الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أبلغ العظات

اذهب الى الأسفل 
+4
فاطمة
محمود توفيق
الطيب الشنهورى
أم أحمد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أم أحمد




عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 10:39 am

مختارات
من أبلغ العظات

كلام رائع
من أجمل ما قرأت
................................
( أبو لهب )
هاشمي مِن أشراف قريش؛ لكنه [ سَيصلى نارا ذات لهب ] !

و( بلال بن رباح )
عبد حبشي أسود؛ سمع الرسول خَشْخَشَةَ نعله في الجنة !

فكفاك تفاخراً بأصلك يا ابن آدم !

( امرأة )
قال رجل : ولدتني امرأة وعلمتني امرأة وأحببت امرأة وسأتزوج امرأة فكيف لا أحترم النساء؟

(حقيقة)

طلب شاب فتاة من أبيها ليتزوجها فقال الاب أجب عن سؤال واحد وتكون ابنتي لك .. في أي وقت يؤذن لصلاة الفجر؟ فلم يجب!
فقال الاب سلعتي غالية ومهرها ليس عندك!

(تربية)
ثقافه (العيب) أشد علينا من (الحرام) نحن مجتمع يخاف من الخلق أكثر من الخالق !!

(واقع)

ليس كل ملتحٍ إرهـــابي ،،! وليس كل حضري دلوع ! وليس كل بدوي همجي !
"ارتقوا في تفكيركم وعقولكم"

(حكمة)

سُئل يوماً رئيس الوزراء في اليابان عن سر التطور التكنولوجي في اليابان فأجاب: لقد أعطينا المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي وإجلال الامبراطور

(تقدير)

لا تنصدم بغدر الأقرباء! فقبلك «يوسف» عليه السلام غدروا به إخوته وهو نبي!!

(واقع)

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم أحمد




عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 10:40 am

من حكم علي بن ابي طالب رضي الله عنه وعن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم..

من ابصر عيب نفسه عمي عن عيب غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم أحمد




عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 10:41 am

أعرابي حكيم

مرض أعرابي فقيل له : إنك تموت

قال : وإذا مت إلى أين أذهب ؟

قالوا : إلى الله .

قال : فما كراهتي أن أذهب إلى من لم أر الخير إلا منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10442
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 7:36 pm

كم في تقدير الذنب من حكمة ، وكم فيه مع تحقيق التوبة للعبد من مصلحة ورحمة .

التوبة من الذنب كشرب الدواء للعليل ورب علة كانت سبب الصحة

لولا تقدير الذنب لهلك ابن آدم من العجب

لابد من نفوذ القدر فاجنح للسلم ،

له ملك السموات والأرض واستقرض منك حبة فبخلت بها وخلق سبعة أبحر وأحب منها دمعة فقحطت عينيك بها

إطلاق البصر ينفش في القلب صورة المنظور والقلب كعبة والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام

من كتاب الفوائد لابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10442
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 7:29 am

يقول الإمام الغزالي - رحمه الله - :
إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله - تعالى -
ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا..!
فسئل : كيف ذلك ؟
فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,
وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا
فأي سجدة هذه..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود توفيق




عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 7:39 am

عن أبي هريرة قال:
قلت يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرّت عيني فأنبئني عن كل شيء
فقال:" كل شيء خُلق من ماء"
قال: قلت يا رسول الله أنبئني عن أمر إذا أخذت به دخلت الجنّة؟
قال: " أفش السلام، وأطعم الطعام،وصل الأرحام، وقُم بالليل والناس نيام، ثم ادخل الجنة بسلام".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم أحمد




عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 9:22 am

( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم
ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن )

احذروا مَنْ كلامكم فأحيانا يقتل بصمت!!!
وإياكم من الضحك على الآخرين

في المستشفى :
سقطت باروكة فتاة
فضحك الكل عليها

وعندما ساعدها شاب في التقاطها قالت
وهي تبكي وترجف خجلا
هذا قضاء الله
ما ذنبي
إذا السرطان أخذ شعري ؟؟!!

فبكى الحاضرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 4:35 pm

مر شاب برجل فقير ( متسول ) فتوقف عنده ليقدم له إحساناً
و لكن لما وضع يده في جيوبه .. وجد أنه قد نسي المحفظه ..
فاعتذر إلي الفقير قائلاً : معذرة يا ابي !!
لقد نسيت نقودي بالمنزل ..
و إن شاء الله ستكون النقود معي عند عودتي
فرد عليه الفقير قائلاً : عفواً يا ابني لقد أعطيتني أكثر من الجميع
فدهش الفتى وقال لكني يا أبي لم أعطك شيئاً .. بالمرة
فقال له :
أنك حين اعتذرت لي قلت لي يا أبي
و هذه الكلمة لم اسمعها من أحد وهي أغلى كلمة عندي

( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى )
اعطنا يـارب ان نـقدر قيمـة كـل كلـمـة ننـطـق بـهـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 4:36 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألا أدلُّكَ على ما هو أكثرُ من ذكركَ اللهُ الليلَ مع النهارِ؟
تقولُ:الحمدُ لله عدد ما خلقَ ، الحمدُ لله ملءَ ما خلقَ ، الحمدُ لله عدد ما في السَّمواتِ وما في الأرضِ ، الحمدُ لله عدد ما أحصى كتابهُ ، والحمدُ لله على ما أحصى كتابهُ ، والحمدُ لله عدد كلِّ شيءٍ والحمدُ لله ملء كلِّ شيءٍ ، وتُسَبِّحُ الله مثلهُنَّ . تعلَّمْهُنَّ وعَلِّمْهُنَّ عقِبكَ منْ بعدِكَ .
( رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 8:55 am

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .
رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى

بشرى


عدد المساهمات : 1268
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 4:31 pm

من أبلغ العظات 267645_369146466505625_1173658416_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:20 pm

(سورة النمل)

سورة بأكملها سميت بالنمل و لكنها فيها ذكر نملة واحدة .....

ماذا فعلت هذة النملة لكى تظل تذكر فى القرءان الى يوم القيامة ؟؟؟

"حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ"

لم تفكر فى نفسها فقط ... إنما همها إنقاذ أمة النمل بأسرها
و مش مشكلة لو هى صغيرة و فى الغالب صوتها لن يصل للنمل كلهم خاصة فى وجود صوت جيش عرمرم يعبر واد النمل لكن هذا لم يمنعها من الإنذار ....

إخوانى هذة هى مهمة الرسل و الأنبياء , نحن نعجب لمن بلغ الستين من العمر و عمل و تعب و زوج أبناءه ثم يقول " أكملت رسالتى فى الحياة"

هل هذة هى رسالتنا ؟؟؟ أن نعمل و نتزوج و نخلف و نزوج أولادنا ثم ننتظر الموت؟؟

قال تعالى " إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا "

يعنى لما الناس تدخل الإسلام فاعلم أن رسالتك أنتهت و استعد للموت ...
وقال تعالى "قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ"

سبحان الله ....والله تعجب كل العجب لمن يربون أولادهم على أن يتركوا الناس تعمل ما تعمل و أن يمشى بجانب الحائط , من أين جاءت هذة الأفكار ؟؟

و الإنسان كل ما ازداد خوفه على مصير الناس ازداد حرصه على هدايتهم و ازدادت تضحيته فى سبيل هذا

يقول مؤلف كتاب الاسلام بين الشرق و الغرب " إن التضحية تمثل ظهور مبدأ جديد مناقض لمبدأ المصلحة والمنفعة المعروف عند الحيوان .. المصلحة والمنفعة حيوانية بينما التضحية إنسانية .. المصلحة إحدى الأفكار الأساسية في الرقي الاقتصادي بينما التضحية هي إحدى المبادئ الأساسية في الدين .. المصلحة أرضية بينما التضحية سماوية .."

اللهم استخدمنا و لا تستبدلنا .. اللهم آمين ..

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:22 pm

يحكى أن ملكا ، كان له ابن أمير يعده ليرث العرش بعده، وجاء له بحكيم يؤدبه ويعلمه

وأدى الحكيم واجبه على الوجه الأكمل، مما جعل الأمير الصغير يحبه ويجله ويقدمه على نفسه

ويوما ما - ودون أي سبب - فاجأ الحكيم الأمير بأن صفعه على وجهه صفعة قوية

صُدم الأمير وتساقطت دموعه، لكنه لم ينطق بكلمة ولم يسأله عن السبب، ولم يشكُ لأبيه الملك، إجلالا لمعلمه!

ومرت سنوات ، وصار الأمير ملكا بأمر الله، وهو لايزال بارا بمعلمه

وفي أحد الأيام سأله على استحياء: تذكر يوم صفعتني هذه الصفعة القوية؟ أخبرني عما أخطأت يا أستاذي حتى أتجنبه في حكمي!
قال المعلم: بم شعرت عندما صفعتك دون سبب؟
فأجاب بسرعة وألم : بالظلم!
فقال: هذا ما أردتك أن تتجنبه عندما تكون ملكا؛ فمن ذاق مرارة الظلم حريٌّ ألا يظلم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:24 pm

قيدني يا أبي ؛؛
،،،،،،،،،،،،،،
قصة لامرأة فاجرة والتي عشقت شاباً كان جميلاً وكان يداوم على الصلاة في المسجد الذي بجوار منزلها لكنه يخاف الله وكانت ذات مال وجمال،
ودعته لمنزلها فأبى حاولت ان تغريه بكل الأساليب وعندما فشلت وقد تمكن حبه من قلبها،
وتمكن حب الله من قلبه،
فسحرته ليحضر اليها في الليل وعندما جاء الليل شعر الشاب بشيء يحاول أن يجره وحس انه يريد ان يراها فحاول ان يقاوم لكنه لم يستطع وأخذت أقدامه تجره للخروج!
فعندها ذهب لوالده وقال: وماذا عساه ان يقول!!
قال : قيدني ياأبي!
امتنع الأب ولكن اصر فقيده ابوه في عمود البيت وقال يَا أبي لاتحل قيدي وان بكيت!
وكانت تمر عليه ساعات الليل فيزداد ألمه ويشتد وجعه فيأخذ يصرخ ويتألم
وظل يبكي طوال الليل حتى ظهر الصباح فلم يعد يسمع له صوتاً !! وعندما اقترب والده منه وجده قد فارق الحياة !!!
لله درهُ مات في قيد والده لكنه لم يخن [ ربهُ ] فصانه الله وحماه..

ياليتنا اذا حاولت الفتن ان تُغرينا نقول: ( قيدني يآ أبي )

- من روائع ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل




عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 07/02/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:35 pm

ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺳﺄﻝ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﻓﺢ ﺭﺟﻼ‌؟

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﻓﺢ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺇﻟﻴﺰﺍﺑﻴﺚ؟

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ: ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻻ‌، ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺎﻓﺤﻮا ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻴﺰﺍﺑﻴﺚ.

ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﻪ ﻭﺍﻟﻤﻠﻜﺎﺕ ﻻ‌ ﺗﺼﺎﻓﺢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﺀ .

ﺛﻢ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺗﺴﺘﺮ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ؟

ﺗﺒﺴﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺍﺧﺬ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻱ، ﻭﻓﺘﺢ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﻭﺃﺑﻘﻰ ﺍﻻ‌ﺧﺮﻱ ﻣﻐﻠﻘﻪ. ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺍﻟﻤﺘﺮﺑﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻠﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ: ﺇﺫﺍ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻱ ﺃﻱ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﺳﻮﻑ ﺗﺨﺘﺎﺭ؟

ﺭﺩ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ: ﺳﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﻐﻠﻘﺔ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺪﻳﻨﺎ ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10442
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 7:46 am

إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده تحمل الله سبحانه حوائجه كلها وحمل عنه كل ما أهمه وفرغ قلبه لمحبته ولسانه لذكره وجوارحه لطاعته

وإن أصبح وأمسى والدنيا همه حمله الله همومها وغمومها وأنكادها ! ووكله إلى نفسه فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق ولسانه عن ذكره بذكرهم وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره كالكير ينفخ بطنه ويعصر أضلاعه في نفع غيره فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته بلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته
قال تعالى
( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيّض له شيطانا فهو له قرين ) الزخرف 36

قال سفيان بن عيينة : لا تأتون بمثل مشهور للعرب إلا جئتكم به من القرآن فقال له قائل : فأين في القرآن "أعط أخاك تمرة فإن لم يقبل فأعطه جمرة ؟"
فقال في قوله تعالى ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيّض له شيطانا )

من كتاب الفوائد - ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علي

أبو علي


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 8:16 am

دخل الخليفه عمربن عبدالعزيز المسجد وكان مظلما وفيه رجل نائم فلطمه عمر برجله لأنه لم يراه في الظلام

فقال الرجل : ماهذا أأنت حمار ؟

فقال له : لا بل أنا عمر

فقال مرافق عمر : يا أمير المؤمنين قال لك ياحمار

فقال عمر : لم يقل ياحمار بل سألني فأجبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:08 pm

إحذروا الكيس المثقوب .
.....................

تتوضأ أحسن وضوء
لكــن ....تسرف في الماء ( كيس مثقْوب )
••••••••••
تتصدق عَلى الفقراء بمبلغ كبير
لكــن ..... تذلهم وتضايقهم ( كيس مثقْوب )
••••••••••
تقوم الليل وتصوم النهار وتطيع ربك
لكــن .... قاطع الرحم ( كيس مثقْوب )
•••••••••
تصوم وتصبر عَلى الجوع والعطش
لكـن .... تسب وتشتم وتلعن ( كيس مثقْوب )
••••••••••
تلبسين الطرحه والعباية فوق الملابس
لكـن ..... العطر فواح ( كيس مثقْوب )
••••••••••
تكرم ضيفك وتحسن اليه
لكـن .... بعد خروجه تغتابه وتخرج مساوئه ( كيس مثقْوب )
أخيراً …
لا تجمعَوا حسناتكم في كيس مثقْوب !
تجمعوها بصعوبة من جهة ثم تسقط بسهوله من جهه أخرى ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


عدد المساهمات : 1381
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:10 pm

حكمة أعجبتني :
البياض لايعني الجمال
و السواد لا يعني القباحة
فالكفن أبيض ومخيف
والكعبة سوداء وجميلة
والإنسان بأخلاقه ليس بمظهره
ولو كانت الرجولة بالصوت
العالي لكان الكلب سيد الرجال !!....
ولو كانت الانوثه بالتعري لكانَـَت القردة اكثر الكائنات انوثة.


قبل أن ترفع عينيك وتطلب من الله المفقود
أنزل عينيك واشكره على الموجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد




عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 4:59 pm

النائحة
............................

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ"، وَقَالَ: "النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ". أخرجه أحمد (5/342، رقم 22954) ، ومسلم (2/644 ، رقم 934) ، وابن حبان (7/412 ، رقم 3143) ، والحاكم (1/539، رقم 1413) وقال : صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (3/148، رقم 1577) . وفي رواية لِأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ: "وَالْعَدْوَى، أَجْرَبَ بَعِيرٌ فَأَجْرَبَ مِائَةَ بَعِيرٍ، مَنْ أَجْرَبَ الْبَعِيرَ الْأَوَّلَ؟". قال العلامة المباركفو
ري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": (وَالْعَدْوَى) وَقَدْ أَبْطَلَهُ الْإِسْلَامُ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ الْمَرَضَ بِنَفْسِهِ يَتَعَدَّى, فَأَعْلَمَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَيْسَ الْأَمْرُ كَذَلِكَ وَإِنَّمَا اللَّهُ هُوَ الَّذِي يُمْرِضُ وَيُنْزِلُ الدَّاءَ. (أَجْرَبَ بَعِيرٌ) أَيْ صَارَ ذَا جَرَبٍ (مَنْ أَجْرَبَ الْبَعِيرَ الْأَوَّلَ) هَذَا رَدٌّ عَلَيْهِمْ أَيْ مِنْ أَيْنَ صَارَ فِيهِمْ الْجَرَبُ.
أخرجه الطيالسى (ص 315 ، رقم 2395) ، وأحمد (2/455 ، رقم 9873) ، والترمذى (3/325 ، رقم 1001) ، وقال : حسن . والبيهقى فى شعب الإيمان (4/291 ، رقم 5143) .وأخرجه أيضًا : ابن حبان (7/411 ، رقم 3142) ، والبزار كما فى كشف الأستار (1/800 ، رقم 387) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 372).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد




عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:01 pm

اياكم والكبر
.................................................
. قد خسف الله الأرض برجل لتكبره، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بينما رجل يمشي في حُلَّة (ثوب) تعجبه نفسه، مُرَجِّل جُمَّتَه (صفف شعر رأسه ودهنه)، إذ خسف الله به، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة) [متفق عليه].
ويقول صلى الله عليه وسلم: (يُحْشَرُ المتكبرون يـوم القيامة أمثـال الذَّرِّ (النمل الصغير) في صور الرجال، يغشاهم الذل من كل مكان، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بُولُس، تعلوهم نار الأنيار، يُسقَون عصارة أهل النار طِينَةَ الخبال) [الترمذي]، ويقول صلى الله عليه وسلم : (حق على الله أن لا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه) [البخاري].
فليحرص كل منا أن يكون متواضعًا في معاملته للناس، ولا يتكبر على أحد مهما بلـغ منـصبه أو مالـه أو جاهه؛ فإن التواضع من أخلاق الكرام، والكبر من أخلاق اللئام، يقول الشاعر:
تَوَاضَعْ تَكُن
ْ كالنَّجْمِ لاح لِنَاظـِـــرِ
على صفحـات المــاء وَهْوَ رَفِيــعُ
ولا تَكُ كالدُّخَانِ يَعْلُـــو بَنَفْسـِـــهِ
على طبقــات الجـوِّ وَهْوَ وَضِيــعُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد




عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:02 pm

التواضع من أبرز أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم

أخلاق المسلم

التواضع

يحكى أن ضيفًا نزل يومًا على الخليفة عمر بن عبد العزيز، وأثناء جلوسهما انطفأ المصباح، فقام الخليفة عمر بنفسه فأصلحه، فقال له الضيف: يا أمير المؤمنين، لِمَ لَمْ تأمرني بذلك، أو دعوت من يصلحه من الخدم، فقال الخليفة له: قمتُ وأنا عمر، ورجعتُ وأنا عمر ما نقص مني شيء، وخير الناس عند الله من كان متواضعًا.
*يحكى أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- كان يحلب الغنم لبعض فتيات المدينة، فلما تولى الخلافة قالت الفتيات: لقد أصبح الآن خليفة، ولن يحلب لنا، لكنه استمر على مساعدته لهن، ولم يتغير بسبب منصبه الجديد. وكان أبو بكر
-رضي الله عنه- يذهب إلى كوخ امرأة عجوز فقيرة، فيكنس لها كوخها، وينظفه، ويعد لها طعامها، ويقضي حاجتها.
وقد خرج -رضي الله عنه- يودع جيش المسلمين الذي سيحارب الروم بقيادة أسامة بن زيد -رضي الله عنه- وكان أسامة راكبًا، والخليفة أبو بكر يمشي، فقال له أسامة: يا خليفة رسول الله، لَتَرْكَبَنَّ أو لأنزلنَّ، فقال أبو بكر: والله لا أركبن ولا تنزلن، وما على أن أُغَبِّرَ قدمي ساعة في سبيل الله.
*وقد حمل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الدقيق على ظهره، وذهب به إلى بيت امرأة لا تجد طعامًا لأطفالها اليتامى، وأشعل النار،وظل ينفخ حتى نضج الطعام، ولم ينصرف حتى أكل الأطفال وشبعوا.
*ويحكى أن رجلا من بلاد الفرس جاء برسالة من كسرى ملك الفرس إلى الخليفة عمر، وحينما دخل المدينة سأل عن قصر الخليفة، فأخبروه بأنه ليس له قصر فتعجب الرجل من ذلك، وخرج معه أحد المسلمين ليرشده إلى مكانه. وبينما هما يبحثان عنه في ضواحي المدينة، وجدا رجلا نائمًا تحت شجرة، فقال المسلم لرسول كسرى: هذا هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. فازداد تعجب الرجل من خليفة المسلمين الذي خضعت له ملوك الفرس والروم، ثم قال الرجل: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
*جلست قريش تتفاخر يومًا في حضور سلمان الفارسي، وكان أميرًا على المدائن، فأخذ كل رجل منهم يذكر ما عنده من أموال أو حسب أو نسب أو جاه، فقال لهم سلمان: أما أنا فأوَّلي نطفة قذرة، ثم أصير جيفة منتَنة، ثم آتي الميزان، فإن ثَقُل فأنا كريم، وإن خَفَّ فأنا لئيم.
*ما هو التواضع؟
التواضع هو عدم التعالي والتكبر على أحد من الناس، بل على المسلم أن يحترم الجميع مهما كانوا فقراء أو ضعفاء أو أقل منزلة منه. وقد أمرنا الله -تعالى- بالتواضع، فقال: {واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين} [الشعراء: 215]، أي تواضع للناس جميعًا. وقال تعالى: {تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا والعاقبة للمتقين} [القصص: 83].
وسئل الفضيل بن عياض عن التواضع، فقال: أن تخضع للحق وتنقاد إليه، ولو سمعته من صبي قبلتَه، ولو سمعتَه من أجهل الناس قبلته. وقد قال أبو بكر -رضي الله عنه-: لا يحْقِرَنَّ أحدٌ أحدًا من المسلمين، فإن صغير المسلمين عند الله كبير.
وكما قيل: تاج المرء التواضع.
تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم:
خير الله -سبحانه- نبيه صلى الله عليه وسلم بين أن يكون عبدًا رسولا، أو ملكًا رسولا، فاختار النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون عبدًا رسولا؛ تواضعًا
لله -عز وجل-.
والتواضع من أبرز أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، والنماذج التي تدل على تواضعه صلى الله عليه وسلم كثيرة، منها:
أن السيدة عائشة -رضي الله عنها- سُئِلَتْ: ما كان النبي يصنع في أهله؟ فقالت: كان في مهنة أهله (يساعدهم)، فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة. [البخاري].
وكان يحلب الشاة، ويخيط النعل، ويُرَقِّع الثوب، ويأكل مع خادمه، ويشتري الشيء من السوق بنفسه، ويحمله بيديه، ويبدأ من يقابله بالسلام ويصافحه، ولا يفرق في ذلك بين صغير وكبير أو أسود وأحمر أو حر وعبد، وكان صلى الله عليه وسلم لا يتميز على أصحابه، بل يشاركهم العمل ما قل منه وما كثر.
وعندما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة، دخلها صلى الله عليه وسلم خافضًا رأسه تواضعًا لله رب العالمين، حتى إن رأسه صلى الله عليه وسلم كادت أن تمس ظهر ناقته. ثم عفا صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة وسامحهم وقال لهم: (اذهبوا فأنتم الطلقاء) [سيرة ابن هشام].
أنواع التواضع:
والتواضع يكون مع الله ومع رسوله ومع الخلق أجمعين؛ فالمسلم يتواضع مع الله بأن يتقبل دينه، ويخضع له سبحانه، ولا يجادل ولا يعترض على أوامر الله برأيه أو هواه، ويتواضع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يتمسك بسنته وهديه، فيقتدي به في أدب وطاعة، ودون مخالفة لأوامره ونواهيه.
والمسلم يتواضع مع الخلق بألا يتكبر عليهم، وأن يعرف حقوقهم، ويؤديها إليهم مهما كانت درجتهم، وأن يعود إلى الحق ويرضى به مهما كان مصدره.
فضل التواضع:
التواضع صفة محمودة تدل على طهارة النفس، وتدعو إلى المودة والمحبة والمساواة بين الناس، وينشر الترابط بينهم، ويمحو الحسد والبغض والكراهية من قلوب الناس، وفوق هذا كله فإن التواضع يؤدي إلى رضا المولى -سبحانه-.
قال الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) [مسلم]، وقال الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تواضع لله رفعه الله) [أبو نعيم]. وقال الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد) [مسلم].
وقال الشاعر:
إذا شــِئْتَ أن تَـزْدَادَ قَـدْرًا ورِفْـــعَــةً
فَلِنْ وتواضعْ واتْرُكِ الْكِبْـرَ والْعُجْـــبَا
التكبر:
لا يجوز لإنسان أن يتكبر أبدًا؛ لأن الكبرياء لله وحده، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: (قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار) [مسلم وأبو داود والترمذي].
فالإنسان المتكبر يشعر بأن منزلته ومكانته أعلى من منزلة غيره؛ مما يجعل الناس يكرهونه ويبغضونه وينصرفون عنه، كما أن الكبر يكسب صاحبه كثيرًا من الرذائل، فلا يُصْغِي لنصح، ولا يقبل رأيا، ويصير من المنبوذين.
قال الله -تعالى-: {ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحًا إن الله لا يحب كل مختال فخور} [لقمان: 18]، وتوعد الله المتكبرين بالعذاب الشديد، فقال: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير حق}
[الأعراف: 146]، وقال تعالى: {كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار} [غافر: 35].
والله -تعالى- يبغض المتكبرين ولا يحبهم، ويجعل النار مثواهم وجزاءهم، يقول تعالى: {إن الله لا يحب المستكبرين} [النحل: 23]، ويقول تعالى: {أليس في جهنم مثوى للمتكبرين} [الزمر: 60].
صور التكبر:
ومن الناس من يتكبر بعلمه، ويحتقر غيره، ويغضب إذا رده أحد أو نصحه، فيهلك نفسه، ولا ينفعه علمه، ومنهم من يتكبر بحسبه ونسبه، فيفتخر بمنزلة آبائه وأجداده، ويرى الناس جميعًا أقل منزلة منه؛ فيكتسب بذلك الذل والهوان من الله.
ومن الناس من يتكبر بالسلطان والجاه والقوة فيعجب بقوته، ويغتر بها، ويعتدي ويظلم، فيكون في ذلك هلاكه ووباله.
ومنهم من يتكبر بكثرة ماله، فيبذِّر ويسرف ويتعالى على الناس؛ فيكتسب بذلك الإثم من الله ولا ينفعه ماله.
جزاء المتكبر:
حذَّرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الكبر، وأمرنا بالابتعاد عنه؛ حتى لا نُحْرَمَ من الجنة فقال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10442
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 1:02 pm

• مَوْقِفُ العَبْدِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ
للإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - :-
...........................................

قَالَ - رحمه الله تعالى - في كتابه الفوائد (ص 240):
( لِلْعَبْدِ بَيْن يَدَيِ اللهِ مَوْقِفَانِ:
مَوْقِفٌ بَيْنَ يَدَيْهِ فِي الصَّلاَةِ. وَمَوْقِفٌ بَيْنَ يَدَيْهِ يَوْمَ لِقَائِهِ.

• فَمَنْ قَامَ بِحَقِّ المَوْقِفِ الأَوَّلِ هُوِّنَ عَلَيْهِ المَوْقِفُ الآخَرَ،
• وَمَنِ اسْتَهَانَ بِهَذَا المَوْقِفِ وَلَمْ يُوَفِّهِ حَقَّهُ شُدِّدَ عَلَيْهِ ذَلِكَ المَوْقِفُ،
• قَالَ تَعَالَى:
(وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً. إِنَّ هَؤُلاَءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلاً ) [الإنسان: 26-27] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10442
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 12:08 pm

(إيـجـابـية الـمـسـلـم ]
ذكر أبو القاسم السمرقندي أنه كان في مجلس فأنشد أحدهم :
فما تنفع الآداب والعلم والحجى : وصاحبها عند الكمال يموت
كـمـا مــات لـقمـان الحكيم وغيره : فكلهم تحت التراب صموت
وكان السقطي حاضراً، فأجابه :
بلى أثرٌ يـبقى لـه بـعــد مـوتــه : وذخر له في الحشر ليس يفوت
وما يستوي المنطيق ذو العلم والحجى : وأخرس بين الـناطـقـيـن صموت
[ ذيل طبقات الحنابلة ]
موقع حديث اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علي

أبو علي


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

من أبلغ العظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أبلغ العظات   من أبلغ العظات Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 2:56 pm

وقف الامام علي بن ابي طالب ذات مره امام المقابر و قال للاموات :
السلام عليكم يا اهل المقابر
ان بيوتكم قد سكنها غيركم و ان اموالكم قد اقتسمها ابنائكم و ان نسائكم قد تزوجن غيركم
هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندكم ؟؟
ثم نظر لاصحابه وقال
والله لو اراد الله لهم ان ينطقوا لقالوا
أن لا اله الا الله خير من الدنيا و ما فيها !!
فاغتنمـوا الفرصـة و اذكـروا الله كثيـرا ، و اعملـوا ليـوم تشخـص فيـه الابصـار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أبلغ العظات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» لامية الشنفرى من أبلغ الشعر العربي
»  الرجل الذي يستحي من زوجته ... من أبلغ مواعظ الصبر على البلاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: