﺏ ﻭﻧﺼﻒ ﺃﻭ ﻛﻮﺑﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺮ، ﻭﻳﻐﻠﻰ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺧﺬ ﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ. ﻳﺆﺧﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺜﻠﺞ ﺻﻴﻔﺎً ﻛﺸﺮﺍﺏ ﻣﺒﺮّﺩ ﻣﻠﻄﻒ، ﻭﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻷ‌ﺩﻭﻳﺔ ﻟﺘﺤﻠﻴﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﺘﻠﻮﻳﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ (ﻛﺎﺿﺎﻓﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﺨﺮﻭﻉ) ﻭﻳﻌﻄﻰ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﻟﻌﻮﻗﺎً ﻟﻸ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻟﻌﻼ‌ﺝ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﻘﻼ‌ﻉ ﻭﺍﻻ‌ﺳﻬﺎﻝ ﺍﻻ‌ﻟﺘﻬﺎﺑﻲ.

ﺍﻟﺠﺮﻋﺔ: ﻣﻠﻌﻘﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﻣﺮﺗﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺛﻼ‌ﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻳﻮﻣﻴﺎً.

ﻛﻤﺎ ﻳﻮﺻﻒ ﻟﻠﺴﻌﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﺼﺒﺔ (ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻓﻲ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻲﺀ، ﺛﻼ‌ﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻳﻮﻣﻴﺎً).

• ﻣﺴﺘﺤﻠﺐ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﻕ: (60 ﻏﺮﺍﻣﺎً ﻟﻜﻞ ﻟﺘﺮ ﻣﺎﺀ) ﺗﻔﺮﻡ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﻕ، ﺛﻢ ﺗﻀﺎﻑ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻠﻴﺎﻥ، ﻭﺗﻄﻔﺄ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻴﺴﺘﺤﻠﺐ ﻣﻦ 15 ﺍﻟﻰ 20 ﺩﻗﻴﻘﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻠﺐ ﻳﻮﺻﻒ ﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ.

ﺍﻟﺠﺮﻋﺔ: ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻷ‌ﻛﻞ ﺛﻼ‌ﺙ ﻣﺮﺍﺕ. ﻭﻳﻮﺻﻒ ﻟﻠﺤﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﻄﻌﺔ (ﻛﻮﺑﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ).

ﻣﻐﻠﻲ ﺍﻟﻠﺤﺎﺀ: (12-5 ﻏﺮﺍﻣﺎً/ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻌﻤﺮ) ﺗﻐﻠﻰ ﻓﻲ ﻛﻮﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻨﺼﻒ، ﺛﻢ ﺗﺆﺧﺬ ﺟﺮﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻳﻖ: ﺩﻭﺍﺀ ﻣﺴﻬﻞ ﻟﻠﻤﻌﺪﺓ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻌﺎﺀ.

ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ:

• ﻣﻐﻠﻲ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﻕ: ﻳﻔﺮﻡ ﻣﺎ ﻣﻘﺪﺍﺭﻩ 60 ﻏﺮﺍﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﻕ، ﻭﺗﻐﻠﻰ ﻣﺪﺓ 15 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﺘﺮ ﻣﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﺼﻔﻰ ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻣﻀﻤﻀﺔ ﻟﻌﻠﻞ ﺍﻟﻔﻢ: ﻗﻼ‌ﻉ، ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﻟﺜﺔ، ﻭﺟﻊ ﺍﺳﻨﺎﻥ، ﻭﻏﺮﻏﺮﺓ ﻻ‌ﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺤﻨﺠﺮﺓ ﻭﺍﻟﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﻠﻮﺯﻳﺔ.

• ﺷﺮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻮﺕ: ﻏﺮﻏﺮﺓ ﻣﻊ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻷ‌ﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺤﻨﺠﺮﺓ: ﺑﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻠﻮﺯﺗﻴﻦ، ﺧﻨﺎﻕ. • ﺻﺒﻐﺔ ﺍﻟﻠﺤﺎﺀ: ﺗﺆﺧﺬ ﻗﺒﻀﺔ ﻣﻦ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻔﻒ ﻭﺍﻟﻤﻘﻄﻌﺔ ﻭﺗﻨﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ ﻟﻤﺪﺓ ﺍﺳﺒﻮﻋﻴﻦ. ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺒﻐﺔ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻴﻌﺔ ﻟﺘﺴﻜﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻢ.

• ﻟﻌﻼ‌ﺝ ﺣﺐ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮ ﻭﺗﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ: ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺕ ﺍﻟﻄﺎﺯﺝ ﺑﻌﺪ ﻫﺮﺳﻪ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﻗﻨﺎﻉ ﻟﻠﻮﺟﻪ ﻟﻤﺪﺓ 30-20 ﺩﻗﻴﻘﺔ، ﺛﻢ ﻳﺰﺍﻝ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺗﺮ ﻭﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ، ﻭﺗﻜﺮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺳﺒﻮﻉ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   السبت أكتوبر 27, 2012 5:29 pm

الزبيـــــب

الزبيب : يحتفظ الزبيب بأكثر خواص العنب الطازج ,خاصة الفيتامينات والمعادن ,ويمد الجسم بفوائد تزيد مقاوماته ,ومناعته ضد كثير من الأمراض وبه مقدار عال من البوتاسيوم ,والكالسيوم ,وسكر العنب ,ويعتبر منشطا لوظائف الكبد ماقال عنه ابن سينا في القانون :الزبيب صديق القلب والمعده .وينفع الكلي والمثانة .

الزبيب في الطب الحديث: يفيد الزبيب في النزلات واحتراق الصدر والمعدة والأمعاء ,ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدريه
الملطفة ويضم للصمغ والأزهار المضاد للسعال والسكر والعسل ,ولذا كان أحد الثمار الصدرية الأربعة : الزبيب,التين ,والبلح والعنب, ويطبخ بالماء ويحلى بالسكر ويستعمل لتلطيف السعال وتنظيف الطرق التنفسية في حالة الالتهاب وتقطر البول ,ويعتبر هذا المشروب من المرخيات الخفيفة للصلابات البدنية .

يحتفظ العنب المجفف (الزبيب) بأكثر خواص العنب الطازج بل ويمد الجسم بسعرات حرارية أكثر.. فتناول 100 غم من الزبيب يعطي للجسم 268 (كيلو سعر حراري)، بينما تعطي نفس الكمية من العنب 68 (كيلو سعر حراري) فقط.

ونسبة العناصر الغذائية الموجودة في الزبيب: 24 غم ماء، 2.2 غم بروتين، 0.5غم دهون، 71.20 غم كربوهيدرات، 0.15 ملغ فيتامين B1، 0.08 ملغ B2 78 ملغ كاليسيوم، 139 ملغ فوسفور 3.3 ملغ حديد.

والزبيب يوصف لعلاج النزلات واحتراق الصدر أو المعدة والأمعاء ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدرية والملطفة، ويضم الصمغ والأزهار المضادة للسعال والسكر والعسل. ولذا كان أحد الثمار الصدرية الأربعة وهي: الزبيب، التين، البلح، العناب؟

وفي الطب النبوي لابن قيم الجوزية، أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.

ا الزبيب الأسود وفوائده
وقد سمعت انه يقوي الذاكرة ويعطي نظارة للبشرة عند تناول 7حبات صباحاً،
يقال قديماً ان الزبيب الاسود صديق الكبد والمعدة وهو ينفع الكلى والمثانة وهو ينفع من وجع الحلق والصدر والرئة والكلى والمثانة وهو يغذي غذاء صالحاً وهو يقوي الذاكرة. والزبيب لا يسبب اضراراً للجسم ويمكنك تناوله متى شئت.

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشرف



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الإثنين نوفمبر 05, 2012 6:17 pm

فوائد التفاح الأخضر :

من مزايا التفاح الأخضر أنه لا يفسد بسرعة و يمكن أن يبرد 6 أشهر دون أن يفسد .



فوائد عامة عن التفاح الأخضر :

1) يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك .

2) يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .

3) يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات

4) يعالج الإمساك و الإسهال الشديد .

5) يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .

6) مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين .

7) يساعد على تفتيت حصى المرارة .

8 ) غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.

9) مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون .

10) يقوي عمل الرئتين و يقلل من احتمالات سرطان الرئة .

11) يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة .



خمس أسباب لتأكل تفاحة يومياً :

أولاً : لغذاء صحي : التفاح سهل الأكل و لذيذ و يمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون .

ثانياً : لقلبك : لأن الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .

ثالثاً : لمعدتك : لأنه يحتوي على خمسة ألياف ضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي .

رابعاً : لرئتك : إن أكل تفاحة يومياً يقوي عمل الرئتين و يقلل احتمالات سرطان الرئة .

خامساً : لعظامك : يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام و تقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام .


استخدام التفاح في العلاج :

1) لشد الصدر : استخدام تفاحة مقشرة ومهروسه جيداً ووضعها على الصدر لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم .

2) لعلاج التقيؤ : شرب عصير التفاح مع ملعقة زيت زيتون و ذلك قبل الأكل قدر كوب .

3) لتنظيف صفار الأسنان : يؤخذ من قشرة التفاح و تدلك بت الأسنان .

4) للروماتيزم و إدرار البول و النقرس : يغلى 30 جرام من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة و يشرب من هذا المغلي 4 أقداح يومياً .

5) لعلاج السعال : يؤكل التفاح الممزوج مع سكر النبات و الينسون .

6) لعلاج الإسهال : خلط التفاح المبشور مع الزبادي يكون علاجاً مساعداً للإسهال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:27 pm



ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺍﻟﻜﺎﻛﺎ -الفرسمونة وﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ


ﺗﺴﻤﻲ ﺍﻟﺘﻴﻦ ﺍﻟﻜﺎﻛﻲ - ﺍﻟﻘﺎﻗﺎ -الفرسمونة- ﺍﻟﺨﺮﻣﺎ - ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻵﻟﻬﻪ .

* ﺍﻧﻮﺍﻉ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺍﻟﻜﺎﻛﺎ :
ﻫﻴﺎﻛﻮﻣﻲ - ﺗﺎﻣﻮﺑﺎﻥ - ﻫﺎﺷﻴﺎ - ﻓﻴﻮﻳﻮ

*ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺍﻟﻜﺎﻛﺎ :
ﻏﻨﻴﺔ ﺑﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺃ - ﺝ ﻭﺍﻻﻟﻴﺎﻑ ﻭﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﺣﻮﺍﻟﻲ
%15 ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺑﺮﻭﺗﻴﻦ - ﺩﻫﻦ - ﻭﻏﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻴﺔ
ﻭﻏﻨﻴﺔ ﺑﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻴﻮﺩ ﻭﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺎﻏﻨﺴﻴﻮﻡ .

*ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺍﻟﻜﺎﻛﺎ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ :
ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻌﻼﺝ ﻟﺘﻠﺒﻚ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﺪﻭﺳﻨﺘﺎﺭﻳﺎ ﻭﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻐﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﻗﻴﺔ -
ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ - ﻓﺮﻁ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ - ﺗﺼﻠﺐ ﺍﻟﺸﺮﺍﻳﻴﻦ ﻭﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﺪﺭﻳﺔ
ﻭﻳﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺎﻏﻨﺴﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ
ﺑﺎﻻﺟﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ ﻭﺍﻟﺸﺪ ﺍﻟﻌﻀﻠﻲ ﻭﺗﻨﻤﻴﻞ ﺍﻻﺻﺎﺑﻊ ﻭﺍﻟﺼﺪﺍﻉ ﻭﺍﻳﻀﺎ
ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﻧﻘﺺ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ . ﻛﻤﺎ ﺍﺛﺒﺘﺖ
ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺼﺤﻮﺏ ﺑﺎﻟﺘﺒﻮﻝ
ﺍللاﺭﺍﺩﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد



عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:31 pm



عين الجمل أو الجوز الحل الامثل للذاكرة

لا يعد عين الجمل يشبه المخ في شكله فقط وإنما كذلك هو يفيد عمل المخ أيضا , ويعتبر عين الجمل وزيته غنيا بأحماض أوميجا-3 الدهنية أكثر من أي نوع آخر من أنواع المكسرات الأخرى , لذلك يعد عين الجمل علاجا هاما للاكتئاب و تقوية الذاكرة

أكتشف معنا العديد من أسرار عين الجمل و فوائده على صحتك وكذلك الذاكره و النسيان :
http://www.dwayir.com/2013/01/blog-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الثلاثاء يناير 08, 2013 8:14 pm



التين يحمي الكبد ويعالج البواسير
**************************

أكد أطباء أن فاكهة التين تفيد كعلاج لعدد كبير من الأمراض، حيث تحتوي تركيبته على فيتامينات “إيه” و”بي” و”سي”، بجانب نسب مرتفعة من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، فضلاً عن سكر “الديكستروز” الذي يمثل 50% من تركيبة التين.

وأوضح الأطباء أن التين يستعمل كملين طبيعي مع غيره من الأدوية مثل مادة “السنامكة” و”الراوند” لتصنيع الشرابات الملينة خاصةً في بريطانيا، كما يزيل الانتفاخ، ويقضي على الرشح والزكام.

ويعد التين ملطف للبشرة، كما يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق، ويعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر.

وأكد الأطباء أن تناول التين يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال ويعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير، وذلك بجانب دوره في تنشيط الكلى لبول وتفتييت الحصوات الكلوية.

ويعالج التين أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها، ويمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم، ويمنع النزيف، ويقضي التين على النقرس، حيث يعمل على إخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق.

يستعمل الصينيون اوراق التين لعلاج البواسير حيث تغلى اوراق التين مع الماء ثم يجلس على الماء ثم تؤكل حبتين من التين الطازج غير الناضج في الصباح الباكر على معدة خالية .

ـ يستعمل الالمان التين الجاف لعلاج آلام الاسنان حيث يطبخونه مع الحليب ثم يضعونه على موقع الالم.

ـ في دراسة مخبرية أجريت دراسة على ثمار التين الطازجة والجافة واللتان تحتويان على كمية جيدة انزيم الفيسين, حيث اثبتت الدراسة ان انزيم الفيسين له قدرة كبيرة جدا في قتل البكتريا التي تصاحب القرحة.

ـ استعمل الرومان اللبن الذي يخرج من اوراق التين للقضاء على الثآليل وازالتها.

ـ تستعمل اعناق ثمار التين الطازجة لقتل الفطريات.

ـ يمكن شرب عصير التين الطازج يوميا لتلافي او لمنع الاصابة بالسرطان.

ـ يمكن التغلب على مشاكل الهضم باكل التين الطازج بعد الاكل الخفيف او بعد الاكل الدسم او الثقيل .

ـ يمكن تخفيف آلام البواسير والحد منها باستخدام تين طازج محمص على النار حيث توضع على الاماكن المحددة.

ـ لعلاج الحنجرة الملتهبة تغلى اربع حبات تين طازجة مع حوالي نصف لتر من الماء ثم يبرد الخليط ويشرب بعد ذلك.

ـ لعلاج الدمامل تشطر حبة التين الى نصفين ثم تسخن قليلا وتوضع فوق الدمل وتعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق.

ـ لعلاج الامساك المزمن لدى المسنين, يستخدم منقوع الثمار الجاف (خشاف) بمعدل 3 ـ 5 حبات في كوب من الماء البارد ويشرب صباحا على الريق وآخر في المساء قبل النوم.

يستخدم منقوع التين المجفف كمشروع لعلاج عسر البول ولالتهاب الجهاز التنفسي والسعال الديكي.

ـ علاج القروح والحروق والخراريج تضمد بثمار التين بعد قطعها الى شرائح ثم توضع فوق الاماكن المصابة ويلف عليها شاش على ان تستبدل الثمار بغيرها في اليوم التالي.

فإن من فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه ، سهل الهضم ، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء، مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي ، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء ، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.

كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الخميس فبراير 14, 2013 8:09 pm



جوز الهند لزيادة التركيز وقوة الذاكرة

أثبتت الدراسات الأخيرة أن ثمرة جوز الهند تعد من أفضل النباتات التى تساعد على تعزيز القدرات العقلية للإنسان.
بعد العديد من الأبحاث التى أجريت بشأن فوائد ثمرة جوز الهند، والتى تشبه فى تكوينها الداخلى فصوص المخ البشرى، أظهرت نتائج تلك الأبحاث قدرة عالية لتلك الثمرة فى تعزيز القدرات العقلية، كالذاكرة والتركيز، وتنشيط خلايا المخ الخاصة باستيعاب المعلومات وتحليلها، وكذلك القدرات الخاصة بالتعامل والسلوك مثل التواصل مع الآخرين.

لذلك تعتبر تلك الثمرة من أنواع الطعام المهمة فى مراحل النمو المختلفة، وخاصة فى فترة المراهقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم أحمد



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   السبت فبراير 16, 2013 9:49 pm

فوائد الجزر

تمدك بكل ما تحتاجه من فيتامين (أ) يومياً.* كما أن له فاعلية في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (وبمعنى آخر يقي من التجاعيد المبكرة ويبدو الإنسان في مرحلة عمرية أصغر).* يوصى الباحثون الصينيون بأكل الجزر حيث يعطى كبد الإنسان طاقة.* الجزر من الخضراوات المنشطة والمهدئة في نفس الوقت.* يساعد الجزر على بقاء الجلد والشعر والعظام حيوية إلى جانب تقوية النظر (كما هو شائع عنه) ويقي الجسم من السموم.* هناك فائدة أخرى للجزر ممن لديهم اضطرابات في القلب، فقد يقلل الجزر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومحاربة أنواع معينة من السرطانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الأحد فبراير 24, 2013 8:33 pm



التفاح غذاء ودواء

التفاح غذاء ودواء، فالتفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم والفيروسات، وهو مفيد للجسم إذا ما تم تناوله باستمرار، يقال: "إن تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب ألف يوم"، وذلك لعدة أسباب:

ينصح بالمريض الذي أُصيب بذبحة صدرية بتناول التفاح يومياً إضافة إلى الراحة والهدوء، وتؤكل تفاحة على الريق وقبل النوم يومياً وبشكل منتظم لطرد البلغم.

وللعمل على منع الخمول والكسل يُشرب نصف لتر من عصير التفاح الطازج يومياً، مع تدليك الجسم بزيت الزيتون والملح الناعم، كما أن عصير التفاح مفيد لحالات الرشح والزكام مع استخدام قطرة للأنف (ومراجعة الطبيب بالنسبة للقطرة).

وللإمساك المزمن، تؤكل تفاحة قبل النوم مع شرب نصف لتر من الماء، وتجنب أكل البقول، ويكرر ذلك مرات عدة أسبوعياً، أما في حالات الإسهال، يؤخذ لب التفاح من دون البذور ويؤكل، ويكرر ذلك بضع مرات في اليوم.

ولتنقية الجسم من السموم واليوريك أسيد، على المرء أكل تفاحة بعد العشاء، وبعد الاستيقاظ صباحاً بعد تنظيف الأسنان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الخميس فبراير 28, 2013 9:50 am



اللوز


من أفضل الأغذية الصحية. فهو يحتوي على العديد من المغذيات الصحية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين هـ والريبوفلافين والماغنيسيوم.

وثمة نشرة علمية حديثة نشرت في نشرة التغذية العالم الماضي ذكرت بأن اللوز يحافظ على مستويات الكولسترول في الدم. وقال مؤلفوها أن هذه رسالة يبعث اللوز بها حيث يقول أنه صديق للقلب وأنه يجب أن يتناول بانتظام. وعلاوة على ذلك, فإن وضع اللوز في نظام غذائي صحي ومتوازن يحدث فوائد أكبر من هذا بكثير.

وتحتوي الدهون في اللوز على 91-94% أحماضاً دهنية غير مشبعة ربما تفيد في معرفة السبب في الحفاظ على مستويات الكولسترول في الدم. بجانب أن اللوز يحتوي على ألياف غذائية بنسبة جيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الثمار   الخميس فبراير 28, 2013 9:51 am



فوائد الجوز أو عين الجمل الصحية


شجرة الجوز، شجرة معمرة، تعلو أكثر من خمسة عشر متراً، وأغصانها مديدة متفرعة كثيفة، وموطنها الأصلي آسيا الوسطى والغربية و يعتبر الجوز من أغنى المصادر النباتية بالبروتين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة , علاوة على أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية. أهم فوائده :
1- يجدد نشاط الجسم، يمنع الترهل والضعف.
2- يمنع سقوط الشعر ويحول الأبيض بالصبغ إلى اسود.
3- يساعد على التئام الجروح.
4- خافض لمستوى السكر بالدم.
5- ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض ” التصلب اللويحي ”
6- قشرة الجوز القاسية تحمص وتطحن، تستعمل لتبييض الاسنان وتقوية اللثة، وإزالة روائح الانفاس (بودرة فحمية)
7- ضد السكري: يعمل الجوز على تحفيز إفراز الإنسولين في الجسم، ومحاربة السكري من النوع الثاني.
8- يساعد على الإسترخاء: يحتوي الجو على مادة الميلوتين والذي يجعل الجسم يشعر بالراحة والإسترخاء ويستسلم للنوم ، وقد نصت دراسة أمريكية على أن تناول الجوز يزيد معدل الميلوتين في الدم ثلاث أضعاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من فوائد الثمار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: